مبادرة تجمع الأكاديميين والباحثين والخبراء السودانيين لإرساء السلم والإعمار والتنمية (5- 5)

 


 

بخيت النقر
20 July, 2023

 

يسعى تجمع الأكاديميين والباحثين والخبراء وأصحاب المبادرات السودانيين من خلال العمل المشترك باستيعاب جميع مكونات المجتمع السوداني على أسس المواطنة والمساواة في الحقوق وتشكيل فرق عمل لابتكار حلول لكثير من القضايا الملحة وتفعيل دور المجتمع المدني باشراك الشباب والمرأة مشاركة كاملة في كل الأنشطة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ومستقبل أفضل للجميع والمساعدة في القضايا العاجلة مثل العودة الطوعية الآمنة والكريمة للنازحين واللاجئين إلى ديارهم والاهتمام بحياة الناس اليومية في معاشهم. وإطلاق ايقونة في منصة السودان للمعرفة لإدارة ومتابعة مشاريع الإعمار والتنمية وتأهيل البنى التحتية من خلال قاعدة بيانات متكاملة تحتوي على معلومات مكانية ومواقع المشاريع المخطط لتنفيذها وتتضمن المخرجات والتقارير النهائية والجداول الإحصائية. وتشكيل مفوضية باستراتيجية شاملة لمكافحة الفساد وتعزيز ثقافة المساءلة وممارستها وتنفيذها والا لا تنمية مع الفساد وهو اس البلاء والمصائب في الأوطان وسبب انهيارها وزوالها. واليكم بإيجاز بعض مما تحتويه المبادرة لإرساء السلم والإعمار والتنمية.
البند الثالث: الإعمار والتنمية
المقدمة
تجمع الأكاديميين والباحثين والخبراء السودانيين عضويته من كفاءات وطنية مستقلة جمعهم حب الوطن والإخلاص والتجرد في خدمته حيث يقدم مبادرة لإرساء السلم و الاعمار والتنمية في السودان من اجل تحويل محنة الحرب الى منحة لتحقيق الكثير من الأهداف ويتمتع تجمع الأكاديميين والباحثين والخبراء السودانيين بالحيادية والاستقلالية والابتعاد عن تحقيق لأي من المكاسب الشخصية او الحزبية او غيرها حيث تم تحديد الأهداف واعداد الخطط والبرامج والأليات من خلال اكثر من خمس وثلاثون لجنه متخصصة من الأكاديميين والباحثين والخبراء السودانيين وأصحاب المبادرات والاختراعات في جميع المجالات ونحن على ثقه في كوكبة التجمع الوطنيين الشرفاء في الداخل والخارج بعد توفيق الله بانهم قادرون على تحقيق الاهداف الاستراتيجية المنشودة لتنمية السودان ونهضته وقد التزم جميعهم بأداء المهام بإخلاص وتجرد مصطحبين معهم جميع أبناء وبنات السودان الشرفاء الاوفياء في هذا الوقت العصيب الذي تمر بها بلادنا ومنها تنفيذ مشروعات وطنيه تعتمد على اسس تحقق الكثير من المنافع ولتحقيق الاهداف المرجوة من التنمية وهي عملية اجتماعية تعتمد على الاستفادة القصوى من الموارد الطبيعية والبشرية وتثمر وتزدهر بدعم التعليم والبحث العلمي والتدريب والابتعاث وتوطيد علاقات التبادل الطلابي لنقل وصقل الخبرات ليحدث التغيير المنشود. ويتم بتخطيط شامل للدولة بمشاركة المؤسسات والمنظمات والمفوضيات والقوى المدنية*. أهداف التنمية المستدامة التي حددتها الامم المتحدة هي17 هدفا لتحويل العالم ومن أهداف التنمية المستدامة هي دعوة عالمية للعمل للقضاء على الفقر وصون الأرض وتحسين المعايش في كل مكان. وقد تبنت كافة الدول الأعضاء في الأمم المتحدة هذه الأهداف السبعة عشر في عام 2015، بوصفها جزء من جدول أعمال التنمية المستدامة لعام 2030، الذي حدد خُطَّة مدتها 15 عامًا لتحقيق تلك الأهداف.
...............................................
-1 الأهداف:
يهدف البرنامج الى تقديم الدعم التنموي وتعبئة الموارد بكفاءة وفعالية، وبناء الشراكات الإقليمية والدولية، لمساعدة الحكومة الانتقالية وكافة مؤسسات الدولة لتحقيق السلام والاستقرار والإعمار؛ وتحسين المستوى المعيشي للمواطنين، وتعزيز التنمية المستدامة في البلاد.
-2 المحاور الأساسية للبرنامج:
- محور إعداد الخطط والدراسات لكافة القطاعات المتأثرة بالحرب. ويشمل ذلك الصحة، والتعليم، والمياه، والطاقة، والنقل، والقطاع المالي والمصرفي وغيرها.
- محور تعبئة الموارد المالية والبشرية وبناء الشراكات الإقليمية والدولية.
- محور إعداد دراسات التنفيذ واختيار الجهات المنفذة من استشاريين وموردين ومقاولين. ولعله من المناسب هنا أن يتم إنشاء جهاز مركزي متكامل لإرساء العقود ومتابعة تنفيذ كافة المشروعات.
- محور بناء وتنمية القدرات والبناء المؤسسي في كافة القطاعات. ولعل هذا المحور يكون أساساً لإنشاء المركز الوطني لتنمية القدرات في كافة ولايات السودان.
- محور الحوكمة والمراقبة والتقييم.
- محور الشؤون المالية والإدارية.
-3 الهيكل المقترح:
- يتبع البرنامج مباشرة لرئيس الوزراء.
- لجنة تسيير عليا للبرنامج تتكون من وزراء القطاعات المعنية، وخبراء سودانيين في مجالات عمل البرنامج إضافة الى ممثلي الجهات المانحة الإقليمية والعالمية.
- إدارة تنفيذية على رأسها مدير عام تحته ست إدارات لتغطية المهام المنوطة بالمحاور الستة المكورة أعلاه. ويمكن تقسيم هذه الإدارات الى أقسام داخلية وفقا لمهام ومسؤولية كل إدارة.
اقر تجمع الأكاديميين والباحثين والخبراء السودانيين أهم المشاريع والبرامج وآليات العمل العاجلة التي تهدف إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة:
أولاً: الاستفادة باستغلال الامكانات الطبيعية والبشرية والعمالة اليدوية المتاحة في المناطق الآمنة التي تخلو من الحرب.
ثانياً: حصر ودراسة وحوكمة الموارد الطبيعية والبشرية وإعادة تأهيل المعاهد والمدارس الفنية بغرض اعمار القطاعات المختلفة من اجل تحقيق التنمية الشاملة.
ثالثاً: بناء قرى خضراء ومدن حديثة ومشاريع تنموية في المناطق الآمنة بغرض تحقيق الاستقرار المجتمعي والاقتصادي.
رابعاً: انشاء مصانع وطنية جديدة تعمل على تصنيع المنتجات المحلية المختلفة من اجل تحقيق الاكتفاء الذاتي وتصدير الفائض من اجل الحصول على موارد ماليه تستغل في تحقيق مزيد من التنمية.
خامساً: انشاء المدارس والمراكز الصحية والمستشفيات المتنقلة وإنشاء مراكز الصحة النفسية لمساعدة المتأثرين بالحرب وحشد الجماهير للعمل الطوعي وتعبئتها للمساعدة في الاهتمام بالبيئة والصحة وزراعة الغابات والساحات الخضراء.
آليات العمل:
تكوين اربعة مجالس ولكل مجلس صلاحيات ومهام محدده وهى:
اولاً: مجلس وضع السياسات واللوائح
ثانياً: مجلس التخطيط الاستراتيجي
ثالثاً: مجلس تنفيذ المشروعات
رابعاً: مجلس الرقابة وتقييم الأداء
يمثل تشكيل المجلس الاعلى لإرساء السلم و الاعمار والتنمية خارطة طريق تحقق الاستقرار وتوقف التدهور وتخطو نحو تحقيق النهضة والازدهار الذي يضع البلاد حكومة وشعبا في بوتقة واحدة عنصرًا مهما في مراحل التنمية وتطوير الذات والمناطق المحيطة به ويعمل على الحفاظ لجميع مكتسباته من اجل إرساء السلم و الاعمار والتنمية وايضا بمثابة فرصة عظيمة للخروج بالبلاد من ظروف الفقر والبطالة الى احداث نقلة نوعية كبيرة في مسيرة الاصلاح ولإنقاذ الموسم الزراعي وتوفير كافة الاحتياجات الضرورية ويساعد ويدعم المنظمات المحلية والاقليمية والدولية للإغاثة باستخدام افضل الوسائل لتوصيل المساعدات الانسانية للمتضررين من اثار الحرب ولإنجاز الاهداف يرجى من حكومة السودان وكافة المؤسسات المجتمعية العامة و الخاصة الاتي:
اولاً: توفير التسهيلات اللازمة والدعم والبيئة المناسبة لمجلس الاعمار والبناء للنهوض بالوطن من أوضاع الاحتراب الى السلم والرفاهية.
ثانياً: يتبع المجلس الاعلى لإرساء السلم والاعمار والتنمية لرئيس الوزراء وله كامل الصلاحيات في اتخاذ القرارات اللازمة بالتعاون مع أصحاب المصلحة المعنيين لضمان استمرار ونجاح خطتها التنموية الشاملة للدولة.
ثالثاً: يمنح المجلس الاعلى لإرساء السلم والاعمار والتنمية الاولوية في تقديم الاستشارات المختلفة لرئيس الوزراء أو الجهات المعنية في شتى المجالات والقضايا ذات الصلة بعمليات إرساء السلم والاعمار والتنمية.
رابعاً: توفير المنصات الإعلامية ووسائل التواصل الاجتماعي العامة والخاصة لشحذ الهمم من أجل دعم مسيرة التنمية.
مصادر تمويل مشروعات الاعمار والتنمية:
اولاً: تأسيس الصندوق الوطني الاعمار والتنمية.
ثانياً: المساعدات المالية من المنظمات الدولية ذات العلاقة ب الاعمار والتنمية.
ثالثاً: فتح حسابات داخلية وخارجية للمنح والمعونات المادية وغير المادية لدعم مشاريع الاعمار والتنمية.
وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير ،،،،،،
*أكاديمي وعضو تجمع الأكاديميين والباحثين والخبراء السودانيين

elnagarco@yahoo.com
///////////////////////

 

آراء