قيام الانتخابات مستحيل المستحيل لأسباب موضوعية وهاكم الدليل !!..

 


 

 

كم عدد سكان السودان ؟ لا توجد إجابة شافية !!.. لسبب بسيط أننا لم نسمع أو نشهد تعدادا سكانيا في السنين الماضية والي اليوم ومعني هذا أن توزيع الدوائر الجغرافية في العاصمة والاقاليم سيكون متعذرا وواقع الحال يقول إن الريف جاء الي العاصمة علي بكرة أبيه هذه العاصمة المنكوبة التي فاض كيلها من رعايا دول الجوار الذين يدخلون ويخرجون من غير أوراق ثبوتية أو إذن إقامة كما أن لهم سلبياتهم الواضحة في نشر الجريمة والسلب والنهب ومضايقة المواطنين في الخدمات الضرورية علي قلتها !!..
علي مدار ثلاثين عاما تمكن المؤتمر الوطني من تدجين الأحزاب الهشة وسعي ونجح في تشظي الأحزاب الكبيرة وجعلها جزر معزولة وافرغها من محتواها ليصير البعض منها بلا هوية أو هدف وجاز عليه لفظة أحزاب الفكة وتمومة الجرتق وانتهي به الأمر دائرا في فلك الحزب الحاكم .
كانت الانتخابات تعقد إبان الحقبة الانقاذية وكانت نتيجتها معروفة سلفا وكان التزوير فيها علي عينك يا تاجر ولذا عزف الشرفاء عن المشاركة فيها .
وهذا الشباب الذي ولد وترعرع وشب عن الطوق تحت كنف الحكم الشمولي كان رصيده المعرفي عن الانتخابات أقل من القليل وثقافته في هذا الإستحقاق الوطني فقيرة لدرجة البؤس واليوم إذا قامت اي انتخابات سينظرون إليها كنوع من العبث ومضيعة للوقت وإهدار للمال العام .
وتأكيدا لما قلنا في حق الأحزاب التائهة الحائرة السائرة من غير دليل أن أي تطواف علي مقارها في العاصمة والاقاليم يجدها خالية علي عروشها مغلقة بالضبة والمفتاح يلفها الصمت وينعق فيها البوم وقد تفرق روادها ايدي سبا فلا توجد عضوية ولا برامج ولا اي شيء من هذا القبيل ولا ادري كيف تقوم انتخابات ديمقراطية نزيهة والأحزاب نفسها عبارة عن شلة تلتف حول الزعيم وبين حين وآخر يصدر منهم اي كلام والسلام لزوم نحن هنا !!..
والشيء المحير أن العسكر يتقدمهم البرهان وحميدتي جعلا من الانتخابات شغلهم الشاغل وتركا مهمتهم الرئيسية في حفظ الأمن فتراهم ينادون بقيامها مبكرا حتي يسلموا البلاد لحكومة منتخبة كما يزعمون وكانما الديمقراطية تجري في عروقهم ويريد لنا هذا الثنائي أن ننسي علاقتهم مع المخلوع وكيف تمت سمكرة اي منهما حتي صار يقول :
( كلام البشير ما برمي واطة ) .
صدقت يا زعيم الجنجويد انك لم ترمي كلام البشير واطة لا زمان ولا حسي ومازلت علي العهد باقيا فمن تظن أنك ستغشه وتلعب علي ذقنه فاللعبة قد انكشفت بتمثيلية الانقلاب وإرهاب الدواعش وتسليك الطريق لناظر البجا ليكون مخلب لكم ومن ورأءكم الامارات والسعودية ومصر هذا الثالوث الذي لا يريد السودان أن يخطو للامام ولكن هيهات خاب فالكم وطاش سهمكم ياعملاء بني صهيون !!..

حمد النيل فضل المولي عبد الرحمن قرشي .
يقول من سخرية الأقدار حتي حميدتي يريد أن يعلمنا كيف نؤدي الإستحقاق الانتخابي مع أن فاقد الشيء لا يعطيه ومتي كان البدوان ومحدودية فهمهم يعرفون كيف تدار البلدان والا انا غلطان !!..

ghamedalneil@gmail.com

 

آراء