قطر والأردن، مهرجان حيوي رائع في زمن المواجع

 


 

 

محمد المكي أحمد

شهدت قطر (10فبراير 2024 ) حدثا رائعا وباهرا ،بمشاركة أردنية، في ختام منافسات كأس آسيا 2023.

(العنابي) وهو المنتخب الوطني القطري لكرة القدم انتزع فوزا كبيرا للمرة الثانية على التوالي بانتزاعه الكأس الآسيوية .

المنتخب الأردني المبدع أبهر العالم بابداعاته،وهو فريق (النشامى ) بكل ما تعنيه الكلمة من دلالات.

قطر فازت بثلاثة أهداف جميلة(ضربات جزاء) مقابل هدف للأردن ،وقد أحرز الأهداف الثلاثة أكرم عفيف نجم المنتخب الصاعد بعطائه ، ما أهله عن جدارة للفوز بكأس أفضل لاعب في البطولة الآسيوية.

تألق أيضا حارس المنتخب القطري مشعل برشم فحمى شباكه من أهداف عدة،، فنال جائزة أفضل حارس مرمى في القارة الآسيوية،

المشاهد اللافتة في سيمفونيات المهرجان الكروي القطري الأردني متعددة ،وبينها مظاهر الدعم الواضح الذي قدمه أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني للرياضة في اطار مسيرة تنمية شملت مجالات عدة، فقد باتت قطر تحتضن أحدث الملاعب ،والمنشآت الرياضية .

ممثل الأمير الشخصي الشيخ جاسم بن حمد وضعت بصماته أيضا بوضوح في بناء دعائم الرياضة،وخصوصا المنتخب الوطني.

ومثلما سجل (البشت) القطري علام بارزة في اليوم النهائي لكأس العالم في العام 2022 فقد حرص تميم على ان يقدم (البشت)
لكابتن المنتخب حسن الهيدوس في أثناء نسليمه الكأس ، وهذا دليل جديد على ان الدوحة تواصل خطاها برؤبة تتمسك بمعادلة الأصالة والمعاصرة.

حضور ولي عهد الأردن الأمير الحسين بن عبد الله ورئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) جياني إنفانتينو لتفاعلات الحدث عكس أبعاد العلاقة القطرية الأردنية ومكانة قطر لدى (الفيفا).

المشجعون القطريون بمشاركة المقيمين شركاء السراء والضراء رسموا مشهدا جاذبا ونابضا على المدرجات .

الأردنيون نشروا في قطر بالتشجيع ومؤازة فريقهم روحا دافئة وحيوية على مسرح (لوسيل) وهو الاستاد الرياضي الذي يمثل أحد معالم الفخر القطري.

مشاركة حواء القطرية كانت لافتة ومهمة، وعكست مجددا الأبعاد العصرية لمسيرة التنمية في قطر .

المرأة القطرية سجلت وتسجل حضورا في كل مجالات الحياة وميادين العمل،والشيخة موزا بنت ناصر هي صاحبة الريادة والمبادرة الأولى التي أدت إلى خروج القطريات بكثافة الى ميادين المشاركة في مجالات العمل والتعليم ليواكبن العصر منذ سنوات عدة .

الأمير السابق ( وهو الأمير الوالد) الشيخ حمد بن خليفة كان له الفضل في وضع اللبنات الأولى لمسيرة النجاح الرياضي القطري،وهو حرص و يحرص على حضور الأحداث الرياضية الكبرى ترافقه الشيخة موزا ،كما تشارك وجوه كثيرة من الأسرة والمجتمع القطري .

الأردنيات سجلن مشهدا جميلا بالتشجيع ،فالأردن وطن يتسم انسانه بالوعي والشهامة وحب الوطن .

أخلص الى القول أن النجاح القطري الرياضي هو انعكاس ارادة سياسية مواكبة لروح العصر،وتركز على التنمية الشاملة وأقتران الأقوال بالأفعال .

قطر صاحبة الانتصارات الرياضية تتفاعل مع هموم أمتها وتناصر المظلومين، وفي صدارتهم الشعب الفلسطيني الذي يتعرض الآن لحرب شرسة وظالمة ،، كما تلعب دورا مهما بالوساطة لإطلاق سراح أسرى اسرائيلين وأميركيين وفلسطينيين.

هذا معناه أن هناك ريادة مستمدة من نظام سياسي يسعى إلى أن يعم الأمن والسلام المنطقة والعالم.

أعيد للأذهان ما كتبته في هذا الشأن عام 2010 عن دلالات سعي قطر لاستضافة كأس العالم بعنوان (دلالات السعي القطري لاستضافة كأس العالم عام 2022 .

رغم مغادرتي الدوحة فان النجاح القطري يسعدني في زمن المواجع والأحزان في السودان وفلسطين ، اذ لم ولن تنقطع آصرة محبتي لقطر والقطريين واحترامي لقيادة تميم وقيادات تولت المسؤوليات خلال سنوات مضت .

عملت صحافيا في الدوحة لأكثر من ثلاثين عاما فشكلت وجداني ونسيج المحبة والمودة ، وبت مطلعا على تفاصيل كثير من الشؤون القطربة والتحديات التي واجهت الدوحة لكنها تجاوزتها بارادة سياسية وتلاحم شعبي..فانتصرت .

مبروك للقطريين والمقيمين والخليجيين والعرب وكل من يسعده نجاح القطريين في احتضان هذا المهرجان الرائع..

مبروك للأردنيين الذين انتزعوا الإحترام بالأداء الجميل والحماسي و المتميز.

modalmakki@hotmail.com
///////////////////

 

آراء