لن نكف ، حتى يكف هذا المسكون بالأوهام عن هذيانه وسقطاته
كتبت في وعن هذا الرجل المهووس خمسة مقالات سابقة ، آخرها كان الأسبوع الماضي في ذات هذا المكان بعنوان ( من يوقف هذيان هذا الرجل المسكون بالأوهام ) متحدثاً عن المدعو ( أسحق أحمد فضل الله – هداه الله ) وعن تهريفاته وتخريفاته وكذبه الذي يملاء به رؤوس الألاف من القراء خاصة من أنصار حزبه المؤتمر الوطني ، الذين من فرط إحباطهم مما يفعل ويكسب حزبهم صاروا يبحثون عن العزاء ولو في أوهام وأراجيف أمثال إسحق ، وتحدثت وعن إدعائه بأنه التالي في الترتيب بعد ( الله عز وجل علام الغيوب ) في إحاطته بكل ما يدور فوق الأرض وتحتها وفي السموات العليا ، تحدثت عن عدم صدقه وعدم موضوعيته ونسجه لمقالاته التي وصفتها بـ ( الدكشوانية ) بطريقة كتابة القصص البوليسية والإستخباراتية ،، ثم طلبت من ( المحللين النفسيين ) أن يفتونا في سلوك مثل هكذا رجل ، ووجهت ندائي لأمانة إعلام االمؤتمر الوطني الذي يتحدث هو بأسمه بأ يسكت هذيان هذا الرجل ، لكن الرجل ما زال في غيه وهواه القديم يجري بالأراجيف صباح ومساء ، يسب هذا بأسواء الألفاظ السوقية الساقطة ويلعن هذا بأغلظ اللعنات ، ويتهم هذا بالجهالة و ذاك بالعمالة .
وبعد أن أعيانا الحل مع الرجل ، جرد الله له قلمٌ من ذات حزبه بل ومن ذات صحيفته ( الإنتباهة ) بعد إستطال سوط الأسحق هذا فلحق ظهور علماء ( الحزب ! ) ، والقلم الذي جرده الله له جاء من ذات حزب وطينة وجماعة الحكومة ، وأظن ( وليس كل الظن أثم ) أنه ما من أحد كان سيحرك ساكناً أو يرد على الرجل أو يزجره أو يمنعه أو يسكت هذيانه كما طالبنا ، ما لم تصل أطراف سياطه ( الطائشة المجنونة ) ظهور هؤلا ( الأكابر ) من قادة الأنقاذ والمؤتمر الوطني وعلماء السلطان الذين ظلوا يطبلون لكل ما تفعل الأنقاذ ويغضون الطرف عن كل سيئاتها .
تعالوا نطلع على ما كتب رجل ( من شيعته ) الأستاذ سعد أحمد سعد بعموده ( أصل المسألة ) بصحيفة الأنتباهة اليوم الخميس 15/01/2011 م ، عن رجلنا أسحق ( هداه وأيانا الله ) ، ثم بعدها لنا ما نضيفه : ولنا هنا أجر المناولة أخي سعد أحمد سعد ، وبرغم إختلافنا معك في أن للرجل ( هرمية ) في الإعلام والبلاد والحركة ، إلا إنني سأنقل ما كتبته أنت كاملاً غير منقوص:
" لذلك لن ندعك تخرقها يا إسحق.. إنها مسيرة قاصدة مبحرة بالأمة بإذن الله نحو الخلاص.. والناس يكونون في أعلاها أو في أسفلها بكسبهم وبأعمالهم وبثباتهم وببذلهم وعطائهم. ولطالما كان إسحق في أعلاها بكسبه وبعمله وبثباته وبذله وعطائه. وكنّا نحفظ له ذلك منذ ساحات الفداء.. وكنّا نراه قمة في الصحافة وفي الإعلام وفي الدعوة وبلغة أهل الصحافة كنا نراه هرماً.
لذلك كنّا نحافظ عليه ونداريه ونتلطَّف معه ونتأدب معه بأدب النبوة «أقيلوا ذوي الهيئات عثراتهم..» ونصمت ونقضي.
كنا ولا زلنا نظن أننا جميعاً في سفينة واحدة بعضنا في أعلاها وبعضنا في أسفلها. وأصبحنا نلاحظ بإشفاق شديد أن زلات إسحق قد تكاثرت وتقاربت.. ورغم ذلك فلا زلنا نطمع في إسحق ونظنه رغم كل شيء «إسحاقنا» علينا غرمه مثلما لنا غنمه.. فقبل بضعة أسابيع زل زلة قبيحة أوقفت بسببها الصحيفة مع أن صحفاً أخرى لم توقف لأنهم فطنوا إلى قبح ما خطه إسحق، فتعاملوا معه بالحس الصحفي فنجوا من العقوبة..وإسحق بسبب هرميته التي تحدثنا عنها يتاح له أن يكتب ذات المقال في أكثر من صحيفة.. يومذاك تلطفنا معه وألنا له القول..وخاطبناه بالخطاب النبوي وقلنا له: أتُسمعه لأمك.. أتُسمعه لأختك؟ أتُسمعه لابنتك؟
ثم تلت حكايته مع يس عمر الإمام ويس في حالته التي هو فيها لا يحركه إلا تجاوز لا يجوز معه الصبر.. ويبدو أن إسحق لم يعد قادراً على أن يشكم قلمه وقد أسلم قياده وقياد قلمه لهرميته التي لا يماري فيها أحد وأهمل كثيراً من القيم. واليوم نرى أن نزق قلمه قد تجاوز أو أوشك أن يتجاوز حدود المعقول.. فها هو يسلِّط هرميته هذه على العلماء.. ونحن لن نشتط في الرد عليه ولن نقسو ولن نتجاوز حد اللياقة واللباقة وسوف نبقي على شعرة معاوية بيننا وبينه ولكننا سنحاوره ونجهد أن نرده إلى الصواب وأن نحفظ الود بينه وبين أهل العلم.. يقول إسحق في عموده في عدد الثلاثاء 7/صفر 2341هـ الموافق 11 يناير 1102م: وشيء يجري الآن في الأيام هذه في المنطقة بكاملها وانفصال الجنوب جزء منها.. ثم «هدم» الشمال هو الخطوة التي تعتمد على جيش غريب جداً، الجيش هذا بعض عناصره تنشط وأولها كان هو العلماء!! ويقتضي كلام أخينا الحبيب إسحق أن جهة ما تكيد وتدبِّر وتضمر شراً للمنطقة بكاملها ويبدأ الكيد بانفصال الجنوب والمرحلة التالية في الخطة حسب ما يفهم من إسحق هو هدم الشمال. وحسب إسحق فإن هذه الخطوة تعتمد على جيش غريب جداً وحسب ما جاء وفهم من سياق عبارات إسحق أن أول العناصر في هذا المخطط التخريبي تنشط.. وهذه العناصر هم العلماء.. «العلماء» هكذا بدون تقييد وبدون ضبط .. الألف واللام تفيد العموم وربما تفيد الاستغراق.. كان يمكن لإسحق أن يوفر الكثير على نفسه وعلى العلماء وعلى أهل السودان لو تحلى بشيء من الحصافة أو الحكمة فقال: وهذه العناصر هم «بعض» العلماء.. أو بعض من يدعي العلم أو بعض المتعالمين.. ولكن هرمية إسحق فجأة تتخلى عنه وتتركه مكشوفاً وتجعله يقول العلماء ويضع بعدها علامة تعجب!! إذن فالعلماء كلهم «استغراقاً» أو جلهم «تعميماً» مجموعة من المغفلين أو المرتزقة حتى أنهم لغبائهم وغفلتهم يصبحون طليعة للمخطط الذي يسعى لهدم الشريعة!!
أيُّها الهرمُ! أيُّها العلمُ! أيُّها النجمُ! هل تعي ما تقول؟؟
ما الذي أصاب الهرمية؟ وما الذي أصاب العلمية؟ وما الذي أصاب النجومية؟
يقول إسحق: إن العلماء «لا يجدون إلا الأيام هذه ليعلنوا في مؤتمر صحفي» يعني بقوله هذا مجموعة معينة من العلماء لأنه من المحال أن يكون جميع علماء السودان ولا جميع هيئات علماء وروابط علماء السودان قد أجمعت كلها في مؤتمر صحفي.. ولو كنت أنا كاتب مقال إسحق لسميِّت الهيئة فقلت مثلاً هيئة علماء السودان (التي شرفتني بعضويتها) أو الرابطة الشرعية.. أو جماعة الاعتصام أو حزب التحرير أو جماعة أنصار السنة أو.. أو .. ولما ترددت في إيراد قولهم ومناقشته والرد عليه ولكن يبدو أن إسحق أدمن كتابة التلغرافات التي أصبحت منهجاً ملازماً له ولأسباب لا تخفى على الحصيف ويسخر إسحق من إمام خنقته العبرات وهو على المنبر عندما كان يتحدث عن الزيادات!!
لقد خرج علينا إسحق صباح إعلان الزيادات في الوقود وفي الأسعار بمقال يسخر فيه من القائلين بالزيادات ويكاد يحلف الإيمان المغلّظة وبالطلاق والعتاق أن هذه الزيادات لن تمر ولن تجاز.. ومن اللطائف ومن المضحكات أن عنوان عموده ذلك اليوم انتهت اللعبة يا غبي!..
والأخ إسحق بعلم أو بغير علم يحرِّض على الحكومة.. إما بذكاء شديد أو بغباء شديد وها هو يقول:
والمخطط كان لإكمال الانفجار يجعل بعض الجهات الحكومية بعلم أو بغير علم تتقدم باقتراح زيادة أسعار الوقود والسكر الزيادة التي هي ـ في تاريخ الحكومات كلها ـ بارود مجرب لإشعال كل شيء» ثم يقول الأستاذ إسحق في لهجة عريضة واضحة الزيادات هذه الآن تواجه رفضاً قوياً من السلطة ذاتها. لا زيادات.. والبرلمان لن يجيزها على الأغلب.. ولا انفجار.. واقعدوا في الواطة ثم يأتي إسحق بعد كل هذه الوقفة القوية مع المواطن في اليوم التالي للزيادات.. ليدافع عن الزيادات ليس ذلك فحسب، إسحق يأتي ليسخر من إمام صعد المنبر ليتحدث عن الزيادات وفقه المال وولاية السلطان على المال وخنقته العبرة لأنه تصور حال الأطفال والأيتام والشيوخ والأرامل والمعوزين الذين سوف تقفل بيوتهم وربما اضطروا إلى أشياء لا يجمل ذكرها في هذا المقام.
والأستاذ إسحق ينعي على العلماء أنهم قالوا إن الشريعة لا تطبّق.. وقالوها الآن.. وهو يظن أنهم لم يقولوها من قبل .. والواقع أنهم قالوها من قبل عشرات المرات أفراداً وجماعات.
والغريبة أن معظم هؤلاء العلماء فرحوا بإعلان البشير في القضارف وأيدوه ولم /ينطوا في حلقة كما فعل كثير من العلمانيين وذلك أن العلماء يتعاملون بفقه ويعارضون بفقه ويناصرون بفقه.
ورغم أن مضمون خطاب البشير أن الشريعة لم تكن تطبق أو أنها على أقل تقدير لم تكن تطبّق إلا تطبيقاً «مدغمساً» إلا أن إسحق لم يفتح الله عليه بكلمة واحدة طيلة عشرين عاماً ليقول كلمة إن الشريعة لا تطبّق.. وأنا أظن أن إسحق بكلامه هذا المتعجِّل في حق العلماء أخطأ في حق نفسه قبل خطئه في حقهم.. والعلماء ليسوا كما يتصورهم إسحق والعلمانيون مجرد عمائم ولحى.. ولكنهم يقولون فينفعون ويقولون فيضرون..وإسحق ينشر كلامه هذا في «الرائد» و«الشاهد» و«الوفاق» و«الإنتباهة» و«ألوان» ومرات في «السوداني» وغيرها.. إسحق، أصلح الذي أفسدت مع أهل العلم فهو خير لك.
أنتهى مقال الأخ سعد أحمد سعد
وبعد ، كتبت أنا وغيري الكثيرون مقالات كثيرة ندعو فيها كُتاب الحركة الإسلامية ( وليس كلابها ) وخصصنا منهم هذا الأسحق و د. محمد وقيع الله ، والأستاذ عبد الرحمن الزومة وغيرهم ممن يمتهنون و يتقنون ( فن الشتيمة والسب والشطحات الصحفية ) أن يتقوا الله فيما يكتبون ، وأن يعكسوا روح أدبيات حركتهم ( التي عرفناها سنين عددا ) في الخطاب والتخاطب وفي أدب الخلاف والتحاور بالحسنى ،،
كتاباتنا تلك وجدت الأشادة من الكثيرين إلا أنهم أخطأت آذان أو ربما عقول وأفئدة من قصدناهم بها في المؤتمر الوطني وأمانة إعلامه وشئونه السياسية ، لكنها اليوم تصدر إليهم ( من شاهد من أهلها ) وممن هو معهم في ذات ( القارب ) كما قال الأخ سعد في مقاله ، فهل هم منتبهون ؟ وهل نرى منهم من يجد في نفسه الجراءة ليسكت هذيان هذا الرجل أو يعيده إلى رشده ، وأن يرده إلى مجاله ليمارس ( هندسة تسليك المجاري ) أو كتابة القصص الخيالية المفبركة كما كان يفعل من قبل أن يلج ( جب الأعلام الإنقاذي ) هذا . ولنا عودة ، دمتم سالمين
Hilmi Faris [hilmi.faris@hotmail.com]