من هنا تبدأ علامات القيامة! أنظر للسودان وانتظر الساعة
د. زاهد زيد
5 March, 2022
5 March, 2022
استمعتُ مرة لمن يدعي أن مجمع البحرين هو ملتقى النيلين في الخرطوم ، حيث التقى هناك نبي الله موسى بنبي الله الخضر عليهما السلام ، وأن أرضنا هي مكان أحداث دينية عظيمة ، وإذا طان ذلك صحيحا أم لا ، فإني أظن والله أعلم أننا نساهم في حاضرنا كما في ماضينا بأحداث حسام ، فأن كان البعض يعتقد أن القيامة ستقوم قريبا بسبب أكرانيا فإنه من التخلف بمكان ألا نساهم فيها بنصيب ، لأن القيامة لها علامات صغرى فإن اكتملت فلا تبقى إلا الكبرى التي تخبرنا بنهاية الدنيا وبدء الآخرة .
فمن علامات يوم القيامة الصغرى ما أخبرنا بها الرسول صلى الله عليه وسلم من أمر الحفاة العراة الذين يتطاولون في البنيان، وهذه العلامة قد تحققت عندنا بأوضح ما يكون، ومن أراد التأكد ما عليه إلا أن يتأمل (حميدتي) من مجرد (سبابي ) حمير ، حافي القدمين عارى الجسم إلى سكنى القصور العالية ، وآخر ما وصلنا من أخباره ضرب ( الحقن ) لتفتيح البشرة وارتاد أرقى صالونات التزيين ، فهو بلا شك أبلغ مثال لهذه العلامة من علامات يوم القيامة .
في حديث جبريل المعروف عندما سأل النبيَّ صلى الله عليه وسلم عن الساعة وقال: أخبرني عن أمارتها. فقال صلى الله عليه وسلم: أن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان. رواه مسلم.
قال الشيخ حمود التويجري في إتحاف الجماعة بما جاء في الفتن والملاحم وأشراط الساعة: قوله: يتطاولون في البنيان. يعني يتبارون ويتباهون في تطويله وزخرفته، وتكثير المجالس والمرافق.
قال النووي: معناه: أن أهل البادية وأشباههم من أهل الحاجة والفاقة تبسط لهم الدنيا حتى يتباهون في البنيان. قلت: والتطاول في البنيان يكون بتكثير طبقات البيوت ورفعها إلى فوق، ويكون بتحسين البناء وتقويته وتزويقه، ويكون بتوسيع البيوت وتكثير مجالسها ومرافقها، وكل ذلك واقع في زماننا؛ حين كثرت الأموال، وبسطت الدنيا على الحفاة العراة العالة. فالله المستعان. انتهـى.
فصح أن التطاول في البنيان من أشراط الساعة، لكن ذلك لا يقتضي ذما لطول البنيان إن لم يترتب عليه طغيان، أو بطر، أو تفاخر، أو إسراف، أو إضاعة للحقوق ونحو ذلك .
التطاول في البنيان وما يصحبه من طغيان، أو بطر، أو تفاخر، أو إسراف، أو إضاعة للحقوق. فهل وضحت الرؤية الآن .
ويستأثر حميدتي بعلامة أخرى ما أظن أنها تنطبق على أحد سواه ، وهي انه من رويبضة آخر الزمان .
بين الرسول صلى الله عليه وسلم للصحابة معنى الرويبضة لما سألوه ، فقد جاء في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أبي هريرة – سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب ، ويكذب فيها الصادق، ويؤتمن فيها الخائن ، ويخون فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة. قيل: وما الرويبضة ؟ قال : الرجل التافه يتكلم في أمر العامة. ففسر الرسول صلى الله عليه وسلم الرويبضة بأنه السفيه الذي لا عقل له ، ولا كياسة عنده يتكلم في أمر العامة . وهذا من فساد الأمور، وانقلاب الأحوال، ورجوع الأمر القهقرى في آخر الزمان . وفي حديث آخر فسر الرسول الرويضة بأنه الرجل الفاسق : إن أمام الدجال سنين خداعة يكذب فيها الصادق ، ويصدق فيها الكاذب، ويخون فيها الأمين ، ويؤتمن فيها الخائن، ويتكلم فيها الرويبضة قيل: وماالرويبضة؟ قال: الفاسق يتكلم في أمر العامة. فكلمة الرويبضة لا يعدو معناها عن أن يتكلم في الأمر من لا يصلح ، أي أن الأمر يوسد لغير أهله . وقد جاء في صحيح البخاري أن رسول الله لما سئل عن الساعة أجاب قائلا : ” فَإِذَا ضُيِّعَتْ الْأَمَانَةُ فَانْتَظِرْ السَّاعَةَ . قَالَ : كَيْفَ إِضَاعَتُهَا ؟ قَالَ : إِذَا وُسِّدَ الْأَمْرُ إِلَى غَيْرِ أَهْلِهِ فَانْتَظِرْ السَّاعَةَ “. فمن توسيد الأمر إلى غير أهله أن يتكلم الرويبضة، وأن يتخذ الناس رءوسا جهالا فيفتون بغير علم ، فهذا جميعه من أشراط الساعة .
هنا ننعطف على رويبضة السودان { حميدتي } الذي تنطبق عليه كلمة الرويبضة بكل معانيها ويزيد عليها ليس فقط أنه يتكلم بما لا يعرف بل هو { فريق } لم ينل هذه الرتبة عن طريق الكلية الحربية ، ولكن من باب اسناد الأمر إلى غير أهله .
وأمثلة { جلطاته } أكثر من أن تحصى ، وآخرها زيارته العجيبة لروسيا التي كانت تتأهب لإلتهام جارتها أوكرانيا ، ذلك البلد الأوربي البعيد عنا بآلاف الأميال ، حرب لا تهمنا بأكثر مما تهم دولا كثيرة لاتذكرها حتى في أخبارها وقنواتها الرسمية ، فلم نسمع لكل دول أفريقيا ومعظم دول أميركا الجنوبية أي صوت مع أو ضد هذه الحرب . لكن رويبضة السودان طار إلى روسيا قبل ساعات من اندلاع الحرب ليعلن من هناك تأييده للدب الروسي بلا { احم ولا دستور } إنه فيروس الرويبضة الذي يدفعه للكلام في شأن العامة ، ومن هنا يصدق عليه أنه من الذين يقربون لنا القيامة حثيثا .
السودان هذا البلد المنسي على هامش العالم والذي يأبى أهله إلا المساهمة في أحداث تهدد بقرب نهاية العالم ، يسوق البشرية جمعاء للمصير الذي تخشاه من حرب عالمية نووية ، وينسون أنه إذا أسندنا الأمر إلى غير أهله وتركناهم يتطاول في البنيان واخرجنا لهم من بين صفوفنا رويبضة آخر الزمان .
لعن الله الكيزان أينما حلوا ، فلولاهم لما ظهر الرويبضة بين ظهرانينا .
zahidzaidd@hotmail.com
فمن علامات يوم القيامة الصغرى ما أخبرنا بها الرسول صلى الله عليه وسلم من أمر الحفاة العراة الذين يتطاولون في البنيان، وهذه العلامة قد تحققت عندنا بأوضح ما يكون، ومن أراد التأكد ما عليه إلا أن يتأمل (حميدتي) من مجرد (سبابي ) حمير ، حافي القدمين عارى الجسم إلى سكنى القصور العالية ، وآخر ما وصلنا من أخباره ضرب ( الحقن ) لتفتيح البشرة وارتاد أرقى صالونات التزيين ، فهو بلا شك أبلغ مثال لهذه العلامة من علامات يوم القيامة .
في حديث جبريل المعروف عندما سأل النبيَّ صلى الله عليه وسلم عن الساعة وقال: أخبرني عن أمارتها. فقال صلى الله عليه وسلم: أن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان. رواه مسلم.
قال الشيخ حمود التويجري في إتحاف الجماعة بما جاء في الفتن والملاحم وأشراط الساعة: قوله: يتطاولون في البنيان. يعني يتبارون ويتباهون في تطويله وزخرفته، وتكثير المجالس والمرافق.
قال النووي: معناه: أن أهل البادية وأشباههم من أهل الحاجة والفاقة تبسط لهم الدنيا حتى يتباهون في البنيان. قلت: والتطاول في البنيان يكون بتكثير طبقات البيوت ورفعها إلى فوق، ويكون بتحسين البناء وتقويته وتزويقه، ويكون بتوسيع البيوت وتكثير مجالسها ومرافقها، وكل ذلك واقع في زماننا؛ حين كثرت الأموال، وبسطت الدنيا على الحفاة العراة العالة. فالله المستعان. انتهـى.
فصح أن التطاول في البنيان من أشراط الساعة، لكن ذلك لا يقتضي ذما لطول البنيان إن لم يترتب عليه طغيان، أو بطر، أو تفاخر، أو إسراف، أو إضاعة للحقوق ونحو ذلك .
التطاول في البنيان وما يصحبه من طغيان، أو بطر، أو تفاخر، أو إسراف، أو إضاعة للحقوق. فهل وضحت الرؤية الآن .
ويستأثر حميدتي بعلامة أخرى ما أظن أنها تنطبق على أحد سواه ، وهي انه من رويبضة آخر الزمان .
بين الرسول صلى الله عليه وسلم للصحابة معنى الرويبضة لما سألوه ، فقد جاء في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أبي هريرة – سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب ، ويكذب فيها الصادق، ويؤتمن فيها الخائن ، ويخون فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة. قيل: وما الرويبضة ؟ قال : الرجل التافه يتكلم في أمر العامة. ففسر الرسول صلى الله عليه وسلم الرويبضة بأنه السفيه الذي لا عقل له ، ولا كياسة عنده يتكلم في أمر العامة . وهذا من فساد الأمور، وانقلاب الأحوال، ورجوع الأمر القهقرى في آخر الزمان . وفي حديث آخر فسر الرسول الرويضة بأنه الرجل الفاسق : إن أمام الدجال سنين خداعة يكذب فيها الصادق ، ويصدق فيها الكاذب، ويخون فيها الأمين ، ويؤتمن فيها الخائن، ويتكلم فيها الرويبضة قيل: وماالرويبضة؟ قال: الفاسق يتكلم في أمر العامة. فكلمة الرويبضة لا يعدو معناها عن أن يتكلم في الأمر من لا يصلح ، أي أن الأمر يوسد لغير أهله . وقد جاء في صحيح البخاري أن رسول الله لما سئل عن الساعة أجاب قائلا : ” فَإِذَا ضُيِّعَتْ الْأَمَانَةُ فَانْتَظِرْ السَّاعَةَ . قَالَ : كَيْفَ إِضَاعَتُهَا ؟ قَالَ : إِذَا وُسِّدَ الْأَمْرُ إِلَى غَيْرِ أَهْلِهِ فَانْتَظِرْ السَّاعَةَ “. فمن توسيد الأمر إلى غير أهله أن يتكلم الرويبضة، وأن يتخذ الناس رءوسا جهالا فيفتون بغير علم ، فهذا جميعه من أشراط الساعة .
هنا ننعطف على رويبضة السودان { حميدتي } الذي تنطبق عليه كلمة الرويبضة بكل معانيها ويزيد عليها ليس فقط أنه يتكلم بما لا يعرف بل هو { فريق } لم ينل هذه الرتبة عن طريق الكلية الحربية ، ولكن من باب اسناد الأمر إلى غير أهله .
وأمثلة { جلطاته } أكثر من أن تحصى ، وآخرها زيارته العجيبة لروسيا التي كانت تتأهب لإلتهام جارتها أوكرانيا ، ذلك البلد الأوربي البعيد عنا بآلاف الأميال ، حرب لا تهمنا بأكثر مما تهم دولا كثيرة لاتذكرها حتى في أخبارها وقنواتها الرسمية ، فلم نسمع لكل دول أفريقيا ومعظم دول أميركا الجنوبية أي صوت مع أو ضد هذه الحرب . لكن رويبضة السودان طار إلى روسيا قبل ساعات من اندلاع الحرب ليعلن من هناك تأييده للدب الروسي بلا { احم ولا دستور } إنه فيروس الرويبضة الذي يدفعه للكلام في شأن العامة ، ومن هنا يصدق عليه أنه من الذين يقربون لنا القيامة حثيثا .
السودان هذا البلد المنسي على هامش العالم والذي يأبى أهله إلا المساهمة في أحداث تهدد بقرب نهاية العالم ، يسوق البشرية جمعاء للمصير الذي تخشاه من حرب عالمية نووية ، وينسون أنه إذا أسندنا الأمر إلى غير أهله وتركناهم يتطاول في البنيان واخرجنا لهم من بين صفوفنا رويبضة آخر الزمان .
لعن الله الكيزان أينما حلوا ، فلولاهم لما ظهر الرويبضة بين ظهرانينا .
zahidzaidd@hotmail.com