فترة الثقافات المبكرة من تاريخ السودان القديم (14)

 


 

 

ahmed.elyas@gmail.co

كوش الأولى: فترة المرحلة المبكرة 3500 - 2500 ق م

تأتي أهمية هذه المرحلة في أنها شهدت نشأة وتطور حضارتي وادي النيل في السودان ومصر، وتواصلت الثقافات السودانية المبكرة في الداخل كما تواصلت في الخراج مع مصر. وقد تناولنا تلك المرحلة في موضوعاتنا السبقة، موضوع : البدايات المبكرة لحضارتي السودان ومصر قبل الألف 3 ق م (صحيفة سودانايل الاكترونية، ٩ مايو ٢٠٢٢ وموضوعين رقمي 7 و8 من هذه السلسلة في نفس الموقع) دامت هذه المرحلة من تاريخ كوش المبكرة ألف سنة تطورت خلالها حضارة كوش وجيرانها، وتطورت كذلك علاقاتها بمصر سلباً وإيجاباً منذ عصر ما قبل الأسر وحتى بداية عصر الأسرة السادسة.

ويسعى هذا الموضوع إلى تسليط المزيد الضوء – رغم شح المعلومات – على كوش في مرحلتها المبكرة بين منتصف الألف الرابع ومنتصف الألف الثالث قبل الميلاد، ومحاولة التعرف على معاصريها في الداخل ومدى تطور تلك المجتمعات.

معاصرو كوش في الداخل 3500- 2500 ق م
تناول الموضوع السابق رقم 13 الدعوة إلى استخدام كوش بدلا من استخدام حضارة كرمة في تتبعنا ودراستنا لتلك الفترة من تاريخ السودان القديم، وألقينا بعض الضوء على ما توصلت إليه الأبحاث الحديثة عن كوش ومراحلها منذ النشأة المبكرة نحو عام 3500 ق م. وتوصلنا إلى أن الألف الخامس قبل الميلاد - كما اتضح من أبحاث جتو (2002) ولانج (2006) – يمثل تواصلاً وتداخلاً وتطوراً واضحا في الثقافات السودانية المبكرة. ثم شهد الألف الرابع قبل الميلاد البدايات المبكرة لكوش الأولى.

المعلومات المتوفرة عن كوش في مرحلتها المبكرة 3500 – 2500 ق م وعن جيراها في ذلك الوقت لا تساعد على التعرف على تطورات تلك المجتمعات بصورة واضحة في تلك المرحلة المبكرة. إذ لم يترك مؤسسو هذه الحضارة نقوش أو كتابات تسجل أطوار حضارتهم. (Emberling, Geoff 2014, P 127)

وبناءً على ما توفر من معلومات طرح بعض الباحثين فرضياتهم عن ظهور بعض الكيانات السياسية المعاصرة لمملكة قسطل في منطقة الشلال الثاني. فقد شهد الألف الرابع قبل الميلاد ظهور وتطور حضارة ما قبل قسطل (المجموعة أ)، النشأة المبكرة في منطقة لقية غرب الشلال الثالث ثم على النيل بين الشلالين الأول والثاني. وقد تناولت الموضوعات أرقام 5 و7 و8 من هذه السلسلة “فترة الثقافات المبكرة من تاريخ السودان القديم" ذلك بشيء من التفصيل.

وقد عاصرت نشأة كوش المبكر في منتصف الألف الرابع قبل الميلاد ثقافة ما قبل قسطل في المنطقة الواقعة غرب الشلال الثالث ومنطقة شمال الشلال الثاني. ويرى الباحثون – كما بينا في الموضوع السابق رقم 13 - أن حضارة ما قبل قسطل وحضارة كوش في مرحلتها المبكرة بناءً على ما توفر من الآثار المادية في المطقتين كانتا تمثلان كياناً ثقافياً واحداً. وقد تناول الموضوعان رقمي 7 و8 من هذه السلسلة علاقة ما قبل قسطل بمنطقة كوش في الشلال الثالث وبالمناطق الواقعة غربها وشرقها. ووضح ذلك الصلات والعلاقات القوية بين المجنمعات السودانية في الألف الرابع قبل الميلاد.

وشهد نهاية الألف الرابع قبل الميلاد ميلاد مملكة تاستي التي تطورت من حضارة ما قبل قسطل في شمال الشلال الثاني. وقد تناول الموضوع رقم 9 من هذه السلسلة مملكة قسطل. ويرى المؤرخون أن مملكة قسطل كانت قوية وربما كانت أقوى الدويلات الصغيرة في المنطقة في الفترة بين 3400 و3200 ق م، وأن ملوك قسطل كانوا على نفس مستوى معاصريهم في مصر العليا وانتصروا عليهم. (Williams, 2006 p179; Ross, p 74)

ويعني ذلك أن النصف الثاني من الألف الرابع قد شهد وجود وحدات سياسية جنوب منطقة الشلال الثاني وأن قسطل كانت أقواها. فهل كانت كوش إحدى تلك الوحدات السياسية جنوب الشلال الثاني؟ الأثر الذي استند عيه الباحثون على افتراض كيانات سياسية معاصرة للملكة قسطل هو نقش على جبل الشيخ سليمان في منطقة الشلال الثاني جنوب مدينة وادي حلفا. يوضح النقش معركة حربية حدثت على النيل اختلف الباحثون في تحديد هويات المتحاربين وفي تحديد زمنها.

فسر بعض الباحثين النقش بأنه يصور حملة مصرية نحو نهاية الألف الرابع قبل الميلاد على مملكة قسطل في عصر الأسرة المصرية الأولى. وخلافاً لذلك يرى بروس وليامز أن الرسم يمكن أن يكون لملوك قسطل، "وربما كان لحملة شنوها على جماعة ما قبل كرنة" (كوش في مرحلتها المبكرة) واعتبرت روي أن النقش ربما يمثل صراعاً محليّاً بين قيادات منطقة الشلال الثاني. (Williams 2011, p90; Williams, 1986, p 171; Roy, p 220; Torok, 2009, p 50)

وأعتقد أن عدم توفر الأدلة على تطور الأنظمة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية للمجتمعات السودانية في نهاية الألف الرابع وبداية الألف الثالث قبل الميلاد لا يعني بالضرورة عدم وجودها. ولعل ما توفر من بعض معلومات عن بعض المناطق يعتبر مثالاً وحافزاً للمزيد من عمليات التنقيب والبحث.

ففي الألف الرابع قبل الميلاد تقدم القرى الزراعية في منطقة البطانة مثالاً جيداً لتطور المجتمعات السودانية القديمة. فقد أوضحت الآثار أن مساحة تلك القرى كانت تتراوح بين 4.5 و27 فدان وأنها كانت ذات كثافة سكانية عالية ومتنوعة الغذاء وذات فوارق اجتماعية. ويرى العباس إن "هذه القرى عند حافة مرحلةٍ عادة ما تفضي إلى نظام اجتماعي وسياسي" (العباس ص 67 - 70)

وذكرت سابرينا رامبرساد أن الاستيطان البشري في منطقة القاش كان معاصراً لفترة الخرطوم المبكرة في ، وأنه عثر على ختم يعود إلى أول الألف الثالث قبل الميلاد في موقع تقِلينوس، وقد اقترع العلماء الذين نقبوا عن آثار هذه المنطقة وجود نظام سياسي مركزي. (Rampersad; p 143-144)

ويوضح ما توفر من أدلة آثرية أن منطقة النيل السودانية والمناطق المجاورة لها شرقاً وغرباً قد شهدت تطور الثقافات المبكرة. وتدل المعلومات التي وردت في الآثار المصرية خلال تلك الفترة أن علاقاتهم كانت متصلة مع السودان سلمياً وحربياً. وتدل قرائن الأحوال على ضرورة تطور أنظمة اجتماعية واقتصادية وسياسية في مناطق جنوب الشلال الثاني بعد نهاية مملكة قسطل لتباشر تلك العلاقات سلمية كانت أوحربية. وقد تم العثور في الآثار المصرية على تلك الصلات السلمية والحربية في فترات الأسر الثالثة والرابعة والخامسة في جنوب الشلال الثاني كما سنتناول ذلك في موضوعنا القادم.

ونواصل: علاقة كوش بمصر 3500- 2500ق م

المراجع:
- أحمد الياس حسين (2018)، مراجعات في تاريخ السودان، الخرطوم: مركز بناء الأمة لبحوث والدراسات.
- العباس سيد أحمد محمد على، 2003 "النيل والصحراء خلال العصور الحجرية: تباين بيئي وتكامل حضاري" أدوماتو، العدد السابع ذو القعدة 1423 هـ - يناير (كانون الثاني) ص 7 – 30.

- Emberling, Geoff (2014) “Pastoral States: toward a Comparative Archaeology of Early Kush” ORIGINI, XXXVI, p125 – 156.
- Gatto, Maria Carmela, 2002, “Ceramic Traditions and Cultural Territories: the Nubian Group in Prehistory” Sudan and Nubia, Bulletin no. 6, pp 8 – 19.
- Hafsaas, Henriette 2020 “The C-Group People In Lower Nubia: Cattle Pastoralist Between Egypt and Kush” in The oxford
- Lange, Mathias 2006 “The Archaeology of the Laqiya Region (NW-Sudan): Ceramic, Chronology and Culture” in Caniva, I. and A. Roccati (eds.) Acta Nubica,. Proceedings of the 10th International Nubian Studies, Rome2006, proceedings of the X International Conference of Nubian Studies, Rome: 9 – 14 September 2002, pp 107 – 115
Rampersad, Sabrina Roma, 1999, the Origin and Relationships of the Nubian A-Group. A PhD thesis, dept. of near and Middle Eastern Civilizations, University of Toronto.
- Ross, Larry, 2013, Nubia and Egypt 10 000 BC to 400 AD, New York: The Ewin Mellen Press.
- Török, Laszlo 2009 Between Two Worlds The Frontier Region between Ancient Nubia and Egypt 3700 BC – AD 500 by Leiden • Boston.
- Williams, Bruce 2006, “A-Group society in the Context of Northeast Africa” Studies in African Archaeology 9. Poznan Archaeological Museum, 177 - 194.
- William, Bruce, 2011 “Relations between Egypt and Nubia During Naqada Period” in Leeter, Emily (ed.) Before the Pyramids, Chicago: the Oriental institute of the university of Chicago

 

آراء