قيمة الوطن

 


 

مزمل عليم
14 January, 2023

 

💢 كما يحلو لي 💢
mozaart87@gmail.com
- للوطن قيمة معنوية ومادية كبيرة لا تقدر بأي ثمن والزود والدفاع عن الأوطان يكون تضحية بالمهج والأرواح في سبيل العزة والكرامة لهذا الوطن .. لذلك لا نحتاج ان ندخل حب الوطن في المناهج الدراسية للأطفال اذ نستطيع ان نغرز في نفوس الجميع حب الوطن من خلال تطبيق العدالة والقانون علي الجميع سواسية كأسنان المشط .
- لكن ان تستخدم فئات كثيرة لفظ (الوطنية) للإسترزاق منها والحصول علي السلطة والمال عن طريقها فهنا يكمن الخطر الكبير .. وتصبح الوطنية في نظر الكثيرين كلمة حق يراد بها (باطل) ، ويفقد الجميع الثقة و الأمل في بلدانهم بمثل هذه المفاهيم ..
- الهجرات الجماعية للشباب بحثا عن طوق نجاة يخرجهم من جحيم الغلاء المعيشي وسوء الأحوال الإقتصادية والإجتماعية والسياسية يأتي كله بسبب ان مجموعات معينة إحتكرت الوطنية لنفسها واصبحت تحت غطاء هذا المسمي تمتلك زمام المبادرة في كل شئ له علاقة بالوطن .. وكأن باقي الشعب مجرد ضيوف في حضرتهم .. !!
- يصبح الشعب ويمسي علي أخبار إتفاقيات ومبادرات هو أخر من يعلم بها بواسطة المحطات الإخبارية المختلفة ومحطات السوشيال ميديا وكأننا كالقطيع لا نعرف حتي فحوي هذه الإتفاقيات ومن هو واضعها وماهي الجهات المستفيدة منها .. فالدول الإستعمارية ابتكرت طرقا جديدة للإستعمار واصبحت تقود الدول المستعمرة بنفس ابنائها والشعب يعاني شدة الألم بصورة اسوأ من شكل الإستعمار التقليدي سابقا ..
- كيف لنا ان نعرف قيمة الأوطان ونحن نفتقد لأبسط مقومات الأمن والطمأنينة ونعاني في توفير المأكل والمسكن والعلاج والتعليم .. !!
- علاجات داء السرطان المجانية اصبحت غير متاحة الا بتوفير مئات الألاف من الجنيهات وادوية (الأمراض المزمنة) تضاعفت أسعارها عشرات المرات .. وتشابهت علينا رسوم التعليم الحكومي والخاص فالكل يتفق في غلاء الأسعار .. !!
- هل بهذه المعطيات نتوقع ان يأتي جيل محب لهذا الوطن .. !! بكل بساطة الإجابة سوف تكون (لا) .. السودان بلد كبير وشاسع ومتعدد الثقافات والأعراق والأنساب واللهجات وهذه الإختلافات المتعددة تنصهر في بوتقة ( أنا سوداني ) فقط لا غير ..
- هذا الوطن ملكا لشعبه طال الأمر ام قصر .. مهما تدخلت السياسات والأطماع الخارجية فلن يقرر شخصا ما مصير امة بأكملها ..
- الوطن هو الذي تجد فيه العدالة والحب والطمأنينة والشعور بالأمان في كل ربوعه ،، وإذا افتقدنا إحساس العدالة والأمان فهنا نصبح كالغرباء في ديارنا ،، وهذا للأسف الشديد ما نشعر به في هذه الأيام ..
- كل النزاعات والمشاكل وإن طالت (بالية) وإرادة الشعوب هي (الباقية) .
/////////////////////

 

آراء