من رموز اوربي بالسودان

 


 

 

 

1-البروفيسور / عباس محجوب محمود :

سليل اسرة امتهنت التدريس عندما كان التدريس يغني له ضمن اغنيات البنات(كضابط السجن، والتمرجي، ......) ومن اخوانه الذين امتهنوا هذه المهنة صديقي يوسف محجوب واسماعيل وميما( اقبال) .
كان البروفيسور عباس محجوب محمود من اوائل الذين درسوا بمصر وعمل بمدرسة بورتسودان الحكومية(جامعة البحر الاحمر حالياَ) كمعلم واستاذ جامعي بجامعة المدينة المنوره بالسعودية والان مدير قسم الدرسات العليا بجامعة القرآن الكريم بالسودان، كما انه له سجل حافل بالانجازات العلمية والعملية.
لابد ان اونوه بان هناك من سبقني في التوثيق ولكن هذا ايجاز من كل للعلامة البروفيسور عباس محجوب محمود ، وله من كل قلب التوفيق والنجاح..
2-الدكتور/ عبد المنعم عثمان مصطفى( ابو ايمن) :
وهو فرع من كل تلك الشجرة التي اصلها ثابت وفرعها في السماء كان هذا ابن من ابنها الذين عركوا الحياة وافنوا زهرة شبابهم مابين الخرطوم ودنقلا وبورتسودان كعاملين في عده مصالح حكومية مختلفة ومن تلك الفروع كان الدكتور عبد المنعم الذي تخرج من جامعة الخرطوم كلية الطب البيطري،وتنقل بين مدن السودان المختلفة مابعد تخرجه من الجامعة حيث عمل بدنقلا وبورتسودان والخرطوم كطبيب بيطري حاول اكمال دراساته العليا ولكن لبعض الظروف لم يستطيع ، كانت السعودية احدى محطات الاغتراب التي لم يطول بها سرعان ماعاد الى الوطن ليكمل المشوار حتى نزل معاش ، وتزوج ابنه عمنا المرحوم عبد الوهاب عثمان ادريس ( امال) ومن ابنائه ايمن،له التوفيق من كل قلب ..
3-الوالد/ عثمان مصطفى( عميد اسرة آل مصطفى):
هو عميد اسرة آل مصطفى وكان ملازماً الارض والخضرة والماء باوربي وكان حضوره قليل الى البندر وقد زاملت اخوانه ببورتسودان كل من المرحوم حماد مصطفى والمرحوم طه مصطفى والوالد محمد مصطفى.
واسرة آل مصطفى اسرة ممتده تمتاز بالتشابك والترابط والتزواج من داخل الاسرة الصغيرة او الكبيرة كعادة اهل الريف،وقد زاملت من ابنائه المرحوم طيب الذكر فضل عثمان(يرحمه الله)عندما كان يعمل بجيولوجيا فرع بورتسودان والدكتور عبد المنعم عندما كان يعمل بالمحجر البيطري وسلخانة بورتسودان القديمة والدكتور عبد الواحد ابان عمله بهيئة المواني البحرية ببورتسودان، والشيخ عبد العزيز المتواجد حالياَ ببورتسودان ، بالاضافة الى الابناء الصغار صلاح ابان عمله بهيئة الموانيء البحرية، وستطول القائمة الطيبة بما رفد بها معين فرع القبيلة بالسودان ، والله الموفق ...
4 /(المحامي / عابدين عثمان مصطفى
من اوائل خريجي اوربي حيث درس جامعة الخرطوم كلية الحقوق وتخرج منها وعمل على سلك المحاماه لمدة طويلة حتي اسس شهرة كبيرة داخل الخرطوم ، وهو لديه مكتب محاماه خاصة بولاية الخرطوم ، عمل كمستشار في شركة ( ايلى) ومتزوج من الاخت رضينه حماد ومن ابنائه، وهو من ابناء اوربي المتميزين ولكن لم نجد من يهتم بحالته الحالية ...
5/) الاستاذ / عادل سعد الدين عثمان إدريس
ولد وتربي ونشاه ببورتسودان ودرس جميع مراحله الدراسية بها غادرها الى الخرطوم من اجل العمل عمل معلما هناك كما درس بجامعة النيلين كلية التجارة قسم العلوم السياسية وهو لا يزال يعمل بالخرطوم وهو ابن الشيخ المرحوم ( سعدالدين عثمان ادريس شيخ وامام ومؤذن زاوية ابناء اوربي بسكة حديد الخشب سابقا ، فله من كل قلب التوفيق والنجاح ....


writerahmed1963@hotmail.com

 

آراء