ما هذه اللغة التي تعرف باللغة الإنجليزية (2)

 


 

 

sanous@yahoo.com

((2)) من ((4))
الإنجليزية هي لغة (ام لايومة)

في الكتيب السابق توقفنا عند غزو الفايكنجز لبلاد الانجلا ومن بعد ذلك توحدت البلاد و الى ان اصبح بالبلاد ثلاثة او أربعة لغات. الاولي هي لغة الانجلا ، ذات الجذور الألمانية ، واللغة الثانية هي اللاتينية ، وهى لغة الدين و الكنائس ، واللغة الثالثة هي اللغة الألمانية الأخرى الخاصة بالأنجلو ساكسون ، واللغة الرابعة هي لغة الفاينكنز ، وهم انفسهم قبائل ذات جذور المانية... وان تلك الشعوب تعايشت و تحاربت وتاجرت و تواصلت و تخاطبت مع بعض بكل هذه اللغات ، و تفاهموا وتزاوجوا و توالدوا ودونوا بهذه اللغات.

بعد توحيد أراضي الانجلا ، استمر الصراع بين الانجلو- ساكسون و الفايكنجز حول العرش. فتارة يكون الملك من الانجلو- ساكسون و تارة أخرى يكون الملك من الفايكنجز و استمر الحال هكذا حتى عام 1042م . في عام 1042م اعتلى الملك الانجلو- ساكسونى ، واسمه ادوارد ، عرش المملكة. هنا لا يفوتنا ان نذكر ان لندن عهده أصبحت اكبر تجمع سكاني و اكبر مدينة في بلاد الانجلا. ادوارد لم ينجب ولدا و لا بنتا و توفى ولم يكن هنالك وريثا بائنا للعرش تربطه علاقة دم بالملك المتوفى . وفاة ادوارد بلا وريث للعرش مكنت أحد النبلاء و يدعى هارولد لاعتلاء العرش. مجرد ما ان اعلن هارولد تنصيب نفسه ملكا ، خرج اميرا فرنسيا من إقليم النورماندى و يدعى وليم و هو ابن عم الملك المتوفى ادوارد ، وقال ان العرش هو عرشه وانه الوريث الشرعي لعمه. وفى عام 1066م ، قاد الأمير النورمندى وليم جيشا جرارا و غزا به بلاد الانجلا. المعركة الفاصلة بين المطالب بالعرش ، وليم ، وجيش الانجلا بقيادة الملك هارولد ، دارت في منطقة هيستنج ، وهزم الجيش الفرنسي النورمندى جيش الانجلا و قتل الملك هارولد و انتصر وليم ونصب نفسه ملكا و سمي بوليم الفاتح... الان الاحتلال فرنسيا و الملك الجديد وجيشه يتكلمون الفرنسية.

الان اصبح بالبلاد اربعة او خمسة لغات. الاولي هي لغة الانجلا، ذات الجذور الألمانية، واللغة الثانية هى اللغة اللاتينية ، وهى لغة الدين و الكنائس ، واللغة الثالثة هي الألمانية الأخرى الخاصة بالأنجلو ساكسون ، واللغة الرابعة هي لغة الفاينكنز الألمانية اللاتينية و اللغة الخامسة هي لغة المحتل والجيش الجديد وهى اللغة الفرنسية ز تلك الشعوب تعايشت و تحاربت وتاجرت و تواصلت و تخاطبت مع بعض بكل هذه اللغات ، و تفاهموا وتزاوجوا و توالدوا ودونوا بهذه اللغات

الجدير بالذكر ان وليم الفاتح قام بأعمال تاريخية قائمة حتى اليوم وتشهد على تاريخ غريب. منها انه بنى قصور كبيرة تنم عن عظمة ملكه وعرشه و نذكر منها برج لندن (The Tower of London) ، محل جز الاعناق في التاريخ القديم . و نظم وليم الفاتح المجتمع حيث ادخل نظام الاقطاع . فبموجب نظام الاقطاع ذاك ، فان اهم شخص هو الملك نفسه ويملك كل مافى الدولة و بالأخص الأراضي . من ضمن ما قننه وليم الفاتح هو نظام طبقات المجتمع. فبعد الملك مباشرة تأتى طبقة النبلاء و من تحت النبلاء يأتي الفرسان و من تحت الفرسان يأتي الاقنان او العامة او الدهماء او الخدم. ,وبما ان كل شيء في الدولة ، وتحديدا الأراضي هي ملك للملك ، فقد امر وليم الفاتح بإحصاء كل الشعب في بلاد الانجلا و إحصاء كل الأراضي و كل الحيوانات وبأصنافها. الخ.. ليسهل عليه البت فيها وادارتها وتوزيعها . سجلات الإحصاء تلك قد سميت ب دومسدى بوك (Domesday book) ..واظنه بذلك قد أسس احد اهم العلوم و هو علم الإحصاء. المهم هذا الكتاب باسمه هذا اليوم يعنى (كتاب يوم القيامة) .. واظنهم يقصدون به سجل يوم الحساب ، لأنه القيامة نفسها هي يوم الحساب. الأهم ، ان البشر خرجوا بعلم الإحصاء.

الجيش الذى غزا به وليم الفاتح بلاد الانجلا ، تكون معظمه من الفرنسيين الحاليين و بالتحديد من دوقية( مقاطعة) تسمي ( بيريتون) (Breton) وهى دوقية مجاورة لإقليم النورمندى الفرنسي و من هذه الدوقية اتى اسم ( برتين) او بريطانيا.

كل الصراعات و الحروب اللاحقة في داخل الجزر البريطانية كانت تدور حول العرش ولم يدخل اى جيش اجنبي اخر أراضي الانجلا و استعمرها. و من هنا ، عجنت اللغات الخمسة المذكورة أعلاه و تكونت منها اللغة الإنجليزية. منذ ذلك الوقت بدأ عجن اللغة الألمانية القديمة لشعب الانجلا بالغة اللاتينية وباللغة الألمانية الخاصة بالأنجلو-ساكسون وبلغة الفايكنجز وباللغة الفرنسية، ومنهم جميعا خرجت لنا ما تسمي اللغة الإنجليزية اختصارا اللغة الإنجليزية هي مثل السيارة التي تم تركيبها من تشليح سيارات أخرى. حتى قبل 700 سنة لم تكن هنالك لغة مستقلة ولوحدها تسمي اللغة الإنجليزية.. لكن في هذا السيارة تبقى اللغة الألمانية هي أساس السيارة. فهذه السيارة المركبة ( بص السجانة في السبعينيات و الثمانينيات) ، هيكلها او الساشي الماني والجربوكس او صندوق التروس الماني و المكنة فرنسية وجسم السيارة لاتيني وتوصيلات الكهرباء هي من لغة الفايكنس و غيرها. والصدامين الامامي و الخلفي لاتينيات و أكملت الإشارات من لغات اخري منها الفارسية و العربية والاردية . لكن في الأصل سيارة(لغة) المانية ، لان رقم الساشية او رقم الهيكل هو الأهم. لكن من كل اللغات المكونة للغة الإنجليزية ، نجد الأهم هي اللغة الألمانية ( قيل 26% من الكلمات المانية ، والفرنسية 30% من الكلمات و5% من الفايكنجز الخ). اللغويون الانجليز يقولون ان 80% من كلمات لغتهم هو مشتق من هذه اللغات و الباقي طوروه هم . فهي لغة ( ام لايومة) ، كما يقول اهل غرب السودان.. انا اظن ان النسبة اعلى من ذلك بكثير و ما يظنه الانجليز انها كلمات طورها هم من عند انفسهم، ما هي الا كلمات محورة من لغة أخرى ما...

هذه اللغة العجين الهجين سماها الاوربيون باسم لغة الانجلا لانهم احتاروا في امرها ، فكل مجموعة من البشر تتكلم لغة هي خليط من اللغات الأخرى.
بعد عجن هذه اللغات بدأت تظهر امارات الامة الموحدة. فهنالك الأرض و هنالك الشعب و هنالك اللغة الهجين الخاصة بهم . تلك اللغة الهجين سماها المؤرخون باسم الإنجليزية القديمة (Old English). الإنجلا كتبوا لغتهم الاولي في القرن الخامس بحروف المانية قديمة . مع مطلع القرن الثامن تم تغيير الحروف الى الحروف اللاتينية وذلك لدواع دينية . هذا الامر عادى ، الاتراك غيروا حروفهم الى العربية بعد دخولهم الإسلام ، الى ان غيرها كمال اتاتورك الى الحروف اللاتينية ، وكذلك غير الفرس واهل السند والقند ( قندهار و أفغانستان) وكثير من الشعوب التي اسلمت ، احرف كتابتها الى الاحرف العربية ، او ما يشبهها.
على أي حال ، حتى باللغة الإنجليزية القديمة ، فان اول مكتوب حكومي يمكن تعريفه على انه مكتوب باللغة الإنجليزية ، هي (بنود أكسفورد) ، وهى بنود سياسية حررت كملحق لوثيقة الماقنا كارتا الشهيرة ، وكان ذلك عام 1258م..وبهذا يمكننا القول ان اللغة الإنجليزية عمرها هو اقل من 008 سنة. حتى بنود أكسفورد حررت بهذه اللغة لأنها كانت ما بين ملك إنجلترا ، المقيم في لندن والذى يتكلم الفرنسية ، و النبلاء الريفيين الذين لم يكونوا يتقنوا اى لغة بخلاف اللغة الهجين. اما اول مرة استعملت فيها اللغة الإنجليزية نفسها لمخاطبة العامة و الشعب من قبل الملك ، فكان ذلك عام 1362م ، عندما خاطب بها الملك ادوارد الثالث برلمان الشعب الإنجليزي.. ، اى قبل 660 سنة فقط ، ليس اكثر من ذلك.

اما الاغرب فان هذه اللغة المسماة باللغة الإنجليزية لم يوضع لها قاموس الا في عام 1604م من قبل شخص يدعى روبرت كادراي. والامر فيه فكاهة كبيرة لان روبرت كاودراي وضع 3000 كلمة فقط على انها اللغة الإنجليزية. فقد كان محقا. الباقي لغات اخري. بتاريخ لاحق قام شخصا اخرا في عام 1775م ، واسمه صمويل جونسون ، ولم لغة ( ام لايومة) هذه ، وقال لهم هذه هي اللغة الإنجليزية. رص صمويل جونسون كل كلمة ينطقها الشعب في بلاد الانجلا ، المانيتها القديمة على لاتينيتها على المانيتها الحديثة على لغة الفاينكنجز على الفرنسية على كلمات مجهولة الأصل ، وقال للشعب هاكم هذه هي اللغة الإنجليزية . يعنى حتى بحياة أبو جدى ، قبل 248 سنة لم يكن هنالك قاموس للغة الإنجليزية . المضحك ان اول كلمة في قاموس اللغة الإنجليزية هي كلمة (Aardvark) وهى كلمة من مقطعين. الأول هو (aard)، وهى كلمة عربية قديمة (العربية القديمة منها خرجت العربية الحديثة و العبرية و الآرامية وغيرها) و المقطع الثاني (vark) ، وفى لغة الأفريكانز في جنوب افريقيا تعنى خنزير ، وتعنى الكلمة في مجملها ، خنزير الأرض ، وهو ما يعرف عندنا في السودان ب ( ابون ضلاف).

هذه هي اللغة الإنجليزية. لغة ( ام لايومة ) ، لغة حديثة ، صنعت من لغات اخري ، كتبت حديثا و اعتمدت حديثا و سيطرت على العالم.

نواصل
السنوسي أبو وليد
20 سبتمبر 2022م

 

آراء