صحيفة (أخبار اليوم) تفصل المُصوِّر الصحفي (رضا حسن)

 


 

 

 

أصدرت صحيفة (أخبار اليوم) يوم (الجمعة 3 يوليو2015) قراراً بفصل المُصوِّر الصحفي (رضا حسن يوسف) من العمل. وجاء في حيثيات قرار الفصل: (...في إطار السياسة الإدارية الجديدة للصحيفة تجاه العاملين تقرّر الاستغناء عن خدماتكم كمصور صحفي...).

  وفي تصريحه لـ (جهر) قال (رضا حسن محمد يوسف): (...قرار الفصل صادم، وغير مُتوقَّع، خاصة أنه جاء بعد رفضي عشرات العروض للعمل بمؤسسات أخرى، خلال عشرة سنوات أمضيتها في العمل بالصحيفة...).

  وسبق وفصلت إدارة (أخبار اليوم) الصحفي (محمد الحلو)، بقرار صدر يوم (الأربعاء 1 يوليو 2015).

وتقدم رضا حسن بشكوى لدى مكتب العمل، في مواجهة صحيفة (أخبار اليوم)، مطالباً بحقوقه المالية، المتمثلة في صرف (علاوة رئيس الجمهورية - عمر البشير) التي قرر منحها للعاملين منذ العام (2011) وقيمتها (مائة جنيه) شهرياً.

كما يُطالب (رضا) بمنحه (فوائد ما بعد الخدمة)، فضلاً عن (العلاوة السنوية).

وبدأ (رضا) العمل بـ(أخبار اليوم) منذ (الأربعاء 20 أكتوبر 2005).

وبحسب مصادر، تُكرِه إدارة (أخبار اليوم) بعض العاملين على التوقيع على قيمتين مختلفتين للراتب الشهري.

عليه، وقَّع (رضا)على قيمتين للراتب، بواقع (150) جنيه، و(550) جنيه.

وبعد أن استغنت عن خدماته، قيَّمت (الصحيفة) مستحقات (رضا) المالية وفقاً لراتب شهري قيمته (150) جنيه، أي (21.42%) من القيمة الفعلية لراتبه الشهري البالغ (700) جنيه.   وتقدم بعض الصحفيين بصحيفة (الأخبار) بشكاوى لمكتب العمل بسبب عدم صرف مرتباتهم منذ شهر (يونيو 2015).

وأصدرت إدارة صندوق التأمين الاجتماعي بولاية الخرطوم إنذارا قانونياً لإدارة صحيفة (الأخبار) بسبب عدم التزام الصحيفة بسداد قيمة التأمين الاجتماعي الذي تستقطعه من الصحفيين والعاملين بها بصورة راتبه.

وأكدت مصادر ـلـ(جهر) أن بعض الصُحف تماطل في تسديد مبالغ التأمين الاجتماعي الواجب سداها شهرياً، الأمر الذي يُعطِّل إجراءات استلام حقوق العاملين عند تقديمهم طلبات استخراج مُستحقاتهم بدعوى أن (المُخدِّم) لم يُسدّد اشتراكاته.

تناشد (جهر)  كافة المهتمِّين/آت (الأفراد/ الجماعات/ المؤسسات)  بقضايا رصد وتوثيق الانتهاكات بالتواصل مع (جهر) عبر مختلف الطرق المُتاحة، والبريد الإليكتروني لـ (جهر) : (sudanjhr@gmail.com)

 

آراء