كلمة الإمام الصادق المهدي في حفل اشهار مبادرة زمزم الأردنية

 


 

 



بسم الله الرحمن الرحيم
حفل إشهار المبادرة الأردنية للبناء "زمزم"
المركز الثقافي الملكي- الأردن
5 اكتوبر 2013م

كلمة الإمام الصادق المهدي

(ألقاها نيابة عنه الدكتور/ مصطفى عوامي
رئيس كتلة الوسط الإسلامي في مجلس النواب الأردني
وعضو المنتدى العالمي للوسطية)

الحمد لله  رب العالمين، والصلاة والسلام  على النبي الأمين، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد-
دعيت للمشاركة في ملتقى مبادرة زمزم، ولكن فاتني شرف المشاركة بسبب الحالة السودانية التي لا تسمح بالغياب.
مشروع المبادرة الأردنية للبناء مشروع جيد، ويمثل اجتهاداً مطلوباً للتوفيق اللازم بين التأصيل والتحديث، والمتابعة المطلوبة هي فتح باب الشورى بهدف التفاف كل الذين ينشدون أن يعيشوا في القرن الواحد وعشرين بمقاصد وقيم الإسلام، والعمل على تجسيد مبادئ المشروع في الدستور والقانون، وفقكم الله لتحقيق ذلك.
أمتنا الآن في مرحلة صحوة بحيث تتطلب شعوبها إدارة الشأن العام بما يحقق لها: المشاركة، والمساءلة، والشفافية، وسيادة حكم القانون.
لا سبيل لبرنامج واحد يطبق على كل أوطان الأمة لاختلاف ظروف الواقع فيها، ولكن الواجب الاتفاق على منهاج واحد بيانه:
أولاً: التوجه الإسلامي مهمة إحيائية متحركة لا عودة لمحطة ماضوية. مهمة تستوجب بيان الواجب اجتهاداً، والإحاطة بالواقع ثم التزاوج بينهما، هذا هو معنى التجديد.
ثانياً: المطلوب استنباط مقاصد نصوص الوحي لا مجرد التمسك بظاهرها على نحو قوله تعالى: (أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا)؟
ثالثاً: تجارب الإنسانية مهمة اتعاظاً وتجنباً للضار واستصحاباً للنافع. هذا هو مقتضى الحكمة وهي "ضَالَّةُ الْمُؤْمِنِ فَحَيْثُ وَجَدَهَا فَهُوَ أَحَقُّ بِهَا".  الأولون منذ عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم وخلفائه درجوا على استصحاب النافع من تجارب الإنسانية، والوحي حث على الاتعاظ بها: (لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُولِي الأَلْبَابِ).
رابعاً: في عصرنا هذا حفلت التجارب الإنسانية بوسائل مجدية في ممارسة الشورى، وفي كسب المعايش، وفي وسائل حفظ الأمن والدفاع، وفي تطوير العلوم التطبيقية والتكنولوجيا، واستصحابها لا غنى عنه لما تحقق من منافع، وما لا يتم بالواجب إلا به فهو واجب.
خامساً: مبدأ تطبيق الشريعة يستوجب أربعة مهام: مهمة اجتهادية فالمذاهب الموروثة صياغات تاريخية غير ملمة بظروفنا، ومهمة التدرج المبرمج في التطبيق، ومهمة تحديد الأولويات المختارة وإلا أتى المطلب بنتائج عكسية.
سادساً: الولاء للوطن واجب، تشير إليه الآية: (وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ)، وحنين النبي محمد صلى الله عليه وسلم لوطنه مكة، وكذلك الولاء القومي: (لَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ كِتَابًا فِيهِ ذِكْرُكُمْ أَفَلا تَعْقِلُونَ)؟. ولكن هذه الولاءات توجب نفي العصبية وأن تتكامل لا تتناقض مع الولاء للأمة.
سابعاً: الولاء للأمة يتكامل ولا يتنافى مع الاخاء الإنساني: (لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ).
ثامناً: الدعوة الإسلامية تتطلب مراعاة حقوق الآخرين لا سيما العقائد الأخرى والإثنيات الأخرى، فالتنوع من حقائق الكون: (وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ).
تاسعاً: الدعوة لله ولكافة مقاصد البر والإصلاح ينبغي أن تكون بالتي هي أحسن: (ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ)، والجهاد كذلك بالقوة الناعمة وهو واجب مستمر ولا يجوز أن يصير قتالاً إلا رداً لعدوان أو فتنة في الدين أي قمع الحرية الدينية. القتال في الإسلام دفاعي: (أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا).
عاشراً: مقاصد حركة الشعوب نحو الكرامة، والحرية، والعدالة، والمساواة، والسلام، والمعيشة الكريمة واحدة في كل العالم؛ وهي حركة مشروعة تتطلب عالماً أعدل وأفضل وإن اختلفت الوسائل لتحقيقه.
ختاماً: لكم أطيب تحية وصادق الدعاء، يوفق الله مسعاكم فالأمة أحوج ما تكون لتلبية قوله تعالى: (فَإِن يَكْفُرْ بِهَا هَؤُلاء فَقَدْ وَكَّلْنَا بِهَا قَوْمًا لَّيْسُواْ بِهَا بِكَافِرِينَ).
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.







سورة محمد الآية (24)
رواه  الترمذي
سورة يوسف الآية (111)
سورة الممتحنة الآية (8)
سورة الأنبياء الآية (10)
سورة الممتحنة الآية (8)
سورة الروم الآية (22)
سورة النحل الآية (125)
سورة الحج الآية (39)
سورة الأنعام الآية (89)

 

آراء