محمود محمد طه حلاج السودان الذى قال انا الله !
بسم الله الرحمن الرحيم
(رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري و احلل عقدة من لساني يفقهوا قولى ) .
( رب زدنى علما ) .
محمود محمد طه حلاج السودان الذى قال انا الله !
فى أوائل الثمانيات ذهبت الى كلية التربية بجامعة الخرطوم يومذاك التى كانت من قبل معهد المعلمين العالى هنالك لفت نظرى الجمهوريون الذين نصبوا خيمة مستشهدين فيها بالاية القرآنية :
( هو الذى أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله وكفى به شهيدا ) وبجوار الخيمة القراى ادار ركنا للنقاش وقال القراى يومها من اراد ان يحاورنا ما يقول لينا الاستاذ قال لعن الله قيل وقالا يقول لينا في كتابكم الفلانى في الصفحة الفلانيه ذكر الاستاذ كذا هكذا يكون النقاش علميا وموضوعيا طلبت مداخله وقلت للقراى فى كتابكم الموالد الثلاث ذكرتم الجملة الآتية :
لا يعرف الله الا الله يمكن ان تقول انا الله وهى مسروقة بالمسطرة حرفيا من كتاب التصوف الإسلامي في الاداب والاخلاق للدكاترة زكى مبارك وهى عبارة الفيلسوف الوجودى اسبنوزا بالله ارجوكم كفوا عن مس المقدسات القران قدس الاقداس ارفعوا ايديكم عن اللعب بالقران وتحريفه الان فى خيمتكم حرفتم الايه القرانيه الواردة في سورة الفتح الاية ٢٨ كتبتموها كالاتي :
( هو الذى ارسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله وكفى به شهيدا ) وانا طالب لغة عربية بجامعة القاهرة الفرع الضمير في به يعود للاستاذ محمود محمد طه كانما قصدتم كفى بمحمود شهيدا يعنى ممود صار الله لان الصحيح في الايه كفى بالله شهيدا وليس به هاكم القراءة الصحيحة للاية :
( هو الذى ارسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله وكفى بالله شهيدا ) الايه 28 من سورة الفتح .
وهنا ضج الحاضرون وقال القراى هذا ما صحيح قلت هذه مكتوبه بالخط العريض في خيمتكم وذهبنا وجميعا ووجدناها مكتوبه وكفى به شهيدا بدلا من وكفى بالله شهيدا وهنا انفض السامر .
الجمهوريون يقتفون اثار التصوف الفلسفى الذى من رموزه بن عربى صاحب وحدة الوجود الذى يقول :
ما فى الجبة الا الله وما الكلب والخنزير الا الهانا والرب راهب في كنيسه سيناريو اعدام محمود هو نفسه سيناريو اعدام الحلاج صاحب الاتحاد والحلول احلال اللاهوت فى الناسوت لا يعرف الله الا الله يمكن ان تقول انا الله والحلاج تم قتله نتيجة لاتهامه بالردة .
وهذا يقودنا الى التصوف والتحلل من الشريعة نرى في العصر الحاضر من يزعمون انهم وصلوا الى درجة من المعرفة الصوفية العليا الى حد انهم يدعون انه لا تجب عليهم التكاليف الشرعية وهذه بدعة ضالة اخذت تتسرب إلى بعض النفوس
التى لم تتعمق في الجانب الدينى عموما ولا في الجانب الصوفى خصوصا .
هذه البدعة ترى أن السالك الذى وصل الى درجة معينة من المعرفة تسقط عنه التكاليف الشرعية فليس عليه صلاة ولا زكاة ولا حج ولا غير ذاك من أنواع العبادات في إلاسلام وهؤلاء هم الذين وقعوا في الإباحة وطووا بساط الشرع ورفضوا الأحكام ولم يميزوا بين الحلال والحرام وبين الخبيث والطيب .
وبما أن الشئ بالشيء يذكر اذكر تماما حضرت ركن نقاش فى جامعة الخرطوم للجمهوريين قال متحدثهم يومها : الصلاة صلاتان صلاة حركية وصلاة روحية وانت حينما تتقن الصلاة الحركية من ركوع وسجود تسمو بك الى مرحلة الصلاة الروحية وحينها عندما تصل مرحلة الصلاة الروحية تسقط عنك الصلاة الحركية لانك فى صلة دائمه مع ربك فالصلاة اصلا صلة بين العبد وربه.
نواصل
بقلم الكاتب الصحفي
عثمان الطاهر المجمر طه / باريس
elmugamar11@hotmail.com