فوائد هذه الحرب!!

 


 

 

استحالة التعايش مع المليشيا
ابتداء، لا يظنن أحد اننا ندعو لاستمرار الحرب، تلك اماني الإسلاميين ومساعيهم الخبيثة المعروفة وتجار الحروب والنزاعات أما نحن فنقول بالصوت العالي: لا للحرب!!!
أما فوائد الحرب التي نعنيها فهي استراتيجية لمصلحة هذا الشعب وشعوب المنطقة والعالم الثالث.
باندلاع شرارة هذه الحرب " الحتمية" - والتي ندعو لإيجاد بديل سلمي لإزالة اسباب قيامها والمتمثلة بشكل مباشر في ازمة تعدد الجيوش في بلد واحد، والطموحات الفردية غير المشروعة في الوصول للحكم عبر البندقية- تبين لكل عاقل في هذا البلد وغيره بلاء وشر المليشيات عموما وبلوى الجنجويد (النموذج السوداني) خصوصا. ذلك بتعديهم على حرمات الناس ونهب منازلهم واحتلالها جهارا نهارا والتشفي من ضعف المواطنين وجراحهم وتفريغ احقاد تاريخية (دأب عقلاء هذا البلد ومخلصوه على معالجاتها بشكل حضاري سلمي) وامتهان لحقوق الاسرى واستهداف لقيادات الجيش والامعان في احتقارهم واهانتهم والاستهزاء - بشكل غير مسبوق- بمؤسسة الجيش!!
تبين للناس بما لا يدع مجالا للشك ان " الجنجويد" الذين سمعوا بهم في دارفور هم ذاتهم الجنحويد الذين أطلق عليهم مسميات رسمية عديدة من " حرس حدود لدعم سريع" وما وصفوا به من انهم قوات مساندة (Para-military Troops) وكل ذلك، تبقى حقيقة انهم ذات مليشيا الجنجويد ابلغ من أي وصف وأوضح من أي تسمية.
جاءوا للمدن محمولين على عربات الدفع الرباعي المشؤومة التي صممت على شاكلتهم ولأغراض تشبه أغراضهم ورأى الناس في الخرطوم وكبريات المدن السودانية ما كان يتحدث عنه الإعلام العالمي والناشطون وكل من له ضمير إنساني وتنكره سلطة الإسلاميين المدحورة آنذاك راي العين من نهب وسلب واغتصاب وقطع طرق وتعدي على الناس وامتهان كل القيم والمواثيق والاخلاقيات التي لا يعرفها امثالهم ولا عهد لهم بها..
هذا لكي يعرف الجميع مدى خطورة هذه المليشيا ومدى خطورة اي محاولة لتوفيق وضعها وجعلها جزءا من المشهد المستقبلي وهي عبرة للشعوب من حولنا ايضا ان لا يظنوا ان وجود مليشيا - مهما كانت شعاراتها ومطالبها- سيصب في مصلحة بناء دولة ترعى الحقوق وتقيم العدل!
من ذلك نفهم ان العيش مع الجنجويد تحت سلطة الامر الواقع شيء أما التعايش معهم فهو مستحيل!
ضرورة بناء جيش سوداني جديد
الفائدة الثانية التي تعنينا من هذه الحرب هي انكشاف حقيقة الجيش السوداني وبقية الاجهزة الامنية (جيش، شرطة استخبارات) والتي استحوذت مجتمعة - خلال العقود الثلاثة الماضية - على أكثر من ثلاثة ارباع ميزانية الدولة السودانية الغارقة في الديون والتردي الاقتصادي، وكانت موازنة هذا الجيش وبقية الأجهزة الأمنية الفاشلة خصما على التعليم المتهاوي والصحة والبنيات التحتية ليتبين في اخر المطاف انها اجهزة خواء لا حول لها ولا قوة!
يستطيع المرء ان يدرك - مع تحفظنا طبعا- ملابسات قوة بعض الجيوش واستقلاليتها بقرارها العسكري عن السلطة المدنية في بعض بلدان العالم الثالث من حولنا بل واخضاعها السلطة المدنية - المنتخبة أحيانا- لمعادلات امنية ليست من خيارات هده السلطة وقد تجهل اجنداتها وتفاصيلها الدقيقة في دول مثل باكستان اذ أشرف الجيش وبنجاح كبير على مشروع تسلح تُوج بامتلاك سلاح نووي يزن به كفة الصراع مع الجارة اللدود الهند.
كانت اجهزة الاستخبارات في باكستان تتابع بدقة شديدة تقدم عملية التسليح في الهند ولم يباغتها اعلان الهند امتلاك سلاح الردع النووي حين ردت بدورها في اسابيع قليلة بأجراء التجربة النووية وإعلان امتلاك سلاح ردع نووي مواز لما تملكه الهند.
نصوغ هذا المثال، مع رفضنا القاطع لتحشيد اسلحة الدمار في أي مكان من العالم وموقف مبدئي رافض لقوة المؤسسة العسكرية مهما بلغت من الحسم والنجازة خارج إطار السلطة المدنية الشرعية المنتخبة لنبين ان قوت الشعب المنهوب في السودان قد أثمر في زيادة اوزان و (كروش) قادة الجيش المترهلة ولم يتعد حساباتهم البنكية، هم واسرهم ومرتزقيهم إلا الجلجلات والجلالات والعنتريات التي يهيجون بها عامة الناس وغوغائهم والمنتفعين من ذلك الضجيج.
كان السودانيون يتحدثون عن ضرورة هيكلة الجيش واخراجه من السياسة الى أن تبين لهم بشكل عملي ان لا وجود للجيش!
للأسف لا يوجد جيش سوداني، او كما يقول اخوتنا في مصر (خيال مآته) يخوفون به الشعوب عارية الصدور.
حديث اليوم وما بعده يجب ان ينصب في ضرورة بناء جيش جديد!
ثم نقول: لا للحرب.
نعم لتفكيك مليشيا الجنجويد وكل المليشيات في البلد.
نعم لبناء جيش جديد قوي، وقومي ومهني.
تحياتي

عبدالله عبدالعزيز الأحمر

alahmer2003@yahoo.co.uk

 

آراء