«قوات الدعم السريع» تعلن إطلاق سراح أسرى تابعين للجيش

 


 

 

أعلنت قوات الدعم السريع، إطلاق سراح جميع المقاتلين التابعين لمتحركات الجيش السوداني الذين تم أسرهم في معركة محوري غرب ولاية سنار وجنوب ولاية الجزيرة مؤخراً.

سنار: التغيير

أعلنت قوات الدعم السريع، إطلاق سراح جميع المقاتلين التابعين لمتحركات الجيش السوداني الذين تم أسرهم في معركة محوري غرب ولاية سنار وجنوب ولاية الجزيرة مؤخراً.

وتدور معارك عنيفة بين الطرفين منذ 15 ابريل 2023م، أدت لمقتل وإصابة الآلاف من المدنيين والعسكريين ونزوح ولجوء أكثر من 8 ملايين شخص داخل وخارج البلاد، فضلاً عن الخسائر في البنية التحتية والاقتصاد والتي تتفاقم يوماً بعد آخر.

وبثت منصات قوات الدعم السريع على وسائل التواصل الاجتماعي مقطع فيديو، يوم السبت، أعلنت خلاله أن القائد البيشي قرر إطلاق سراح جميع أسرى معركة محوري غرب سنار وجنوب الجزيرة من أبناء الولايتين.

وأظهر الفيديو البيشي وسط مجموعة من جنوده يتناولون وجبة مع الأسرى، وقالت إن المجموعة المفرج عنها جاءت ضمن أحد المتحركات لقتالهم.

واتهمت قوات الدعم السريع من أسمتهم “فلول الكيزان” بخلق فتنة بينهم وبين أبناء تلك المناطق وقالت إنهم لم يكونوا قبلها على خلاف، وأشارت إلى أن القائد البيشي استطاع ربط النسيج الاجتماعي لقبال إقليم النيل الأزرق وسنار، وعفا عن جميع الأسرى الذي تم القبض عليهم في معركة طيبة الجلالية.

فيما قال القائد البيشي، إنه تم العفو عن جميع الأسرى الذين جاءوا من سنار والنيل الأزرق “لأنهم أبرياء”، ونوه إلى أن الدعم السريع حفرت حفيراً في إحدى المناطق التي قدم منها هؤلاء الجنود الذين جاءوا في المتحركات الأخيرة.

وأضاف بأن قائد الدعم السريع منحهم صلاحيات للتصرف مع الأسرى رغم أنهم يجب الا يطلقوا إلا بخطاب منه، ولذلك قرر الإفراج عنهم، وأكد أنه لا ذنب لهم.

وكان طرفا القتال أعلنا في أوقات سابقة، الإفراج عن أسرى من الجانبين، بينهم قُصّر متهمين بالمشاركة في الحرب ضمن صفوف المليشيا من بين مئات قال الجيش إنه سيسلمهم تباعاً.

ومنذ بدء الحرب يتبادل الطرفان الاتهامات بارتكاب الانتهاكات ضد المدنيين، ومزاعم الانتصارات والسيطرة الميدانية.

 

آراء