لا امام سوي العقل (٣-٩)

 


 

 

طه حسين والشك الديكارتي وعقلنة التراث العربي لا نقله كما هو ؟

++ كتاب الأدب الجاهلي لطه حسين القائم علي الشك المنهجي لديكارت يتحول الى قضية راي عام والشعب والبرلمان المصري وسعد زغلول يقف لجانب د طه حسين وحرية البحث العلمي .. والنيابة تحفظ البلاغ الجنائي ضده.

++ فلسفة ديكارت من اجل تجاوز (عقلية القطيع ممثلة في الطائفية/القبلية/الإسلام السياسي.. الي العقلية النقدية)؟

++ قواعد التفكير في فلسفة ديكارت ودور الفلسفة في إخراج ديكارت نفسه من قبو التعليم اليسوعي الكنسي :
++ الحياد المؤلم جدا للجيش مؤشر خطير لوعي إنسان الهامش.. هلاك الظالمين بيد اعوانهم القتلة !
++ ديكارت ابوالفلسفة الحديثة واثره على التفكير الاوروبي ؟
++ ما بين ديكارت والامام الغزالي
++ الشك المنهجي عند ديكارت وتاثيره على عميد الادب العربي الدكتور طه حسين ؟
++ اثر ديكارت على الفيلسوف الاصولي الجزائري مالك بن نبي

(١) فلسفة ديكارت من اجل تجاوز العقلية الكيزانية التكفيرية الاقصائية الجامدة التي ادت بنا إلي الهلاك!

(أ) اقدم هذه السلسلة من المقالات بعنوان (لا امام سوي العقل- والمقولة في الاصل للشاعر والفيلسوف ابو العلاء المعري ) وهيكلها مقالات ذات مرجعية فلسفية .. ، بهدف واضح ومحدد ، وهو : إخراج الانسان السوداني (الذي فقد عقله) بسبب غسيل الدماغ المنظم من خلال اعلام الكيزان الموجه لمدة ٣٠ سنة الذي يستهدفون منه الي إعادة صياغة الانسان السوداني. . فالهدف من هذه السلسلة من المقالات هو تقديم الفلسفة والعقلانية كبديل لمشروع الهوس الكيزاني الداعشي المنافي للعقل والعقلانية.
لقد فشلت دولة ١٩٥٦ لان المجتمع السوداني كله كان في (مرحلة ما قبل ألدولة) .. والمواطن السوداني يتحرك بعقلية القطيع.. (مجتمع الطائفية السياسية (انصار وحتمية ) حيث التفكير فرض كفاية اذا قام به الإمام الصادق المهدي داخل طائفة الانصار سقطعن الباقين) ، ومجتمع الحركة الاسلامية حيث المفكر هو الشيخ الواحد (حسن الترابي) .. والبقية علي شاكلة قوم تبع وأصحاب الايكة .. فشيخ علي عثمان نائب الترابي بلا مؤهلات شياخة على شاكلة الترابي والغنوشي.. لم يؤلف كتابا واحدا في الفكر السياسي الإسلامي!! اننا نطرح الفلسفة والعقلية النقدية للخروج من عقلية القطيع التي اوردتنا موارد الهلاك .. قمنا (بحريق الوطن) الذي ليس له قدسية في عقولنا .. لاننا نعرف فقط (دولة العقيدة الاسلامية). . ولا نعرف الوطن/ الدولة القومية.. لذلك تخرج المظاهرات في شوارع الخرطوم وبقية مدن السودان لاي قطرة دم في فلسطين ولاتخرج مظاهرة واحدة لإبادة شعب جنوب السودان ،وابادة شعب جبال النوبة والانقسنا ودارفور ! المشكلة اذن تكمن في (المواطن السوداني) ! والحل ايضا (بيد الانسان السوداني).. وذلك بالتحرر (عن طريق الفلسفة ) من الطائفية السياسية ، والقبلية ، وعقلية الإسلام السياسي السلفية الجامدة .. ألي العقلانية والعقلية النقدية.. ليقيم دولة المواطنة المتساوية بغض النظر عن الدين او اللغة او العنصر او الجنس/من ذكر وانثي .

(ب) ثورة الجياع ضد طغاة الحرب قادمة : ومعلوم ان (الجيش المهزوم بيعمل إنقلاب) :

الحرب العبثية المجنونة في ولاية الخرطوم منذ ١٥/ابريل ٢٠٢٣ تدخل شهرها الخامس .. وقد تحولت الى (الحرب المنسية) بمرور الزمن وبوعي من المجتمع السوداني ، والمجتمع الدولي .. اول مظاهر الوعي السوداني هو (وقوف حركات المقاومة المسلحة الموقعة علي سلام جوبا (موقف الحياد ) .. والادهى والامر بالنسبة لجيش الجلابة في الخرطوم هو انحياز القبائل العربية الصريح في جنوب دارفور للدعم السريع . وكذلك وقف المجتمع الدولي موقف الحياد في الحرب الدائرة بين جناحين من الجيش السوداني.. الدعم السريع هو سلاح المشاة في الجيش السوداني بصناعة المخلوع عمر البشير وصناعة البرهان.. الأطراف المتحاربة في الخرطوم كلهم (دواعش تكفيريون .. يهتفون الله اكبر .. ثم يقتل المؤمن منهم اخاه المؤمن بدم بارد .. ومن المعلوم من الدين ان المؤمن لا يقتل اختار المؤمن إلا خطأً.. لا عمدًا!! ولعله من الأفضل في نظر (الغرب) الذي بمقدوره إيقاف الحرب في السودان تحت الفصل السابع.. تركهم يستنزفون بعضهما مع تجنب انتقال الحرب الى دولة تشاد مثلًا او تحولها الي حرب اهلية في دارفور خاصةً.

لقد انقضي الشهر الرابع من الحرب دون صرف المرتبات للعاملين بالدولة وتحول سكان العاصمة المثلثة الي فقراء ونازحين.. وهذايعني سوف تنطلق شرارة ثورة الجياع من عطبرة ومثيلاتها.. (الخيط بينقطع من محل رقيق ) ! ولعل مبادرة السيد مالك عقار نائبالبرهان المشروطة اتت في هذا الوقت لامتصاص غضب الجياع الذين لا مصلحة لهم في استمرار الحرب .. وخوفًا من الكيزان منان يستجيب الجيش لثورة الجياع بالانقلاب على قيادته الكيزانية الداعشية لتبرير فشل الجيش ، ولحفظ ماء وجه مؤسسة الجيش.. وليبرر إستمرار استحواذ الجيش على أكثر من ٨٠٪؜ من ميزانية ألدولة.. وسوف يحمل مسؤولية الفشل للحركة الاسلامية وكتائبالظل .. ولا مفر الا طريق التحول الديموقراطي.

(ج) رينيه ديكارت ١٥٩٦ - ١٦٥٠ :

من هو رينييه ديكارت ؟ وما هو دور الفلسفة في اخراج (ديكارت نفسه) من قبو الطائفة اليسوعية الي رحاب الفلسفة والعقلانية ؟
رينيه ديكارت هو عالم الرياضيات والفيزياء الذي تعرف عليه العرب والمسلمون من خلال (كتاب في الشعر الجاهلي) للدكتور طهحسين ، وطارت شهرة ديكارت بين العرب حتي كادت تصل الى شهرة أنشتاين.. الكل صار يردد كوجيتو ديكارت (انا افكر اذن اناموجود) .. لقد نال ديكارت شرف لقب (ابو الفلسفة الحديثة) بسبب مساهمته التأسيسية للفلسفة الحديثة .. وقد جرى تصنيفه أيضابكونه الشخصية الرئيسية (لمذهب العقلانية في القرن ال ١٧ الميلادي) . ديكارت فرنسي من حيث مكان ميلاده في ٣١/مارس ١٥٩٦في مدينة لاهي آن تورن الفرنسية ، ولكن اسرته هولندية الأصول لذلك ظلت حياته تتارجح جغرافيا بين هولندا وفرنسا . في عام١٦٠٤ التحق ديكارت بمدرسة لافلشي التابعة لطائفته الدينية التي تسمى باليسوعية . ومعلوم ان الانتماء لإي طائفة دينية (مسيحية/يهودية/مسلمة) - يورث الكراهية للاخر المختلف ولو كان من ذات الملة .
في عام ١٦١٨ رحل ديكارت الي هولندا- بلد الاصول والجذور- وهناك - وانا هنا اقتبس من ويكيبيديا- (تعرف على طبيب هولندييدعى (اسحق بيكمان) .. وقد كان متبحرا في العلوم .. (حسب وصف ويكيبيديا له) .. وقد شجعه اسحق المذكور على دراسةالفيزياء والرياضيات وعلي الربط بينهما ، وكانا يمارسان مع بعض طريقة جديدة في البحث تطبق الرياضيات على الميتافيزيقيا ،وترد الميتافيزيقيا الى الرياضيات ، وكان لهذه الطريقة ابلغ الاثر في تطور ديكارت الفكري وفي تشكيل فلسفته اذ ان منهجه ومذهبهالفلسفي لن يختلف كثيرا عن طريقة البحث هذه ) انتهي .. المصدر: موقع ويكيبيديا الالكتروني.

تجدر الاشارة الى ان دور الطبيب الهولندي (اسحق بيكمان ) في تغيير مجرى حياة ديكارت = دور ابي اسحق الوراق في حياةالفيلسوف المسلم/المعتزلي/ الشيعي / ابن الراوندي .. فقد اخرج الاخير ابن الراوندي من قبو الطائفية الإسلامية العمياء مهما كانتدرجة استنارتها.. الي مصاف (اللاأدرية) وهي درجة متقدمة جدا من الفلسفة والعقلانية سنتعرض لها باستفاضة لاحقًا فيالفصول القادمة بحول الله. شاهدنا ان الطبيب الهولندي اسحق بيكمان قد كان بمثابة (المنقذ من الضلال لرينيه ديكارت) حسب تعبير فلسفة ابي حامد الغزالي) فقد كان اسحق بيكمان هو المنقذ لفيلسوفنا ديكارت من قبو الطائفة اليسوعية .. ونمضي أكثرفنقول بان عزيمة رينيه ديكارت ورغبته الصادقة في خدمة البشرية من خلال العلم والمعرفة قد جعلت العناية الالاهية ترتب له عنطريق قانون الجذب الدكتور اسحق بيكمان ليتعاونا معًا في انجاز مشروعهما العلمي . (وسوف نتناول بحول الله في هذا الفصلالعلاقة بين فلسفة ديكارت والغزالي .)
شاهدنا انه طوال فترة القرون الوسطى كان (الطبيب هو الحكيم ، اي الفيلسوف ، بل والعالم الشامل ) ونعلم ذلك من خلال تجاربفلاسفتنا ابن سينا وابن رشد وغيرهم.. فكلهم أطباء وحكماء وفلاسفة.. لذلك.. يقيني ان الطبيب اسحق بيكمان كان طبيبًا وحكيماوفيلسوفا شاملا .. لذلك استطاع بحكمته وفلسفته إخراج ديكارت من قبو الطائفة اليسوعية.. وهذا هو الدور الذي ننتظر ان تلعبهالفلسفة في حياة كل سودانية وسوداني خاصةً الأجيال التي تعرضت لجرعات مكثفة من غسيل الدماغ الإنقاذي البغيض .. تخرجه.. وتغسل دماغه .. تعيد برمجته .. من موروث الهوس الديني المتراكم خلال أكثر من ٣٠ سنة إلي رحاب العقلانية.

٢) ماهية فلسفة ديكارت ؟

اذا كنا نقول (لا إمام سوي العقل ) .. فان هذه المقولة تقتضي منا البحث عن (القواعد التي تضبط العقل والتفكير) لذلك كان لابد منالتوجه نحو فلسفة ديكارت وتحديدا الي قواعد التفكير الأربعة عند ديكارت من كتابه (مقال عن المنهج) : أنقلها من موقع ويكيبيديادوت اورغ.. ولا اجد حرجًا في الاقتباس بتصرف من ويكيبيديا لاني لست بصدد تقديم بحث أكاديمي في الفلسفة وإنما بصددتاليف كتاب في الفكر السياسي السوداني اشخص فيه اسباب حريق الدولة السودانية من اطرافها بالقطاعي منذ عام ١٩٥٥ حتي١٥/ ابريل ٢٠٢٣ .. وقد بدء الحريق (بالقطاعي ) منذ عام ١٩٥٥ .. بحريق جنوب السودان ثم جبال النوبة والانقسنا ثم دارفورواخيرا حريق ولاية الخرطوم الجاري منذ ١٥/ابريل ٢٠٢٣ . وقد خلص المؤلف الى ان المشكلة تكمن في الانسان السوداني نفسه ،وان الحل يكمن في تغيير (ذهنية المواطن السوداني من (عقلية القطيع (الطائفية/القبائلية/الاسلام السياسي ذي الخلفية الإخوانيةالوهابية) الي العقلية النقدية وقلنا باختصار (الحل في الفلسفة.. لذلك حملت جميع الفصول مقولة المعري (لا امام سوي العقل) .. فالي القواعد الاربعة لديكارت ؛

(القاعدة الأولى : وتسمى قاعدة اليقين.. وتنص : ( ألا أقبل شيئًا على أنه حق ما لم أعرف يقينًا أنه كذلك، بمعنى أن أتجنب بعنايةالتهور، والسبق إلى الحكم قبل النظر، وألا أدخل في أحكامي إلا ما يتمثل أمام عقلي في جلاء وتميز، بحيث لا يكون لدي أي مجاللوضعه موضع الشك». إنتهي.

ويشرح موقع ويكيبيديا القاعدة الأولى شرحًا مبسطًا واضحا يناسب الانسان العادي غير طالب الفلسفة بهذا المقتطف ادناه المترابطالمتسلسل.. لذلك انقله دون تدخل :

( وتسمى هذ القاعدة بقاعدة اليقين، لأنها تدخل إلى يقين بديهي بسيط لا يتطرق إليه شك. ويتضح ارتباط هذه القاعدة بالهندسةالرياضية من الأمثال التي يضربها ديكارت عليها، فاليقين عنده هو القول بأن المثلث هو الشكل المكون من ثلاث أضلاع، وأنالمساويان لشيء ثالث متساويان. ولا يهدف ديكارت من هذه القاعدة تأسيس الرياضيات أو الهندسة على أسس يقينية، ذلك لأنهمامؤسسان على اليقين بالفعل، بل يهدف استعارة هذا اليقين الرياضي والهندسي لتطبيقه على موضوعات الفلسفة. وعندما نطبق هذهالقاعدة على الفلسفة تبدأ باعتبارها شكًا منهجيًا، ذلك لأنها تنص على «ألا أقبل شيئًا على أنه حق ما لم أكن على يقين أنه كذلك»،فنص القاعدة يبدأ بالسلب، أي بألا يقبل شيئًا، وهذا هو الشك الذي هو الخطوة الأولى في المنهج الفلسفي عند ديكارت. ومعنى هذاأن قواعد المنهج عامة وكلية، وعندما تتم مناسبتها كموضوعات الفلسفة لوضع منهج خاص بالفلسفة تنقسم القاعدة الأولى إلىخطوتين، الخطوة الأولى هي الشك في كل شيء شكًا منهجيًا للوصول منها إلى يقين أول. فبعد أن يشك ديكارت في وجود العالم،ينطلق من هذا الشك نفسه ليتوصل إلى أول يقين وهو أن الشك يتضمن التفكير، والشخص الذي يفكر يجب أن يكون موجودًا: أناأشك إذن أنا أفكر إذن أنا موجود.) انتهي النقل بلا تصرف او تدخل .. النقل من ويكيبيديا في شرح القاعدة الأولى من قواعدالتفكير لدي ديكارت.

هذا وسوف اتناول بحول الله موضوع الشك المنهجي عند ديكارت في فقرة مستقلة لاحقًا في هذا الفصل تجنبًا لقطع تسلسل قواعدالتفكير الأربعة. فالي بقية القواعد الثلاثة المتبقية انقلها ايضا من ويكيبيديا:

(وتنص القاعدة الثانية على «أن أقسم كل واحدة من المعضلات التي سأختبرها إلى أجزاء على قدر المستطاع، على قدر ما تدعوالحاجة إلى حلها على ذلك» . وتسمى هذه القاعدة بقاعدة التحليل. وتقول القاعدة الثالثة: «أن أُسِّير أفكاري بنظام، بادئًا بأبسطالأمور وأسهلها معرفة، كي أتدرج قليلًا قليلًا حتى أصل إلى معرف أكثرا ترتيبًا، بل وأن أفرض ترتيبًا بين الأمور التي لا يسبقبعضها الآخر بالطبع».[20] وتسمى هذه القاعدة الثالثة بقاعدة التركيب. أما القاعدة الرابعة والأخيرة فهي تنص على «أن أجريفي كل الأحوال الإحصاءات والمراجعات الشاملة ما يجعلني على ثقة من أنني لم أغفل شيئًا»، وتسمى هذه القاعدة بالاستقراءالتام.) انتهي /المرجع/ ويكيبيديا دوت أورغ. هذه هي قواعد التفكير عند ديكارت.

(٣) الشك المنهجي في فلسفة ديكارت ؟
للتعرف على الشك المنهجي في فلسفة رينيه ديكارت فاني احيل القارئ الى المقتطف ادناه المأخوذ مقال /حنان قصبي المنشوربموقع الحوار المتمدن :

(الشك المنهجي: رفض ديكارت شك الشكاك الذي لا يهدف إلى بلوغ شيء، أي رفض الشك من أجل الشك. ووضع مبدأين لخطوته هذه هما: 1) ليبحث الإنسان عن الحقيقة لا بد له أن يشك في جميع الأشياء ولو مرةواحدة في حياته. 2) على من يشك أن يعتبر جميع الأشياء التي يشك فيها غير صحيحة.
- التحرر من جميع القيود في مجال المعرفة برفض كل فكرة ليست حقيقية.
- وضع قواعد منهجية يجب إتباعها لبلوغ اليقين، وهي أربعة: 1) قاعدة البداهة واليقين، أي أن لا أتقبل شيئاعلى أنه صحيح وحقيقي ما لم يكن كذلك بالبداهة أي ما لم يتسم بالوضوح والتميز. 2) قاعدة التحليل، أيأن أقسم كل مسالة إلى أجزاء لحلها على الأوجه الأحسن. 3) قاعدة الترتيب والتركيب، أي أن ارتب أفكاريوابدأ بأبسط الأمور معرفة، وأتدرج صعودا حتى الأمر الأكثر تركيبا. 4) قاعدة الإحصاء، أن أقوم بإحصاءاتكاملة ومراجعات عامة تضمن لي أنني لم أغفل شيئا. ) انتهي . المرجع: حنان قصبي/علاقة منهج الغزالي بمنهجديكارت هل هي علاقة توافق ام علاقة سبق وتأثير ؟/ الحوار المتمدن/ العدد 5763 بتاريخ 20/01/2018 .

(٤) هل نقل ديكارت (١٥٩٦ -١٦٥٠) فكرة (الشك المنهجي من الغزالي (١٠٥٠ ١١١١م) السابق له زمانيا ؟

تعرف الشارع العربي علي الفيلسوف الفرنسي رينيه ديكارت من خلال كتابات بعض الكتاب العرب المازومينالذين يحاولون نسبة المعارف الحديثة الي العرب والمسلمين .. ويذهب التطرف بالبعض ليقول ان (شكسبيرعربي الاصل واسمه -شيخ الزبير- ) .. ذهب هؤلاء الى القول بان ديكارت استمد فلسفته حول الشك المنهجيمن كتاب المنقذ من الضلال لحجة الاسلام الإمام الغزالي. . لمناقشة هذا الموضوع احيل القارئ الى المقتطفادناه من المرجع السابق من مقال حنان قصبي :

( ننطلق من فرضيتين حول العلاقة المفترضة بين الغزالي وديكارت:
- الفرضية الأولى: أساس التشابهات بل والتطابقات ما بين المنهجين هو "التوافق"، أي أن ظروفَ كل واحدمنهما قادته إلى إبداع ما أبدعه بدون وجود أي علاقة تأثير.
فيما يخص الفرضية الأولى: أشرف الأستاذ راينهارد لاوت Reeinhard Lauth على دراسة حول علاقةالغزالي بديكارت بألمانيا، وقام المستشرق الألماني أنطون أشبيتالر A. Spitaler بمراجعتها، وقد رفضالمستشرق المذكور فكرة أن ديكارت تأثر بالغزالي وبرر التشابه بين منهجيهما "بالتوافق" أو "توارد خواطرعليهما معا" دون أن تكون هناك أية معرفة لديكارت بالغزالي.
- الفرضية الثانية: هناك سبق تاريخي وتأثير، فكتابات الغزالي، وخصوصا (المنقذ من الضلال والموصل إلىذي العزة والجلال) أثرت على ديكارت وكانت إحدى مصادره في إبداع منهجه الفلسفي. ) انتهي. المرجعالسابق حنان قصبي / الحوار المتمدن.
(٥) اثر فلسفة ديكارت على المشرق العربي الإسلامي ؟ وكيف صارت فلسفة ديكارت من خلال كتاب (في الشعر الجاهلي ) لطه حسين قضية راي عام انحاز فيها الشارع المصري والبرلمان والزعيم سعد زغلول شخصيًا) لصالح الدكتور طه حسينولحرية الفكر والبحث العلمي ؟

صدر كتاب (في الشعر الجاهلي) لدكتور طه حسين في وقت كانت الدولة المصرية مازالت في حالة غليان من آثار ثورة ١٩١٩العظيمة التي لم تتوقف آثارها على مصر وحدها وانما امتدت الى السودان واثمرت حركة اللواء الأبيض بقيادة علي عبداللطيفوعبد الفضيل الماظ. تحولت قضية كتاب في الشعر الجاهلي الى قضية راي عام بدليل مناقشتها في البرلمان المصري فيصبيحة ١٣ سبتمبر ١٩٢٦ كما يبين لنا المقتطف ادناه .. وقد انحاز المجتمع المصري بقيادة زعيمه سعد زغلول لجانب دكتورطه ، كمًا انتصرت النيابة العامة المصرية لحرية الفكر والبحث العلمي والإبداع حين امرت بحفظ أوراق القضية الجنائية ضدالدكتور طه حسين.. فالي المقتطف:

(لقد تعرض الدكتور طه جسين لمشكلات كبيرة حين صدر كتابه"في الشعر الجاهلي"وصلت إلى حد التكفير والطرد من الجامعة، إذتحول مجلس النواب صبيحة الثالث عشر من سبتمبر ١٩٢٦ إلى ساحة حرب ضد الدكتور طه حسين، ووجه إليه وإلى كتابه إتهاماتبالإلحاد وطعنات من النائب عبدالخالق عطية والشيخ القاياتي ثم قدم النائب عبدالحميد البنان نائب الجمالية اقتراحًا من ثلاثأقسام أولها إبادة كتاب"في الشعر الجاهلي"، ثانيها إحالة الدكتور طه حسين إلى النيابة ثالثها إلغاء وظيفته. وبالفعل قدم النائببلاغًا إلى النيابة العمومية يطلب فيه التحقيق مع الدكتور طه حسين فيما كتبه طعنًا في الدين الإسلامي! وسوف نورد لاحقًا الأسبابالتي دعتهم إلى إعلان الحرب على الدكتور طه حسين.).إنتهي.المرجع: علي حسن/ مقال: بين رينيه ديكارت وطه حسين/موقع: ديوانالعرب على الشبكة/٦/(آب/أغسطس) ٢٠٢٢ .

الاسباب التي ادت الى إشعال الحرب ضد طه حسين:
ونسجل للتاريخ ان الذين أثاروا الفتنة ضد كتاب في الشعر الجاهلي هم خصوم د طه حسين داخل مؤسسة الأزهر.. واتهموهبالالحاد بسبب أفكاره المنهجية الديكارتية.. المقتطف ادناه المستمد في الاساس من حيثيات قرار النيابة العامة بحفظ اوراق البلاغيوضح للقارئ الوقائع الجوهرية التي استندت اليها التهمة الجنائية ضد دكتور طه حسين ماخوذة من كتابه في الشعر الجاهلي ،المقتطف ماخوذ من المرجع السابق/ مقال علي حسن/ موقع ديوان العرب :

(ولذلك نجد أن الدكتور طه حسين في كتابه"في الشعر الجاهلي"قد استخدم عبارات شبيهة بالعبارات التي استعملها ديكارت ولكنبصورة قد لا يتقبلها العقل المسلم المحافظ أو غير المحافظ فنجده يقول:"للتوراة أن تحدثنا عن إبراهيم وإسماعيل، وللقرآن أن يحدثناعنهما أيضًا، ولكن ورود هذين الإسمين في التوراة والقرآن لا يكفي لإثبات وجودهما التاريخي (في الشعر الجاهلي ص٢٦)". فهوهنا أشد إيمانًا بالمذهب الديكارتي من ديكارت نفسه الذي أنكر كل شيء وشك في كل شيء عدا الرب والكتاب المقدس وما جاء فيه. ولهذا يقول الدكتور طه حسين:"نعم! يجب حين نستقبل البحث عن الأدب العربي وتاريخه أن ننسى قوميتنا وكل مشخّصاتها، وأنننسى ديننا وكل ما يتصل به، وأن ننسى ما يضادّ هذه القومية وما يضاد هذا الدين، يجب أن لا نتقيد بشيء ولا نذعن لشيء إلامناهج البحث العلمي الصحيح (ص١٢ من المصدر نفسه)".) انتهي الاقتباس من مقال الكاتب علي حسن/المرجع السابق.

في الحقيقة لم يطعن طه حسين في الدين ولم يشكك في القران.. بدليل انه يؤكد في ذات الكتاب موضوع الاتهام ان القران هوالمصدر والمرجع اليقيني الوحيد لإثبات نبوة إبراهيم وإسماعيل:

(وما الغرض من ذلك إلا غرض علمي بحت، يتجرد فيه طه من كل مؤثر مهما بلغت قدسيته، ثم يعود بعد ذلك لإثباته، بل ويستشهد به،ويجعل القرآن الكريم هو الوسيلة الوحيدة لدراسة الحياة الجاهلية معللًا ذلك بقوله في الشعر الجاهلي:"فإذا أردت أن أدرس الحياةالجاهلية فلست أسلك إليها طريق امرئ القيس والنابغة والأعشى وزهير، لأني لا أثق بما نسب إليهم، وإنما أسلك إليها طريقًاأخرى، وأدرسها في نص لا سبيل إلى الشك في صحته، أدرسها في القرآن، فالقرآن أصدق مرآة من الشعر الجاهلي، ونص القرآنثابت لا سبيل إلى الشك فيه. أدرسها في القرآن، وأدرسها في شعر هؤلاء الشعراء الذين عاصروا النبي وجادلوه، وفي شعر الشعراءالآخرين الذين جاءوا بعده ولم تكن نفوسهم قد طابت عن الآراء والحياة التي ألفها آباؤهم قبل ظهور الإسلام"). إنتهي. المرجعالسابق
يتضح من المقتطف اعلاه ان د طه حسين يؤمن بالقرآن.. ويعتقد انه المصدر الذي لا شك فيه. لذلك اقتنعت النيابة بعدم توفر بينةمبدئية لاحالة القضية للمحكمة ومن ثم امرت بحظ الأوراق.. و
بذلك انتصرت النيابة المصرية لحرية الفكر والبحث العلمي.. وقضت على الفتنة.

مالك بن نبي والديكارتية وإشكالية تأليه العقل:

(أ) اجابت مجلة الفيلسوف الاليكترونية في عددها السابع /ابريل ٢٠١٠ بقلم د محمد جلوب الفرحان رئيس التحرير.. اجابت علىالسؤال: كيف تعامل مالك بن نبي مع ديكارت ؟ يعنيني في هذا المقام بيان واثبات ان فلسفة ديكارت كانت حاضرة في ادبيات المفكرالجزائرى مالك بن نبي والذي تعتبر كتبه وأفكاره مصدر إلهام للإسلام السياسي في كل دول المغرب العربي وشمال افريقيا وواديالنيل.

( والسؤال : كيف تعامل مالك بن نبي مع ديكارت ؟ وهل كان لكل من ” مالبرانش ” ، ” أسبينوزا ” و ” لايبنتز ” حضورا في الخطاب الثقافي المالكي ؟
حقيقة ان تعامل مالك مع ديكارت اخذ اشكالا متنوعة ، منها صورة النقد والتقويم هذا من طرف . ومنها شكلالاستشهاد والاستحواذ هذا من طرف اخر . فعلا ادرك مالك حقيقة ديكارت وأثر فلسفته الديكارتية في الحياةالاوربية ، والتي أتخذت صورتين : نزعة علمية متطلعة صوب عوالم خارج حدود القارة الاوربية . ونهج عقليساعي لاخضاع كل ما هو على الارض وما فوقها لموازينه ، وقبول المنسجم ، ونبذ المتعارض . أنها موجة ثقافية لفتالقارة الاوربية . وهنا جاءت افادات مالك لتفصح عن كل هدا الاثر الدي تركه ديكارت ونزعته الديكارتية : ” غرق ذلكالضمير … منذ نهاية القرن الثامن عشر امام الهة العلم ، فغمره فيضان علمي حقيقي … أستودع في النفسيةالاوربية ” طميا” نما فيه الفكر الديكارتي حتى انقلب احيانا نزعة ” ديكارتية ” عقلية خطيرة ، لقد افتتنت ” الذات ” الاوربية بما حررت من قوى ، فأستسلمت لسحر عبقريتها ” (مالك بن نبي : وجهة العالم الاسلامي: 142) انتهي. محمد جلوب الفرحان / مجلة الفيلسوف العدد السابع ٨/أبريل ٢٠١٠ .

(ب) اننا لا نهاب نتايج المنهج الديكارتي حتى وان ادي ذلك الي (إشكالية تأليه العقل) ..فالعقلانية مثل الديمقراطية تصحح نفسها:

الدولة السودانية بحالتها الراهنة بعد مأساة حرب ١٥/أبريل ٢٠٢٣ بحاجة ماسة الى العقلانية الديكارتية.. التي لا نهاب نتائجها ولوادت الى (تاليه العقل) .. فالعقلانية مثل الديموقراطية.. تصحح نفسها.. (الخوف الحقيقي هو من وثنية عبادة النصوص.. وعبادة اللهعلي حرف) المذمومة في القران ( وَمِنَ النَّاسِ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَىٰ حَرْفٍ ۖ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ ۖ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انقَلَبَعَلَىٰ وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ (11) سورة الحج .. يعنيني في هذا المقام إثبات وتاكيد ان المفكرالاصولي الجزائرى مالك بن نبي قد كان واعيًا بدور المنهج الديكارتي في تغيير الحياة الأوروبية لدرجة انه ادي حالة (تأليه العقل) .. وهذا (تعليق علي المستحيل.. فالعقلانية بطبيعتها نافية للتقديس ولتأليه كائن من كان) .. لذلك فان عبارة (تاليه العقل (وان كانتمجازية .. ملغومة بنكهة تكفيرية اصولية ) لا مكان لها في جغرافيا العقلانية.

المقتطف ادناه يوضح لنا إشكالية تأليه العقل بسبب الاخذ بالنهج الديكارتي:
(أما بخصوص مالك بن نبي بطبيعة الحال،فلا علاقة له بهذا الخوف،و ميز بوضوح ديكارتية ديكارت و كتب في كتاب”وجهة العالمالإسلامي” :”إن النبتة القوية للروح الديكارتية انبتت حتى تغير أحيانا الديكارتية الخطيرة ” حتى أنه يشير إلى حلف الديكارتيةالخطير.
كما و أكد على تعيين درجة مطلقة للمنهج الديكارتي “نحن لا نعني بالغائية،إنما نعنى بالسببية”
و مهما يكن من شيء فإن هذا النهج يؤدي إلى تأليه العقل و إنكار أي مقاربة إبداعية تهدف إلى إضعاف المعرفة.
إن الثورة الفرنسية يجب أن تغلب كفة هذا الميل إلى نهايته، في ظل عبادة سخيفة لإله العقل،و لا غرو أن توقعات بن نبي يجب أنتثبت النبوءة،لأن ما بعد الحداثة التي يعنيها من شأنها أن ترى النور يوما ما بعد وفاة بن نبي،و نصل بعدها إلى تهديم أسس العقلو العلم كما ذكر محمد طاهر الموسوي في دراسته البارزة حول الظاهرة القرآنية المؤرخة بتاريخ 2006،و الذي كان بمثابة مقدمةلنشر الكتاب في عام 2008.) انتهي. المرجع: عبدالرحمن بن عمارة/ مالك بن نبي والعقل الإسلامي/موقع الهقار للنشر/٨ مارس٢٠١٧ .
ابوبكر القاضي
نيوبورت/ويلز/UK
١٧/أغسطس ٢٠٢٣

aboubakrelgadi@hotmail.com
////////////////////

 

آراء