كمال الجزولي شاعرا

 


 

جابر حسين
15 August, 2022

 

h.gabir@yahoo.com

دواعي هذه الكتابة:
كان أول تعرفي علي مسيرة كمال الحافلة، بسبب مما رأيته في وجوه شعره، فقد كان، منذ عهده في طلب العلم، ولربما من قبل ذلك، يكتب الشعر ويذيعه في محيطه الطلابي وينشره حيث يستطيع نشره. فكنت أنا شغوفا إلي الشعر وإلي حقوله ودروبه، ثم رأيت في شعره بذورا فكرية ومعرفية تكاد لا تخفيها الحساسية الشعرية لديه، فتبدو زهورا مجللة بالبهاء، يانعة وصقيلة، تجعل من قارئيه جوالون في حقول الفكر والإبداع والمعارف الشتي. ثم، وأنا علي تلك الحال من التعلق بشعره وبمساره النضالي المشهود، ودفاعه القانوني الحقوقي عن جماهير شعبنا في مواجهة عنف وانتهاكات الأنظمة الديكتاتورية علي مر تاريخنا الوطني، وحالي هي علي هذا، حدث في يوم السبت 8/ أكتوبر/ 2021م أن نظم (تجمع الكتاب والأدباء السودانيين) بسلطنة عمان ندوة عبر ال ZOOM تحت عنوان: (الأمم العظيمة تحتفي بشعرائها الكبار، كمال الجزولي شاعرا). محاور الندوة كانت: كمال الجزولي والقصيدة الحديثة، الشاعر المجيد، الحداثة، التراث وآداب العالم. يدير الحوار : أ. يوسف الحبوب، ثم تحدد المشاركون: الأستاذ عالم عباس محمد نور، د. أحمد الصادق، أ. صديق محيسي،أ. لمياء شمت، د. عبد الرؤوف بابكر، أ. جابر حسين. هكذا إذن، قد كنت مدعوا للمشاركة بتلك الحلقة عبر دعوة تلقيتها من منظمها الشاعر يوسف الحبوب بالهاتف من مقره بمسقط بسلطنة عمان. كنت، في تلك الأمسية، قد اعددت نفسي وقولي، وجلست إلي الحلقة وإلي المشاركون فيها انتظر دوري للحديث. وما أن بدأ الشاعر عالم عباس، أول المتحدثين، يشرع في الحديث حتي (انقطع) النت عندي ولم يعد إلا بعد ساعات طوال، فضاعت عني مشاهدة الحلقة باكملها، وظلت مساهمتي التي كنت اعددت نفسي أن اقدمها غائبة، زد علي ذلك، في تأخير هذه الكتابة أيضا، العطب الذي أصاب جهاز (اللابتوب) عندي، وعجزت لوقت طويل عن اصلاحه، وهو وسيلتي الوحيدة للكتابة والنشر. لهذا، رأيت أن أجعلها في صيغة المقال، وها هي متاحة الآن للقراء، وقد استرسلت شيئا غير قليل عن راهن الحساسية الشعرية ومساراتها، وفي قصيدة الجزولي.
كمال الجزولي هو الشاعر عندي منذ تعرفي علي
شعره وعليه.
في أمسية تدشين كتابه المهم (انتلجنسيا نبات الظل، :
مطلع فبراير 2015م، كنت قد كتبت: (في أمسية الأثنين 2/2/2015م حل كمال الجزولي ضيفا أنيق الشكل والمعني علي ” نادي الخريجين ” بود مدني بدعوة ذكية من ” منتدي الخريجين ” لكي يقرأ علي الحضور أفكاره الجريئة، غير المسبوقة، التي دونها في كتابه المهم ” إنتلجنسيا نبات الظل، باب في نقد الذات الجمعي” الصادر في العام 2008م عن دار ” "مدارك " لصاحبها الشاعر الفنان الياس فتح الرحمن. من المعلوم، أن كمالا أحد أنبه وأبرع الحقوقيين في بلادنا، وفي الطليعة المدافعة عن حقوق الإنسان والحريات، جسورا في مقارعة ومنازلة الديكتاتوريات، فكان نصيبه منها الاعتقالات العديدة، حد تعرف خلالها علي سجونها وزنازينها شرقا وغربا وفي عاصمة بلاده التي تراه و… يراها! لم يتخلف يوما عن مناصرة القضايا الجليلة التي تواجه شعبنا، وله فيها صولات وجولات ومعارك كان فيها، دائما، منتصرا، بالحق وسند الشعب، فيعلو قدره كل مرة، و… يتسامي. جلس، تلك الأمسية، يحدث عما في قلبه وثمرات فكره ووعيه، فسعد بطلعته ” نادي الخريجين” خاصة أن في مبحثه أحاديث شيقة واضاءات حول نشأة وتطور نوادي الخريجين : "سلالة مؤتمر الخريجين العام أواخر الثلاثينيات ومطالع الأربعينيات والذي بدأ بغرس وهم ( مبعوثي العناية الإلهية لإنقاذ الشعب ) في أذهان الإنتليجنسيا آنذاك، ثم مالبث أن هبط بأحلام الجماهير بالحرية والانعتاق من ربقة الإستعمار إلي محض تنظيم إصلاحي غاية مطلبه نشر التعليم والمحاضرات والمهرجانات الرياضية ومحاربة العادات الضارة وما إلي ذلك، ثم ما لبث أن تفرق أيدي سبأ في أحزاب ما تنفك ترتع تحت المظلات الطائفية) ص، (136)، فتأملوا. أليس بعضا كثيرا مما نلاحظه اليوم ملموما إلي أفكارالإنتليجنسيا، هو، إذن، من ثمرات ذلك التاريخ الذي خاضوا فيه دروبا طويلة معتمة فلم يستطيعوا عنها حيدة أو تفكرا في غير وعورتها و… سوءاتها؟

كيف رأيته في الشعر أيضا…

لست أدري بعد، لم أعول عند النظر إلي كمال، وعلي الشعر عنده، في المعني وفي الدلالة، أكثر من السرد، برغم أن كمالا ثالث ثلاثة هم أعلام في الكتابة والسرد عندنا، لم يتبعوا خطي أحد، فغدت كتاباتهم لا شبيه لها سوي نفسها، في ذاتها التي هي وجهها بالذات، حد يمكنك أن تهتدي إليها ولو صادفتك بلا توقيعهم: جمال محمد أحمد وعلي المك وكمال. لعلي واجد في شعره صدقا وبلاغة وصورا ومعان ملونات وهن يتراقصن في دلالهن، خارجات، مثلما الصبايا، من ينابيع الوعي والقلب. وأيضا، لربما لأنني وجدت في شعره بذورا حية ورؤي وتفكرات حول ” حال ” المثقف عندنا، ليس كما هو حاله في العنوان المتداول كثيرا في كتابتنا "حول المثقف والسلطة"، بل أنهم، وهذا هو مبحث كمال المتفرد، "إنتليجنسيا نبات الظل". لقد رأيت كيف هو قد نظر إليها و… إليه، وكيف، عميقا جدا، تأمل ذلك الحال كله في ثنايا شعره المنشور فيما بين الأعوام 1970م وحتي حوالي منتصف التسعينيات. تجد ذلك التأمل في كل كراساته الشعرية تقريبا: (من دفتر يوميات أمدرمان/ القصيدة الجبلية / أمدرمان تأتي في قطار الثامنة / عزيف الريح خلف بوابة صدئة ) وغيرها. والحال كذلك، فأنني أظنه قال بقوله في الشعر مبتدأ أمره، ثم، من بعد، جاءت مباحثه الثلاث في ال ” إنتليجنسيا ”، وليتنا، حتي ندقق الفهم، بالذهن والقلب، نقرأ أولا شعره ثم نقرأ كتاب ال ” إنتليجنسيا ” من بعد، سنكون، علي التأكيد، قد قرأناه في الشعر بصور ومشاهد مبتكرة ورأينا صورة ” الإنتليجنسيا ” منذ بواكيرها وحتي يوم الناس هذا. مثلا في قصيدته ” فجيعة 1 ” من الكراسة الأولي ص (55)، يقول في العام 1970م:
(فجأة،
ومثلما ارتطام البرق
بالمرايا،
والفكرة.. بالفكرة
والأشياء
بالأشياء
يفجؤني، كذا، قناعك الذي يسقط..
أول المساء
يا سيدي،
علي قارعة الطريق
فأنحني، وأمعن التحديق.
… … …
لواؤك الذي أري،
أم الذي أري.. كفن؟!
أرجوحة يداك، أم هذي ارتعاشة الوهن؟!
جلجلة الحق التي أسمع، أم..
لجاجة المماطلة؟!
أم
تراها،
سيدي
تصيح،
في ميزان عدلك..
كل
هذه
المعادلة؟!)…

العام 1989م، أيضا، كتب لوحته البديعة: (مثقف… صياغة جديدة لأمثولة قديمة) يقول:
( قالوا له: الحريق في البلد،
هل مس – قال –
في شارعنا أحد؟!
… … …
قالوا له: النيران في شارعكم
تلتهم الأشجار والحجارة،
أطارت – قال – منها صوب بيتنا
شرارة؟!
… … …
قالوا له: رمادا صار بيتكم،
هذا المساء…
صاح: غرفتي،
وأجهش بالبكاء!)…
في تلك السنوات المبكرة من ملامسته الفكرية للفكر والمعرفة والشعر، بدأت رحلته (الضاجة) تطلع منه، بقصد، أو لنقل برغمه، مضيئة وذات (نهج) واقعي، وتلك كانت سماوات الواقعية وسيادتها في مجالات الفكر والفلسفة والآداب والفنون جميعها. تلك الفترة من حياته، وهو منشغلا، بكلياته في طلب العلم، في مدينة كييف، عاصمة أوكرانيا التي تعاني الآن ويلات الحرب المرعبة التي تشنها روسيا عليها، في تلك الفترة 1972م، كتب في قصيدته (رهان)، حيث كانت بلاده السودان تحت النير الديكتاتوري:
(نولد كل يوم في ملاحم رفضها العاتي
ونطلع في أناشيد الغضب).
أو (للبحر أشواق الجداول
مثلما للريح أطوار المياه
ومثلما للحزن أمزجة)...
وكنت، فيما قرأت، أن صلاح الدين سرالختم علي قد كتب مقالا نقديا نشرته (سودانايل) في أبريل2020م تحت عنوان: (كمال الجزولي وانفتاح الشعر علي الأسطورة، قراءة نقدية في ديوانه "عزيف الريح خلف بوابة صدئة)، في تلك الكتابة، برمتها تقريبا، (طوق) الكاتب الجزولي، بل جعله أسيرا في أطار الأسطورة وحدها، بل مضي (أبعد) من ذلك، ليقوم ب (ربطه)، شعريا بالطبع، بالسياب وغيره، وذلك، في ظني، ليس صحيحا كله، وليس هو، علي التأكيد، جوهر شعره، فملمح شعره وجوهره، يكمن في قيم إنسانية سامية: الثورة والحرية والسلام والعدالة. نقول بذلك حسبما رأيناه في حقول شعره كله تقريبا، وفي ظني، أن ذلك الشغف بالعدالة وإعلاء قيمها في الحياة، هو الذي جعله يختار دراسة القانون وحقوق الإنسان، فيصبح من أساطينه في حقولها كلها. وعلي ذكر أساطير السياب كما قال بها سر الختم، جل شعره، فأننا نرجع ذلك إلي ثقافة السياب ووعيه المعرفي، وإلي تكوينه النفسي والعقلي، وعدم (المنهجية) لديه، في إبداعه النثري والشعري علي السواء، ثم إلي اضطراب وتزلزل مساره في الحياة، الأمر الذي جعله، بعد أن نال منه المرض (الغريب) حد أنكفي علي ذاته المريضة يندب حظه في الحياة ويجلل شعره، تلك الفترة من حياته، بالبكائيات والتحسرات الكثار والجراح التي ظل يري فيها نزيف الدماء والآلام الجسام، ولكن، كيف غدت الأساطير ملمحا هاما في شعره؟
(ذكرَ السيّابُ في رسالتِهِ إلى سهيل إدريس في 7/5/1958م،أنَّ استلهامَهُ للأساطيرِ اليونانيّةِ كانَ بسببِ كونِها أجنبيّة لا تحتملُ الجدلَ والنقاشَ في قضيّةِ الوثنيّةِ ، أو الإيمانِ، لأنَّ الرموزَ العربيّة قد ارتبطت بالوثنيّةِ، ومعنى هذا أنَّه لو استخدمَها فقد يُتّهمُ بترويجهِ للرموزِ الوثنيّة على حسابِ رموزِ الإيمانِ، فلم يستخدمْ رموزَ "بعل" أو "أنات= اناة" في المرحلةِ الأولى من التوظيف، لأنّه خشيَ من التقوّلِ والاتّهام، إنّما عادَ إلى هذهِ الرموز بعد مرحلة توظيفهِ للرموزِ الإغريقيّةِ وشيوعِ استخدامها، وهو يذكرُ: أنَّ " أدون" يساوي السيّد، وهو أدونيسُ، وقد انتقلَ هذا الاسمُ إلى الإغريقِ عن طريقِ الفينيقيينَ، فهو في الأصلِ رمزٌ عربيٌّ كانَ أهلُ بابلَ يطلقونَ عليهِ "تمّوز" وأنَّ هذا الاسمَ قد انتقلَ إلى البلدانِ العربيّةِ انتقالاً لفظيّا بتغييرٍ طفيفٍ، وقد وصلَ اليمنَ، حتّى أنَّ إحدى مدنِ اليمنِ تُسمّى باسمهِ، فـ" تعز" هي مختصر "تاعوز" وتاعوز هو تموز، أمّا في المرحلةِ اللاحقة فقد استخدمَ السيّابُ الرموزَ العربيّة كـ"إرم ذات العماد" وأسطورةَ " يأجوج ومأجوج"، وَ" عروة وحزام" اللتينِ أضافَ لهما الخيال الشعبي الكثير من الزيادات الغرائبيّة. ولعل الكاتب صلاح سر الختم قد نظر إلي عنوان ديوان السياب (أساطير)، ولم يتمعن في المحتوي الذي أبدا لا يدعم ما ذهب إليه! فلا علاقة لديوانِ السيّابِ الثاني الموسوم ب"أساطير" المطبوع في مطبعة الغريّ الحديثة بالنجف سنة 1950م بتوظيفِ الأساطير، لأنّه عبارة عن قصائدَ وجدانيّةٍ غنائيّةٍ موّهَ بدرٌ بتسميتِها "أساطير" كي لا يكشفَ أنّ الكثيرَ من تلكَ القصائدِ قد كتبها في الشاعرة الراحلة لميعة عبّاس عمارة التي كان يحبّها حبّاً جمّاً، وتكشفُ بعضها أنّها زارته في جيكور حين تمّ فصلهُ من دار المعلمين العاليةِ سنة دراسيّة واحدة لنشاطهِ النضالي، ولعلّ مقدّمة القصيدة التي سُميَ الديوان باسمها تكشفُ عن ذلك التمويه، فقد جاء فيها: "وقف اختلافهما في المذهبِ حائلاً بينهما وبينَ السعادة، فآلى هوَ أن يلعنَ الأوثانَ. ولكي يبعد الشكَّ عنه وعن لميعة أضاف بين معقوفتينِ اثنتينِ جملة [ قصّة في اليونان القديمة)*.
ثم أن هنالك تباين كبير بين الجزولي وبدر، وذلك في شأن التزامهما الايديولوجي وفي القيم المعرفية والتنويرية في عصرنا ومآلاتها جميعا. ويبقي أن أقول في هذا المنحي بالذات، أن أحد أهم الأسباب النفسية التي أمسكت بالسياب حد أن أوردته المنية، هي خروجه عن الحزب الشيوعي العراقي وشروعه في نقده والتجني عليه باطروحات فطيرة وتحوله، شخصيا، إلي الصف المعادي للحزب وللفكر الذي يطرحه عبر برامجه وخططه في المشهد السياسي العراقي والعالمي وقتذاك. هكذا، يمكنك أن تري التباين الكبير، حتي علي المستوي الشخصي، فيما بين الجزولي والسياب.

عن محاور ندوة (كمال الجزولي شاعرا)

منظمو الندوة حددوا لها عناوين بعينها لتغدو موجهات حصرية للمشاركين:(الشاعر المجيد/الحداثة/التراث وأداب العالم)، والحال كذلك، فأنني ساكون في تناول (التراث وآداب العالم) كمدخل ثم أدلف إلي موضوع (الحداثة)، وعلاقته بشعرية الجزولي.
من المعلوم أن استدعاء الشخصيات التراثية في الشعر العربي ليس جديدا، بل هو تقليد دأب عليه الكثير من الشعراء، حيث أشار إلى ذلك الدكتور: علي عشري زايد بقوله في كتابه " إستدعاء الشخصيات التراثية في الشعر العربي الحديث ": " من الطبيعي أن الشاعر يوظف شخصية تراثية فإنه لا يوظف من ملامحها إلا ما يتلاءم وطبيعة التجربة التي يريد التعبير عنها من خلال هذه الشخصية، وهو يؤول هذه الملامح التأويل الذي يلائم هذه التجربة، قبل أن يسقط عليها الأبعاد المعاصرة التي يريد إسقاطها عليها".
وفي ذات السياق، سعى الشاعر الحبيب دربال إلى التعمق والغوص في أبعاد الشخصيات التي وظفها ليكون له التفرد والتميز في تحميلها آراء وأفكار لا يكتشفها القارئ العادي، فالشخصيات والأحداث التاريخية ليست مجرد أحداث عابرة تنتهي بانتهاء وجودها الواقعي والفعلي بل يمكن أن نحمل عليها تأويلات وتفسيرات تحاكي الواقع، ومن هنا وظف الشاعر هذه الشخصيات لبث أفكار وقضايا وهموم يريد نقلها للمتلقي بطريقة مختلفة مع الإيحاء والترميز حول هذه الشخصيات وما يدور حولها من معاني وألفاظ وهذا ليس مجرد تماهي بينها ولكن لغاية في نفس الشاعر.
كما أن الشاعر لا يكتفي باستحضار الشخصيات التراثية، بل يستحضر الطفولة التي تعتبر المخزون الأكثر التصاقا بذاكرة الإنسان والمهد الأول لتجاربه الحياتية، فهو كالطفل يمارس جوعه للكتابة ذلك الطفل الذي يعيش بداخله، فهو يعيش الذكرى فالإنسان عموما لا يمكن أن يعيش بدون ذاكرة فالذاكرة هي تلك الومضات الطفولية التي تجتاحه من حين لآخر، وذلك مما نري ملامحه التي لا تخفي في قصيدة الجزولي. بالإضافة إلى اعتماده على التناص ويظهر ذلك من خلال استحضاره نصوصا شعرية وآيات قرآنية، والذي يعتبر من أبرز التقنيات الفنية التي عني بها أصحاب الشعر الحديث واحتفوا بها بوصفها ضربا من تقاطع النصوص الشعرية مع نص سابق عليه ليكون علاقة خاصة بين نص سابق وآخر لاحق مع حسن توظيفه في القصيدة التقليدية أو القصيدة الحديثة على حد السواء. حيث يذهب الناقد صبري حافظ بالقول في شأن النص: "لا ينشأ من فراغ، ولا يظهر في فراغ، إنه يظهر في عالم مليء بالنصوص الأخرى ومن ثم فإنه يحاول الحلول محل النصوص التي أزاحتها من مكانها"* ليدخل بعد ذلك الصراع في هذه النصوص من خلال الإزاحة والإحلال، كما تعرف جوليا كريستيفا التناص بأنه " ترحال النص لنص سابق وتداخل نص في فضاء نص معين تتقاطع وتتنافى فيه ملفوظات عديدة مقتطعة من نصوص أخرى"*. ذلك كله تجد ظلالا وإيماءات إليه في ثنايا وتضاعيف أعمال الجزولي الشعرية والنثرية، لكن ذلك، في ظني، ليس من الجوهر اللامع في شعره، أنما من باب (ذكر) لزوم ما لا يلزم علي قول المعري العظيم.
هل رأيتم، هذا ” المثقف ” الذي يكاد لا يري من الكون الفسيح من حوله إلا ذاته، حد البكاء لفرط "خيباته" في رؤاه المحايدة؟ منذ ذلك الزمان، لربما قبله أيضا، وكمال يبحث ويتفكر في أمر "المثقف"، يبحث عنه ليجده فيقتص لنا منه، إذ ينزع عنه أقنعته الزائفة ويجعله ”عاريا”، كما الحقيقة نفسها، في الملأ. ظل في مسعاه لا تشغله عنه مشاغله الكثار الضخام حتي أهتدي إليه، منزويا ملموما في ركن قصي هادئ، في كنف الدعة والسلامة و "التقية"، مثلما ”نبات الظل” كما وصفه بحق، وأين؟ تحت ظلال قبعات وأحذية الديكتاتورية الغليظة، ديكتاتورية العسكر! لقد إنتبه كمالا في مبحثه الثالث من الكتاب، الذي هو بذات عنوان كتابه، إلي دور ووظيفة الأدب والشعر خصوصا إبان الفترة التي شهدت نهاية الحرب العالمية الأولي، ونشوء أندية الخريجين وجمعية الاتحاد السوداني ثم اللواء الأبيض. قرأ أطروحات ومباحث كثر: أبكر آدم إسماعيل، محمد المكي إبراهيم، عبد الخالق محجوب، بابكر بدري وغيرهم، والعديد من شعراء تلك الحقبة من تاريخنا فإنتبه، إنتباهته الذكية للشعر، فكتب في المبحث الثالث ص (186)، يقول عن حال الشعر والشعراء وقتذاك)، فإنها، وإن اكتست عموما طابع الرفض للإستعمار، إلا أنها اقتصرت علي محض التعبير عن غبن (ذوي القربي الدينية) دون أن تنتج وعيا بحقيقة الظاهرة الإستعمارية نفسها، مع الإقرار بأنها لا تجانب بذلك وظيفة الشعر، كما وأنها انحصرت في سوق الهجاء لأصحاب تلك المواقف دون ملامسة أي مستوي فيها أعمق من مجرد المستوي الأخلاقي، مع التأمين علي أن ذلك قد لا يكون مطلوبا من الشعراء. وهذا، في الواقع، هو الملمح الأهم، والأشد خطرا، لإشكالية الشعر حين يعهد إليه، في مرحلة معينة من تاريخ ثقافة أي شعب، بأن يتولي، وحده، فوق مهامه الجسيمة القائمة في إحداث التفجير الجمالي للعاطفة واللغة معا، بمهمة إضافية – ليست من جنسه – هي صياغة الفلسفة والرؤي والنظريات السياسية والدينية وما إليها. فليست المشكلة في الشعر، إذن، أو الشعراء، وإنما في حركة الفكر حين تجعل من الشعر صورتها الرئيسة، دع عنك أن تكون الوحيدة. لقد انطلقت تلك التعبيرات الشعرية، ليس فقط من موقع مثقفي (المعاصرة)، بل ومن موقع مثقفي (التراث) أيضا، بجامع خصيصة التمرد لدي بعض رموز الفريقين)…هكذا، إذن، بذر كمال بذوره في الشعر، ثم، من بعد، كانت صياغاته الفكرية وتأملاته في ال ” إنتلجنسيا ” وفي ” عتود الدولة ” وبقية مباحثه. لكن، والحق يقال، لم أري تأملا عميقا في شأن الإنتليجنسيا، وهي تحت حذاء ديكتاتورية الأخوان المسلمين، في شعرنا إلا لدي كمال وديشاب، فقد كتب الأخيرعقب إنقلاب الجبهة القومية الإسلامية مباشرة في 1989م في لوحاته ال (32) في مخطوطة كراسته الشعرية التي لم تطبع وتنشر في الناس بعد، كتب يقول في اللوحة (32) الآخيرة :
( في الزمن العسكري،
حين يغيب عن الفهم كل الصحاب:
” أصبحوا ملتحين، أو نزقين، أو خارجين،
أو داخلين، أو في لجان الإحاطة،
مع الناس أو ضدهم ”…
مثل هذا الزمن،
فيه كن مثلما الخمر واضحة تلتقي الندماء
اجترح لغة مائعة
ثم كن في اللغات وحيدا…
وحيدا، كما أنت حين تلاقي الحبيبة
تلاق صديقا جديدا،
حبيبا جديدا،
تراه، ولكن يغيب بجيب العساكر حينا،
وحينا بنا حين ندفع ساداتنا جيدا،
– دون علم – لكي يشنقوه:
ألوطن!) … 23/ 12/1989.

خواطر حول ملامح حساسيته الشعرية
بلا شك، يمكننا أن نقرر أن كتابات ومباحث كمال الجزولي تنطوي في ملامحها سيماء الشعر وتجلياته، تجدها مضمومة، بحميمية رقيقة، في تضاعيف الكتابة. فقد وجدتها مزهرة ويانعة في ظلال (دلالها)، وفي خفر وحياء، تلك الرقة والرشاقة التي تفصح عنها كتابته، والشاعر هنا، تفضحه (حساسيته الشعرية) فتبدو من جماليات كتابته التي عرفت عنه وشهرته في براحات الشعر و(النجوي)، ذلك مما رأيته في كتاباته ومباحثه كلها تقريبا.
أما فيما يختص بموضوعات الندوة، وحتي لا أبتعد، كثيرا أو قليلا، عن محددات مسار الندوة، فأنني، في هذا الجانب بالذات، سوف أتناول :(الحداثة /التراث وآداب العالم) كما حددها منظمو الندوة وتمظهراتها في تناولات كمال الجزولي الشعرية.
ومن المهم، في ظني، أن أبدأ فأسجل أن (الحداثة) كمفهوم قيمي فيما يتعلق بالحساسية الشعرية، قد تجاوزها الزمن الواقعي المعيش في شأن الحساسية الشعرية السائدة الآن، أو بالأحري، التي تسعي، السعي كله، لتكون هي، بذاتها، هي السائدة و(السيدة) في مشهدنا الشعري في راهنه الماثل، تلك الرؤية المبتكرة، الجديدة بالكلية، هذا الواقع الماثل في تجليات مسار الحساسية الشعرية، التي لم يحدث، حتي الآن، للأسف، أن تم (اقرار) مسمي / مصطلح خاص بها، من حيث كينوتها و دلالاتها اللغوية وصورها ومؤشراتها في تعبيراتها الشعرية نفسها، هذا الواقع جعلني، لمجرد توضيحات الكتابة، أن أطلق عليها، مجازا (قصيدة التغيير). وبما أن مصطلح (الحداثة) كمفهوم، في تماسه مع الحساسية الشعرية نفسها، قد أنزوي، وأن (الحداثة) قد اضمحلت، ثم تلاشت، ليحل بديلا لها، كمفهوم أيضا، (ما بعد الحداثة)، وهذه نفسها، ذهبت بدورها إلي (البياض)، ليأتي الفرنسي أستاذ الأدب الحديث بالسوربون بول شاوول ليقول بمفهوم(بعد ما بعد الحداثة) تؤازره الفلسطينية النابهة أماني رحمة اللذان أنجزا ورشة بالقاهرة حوالي العام قبل الماضي، ثم ليصدر عن تلك الورشة البيان التأسيسي لهذا المفهوم الذي عرفه الإعلان بعبارة ( بعد ما بعد الحداثة)!
ويبقي التساؤل المقلق قائما، مثل عمود الملح، في مشهدنا الشعري والثقافي أيضا: هل يبقي (سائدا) هذا المفهوم (الجديد) في ثقافتنا وحساسيتنا الشعرية؟. في ظني، أنه لم يبقي حاضرا في مشهدنا الثقافي إلا حوالي العامين تقريبا، وكانت قد احاطت به محاولات (خجولة)، هنا أو هناك، وهي تسعي لجعله سائدا ومسيطرا علي الحساسية الشعرية، لكنها كانت قليلة، في تعددها، فتكاد إلتماعاتها تسطع لبرهة قليلة، مثل الشهاب، لتذهب لتوها إلي حيث لا تبقي ولا تعد تضئ البتة!
أما فيما يختص بقصيدة النثر، التي جعلوها، كعنوان، منظمو الندوة، جنبا إلي جنب مع عنوانها الرئيس: (كمال الجزولي شاعرا)، فقلت لنفسي، تري هل هنالك ملامحا وسياقا لقصيدة النثر لدي أشعار الجزولي؟ وكنت مؤقنا جدا في استبعادي تماما لتلك المظاهر في قصيدة الجزولي. تزامنت تفكراتي تلك، مع انعقاد (ملتقي قصيدة النثر السودانية) بقاعة الشارقة بالخرطوم، يوم السبت 23 يوليو 2022م، ذلك كله، ولربما غيره أيضا، وهو الملتقي الذي مولته واعدته ونفذته المنظومة التي تسمي نفسها (بيت الشعر السوداني)، ذلك الملتقي هو الذي جعلني في هذا التناول عن قصيدة النثر، سواء العربية أو السودانية. هكذا أدخلني هذا التفكر في الشروع في هذه الكتابة، تحديدا في هذا التناول عن قصيدة النثر!
لعله من المعلوم أن قصيدة النثر العربية قد نشأت في المشهد الشعري والثقافي العربي أواخر أربعينيات وخمسينيات القرن الماضي، وقد سعت، منذ مبتدي أمرها ذاك لأن تكون في التعبير الشعري بامتداداته كلها، وأن تكون، في ذات الوقت، انطلاقتها عنوانا علي التحرر الشعري الإبداعي، وللحق نقول، أنها قد أنجزت الكثير جماليا، وأبانت عن مساحات أخري لشغف الذات المبدعة، مع نفسها، كشعرية في قصيدتها، ومع الحياة والأحياء، فعلت ذلك وهي في غمار تماسها الحميم، ومواكبتها لحركات الإبداع العالمي في أمتداداته الشتي، ونظرت إلي الإنسان العربي الذي كان، في عديد وجوهه، يعاني غربة وتمردا، وعبثية وحيرة، حد أن فاضت قصيدة النثر، وقتذاك، بالكثير العديد منها.
أما ما أود أن أشير إليه هو: أن وجوه الحداثة، جميعها تقريبا، قد دخلت إلي تأملات عميقة لظاهرة الموت المعنوي، انسياقا علي ما كانت عليه في الفكر الغربي وقتذاك، نعني، أطروحات: موت الثقافة، وموت السياسة، وما يتصل بهما من موت المؤلف وموت الناقد وموت المترجم. وهي طروحات الحداثة وما بعدها، وبعد ما بعدها أيضا. ذلك كان متلازمة في قراءتها للظواهر الاجتماعية والثقافية في الغرب. وما يتوجب التنويه إليه في هذا السياق، هو النظر إلي هذه الظاهرة وقد إنسربت، ولمعت في مشهدنا الثقافي، الشعري علي وجه الخصوص، فأحدثت، من جراءها، حوادث انتحار المبدعين، ورأينا ذلك قد حدث عندنا وأن في سياقات ودواعي عديدة، لكنها تظل، الحدث المأساوي تحت ظلال وتاثيرات تلك الطروحات نفسها.
تري، والحداثة وهي في حال هذه المفاهيم حتي يومنا هذا، فهل يمكننا أن نقول أن أشعار وأعمال كمال الجزولي تشتمل علي هذه الرؤي العدمية، حد أن تكون أحد مكونات ووجوه أعماله الشعرية والنثرية في سردياته المعرفية العديدة المتنوعة !؟
أما في شأن قيادة المبدعين للشعوب وللحراك الاجتماعي الشعبي، في عديد وجودها، فنقول أن هنالك نوعين من القيادة: قيادة بيروقراطية تقليدية، والأخري قيادة مبدعة، موهوبة وقادرة علي فهم حركة المجتمعات، وتمتلك خيالا واسعا يعبر عن نبض وأشواق الجماهير. وهذه الأخيرة بالضبط ما نجدها، جلية وناصعة، لدي الجزولي في كل أعماله الشعرية والسردية، وتظهر تجلياتها ببيان جلي في أعماله، علي النقيض تماما لما دعت إليه الحداثة في جميع وجوهها وامتداداتها في قصيدة النثر، وظلت في دعوتها هذه حتي زمان اضمحلالها وزوالها، وذلك كله مما نراه عليها، حالها الذي نراها عليها حتي يومنا هذا! ولعله، من غرائب الأمور، وسط هذا الواقع الملتبس لدي العديد، أن يتبني (بيت الشعر السوداني) اقامة ملتقي ثقافي/شعري تحت عنوان لافت ( ملتقي قصيدة النثر السودانية)، لكأن الملتقي يريد أن يعيد الروح لجثة لم يعد بالإمكان إعادتها لمسار الشعر الناهض، شعر (التغيير). ثم، أنني تعجبت، لعدم دعوة أصحاب الكراسات الشعرية التي تنحو، في سيقات مسارها، إلي ما أسميناه، مجازا، بقصيدة (التغيير)، أليس ذلك مقلقا، ومؤلما، للضمير الثقافي في السودان؟ هذا الواقع نفسه، جلب إليه إنتقادات عديدة ورفضا كليا أحيانا، بل بلغ حد أن اطلقت الشاعرة د. رندا الكاروري مبادرة علي صفحتها بالفيسبوك بتاريخ 1/8/2022م، ودعت لإنشاء (رابطة قصيدة النثر)، بل أحدثت لها موقعا بالفيسبوك بذات العنوان برابط :(https:llwww>facebook.com). رندا من الرافضين لمسار (ملتقي قصيدة النثر السودانية)، ولأهمية الأمر فسوف أنشر هنا ما جعلته كديباجة لهذه المبادرة:
1: رابطة قصيدة النثر السودانية، ليست سدرة منتهانا، فهي مسمار سندقه في نعش الديكتاتورية والمحسوبية، نحو وسط ثقافي ديمقراطي معافي يسمو بالأدب كقيمة إنسانية عليا.
2: كنا نتمني أن تكون هناك آراء (مخالفة)بشكل موضوعي لطرح (رابطة قصيدة النثر السودانية) بكل مهنية وشفافية، وعرض تجارب سابقة للأجيال المتعاقبة لتكون نواة لحوار شفاف هادف في بيئة معافاة، لنخطو معا خطوات في طريق (ثورة الوعي).
3: للأسف لم نجد شيئا هادفا في كل ما وصل إلينا سوي محبطين وطعماجين (من الطعمية)، وهي مصطلح رندوكي للشارع السوداني يعني
(السخرية والشماتة).
4: (نظام التفاهة) يسيطر علي جل المؤسسات كما هو الحال العام، ولا بد من مواجهة (التفاهة) بما يليق بها، وما يتفهمه أصحابها بذات الصياغ، فالربابة لغة تفهمها (ربابة ربة البيت تصب الخل في الزيت)، وللفرسان لغة يفهمونها (كأن مثار النقع فوق رؤوسنا وأسيافنا ليل تهاوي كواكبه).
5: بصفتي أستشارية صحة نفسية، فسوف أتعامل بنظرة سايكولوجية مع
(بارانويا الديكتاتوريات) و (جمهور التفاهة)، ك (علاج جماعي) أو (جماهيري) مع تلك الفئتين، وبعض العلاج بطعم العلقم.
6: أنوه أن كل ما أكتبه هنا يمثل وجهة نظري الشخصية، ولا علاقة لرابطة قصيدة النثر السودانية به (كجسم سيكون له كيانه الذي سيتشكل قريبا بإذن الله)، وأن كل ما يمثل الرابطة سيكون عبر صفحاتها ومواقعها الخاصة بعد انتخاب المكتب التنفيذي.
وأخيرا ..
أساتذتي الموقرين، غضوا الطرف عما لا يليق بمقاماتكم السامية، فلا بد من مواجهة (التفاهة) بلغة يفهمها أصحابها، نحو مجتمع معافي. ثم في إعلان (أدبي) وضعته د.رندا علي موقع الرابطة يحدد أهداف الرابطة:
1: الاهتمام بقصيدة النثركمنتوج حداثوي في الشعر,
2: العمل علي تطوير قصيدة التثر وابراز خصائصها النوعية.
3: تنظيم فعاليات لقراءة وتدارس قصيدة النثر.
4: إعادة هيكلة مفهوم النقد في قصيدة النثر.
5: العمل علي ترجمة النصوص المتميزة ونشرها في فضاءات لغوية أخري (متوفر لدينا الآن ترجمة انجليزية، فرنسية، صينية)، والمزيد من التحليق في مقبل الأيام,
6: إقامة الدورات التدريبية و ورش العمل حول ما يخص الكتابة الإبداعية (مخارج حروف، نحو وأعراب، ..... إلخ.
7: التواصل بين الأعضاء، ورعاية مصالحهم، وخلق وسط ثقافي ديمقراطي يضمن للجميع المساواة في التمتع بالحقوق الاجتماعية والأدبية والاعلامية.
شروط الانضمام لعضوية الرابطة:
1: كتابة قصيدة النثر أو الاهتمام بهذا الضرب من ضروب الأدب.
2: إرسال صورة أحد الأوراق الثبوتية (رقم وطني، بطاقة شخصية، جواز سفر) سارية المفعول، علي رقم واتساب الآتي : 0118547202، أنتهي.

والحال كذلك فأننا ندعو الجزولي شخصيا، وكل المهتمين بالشعر في تجلياته ومساراته الراهنة والمستقبلية، للمشاركة في هذه المناقشة، الضرورية والهامة.

وفي الختام، وهو ليس ختاما علي أية حال، فسوف تكون هنالك كتابة أخري، عن أعمال كمال الجزولي شاعرا ومنورا كبيرا، وعن الحداثة وإلي قصيدة النثر أيضا، سنفعل لو أعطينا العمر. ولكن، في أطار هذه الكتابة، أود القول أن المنجز الشعري لكمال الجزولي، ذلك الذي بين أيدينا حتي الآن، وما هو بحوزتي أيضا، قد أستطاع الجزولي، عبره، أن يحقق التفرد والإبتكار في صيغته التي نسميها الحساسية الشعرية لديه. تحقق، ذلك أذن، من ناحية الاساليب الإبداعية، ومن ناحية نسيجها الفني وبنائها المعنوي كذلك. و نلاحظ، أن الجزولي قد اختزل، من خلال شعره وعبره، التجارب الإنسانية وتجربته الشعرية والمعرفية، فيخرجهما، معا، علي صورتهما الحية، نابضة بالحياة العفية، ضاجة بها وخائضة في بلبالها، ولا شك، أنك واجدا فيها الشغف بالحياة، والقلق الوجداني والمعرفي، ذلك الشغف المحرق، يلهب (نيران) الشعر وأشواقه، التي لا تهدأ ولا تكف، لحيازة المعارف في شتي حقولها. وأنتهز هذه السانحة، لأدعو كل من لديه كتابة، سبق نشرها أو تلك التي لم تنشر، أو من يود الكتابة، في حق الأستاذ الجليل كمال الجزولي أن يوافينا بها علي الإيميل: h.gabir@yahoo.com ، حيث أننا سوف نقوم بإعداد كتاب يحتوي علي شهادات وذكريات وتعليقات وخواطر حول حياة وأعمال هذا المنور العظيم.

هوامش:
--------
* الأسطورة في شعر السياب، عبد الرضا علي/ موقع ديوان العرب بالنت/ الأحد 15/1/2022م.
* التناص وإشارات العمل الأدبي، صبري حافظ/ مجلة عيون المقالات العدد الثاني1986م ص(14).
* أصداء ما بعد الحداثة/ د.مصطفي عطية جمعة/ مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة، سبتمبر 2021م. ص(71).
* جوليا كريستيفا (علم النص) ترجمة فريد الزاهي/ دار توبقال الدار البيضاء1997م، ص(21).

///////////////////////////////

 

آراء