لمن ينشف الطين 

 


 

شوقي بدري
29 April, 2022

 

 من التراث السوداني نتعلم الكثير . هنالك قصة اعجبتني طيلة عمري . انها قصة ،، المرفين ،، الضبع ،، ،البقرة وابو الحصسن او ،، شاكال ،، كما يقول اهل اوربا . وهذا الاسم اطلق على اخطر ارهابي في العالم الذي هو كارلوس االذي دوخ العالم وباعه الكيزان لفرنسا بملايين الدولارات تقاسمها كبار الكيزان ، وصور الاقمار الصناعية لمواقع معسكرات البطل جون قرنق .وسبب هذا بعض الخسائر لمحاربي االحركة الشعبية . وتلك هى الانتصارات التي ضخمها الكيزان وكان الكلام عن القرود التي حاربت معهم  الشهداء الذين دفنوهم وفاحت منهم رائحة المسك ، ثم اتي بعضهم ماشيا بعد زواج زوجته من من دفنهم .ابو الحصين هو الثعلب الافريقي .

 طارد المرفعين بقرة  ، هربت البقرة وسقطت في بركة مليئة بالطين غطست البقرة  في الطين وبالقرب منها غطس المرفعين الذي كان يمني نفسه بوليمة . مر بهما ابو الحصين فقال المرفعين  .... شابف المصيبة والوقعتا فيها دي ؟ الرد كان ....المصيبة لمن الطين ده ينشف ، واهل البقرة يقصوا دربها ويلقوك . قديما كنا نقول لمن وقع في محنة .... طينو نشف .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 دعونا نتعلم من التاريخ الذي هو احسن معلم .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 هذا النظام الكريه أدخل السودان  في  ،،الطين ،، والمصيبة عندما ينشف الطين ويهجم الطامعون على السودان ، سيدوسون على هذا النظام ومن يتبع هذا النظام وخلال المعركة سيخسر السودان . في هذا العالم الملتهب اليوم ليس هنالك من لا يفكر في مصلحته فقط . هذا النظام البشع لا مكان له ، خاصة بعد أن اجبر النظام للسباحة عكس التيار . حميدتي متواجد اليوم في الطين  . وعندما ينشف الطين ستنعدم اىة فرصة لخروجه . وعندما تلتفت امريكا لححميدتي لانضمامه الى روسيا سيجد الضربة التي تقصم ظهره وتقضي عليه  .  امريكا والعالم الغربي في حالة حرب بالواسطة او ،، باي بروكسي ،، كما يقول الامريكان . ستتحطم  اكرانيا ولكن كما حدث من قبل عند دخول روسيا في  افغانستان   ستفقد روسيا الكثير من قوتها اقتصادها وربما يفقد  بوتين منصبه وفي اسوأ الاحوال يتم اضعافه تحجيمه كما حدث من قبل مع الاتحاد السوفيتي في حرب افغانستان . تدخل حميدتي في هذا المأزق مفهوم بسبب محدوديته ، ماذا عن مستشاريه ؟ هل قصدوا توريطه ، التاريخ يقول أن اكثر من يريدون التخلص من حميدتي هم حلفاءه وبعض اهله .

 حميدتي لا يستطيع أن يتوقف عن الحرب القتل الاغتصاب التآمر ، وجوده مرهون بهذا النشاط . انه مثل ما عرف براكب الاسد لا يستطيع الترجل . من حوله يريدون التوقف والاستمتاع بما نهبوا سرقوا والسلطة في دعة وأمن .

 السلطان محمد تيراب اندفع في حرب طويلة مطاردا مختار سلطان كردفان . ولم يتوقف لايام وهو وجيشه على ظهر خيولهم . عندما ترجوه ليتوقف . وضع يده تحت صلبه واتت مصبوغة بدمه ولم يتوقف . وصل امدرمان هزم  الفونج والجموعية وغنم نحاسهم المنصورة  والذي غنمه الزبير باشا من السلطان محمد الفضل  بعد معركة منواشي مع الزبير باشا لصالح تركيا .

 اراد السلطان تيراب أن يواصل حربه ومكث لشهور عديدة محاولا ايجاد طريقة لعبور النيل . تعب جيشه وحنوا للعودة الى الوطن . الحل كان اللجوء الى السم . مات   تيراب في بارا وتم تحنيطه. سمعنا ان التحنيط كان تحت شجرة اللبخ الكبيرة . وأنا اقول انها كانت عرديبة  لأن العرديب ينبت سيقانا ويتوسع مع الزمن . واللبخ والنيم  اشجار اتى بها الانجليز من الهند بعد 1898 . متى سيتم تسميم حميدتي ، أو اغتياله ؟  موت السلطان محمد تيراب اضاع الفرصة لابن تيراب للجلوس في العرش . عبد الرحمن الرشيد اخ تيراب  صار سلطانا وخلفه ابنه محمد الفضل . لقد كتبت قديما وقلت أن حميدتي لن يمت في فراشه بسبب امراض االشيخوخة . ليس هنالك انسان في السودان يتمنى الناس له اشنع انواع الموت مثل حميدتي . لقد تم شراء جبرين زناوي والبقية  والدية لموتاهم كانت المال المنهوب من الشعب السوداني والسلطة التي لا يستحقونها . الا أن الأمر كما يقول حبوباتنا السلام في الخشوم الا البطن عطرون .  هلال لن ينسى ابدا اغتيال اهله في مأتم والدته بواسطة حميدتي . اللصوص وقطاع الطرق الذين اتى بهم سيعاملونه كما عامل ولى نعمته البشير . والكيزان اليوم يفكرون في العودة بقوة ويرفعون شعار اعادة البشير للسلطة . حميدتي قد يكون ماكرا ولكن مكر الكيزان لا يعلى عليه . قالوا الضربة الما بتكتلك بتقويك ، واذا عاد الكيزان فسيعودون بشراسة


عالية وانتقامهم من حميدتي سيكون  على رأس القائمة ، الا انهم سيطبخون انتقامهم على نار هادئة  .  الطين بدأ ينشف واهل  البقرة ... اقصد السلطة  في طريقهم  للمرعفين .

 بعد الاطاحة بالملك فاروق بدأ العسكر يتلمظون . من اول قراراتهم كانت  ان يستلم محمد نجيب 15 الف جنيه لانه فريق وعلى رأس الجيش ، ويتسلم البقية 10 الف جنيه على الرأس الواحد . هذا الكلام اورده  عادل حمودة في كتابه  ضحية يوليو نقلا عن مقابلات مع محمد نجيب بعد اطلاق سراحه بعد ثلاثة عقود من الاهانة والقهر. محمد نجيب نشأ ترعرع درس في مدني ثم كلية غردون ووالته امدرمانية، كان يفكر مثل السودانيين . اعتبر الامر فسادا . وعندها احس الملوك الجدد بأنه لن يمكنهم من الثروة الجاه والسلطة بدلا عن  النبلاء الأتراك والارنؤوط  الشركس الخ .

 الترابي اوصل الكيزان وتنظيم الاخوان العالمي الى ما لا كانوا يحلمون به . والترابي لم يمكنهم من اكبر قطر في افريقيا ، بل نظم انقلاب قطر وخيانة الكوز لوالده . الكوز لا ولاء له لاخيه والده ، ولاءه للتنظيم . كيزان السودان فتكوا بالترابي بكل الخسة واللؤم الذي اشتهروا به . كما قال الترابي لم يكن هنالك شرف امانة او وطنية . فكرهم كله كان في المال السلطة ونعم الدنيا . لم تكن لله ونعم  للسلطة والجاه .

 الاسكندر اراد أن يصل الى نهاية العالم . ولكن بعد كل تلك المعارك الطاحنة التي اوصلته الى الهند، عرف انه لا تزال هنالك مناطق اكبر من التي فتحها   تغير الجيش شكلا وملبسا وتكويننا مقارنة بالجيش المكدوني الصغير  الذي بدأ به الاسكندر . وفي العراق تم تسميم الاسكندر . خلق جنراله ،، سلوقس الاول ،،  الامبراطورية السلوقية التي امتدت من الهند الى اوربا وعاصمتها على نهر دجلة . استلم البطالسة  من قواد الاسكندر مصر وبعض المناطق الأخرى . سبب وضع السم للاسكندر كان هو عدم مقدرته على التوقف  واعطاء جنرالاته وجنوده الفرصة للاستمتاع بالسلطة والحياة . لقد قلت قديما ........ الغريب والشاذ يذهب ويبقى المعقول والمهضوم ليحكم ، ولهاذا نؤمن بالديمقراطية والشفافية . حميدتي سيذهب  . الانتخابات التي يستعد لها حميدتي اذا لم تكن مخجوجة تحت رعب البندقية، لا يمكن أن يفوز بها حميدتي . الدليل الشباب الذي يخرج كل يوم ويدفع بالمهج والدم  وليس هنالك جزء من الوطن لم يفتك به الجنجويد . محاولة حميدتي للتحالف مع الشرق بواسطة زواجه من ابنة زعيم العبابدة  ناصر عوض الذي اغتالته اسرائيل في 2012 في سيارته بسبب تهريبه للسلاح  لحماس . الغريب أن هلال الذي كان يشتم كبر ويصفه بالفريخ زوج ابنته لرئيس تشاد ادريس ديبي . يبدوا أن الدولار يغير المعتقدات .

 . وكما مات ناصر عوض يجب أن يعرف حميدتي انه يمكن قتله في اى وقت.

 صلاح الدين الايوبي كان يجد المقاومة المؤامرات من المسلمين وحتى من اسرته اكثر من ما يجد من الملك المسيحي رتشارد قلب الاسد .


 صلاح الدين ساوم رتشارد قلب الاسد  ليتفرغ لاهله . التاريخ يكشف بعض القصور في سياسة صلاح الدين الايوبي . السبب انه كان يحارب في جبهة خارجية وجبهة داخلية . الجميع كانوا يطمعون في الحكم الثروة والجواري بعد هزيمة الصليبيين .

 حميدتي قد اعتقل احد اكبر معاونيه الذي لا اذكر اسمه الآن اثر وشاية من احد الدجالين ومن يعرف في السودان بالفكي . الدجال غضب لأن نصيبه في الغنيمة كان اقل من الآخرين الذين كلفوا بايصال مساعد حميدتي الى السلطة . بعد تدخل قبيلة المعتقل  القوية اطلق سراحه .

امبراطور الصين  وموحدها  ،، شان شي هوانق ،، كان يحلم أن يحكم بعد الموت ولهذا كون جيشا من آلاف الجنود والخيول بالحجم الطبيعي من الفخار ليدفنوا معه في العالم الآخرواليوم بعد اكتشاف الموقع صار جاذبا لملايين السياح . اكتشف  المبراطورأن وزيره يقوم بنفس العمل فاتهمه بالخيانة لانه يخطط لسرقة السلطة ، وان لم يكن في حياته ففي العالم الآخر .  سيظهر اكثر من حميدتي وسينازعون حميدتي السلطة . وسيكون هنالك فخار يكسر بعضه . حميدتي أحس بأنه اقوى واكثر فهما من البشير ولهذا اراد أن يأخذ مكانه وسيظهر حميدتي آخر ، او من سيكون مملكته  وجيشه ، النار قد تحرق من اشعلها .. المعضله هى أن امريكا والغرب لهم خطط مختلفة للسودان ولن يتركوه في قبضة الروس الذين ارتمى البشير تحت اقدامهم ثم حميدتي اليوم .يجب أن لا ينسى حميدتي أنه دائما تحت عدسات الاقمار الصناعية . وقد ضربوا سرير القذافي وقتلوا ابنته كما زعم . وبعدها انزوى القذافي .قاموا بحلب القذافي ثم تخلصوا منه  حسب جداولهم الزمنية . واشنقطون ليست مستريحة !!

 الانظمة الباطشة تحاول أن تحمي نفسها بكل الطرق . روما كانت تأتي بابناء ملوك او زعماءالمناطق المحتلة او التي يريدون احتلالها ، يجندوهم ويدربوهم منذ الصغر وبواسطتهم يسيطرون على تلك البلاد . ارمينيوس كان من القبائل الجرمانية شمال ايطاليا  . عندما علم بخطة روما لاحتلال بلاده عرف بالخطر الذي ينتظر اهله لانه كان محاربا في الجيش الروماني ويعرف ما يحدث من فظائع للبلاد المحتلة . اسرع الى اهله وهيأهم للقتال . قام باستدراج  احسن الفيالق الرومانية الى الغابات وهم متعودون على حرب السهول وليس الغابات الكثيقة . وصار الهجوم عليهم يحدث في الليل بواسطة رجال صبغوا اجسادهم واسلحتهم بالسخم ، حتى لا يمكن رؤيتهم . تم القضاء التام على ثلاثة من فيالق الامبراطور اغسطس التي هى الاحسن مما جعل اغسطس شبه مجنون  من الغضب .

 بعد هزيمة الالمان في غابات تويتيوبورق احست القبائل الجرمانية بالفخر وابتعد الرومان عنهم . اليوم ينتصب تمثال ضخم للبطل ارمينيوس في مدينة اسنابروك الالمانية كأول بطل حربي للالمان .

 اخذ الاتراك الامير دراكيولا من رومانيا دربوه على القتال السياسة الخ ليكون صنيعة لهم . انتهى بهم الامر لفقدان اكثر من عشرين الفا من جنودهم على الخوازيق بقسوة بشعة تعلمها دراكيولا من الاتراك . داركيولا هو الشخصية التي صورتها هوليوود في افلام الرعب كمصاص الدماء  لانه  استخدم دماء احد الضحايا كادام مع الخبز . عندما اشتكى احد الامراء البولنديين الزائرين من رائحة الجنود الاتراك الكريهة الذين على الخوازيق . طلب بوضع الامير البولندي على اطول خازوق لكي لا يشتم الرائحة . العنف يلد العنف  .

 أخذ الاتراك احد الامراء الاليريين والكثير من الجنود الذين صاروا يعرفون  ب ،، ارنؤوط ،، وهم الالبان ومن قام بالمذابح الرهيبة لصالح الاتراك . منهم محمد على باشا الذي نعرفه . الاليريون هم سكان المنطقة الاقدم قبل تدفق الصرب من روسيا . الامير الاليري عرف بالاسكندر بيك لانه ماهرا في القتال ذكرهم بالاسكندر المكدوني فاطلقوا عليه اسم الاسكندر. عندما حاول الاتراك اكتساح المنطقة كان الاسكندر بيك من هزمهم وشتتهم لانه يعرف اساليب الجيوش التركية . صار يقال  .... لولا الاسكندر بيك للبس البابا عمامة . سيف الاسكندر بيك يمكن مشاهدته في المتحف السويسري . لهذا لا يزال 20 في المئة من الالبان كاثوليك . منهم ماما تريزا التي رفضت اكل طعام حفل نوبيل عندما فازت بجائزة نوبيل للسلام  ، لأن الفقراء في كلكتا في الهند ليس عندهم ما يأكلوه . صرفت مال الجائزة ، اكثر من مليون دولار على الفقراء ماما تريزا راهبة قضت كل حياتها في مساعدة الفقراء في الهند .

القذافي اعطى جائزته بعائد مالى ضخم لكاتب اسباني  ،، خوان غويتيسلو ،،رفضها لأن القذافي لا يحترم حقوق الانسان .من محن القذافي انه كان يظن أن الجمبيع يمكن شراءهم بالمال . سمعت من الاستاذة احسان كزام التي كانت تدرس اطفال القذافي انه كان مندهشا عندما رفض الدكتور عز الدين على عامر استلام المظروف الشحمان قائلا .... أن حزبه لم يخوله لاستلام مال !!!


 ادخال المقاتلين الاجانب كما فعل الرعديد البشير يعود بالمصائب على اهل البلد . استعان الرفيق اوقستينو نيتو رئيس انقولا  تلميذ ،، المعلمو،،  جوليوس نايريري  الاب الروحي لتانزانيا  والمؤسس لها، بالكوبيين  في حربهم الاهلية ضد منظمة يونيتا بزعامة الخائن  سافمبي المدعوم من جنوب افريقيا البيضاء . وانتهى الامر بكثير من الاطفال الذين غادر آباءهم الى كوبا  وبعضهم يحمل  لونا فاتحا  مثل بعض اطفال المايقوما في السودان  ومن هجرهم آباءهم السوريين والاتراك بعد زواج ،، الحاجة ،، وحتى الصينيين  .

 حال حميدتي مثل حال ديمقليس الصقلي . كان خطيبا مفوها ومن اعضاء بلاط ملك صقلية دينيسيوس في العاصمة سراقوسا الجميلة الذي تمتع بالثروة   السعادة المادية الملك المطلق وبلاده مركز كبير للتجارة نسبة لموقعها الاستراتيجي . كان ديمقليس يشير كثيرا لوضع  الملك المميز . اخيرا عرض عليه الملك ان يجلس على العرش وأن يعش كالملك  . ففرح ديمقليس الا انه اكتشف أن سيفا ضخما يتدلى فوق رأسه ومربوط بسبيبة من شعر الخيل . فهرب مذعورا . وعرف ديمقليس ما هو المقصود . الملك لم يكن يسمح لاى انسان ان يحلق شعره وا  لحيته سوى ابنتع لانه لا يثق بأى انسان والموس في يده. المسكين حميدتي يعش تحت سيف ديمقليس . ومن يغدق عليهم المال المسروق لا يحترموه ولا يستطيعون احترامة لانه قاتل اجير مكانه السجن . شعارهم مثل المثل السوداني  ... اكلوا توركم وادو زولكم . وحميدتي ليس بزولهم .

 اكبر عملية انتقام وسفك دما قام بها جنكيز خان من المغول . اختطفت زوجته واستعادها بمعاونة صديقة الحميم بعد مدة ليست بالقصيرة وكانت حاملا ووضعت ابنا لم يكن سعيدا به . بدا بالانتقام من الجميع وانتهى به الامر بقتل صديقه الحميم . بالرغم من سور الصين  العظيم والذي يمكن رويته من الفضاء احتل جنكيز خان الصين . واشاع الدمار والهلاك في كل البلاد. لانه مثل حميدتي وبقية المنفلتين تنقصه  المؤسسية . ولهذا قام حفيدة كوبلاي خان بتأسيس دولة بقوانين ومؤسسات كان وزيره هو احمد المسلم الذي نظم الدولة فالمغول لم تكن عندهم دولة بل قبائل متحاربة ومتنقلة . سلم لي على حميدتي . ولهذا تطورت الصين في زمنه  على عكس زمن  حنكيز خان . ذهب الى كوبلاي خان الرحالة ماكو بولو مع والده وعمة . عاد الى البندقية بالتوابل والكثير من المعرفة منها استعمال النقود الورقية . ومنه عرف الايطال طبقهم الوطني ،، الاشباقيتي ،، او الحبال الصغيرة .... المكرونة . وهذه اكلة صينية  تعرف عالميا ب ،، نودلز ،، . هولاكو حفيد جنكيز خان هو من حطم الخلافة في بغداد . وانتهة الامر بالمغول كمسلمين وهم من نشر الاسلام في الهند عندما صاروا ملوك الهند .

الغال هزموا روما ونهبوها واحرقوها . فرضوا فدية على روما . اعادوا الكرة مرة اخري . اخيرا انتصرت عليهم  المؤسسية . تعلم الرومان  وغيروا سلاحهم تزودوا بترس طويل بدلا عن الترس الصغير والسيف القصير. اتت الرماح الثقيلة التي تخترق الترس وتسمر العدو الى ترسه .. قام يوليوس قيصر بهزيمة الغال بالرغم من اعدادهم الكبيرة لانعدام المؤسسية عندهم . فلم تكن لهم قيادة موحدة . وجيوش العرب  لم تكن معدة للحرب بل لحماية الانظمة القمعية التي تحتقر شعوبها . وكانت الهزيمة في حرب فلسطين  1948  . القيادة لم تكن موحدة كانوا يتشاكسون والكل يريد أن يقرر ويخضع الآخرين  لقراراته الحكيمة فالآخرون اغبياء وجهلاء .

 يوليوس قيصر سكر بالنصر رفض حل جيشه حسب قانوس الدولة عند عبور النهر . احتل روما قضى على الديمقراطية وصار طاغية . تحملته روما لاربعة سنوات واخير  انتقمت منه دولة المؤسسات وقتلوه طعنا بالخناجر في برلمان السنت ومعهم صديقة الحميم بروتس . آخر جملة قالها قيصر هى .... حتى انت يا بروتس . وقد يسمع هذه الجملة حميدتي او البرهان .

  ذكر افلاطون في كتابه الطاغية . هنالك الطاغية الذي يريد أن يستمع بالبذخ الملبس الطعام النساء الخ . والطاغية الآخر الذي يعيش في بساطة يحرم نفسه من مباهج الحياة ويكفيه سيطرته على  كل شئ  وتعظيم الناس له والاشادة  بتقشفه مثل الطاغية جمال عبد الناصر الذي كان يقال انه يكتفي بساندوتش من الجبنة القريش .. منهم اتيلا ملك الهان الذي روع اوربا وفرض الجزية على روما . كان جنرلاته يلبسون اجمل الثياب يحلون سيوفه وتروسهم بالذهب الفضة والاحجار الكريمة واكتفى هو بسيف بسيط ومظهر خشن .

 الهان هم القبائل الآسيوية الناطقة باللغة التركية سكنوا في جنوب روسيا وغرب الصين . عن طريق القتل النهب كون اتيلا امبراطورية كبيرة جعل عاصمتها في  هنقاريا . اعتبره الاوربيون ،، سوط الله ،، . لانهم لم يستطيعوا ايقافه . من اكبر معاركه معركة كاتلونيا . تراجع الايطال امامه ولمعرفتهم بكره الهان والمغول للخرب في البحار والانهار تم انشاء البندقية بقنواتها. اخيرا تحالف الجرمان والايطال لحرب اتيلا . اسم اتيلا مستخدم في هنقاريا . والهنقار يختلفون عن بقية الاوربيين لا صلة للغتهم باللغات الاوربية كان الطلاب السودانيون يشكون منها مر الشكوى . لا يزال الهنقار يعتبرون من ابرع من يركب ويروض الخيل ويقومون بحركات اكروباتية  على ظهرها مثل الهان . استغربت  من دائرة كبيرة حمراء على موخرة فتاة هنقاريا . وعرفت انا تظهر الى اليوم على مؤخرة اطفال الهان وبعض اطفال الهنقار مما يثبت وجود جينات مشتركة .

 بعد موت اتيلا مسموما في ليلة عرسه على اميرة جرمانية انهزم الهان وكانت معركة تيداو وانتهت امبراطورية اتيلا الذي حاصر القسطنطينية ثم باريس فيما بعد . اتيلا لم يكن مناسبا كحاكم لانه لا يمكن ادارة دولة بدون فكر . الاتراك حكموا لعدة قرون . ليس لهم تأثير في الطب العلوم المسرح الادب الشعر لم يقدموا سوى الدمار . طوروا مقدرتهم القتالية الباطشة . ساعدوا في تأخر العالم لحد كبير . الهان ذابوا في المجتمع الهنقاري .

 الأماني الطيبة والاحلام لا تدير الدول والمجتمعات . السناتور الروماني الذي لا اتذكر اسمه الآن اراد أن يحارب الظلم  بطريقة رادكالية وأن يعطي الفلاحين والفقراء الحق في ادارة الدولة . رفضت افكاره . استخدم حقه القانوني في استخدام حق ،، الفيتو ،، ضد كل القرارات  في البرلمان . هلل الشعب وصارت له شعبية كبيرة  صار عنده حراس من الشعب يحمونه في شوارع روما . تعطلت الاعمال تعثرت التجارة ضاق الناس توقف الاقتصاد وجاع الشعب . اخيرا تخلى عنه الشعب بعد أن نجح اعلام الدولة في مهاجمته ووصفه بكل الأوصاف الرديئة وحملوه  اسباب كل المصائب كعادة الكثير من الانظمة الغير ديمقراطيو . وقام النبلاء بقتله بالعصي .انتهت اسطورة المصلح الثائر .

 من  الشخصيات المهمة في تاريخ روسيا ،، بوغاتشيف ،، وهو ضابط سابق لم يقبل الظلم الذي وقع على الشعوب في روسيا في عهد القيصرة كاترينا التي تخلصت من زوجها بطرس الثالث وعرفت بكاترين الشريرة . انتفض بوغاتشيف لصالح المضطهدين . استهانت به الدولة ووضعت 500 روبل على رأسه . بعد أن هزم الجيش في عدة معارك صار محبوبا وانضم اليه الكثيرون . ارتفعت المكافئة الى 28 الف روبل وكان هذا وقتها مبلغا ضخما . ولاربعة سنوات لم تستطع الحكومة من  تفضي عليه  1772 الى 1775. واخيرا تم شراء القوقاز اعظم محاربي روسيا وقطع رأس بوقاتشيف . القوقاز خلدتهم االرواية الروسية من اربعة اجزاء ضخمة ،، تشيخي دون ،، او الدون الهادي  بالانجليزية .....أند سلولي فلوز ذي دون . لميخائيل شولوخوف سيد الروائيين . قبض القوقاز الثمن مثل مجرمي اتفاق جوبا ومجموعة  التافهين  آكلي الموز ....... ما بنرجع الا القرار يطلع .. وانتهت قصة بوغاتشيف الا انها عبدت الطريق للقضاء على القيصر بواسطة الديمقراطي كيرنسكي الذي حكم عن طريق برلمان  الدوما وليس لنين كما يظهر في الكتب .

 الرواية الرائعة تحت اسم ابنة الضابط  لبوشكين تعالج تلك الفترة . بوشكين من اصل اثيوبي ويظهر هذا على محياه . بوشكين قتل 19 من النبلاء في مبارزات  قبل أن يموت برصاصة في مبارزة .

 بدون المؤسسات القانون والشفافية لا يمكن ان تنجح الدولة  ، خاصة عندما تكون كل القرارات في يد شخص واحد . قصة هنيبال خير مثال . هنيبال كان عبقريا ومحارب لا يشق له غبار ، الا انه انفرد بالقرار . انه القائل  اما أن نجد الطريق او نصنعه . قال ونفذ فكرة .....دع الارض تحارب معك . ويقصد الاستفادة من تضاريس الارض . احتل جنوب اسبانيا قبل طارق بن زياد . اخذ الافيال عبر جبال الالب . هزم روما قتل عشرات المحاربين الرومان في معركة واحدة ونصف اعضاءالسنت ومكث في ايطاليا لمدة 15 سنة . انتهى به الامر هاربا في ارمينيا واجبر على تناول السم الذي كان يحمله داخل خاتمه .

 بعد الهزيمة النكراء التي منى بها الرومان طلب مستشار هنيبال الذي هو بمثابة والده من هنيبال ان يهاجم روما وهى ضعيفة بعد الهزيمة رفض هنيبال وواصل في الاحتفال والحفلات . قال له مستشارة فيي امكانك ان تقوم بكل هذا في روما . اضاع هنيبال الفرصة  احتل جزءا كبيرا من ايطاليا ولم يدخل روما . استعاد الرومان عافيتهم بعد 15 سنة . واتوا باعظم قوادهم  اسكيبو افركانس الافريقي الذي عنده السحر الافريقي الذي ساعد هنيبال كما كانوا يقولون  .  كما استعانت روما بقدماء المحاربين ومن حارب ضد هنيبالا وألذين تعلموا من خطط هنيبال القتالية .انتهى الامر بهنيبال مهزوما دمرت قرطاجنة  بعد معركة زامة. فرضت اتاوة على قرطاجنة . ضاق النبلاء بهنيبال طلبوا من روما نفيه . . ذهب هنيبال الى السلوقيين ثم الى ارمينا وساعدم في كسب معركة ضد الرومان الا أن الرومان  منظومة متكاملة ودولة منظمة . لم يصمد الارمن امام روما . قام هنيبال بالانتحار .

 الاسكندر لم يستطع التوقف من الحرب لانه لم يعرف سوى هذا النمط من الحياة.

 هتلر وضع كل شئ في يده  وصارت له هالة من العظمة وقدسه الكثيرون . تردد بعد هزيمة الجيش البريطاني في فرنسا لم يقبل متابعة الجيش البريطاني الى الشاطئ والقضاء عليه خوفا من ان تتوقف  الدبابات في الرمال . تردده اعطي الجيش البريطاني الفرصة للهرب على ظهر اى شئ يطفوا . ضاعت الفرصة لأن رجل واحد ق كل شئ  وهو ليس بحنرال ولم يحارب في الحرب العالمية الاولى بل كان من يركض بالخطابات. اين المؤسسات . ؟؟ في دي دي او يوم انزال الجيش الامريكي والبريطاني في فرنسا كان هتلر نائما لم يريدوا ازعاجه . تم الأنزال بنجاح . بعد ان اكتسح هتلر كل اوربا قام بمهاجمة الاتحادي االسوفيتي الذي كان حليفه واقتسوا بولندة سويا .عندما توالت الهزائم في شمال افريقيا والاتحاد السوفيتي  حاول الالمان التخلص من هتلر بالاغتيال . في احدى  المحاولات اشترك البطل الالماني روميل ثعلب الصحراء  . لم تنجح الخطة اضطر روميل للانتحار . طار القائد هس بطائرة وحط في بريطانيا طالبا السلم لانه فقد الثقة في هتلر . طلب هتلر من قواته في روسيا بعدم التراجع خطوة واحدة . استسلم 300 الف جندي الماني في فولقا قراد او  استالين قراد  .

 شوقي .


shawgibadri@hotmail.com

 

آراء