مختارات رمضانية (6) .. جمع وتصنيف: عبدالله حميدة
مختارات رمضانية (6) .. جمع وتصنيف: عبدالله حميدة
16 April, 2022
16 April, 2022
احتفي شعراء العربية بقدوم شهر الصيام في مختلف العصور والامصار وتفننوا في لغتهم الشعرية بما اضفي عليها من المضمون المفيد والبلاغة البديعة.
وبالطبع فليس من اليسير الاحاطة بكل ذلك الكم الادبي في مقال كهذا لانه قد غطي حيزا زمنيا وجغرافيا هايلا امتلات به دواوين الشعر واوزانه المتباينة. وسنكتفي – لذلك - بابيات من قصائد لسبعة من الشعراء تبين المحتوي الارشادي والتربوي الذي يستخلص من حكمة الصيام من الفضايل وقيم الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وغيرها من الموجهات البناءة. كما تبين القالب البلاغي الذي تشكل به ذلك المحتوي التوجيهي البناء.
فمن حيث المحتوي ، نمثل بابيات متنوعة لشعراء من العصر الحديث هم احمد شوقي ومحمود حسن اسما عيل ( المصريان) ومعروف الرصافي ( العراقي) وعمر بهاء الدين الاميري ( السوري).
• قال شوقي ، يدعو الي اجتناب الغيبة والنميمة في هذا الشهر الفضيل :
يامديم الصوم في الشهر الكريم
صم عن الغيبة يوما والنميم
*وقال الرصافي ، مثمنا قيمة ما يجده من متعة روحية في الصوم ونافيا ان يكون بطينيا في رمضان ينتقم من جوع النهأر بالافراط في الاكل والشرب ليلا :
ولو اني استطعت صيام دهري
لصمت فكان ديدنني الصيام
واني لا اصوم صيام قوم
تكاثر في فطورهم الطعام
اذا رمضان جاءهم اعدوا
مطاعم ليس يدركها انهضام
وقالوا يا نهار لأن تجعنا
فان الليل منك لنا انتقام
• واما محمود حسن اسماعيل فيحتفي بمشروعية الصيام ومقامه السامي ويستعذب الجوع علي لذة الطعام والشراب كماهو شان الرصافي ، فيقول :
ورحت تسن للاجواء شرعا
من الاحسان علوي النظام
بان الجوع حرمان وزهد
اعز من الشراب اوالطعام
• ونختتم هذه المضامين الروحية بما نظمه الاميري الذي استنكر ان يشفق عليه الناس ان يصوم رمضان فقال :
قالوا سيتعبك الصيام
وانت في السبعين مضني
فاجبت بل سيشد من عزمي
ويحبو القلب امنا
ذكرا وصبرا وامتثالا
( للذي اغني واقنيي .)
ومن حيث القالب البلاغي الذي زين مضامين الصيام استخدم الشعراء مختلف اساليب البيان من اقتباس ومحسنات بديعية وغيرها . ويعنينا في هذه المختارلت ما جاء منها في اشعار الاندلسيين : ابن دراج القسطلي وابن الصباغ وعبد الله القحطاني الي جانب الشاعر السوري عمر الاميري.
• يقتبس ابن دراج القسطلي معني ولفظ الآية رقم ١٩ من سورة العلق : ( كلا لاتطعه واسجد واقترب ) في التعبير عن ايام شعبان المبشرة بقرب حلول شهر الصيام فيقول :
واستوف بهجتها وطيب نسيمها
فإذا دنا رمضان(فاسجد واقترب).
• ويقتبس عبدالله القحطاني من معني ولفظ الحديث الذي رواه ابوهريرة عن النبي صلي الله عليه وسلم: (ان شر الناس ذو الوجهين ، الذي ياتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه) فيقول -بعد ان يدعو الي صوم الجوارح عن القول المرذول والنظر الحرام - :
حصن صيامك بالسكوت عن الخنا
واطبق علي عينيك بالاجفان
لاتمش ذا مجهين من بين الوري
(شر البرية من له وجهان )
• ويستخدم ابن الصباغ الجناس محسنا بديعيا
في الدعوة لاكرام شهر رمضان حين يقول:
وافاك ضيف فالتزم تعظيمه
( واجعل قراه قراءة القران)
وقد شارك الشاعر الاميري الاندلسيين في استخدام الجناس كما ورد في الشطر الثاني من بيته الاخير (اغني واقني).
و...
رمضان كريم.
aha1975@live.com