لا تبنى الأوطان التي يقودها مثل هؤلاء!!

 


 

 

إن فوكس
najeebwm@hotmail.com
السلطة الإنقلابية في السودان عجزت تماما عن إدارة الدولة والمشهد السوداني الذي يدار بأيد خارجية أصبح أكثر غموضاً وتحول إلى نبض متدفق بالأحداث المتسارعة والتحولات ويصعب بأي قياس سياسي بقاء السلطة الإنقلابية لأن رئيس السلطة بعد إنقلابه على الشرعية يوم 25 أكتوبر ظل يتخبط يعين ويقيل ويعتقل الوزراء بما فيهم رئيسهم الدكتور عبدالله حمدوك وفشل في وضع برنامج يقوم على استراتيجيات تضبط الأداء العام ولا مشروعات تصلح مؤسسات الدولة التي خربها ولا مسارات سياسية قادرة على صنع التوافقات بين المكونات السياسية ولاهم جهة محايدة تقوم بالإشراف على الإنتخابات .. فكيف تقوم إنتخابات نزيهة بإشراف خونة والوثيقة الدستورية الحاوية على أسس الانتقال إلى الحكم المدني تم تمزيقها ورميها والإنقلاب على السلطة الشرعية فكيف أثق فيك بعد أن غدرت بالعهد وهذا أثر فأسك أمامي ولم يمحوه غبار الزمن.
الآن السودان دولة بلا حكومة ولا قانون مثل (حارة كلمن ايدو الو) إسم حارة في المسلسل السوري الكوميدي (صح النوم) بطولة الممثل الكبير دريد لحام والممثل الكبير الراحل نهاد نهاج قلعي والممثلة الكبيرة نجاح حفيظ حارة كلها فوضى وأوضاع كثيرة يغيب فيها القانون ولا توجد فيها هيبة للسلطة ولا قانون ولا مفهوم حقيقي للدولة التي تقوم على حماية السيادة والشرعية والمؤسسات والتي يجب ان تحافظ على المعنى الحقيقي للدولة وما يحدث الآن لا فرق بينها وبين قانون الغابة القوي يأكل الضعيف ويتصرف كل شخص او مجموعة على هواهم دون الاخذ بنظر الاعتبار لهيبة الدولة اي ضوابط قانونية الكل يخطئ بحق الكل والكل يأخذ حقه بقوة السلاح الشعب السوداني ينهب وتسرق أمواله وتغتصب حرائره ويقتل شبابه ورئيس السلطة الإنقلابية دائماً يقول طرف ثالث يقوم بالقتل والتحقيقات جارية ولن نسلم السلطة إلا حكومة منتخبة أو توافق سياسي ... هل توجد حكومة بكل ما تحمل الكلمة من معنى لو سلمنا جدلاً توجد حكومة لكن لانعرف من يديرها فالرئيس تائه في أهرامات الفراعنة ونائبه حميدتي قائد قوات الدعم السريع رغم انه لا يوجد منصب نائب رئيس في صلب الوثيقة الدستورية التي مزقتها وقوات الدعم السريع عبارة من مليشيا قوات الدعم السريع هي مليشيات شبه عسكرية مكونة من مليشيات الجنجويد كانت تقاتل نيابة عن الحكومة السودانية خلال الحرب في دارفور أنشأها الرئيس المخلوع لحمايته وأخيراً انقلبت عليه وأصبح حميدتي يتسيد المشهد داخلياً وخارجياً يعين ويقيل وقتما وكيفما يشاء وعدم درايته وفهمه لشؤون السياسة والحكومة وإحترام مؤسسات الدولة وفي ظل تفاقم الأزمة الروسية الأوكرانية وتصاعد التوتر بين أمريكا وروسيا والدول الأوروبية لإعلان عقوبات ومقاطعة كبيرة على روسيا وفي نفس الوقت الوضع في السودان متأزم وغير مستقر يقوم حميدتي بزيارة إلى موسكو تلبية لدعوة من الحكومة الروسية ويرافقه وزير المالية جبريل إبراهيم، ووزير الزراعة والغابات أبوبكر عمر البشرى، ووزير الطاقة والنفط محمد عبد الله محمود، ووزير المعادن محمد بشير عبد الله أبو نمو، ووكيل وزارة الخارجية المكلف السفير نادر يوسف الطيب، ورئيس اتحاد الغرف التجارية نادر الهلالي وللأسف الشديد وزير مالية السلكة الإنقلابية فكي جبريل ضمن الوفد ودائماً يقول بعد إجراءات 25 أكتوبر توقفت المنح والقروض التي جاءت للسودان من الخارج والبلاد تعاني من أزمة إقتصادية طاحنة وهو كان من الداعمين للانقلاب ولم يقل كلمة إنقلاب في حديثه والآن يبعزق ويتمتع بأموال الشعب السوداني الغلبان الهلكان الذي يعاني ويعاني في زيارات عديمة الجدوى وتقود السودان إلى مربع العقوبات.
سؤال إلى رئيس السلطة الإنقلابية .. هل روسيا وجهت دعوة رسمية لحميدتي أم حميدتي طلب الزيارة هل هي زيارة ام دعوة ؟ ولا اعتقد انها دعوة في هذا الوقت والأزمة في أخطر لحظاتها ومدافع وطائرات الروس تقصف اوكرانيا والأرجح بطلب من حميدتي وتنسيق بين مكتبه والسفارة الروسية بالخرطوم وسمعنا من هنا وهناك أن مصادر دبلوماسية رفيعة المستوى قالت أن سفارة السودان في موسكو طلبت منه تأجيل الزيارة في الوقت الحالي نظراً للظروف المعقدة التي تمر بها المنطقة ولكنه لم يفعل ذلك ووصل موسكو وصب الزيت على النار في أول لقاء له مع مراسل قناة FAN الروسية أيد الاعتراف بسيادة روسيا على دونيتسك ولوغانسك رغم نفي سفارة السودان في موسكو وهذا دلالة على ان سفينة الإنقلابيين تبحر بلا اشرعة وحتما سترسو على شاطي الدمار ونرجع لمربع العقوبات والحظر والكل سيكون في فتيل ويرى كثيرون أن الحرب بين قوى نووية تدميرية يعني نهاية العالم ونهاية نفس الزول ورهطه إنتهى.
ياخي ريحنا وريح نفسك.. سلم سلم حكم مدني .. تسلم إنت ونسلم نحنا
عاشت ثورة ديسمبر المجيدة ..عاش نضال الشعب السوداني.. عاشت وحدة قوى الثورة.. الدم قصاد الدم .. لا لحكم العسكر .. الثورة مستمرة والردة مستحيلة .. والمجد والخلود للشهداء ..الدولة مدنية وإن طال السفر.
التحية لكل لجان المقاومة وتحية خاصة للجان مقاومة مدني (اسود الجزيرة) ومليون تحية لتروس الشمال صمام أمان الثورة الذين نذروا أنفسهم للدفاع عن الثورة ومكتسباتها نحن معكم أينما كنتم.
قيادتنا العسكرية متى ستصوبون أسلحتكم نحو العدو لتحرير حلايب وشلاتين وأبورمادة المحتلة ؟
المجلس الأعلى لتنسيقية الوسط من أنتم ومن الذي فوضكم ؟
لك الله يا وطني فغداً ستشرق شمسك

 

آراء