غني يا بنيه : قراءه في سيرة غناء المراة في السودان
- بالطبع كان الغناء ابان الاستعمار ذو طابع دفاعى عن الوطن العزيز ومن تلك الفنانات ( المرحوم عائشة الفلاتية ، ومهيرة ، والمرحومة امنا حواء الطقطاقة، وفاطمة الخير ،وبنت المك،.........)
-بزمن ليس ببعيد نجد نصره وقسمة ولازلن يغنوا
- اغاني المجموعات نجد بنات جعل وبنات برى
-نجد ايضا الدنقر ودقة الريحة ورقيص العروسة والمناسبات الاخرى السعيدة.
-البنات يستمعن ويستمتعن باغاني البنات اكثر لوصف حالتهن الحالية والحالة القديمة لهن كتاريخ لغناء البنات انذاك.
-في غرب السودان الغناء كان ( للمعلم، وضابط السجن،سايق الباص،والطالبه، التمرجي ، .....)
فنانات العصر الحديث ( ندى القلعة ـــ حرم النور،وانصاف مدني ،واسيا مدني وغيرهن)-
-غناء البنات حسب المناسبات المختلفة (الاجتماعية،الوطنية،السياسية ، ....)
-المراة في السابق ما كانت غائبة عن غمار المعارك بل كانت الى جانب الرجل في التمريض وحث الجنود
على التضحيات والفداء من اجل الوطن.
-المراة قديما في السودان كانت الى جانب الرجل حتى نال السودان استقلاله
-غناء البنات اليوم عن ( المغترب،وظاهرة العنوسة،وظواهر الهجرة الى البندر او امريكا،....)
writerahmed1963@hotmail.com