مهارب المبدعين او عصبة الهاربين من ذكائهم 2-3 … بقلم: عادل الباز
(قد يؤدي غياب الأنثى وقلة فرص التواصل الطبيعي معها في المجتمعات العربسلامية إلى نشوء حالة من التعلق المرضي بها. والتعلق المرضي بالأنثى مهدر لطاقات الأفراد ومبدد لملكاتهم؛ فالمجتمعات الكابتة مجتمعات منفصمة, ومنقسمة بين عالمين أحدهما ظاهر معلن والآخر مغطَّى مسكوت عنه في مثل هذه الأوضاع, يتحول الكبت إلى عصاب, وتتحول الطاقات الخلاقة إلى مجرد وساوس, وهلوسة وأحلام يقظة لا تنتهي. فالمجتمعات المكبوتة غير منتجة لأن طاقاتها تتسرب في جيوب جانبية تصبح فيها الأنشطة الهامشية التافهة خصماً مستمراً على العمود الفقري للفعل الإنساني, الذي يستهدف الرفعة الكلية).
الفقرة أعلاه من كتاب (مهارب المبدعين) الذي نحن بصدده الآن وهي عبارة مفتاحية وهي التي أطلقت الفكرة التي قادت المؤلف الأستاذ النور حمد للغوص عميقاً للتوصل لأسباب هروب المبدعين من بيئاتهم الخائقة. عرض نماذج لمبدعين سودانيين قادهم هذا الفصام النكد بين أشواقهم للطلاقة والعلاقة مع الأنثى إلى هروب متنوع المشارب فإلى جيوب داخل المدن هرب وأصقاع البادية وفي الخمر وعوالمها انغمس آخرون وإلى الخارج تعلَّقت أفئدة مبدعين فأصبح حجهم السنوى للمدائن الغربية للتنزه والمتعة مهرباً لهم من ضيق بيئتهم الاجتماعية.
انتقى المؤلف في الفصل الثالث من الكتاب نموذجين لشاعرين هاربين هما الشاعر الكبير محمد سعيد العباسي والناصر قريب الله. ما جمع بين هذين الهاربين هو خلفيتهما الصوفية التي تربيا في بيئتها وحبهما للبادية. يقول الكاتب عنهما: (إن محمد سعيد العباسي والناصر قريب الله قد اتخذا من الريف ومن الطبيعة البكر ملاذين يأويان إليهما، وقد عبَّر كل واحد منهما عن الضيق بمدن الوسط النيلي التي نشأ فيها. فهما من ناحية ينتميان إلى الثقافة العربية الإسلامية المحافظة السائدة في منطقة الوسط النيلي وفق ما كانا يتطلعان للفكاك من أسر تلك الثقافة المحافظة، وذلك لكونهما قد غلبت عليهما روح الفن وروح الشعر.. وجدا كلا الشاعرين في البادية مناخاً أكثر استجابة لروح الفن ولروح الشعر). لكي يثبت الشاعر مقولاته الأساسية استشهد بعشرات النصوص الشعرية لكلا الشاعرين. وما يلفت النظر هنا أن العباسي كانت حياته عبارة عن هروب مستمر معبراً عنه شعرياً، فعندما أثقلت كاهله (مذاهب أشياخ شم العرانين زهر) هرب من بيئته الدينية، وعندما دفعوا به إلى الكلية الحربية بمصر، هرب عائداً للسودان، وأخيراً هرب من منطقة الوسط النيلي كلها لبادية كردفان. هذه الحالة الهروبية لازمته منذ فجر صباه إلى أن بلغ السبعين وكذلك هيامه بالبادية وحب الأنثى، يقول العباسي:
فكأني وقد طرقت باب فتاة باب الحي
أمشي على رؤوس الرماح
وتراني متخفياً بردائي
خوف واش ألقاه أو خوف لاحي
فانتهبنا نتناجى وهصر راح براح
صاح لو جئتنا وقد أسدل الليل رواقيه قلت نضوا كفاح
يداه في حمائل السيف مني ويدي في مكان الوشاح
هذه حالنا إلى أن تبدَّى صائحنا في النوام ديك الصياح
أورد المؤلف أيضاً أبياتاً دالة على الأجواء التي كان الشاعر الناصر قريب الله يهرب إليها، فالبادية المليئة بالجمال وبالسحر والأحلام ووجود الأنثى الطليقة غير المحبوسة في سجون الذكورة بل المشارِكة في صنع الحياة - بتعبير المؤلف - كانت هي ملجأ الشاعر من ضيق المدينة التي تكبل الأثنى بأجوائها الاجتماعية الخانقة. يقول الناصر قريب الله:
كم لوادي الوكيل عنده ذكرى زادها جدة مرور الليالي
وفتاة لقيتها ثم تجني ثمر السنط في انفراد الغزال
تمنح الغصن أسفلي قدميها ويداها في صدر آخر عال
فيظل النهدان في خفقان الموج والكشح مفرط في الهزال
شاقني صوتها المديد تنادي والعصافير ذاهبَ الآمال
أي أنس أتاحه ذلك اليوم وأي جواء صفا لي
الأنثى والبادية هما مهارب محمد سعيد العباسي ابن البيت الديني العريق.. والناصر قريب الله فتى البيت الصوفي المشهور نفذ الكاتب لحالة هروبهما من خلال سيرتهما وآثاراهما الشعرية الضاجة بالشواهد التي أعانت المؤلف على بناء كامل نظريته حول هروب المبدعين. ولكن السؤال الذي ينقدح بالذهن بنهاية هذا الاستعرض للنموذجين أعلاه هو أن البيئة التي أنتجت هؤلاء الشعراء بكل مواصفاتها الدينية ووسطها النيلي أنتجت مبدعين آخرين لم يمارسوا هرباً لا إلى البادية ولا إلى مناطق خلفية بالمدينة ولا إلى الخارج بحثاً عن الأنثى الطليقة أو المتعة بصورة عامة.. فكيف يمكن فهم هذا التباين في مواقف المبدعين نظراً للبيئة الواحدة التي أنتجتهم جميعا؟.