من تجارب الحروب

 


 

 

هذا المقال يهدف لافشاء السلام ووقف الحرب والتقليل من خسائرها وتجنب تحقق نبوءة الشيخ فرح ود تكتوك الذي ورد انه قال( الخرطوم تعمر لغاية سوبا وتخرب تعدم الطوب)

كشفت الحرب عن سوءتها وصدق زهير حين قال عنها :
وَما الحَربُ إِلّا ما عَلِمتُم وَذُقتُمُ
وَما هُوَ عَنها بِالحَديثِ المُرَجَّمِ
مَتى تَبعَثوها تَبعَثوها ذَميمَةً
وَتَضرَ إِذا ضَرَّيتُموها فَتَضرَمِ
فَتَعرُكُّمُ عَركَ الرَحى بِثِفالِها
وَتَلقَح كِشافاً ثُمَّ تَحمِل فَتُتئِمِ
فَتُنتَج لَكُم غِلمانَ أَشأَمَ كُلُّهُم
كَأَحمَرِ عادٍ ثُمَّ تُرضِع فَتَفطِمِ
فَتُغلِل لَكُم ما لا تُغِلُّ لِأَهلِها
قُرىً بِالعِراقِ مِن قَفيزٍ وَدِرهَمِ

ستستمر الحرب ويزداد عدد الضحايا وتزداد الكارثة الانسانية والبيئية والاقتصادية سوءا حتي يقتنع الطرفان المتناحران الجيش والدعم السريع انهما وصلا مرحلة النضج العملياتي علي الارض الذي يسمح بقطف الثمار علي طاولة المفاوضات ولا عزاء للشعب السوداني ولمعاناته فكلا الطرفين يتصرفان بدوافع ذاتية بعيده عن هموم المواطن تخدم القيادات العليا في الطرفين بالمقام الاول وتعتبر الضحايا امر ثانوي طبيعي لا بأس به .

دعونا نقف في لحظة تأمل وصدق مع انفسنا ونسأل لمصلحة من ترمل النساء و يؤتم الاطفال وتدمر البنية التحتية وتهجر المساكن والمدن؟ ماذنب اطفالنا ولماذا ينقطعوا عن العملية التعليمية ويعيشوا في اجواء من الرعب والموت ويعانوا من النزوح واللجوء ؟ الا يستحقون الافضل ؟

الاجابة عندي انها مصلحة فئة محدودة من القيادات وقلة من الدول التي لا تريد بشعبنا خيرا قاتلهم الله جميعا وجعل تدميرهم في تدبيرهم.

ما يرجح فرضية الدوافع الذاتية البعيدة عن هموم المواطن تصرفات الامس القريب من قيادات الجيش والدعم السريع علي سبيل المثال (أ) التعامل العنيف والغير محترم مع الحكومة المدنية بقيادة عبدالله حمدوك و عدم الاكتراث لارادة الشعب التي عبر عنها الخروج الكثيف العفوي للشعب السوداني رفضا للانقلاب العسكري علي حكومة حمدوك التي بدأت في تنفيذ مشاريع وبرامج اصلاحية واعدة وكان الاجدي ان تتعاون المؤسستان مع حكومة حمدوك لانجاح الفترة الانتقالية وصولا للانتخابات. (ب) اعادة منسوبي النظام القديم ومن بينهم قادة ولغوا في الفساد المالي والاداري واثروا من المال العام. (ج) اهمال وتقصير متعمد في المسئوليات الامنية وظهور النيقرز بكثافة . (د) تعطيل سيادة القانون وتنفيذ العدالة بوضع عقبات ادارية وامنية تحول دون احقاق العدل. (ه) التلاعب بالامن الاقتصادي والاجتماعي والفساد والتورط مع القيادات الاهلية ودفعها وابتزازها للاضرار بالاقتصاد القومي وقطع الطرق القومية واذكاء الروح القبلية.(و) غيرها من الممارسات التي لا تليق بالمؤسسات المحترمة والوطنية .

المحزن ان الحرب وويلاتها يشعلها قلة من القيادات ويروح ضحيتها الاف من الجنود والمواطنين الابرياء لذلك موضوع شرعية الحروب مهم وحيوي وقد افردت له بوستا منفردا من قبل.

ما العمل؟

(١) الدعاء والتذكرة ( اللهم اجعل بلدنا امنا وارزق اهلنا من الثمرات اللهم أحفظ أهل السودان بحفظك، اللهم احقن دماءهم والطف بأحوالهم، اللهم رد كيد عدوهم يا قوي يا متين ) . عَنِ النَّبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ فِيما رَوَى عَنِ اللهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى، أنَّهُ قالَ: يا عِبَادِي، إنِّي حَرَّمْتُ الظُّلْمَ علَى نَفْسِي، وَجَعَلْتُهُ بيْنَكُمْ مُحَرَّمًا، فلا تَظَالَمُوا، يا عِبَادِي، كُلُّكُمْ ضَالٌّ إلَّا مَن هَدَيْتُهُ، فَاسْتَهْدُونِي أَهْدِكُمْ...)

وقال سفيان : ( قالوا يا شعيب أصلاتك تأمرك ) [ هود : 87 ] فاضاف سفيان : أي والله ، تأمره وتنهاه . وهذا مصداقا لقوله (اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ ۖ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ ۗ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ ) . فيا قادة الحرب لا هدف يعلو علي حقن الدماء ولا يبدل الامر عليكم باختلاق اعذار ومبررات ومسوغات اخلاقية او دينية لاطالة امد الحرب وتسعيرها.

(٢) تقديم كافة انواع الدعم المعنوي والنفسي والمادي والصحي وخلافه للضحايا ومحاولة تقليل الخسائر كل حسب سعته وقدرته افرادا او من خلال تنظيمات مهنية او انسانية او غيرها .

(٣) دعم جبهة التوافق المدني العريض التي تمثل الشعب المتضرر الاكبر من هذه الحرب والتي تنادي بوقف الحرب فورا - فكل يوم حرب يمر يخسر السودان ارواحا بريئة و ملايين الدولارات - وتعبر عن مصالحه واماله في دولة ديمقراطية محترمة ترفض الحلول العسكرية وتدعم الحلول السلمية وتخاطب المجتمع الدولي والاطراف المتنازعة وتعمل علي فتح المسارات الامنة وضمان تدفق المساعدات للضحايا وغيرها. كذلك تعمل الجبهة علي التوعية بقضايا حقوق الانسان واللاجئين والنازحين والاتفاقيات الدولية وحقوق الاسري ومسئوليات الجيوش في القتال. كذلك واجب الجبهة العريضة ان تهتم بشئون المواطنين المتضررين وتعمل لرعاية مصالحهم ذلك انها الجهة الشرعية التي تمثل مصالح المواطنين.

(٤) توثيق الخسائر وحصرها وتوثيق الجرائم ضد الانسانية للعظة والعبرة والتاريخ والمحاكمات في المستقبل. فلابد من احقاق العدالة ومساءلة القيادات التي تتورط في انتهاكات حقوق البلاد والعباد.

(٥) دعم الحركات والمنظومات المدنية السلمية التي تنادي (أ) اخراج كل الجيوش من المدن والمناطق المأهولة بالسكان (ب) وتحقيق مبدأ جيش واحد مهني و شعب واحد وهذا يستلزم دمج الدعم السريع وكل الحركات المسلحة (ج) خروج الجيش من السياسة والتجارة ذلك ان التبعية لاخزاب بعينها وممارسة التجارة افسد الكفاءة العسكرية وخرب المهنية في الجيش (د) واصلاح الجيش وتهيئته لمرحلة جديدة (أ) تخلو من الفساد و صراع ثنائية الولاء مابين الولاء للمؤسسة والولاء للتنظيم او الايديولوجية الحزبية.( ب) هيئة قيادة ذات احترام ومصداقية تلتزم بالخضوع للادارة المدنية للقوات المسلحة اسوة بجيوش العالم في الدول المحترمة من حولنا. لنبدأ بنشر الوعي بضرورة الادارة المدنية للقوات المسلحة في ظل نظام ديمقراطي حقيقي يستند في شرعيته علي ارادة الشعب.

(٦) التوعية ونشر المعارف الخاصة بتفعيل مبدأ المساءلة والمحاسبة داخل اجهزة الدولة المختلفة خاصة الامنية والعسكرية والشرطية بغرض رفع الكفاءة لهذه المؤسسات. ان اصلاح هذه المؤسسات شرط ضروري لمنع اعادة انتاج الاخطاء والمليشيات والحروب الداخليه ولضمان الامن والاستقرار والاصلاح الاقتصادي.

(٧) الخ من تجارب وابداعات المواطنين و الشعوب في نشر ثقافة السلام ووقف الحرب والتقليل من اثارها السالبة والمدمرة.

شريف محمد شريف علي
٢٧/٤/٢٠٢٣

sshereef2014@gmail.com

 

آراء