مهلة جديدة وتهديد مبطن للاتحاد السوداني بشأن أزمة المريخ

 


 

 

السودان - كوورة: بدر الدين بخيت

أصدر الاتحاد السوداني لكرة القدم بيانا اليوم الخميس تضمن الإشارة إلى مهلة جديدة منحها له الاتحاد الدولي "فيفا" لحل أزمة نادي المريخ.

كما اقترح الفيفا تدخل أطراف جديدة لحل الأزمة، مع تحذير مبطن بإمكانية أن تؤثر تلك المشكلة إن لم تنته على استمرار نشاط اللعبة في السودان.

وأوضح البيان أن أحد طرفي الأزمة في نادي المريخ تقدم بشكوى لمحكمة التحكيم الرياضية الدولية "كاس" في لوزان.

ووفقا لما أشار إليه البيان، عادت أزمة نادي المريخ السوداني إلى المربع الأول، بعد إخفاق الاتحاد المحلي في حل الأزمة عن طريق لجنته الثلاثية.

وكانت لجنة الحوكمة بالفيفا قد اجتمعت عبر الفيديو اليوم الخميس برئيس الاتحاد السوداني الدكتور كمال شداد والأمين العام الدكتورحسن أبو جبل، لمناقشة ملفين: الأول يخص انتخابات اتحاد كرة القدم المقررة بعد أقل من شهرين، والأزمة الإدارية بالمريخ.

ولفت الاتحاد السوداني في بيانه إلى أن الفيفا والاتحاد الإفريقي "كاف" استفسرا عما وصل إليه الوضع في المريخ، بعدما ظل الاتحاد الدولي يستلم يوميا رسائل من طرفي النزاع.

وأكدت مندوبة الفيفا بلجنة الحوكمة استلامها خطاب الاتحاد السوداني المتضمن ما قامت به اللجنة الثلاثية بغية حل الأزمة، وأكد شداد أنه أصدر اتخذ قرارا في هذا الشأن في اجتماع الاتحاد بتاريخ 8 سبتمبر/ أيلول الجاري.

وأضاف الاتحاد أن "جناح سوداكال" لم يعترف بهذا الوضع باعتبار أن جمعيته العمومية صاحبة الأغلبية في الحضور التي انعقدت بالنادي عن طريق اللجان التي انتخبت بواسطة جمعية عمومية سابقة حسب النظام الأساسي للنادي، هي الجمعية الشرعية استنادا للنظام الأساسي المعترف به من الفيفا في 2019، بحسب جناح سوداكال.

وأشار البيان إلى أن مندوبة الفيفا قالت إن جناح سوداكال أرسل كافة المستندات إلى "كاس".

وأردف مبينا أن الأزمة بين طرفي النزاع في المريخ لم تؤثر على فريق كرة القدم، وأن الفريق لعب آخر مباراة أمس الأربعاء.

وفي الأخير، حث الفيفا والكاف الاتحاد السوداني لحل الأزمة بكل السبل، بما في ذلك اللجوء للدولة ووزير الشباب والرياضة للتدخل، من أجل حماية نشاط كرة القدم واستمراره والمتعاملين معه ومؤسساته.

من جانبها، أكدت لجنة الحوكمة بالفيفا اطمئنانها للإجراءات التي اتبعها الاتحاد السوداني، فيما يتعلق بالجمعية العمومية الانتخابية للاتحاد بشأن تحديد التاريخ، وتجاوز لائحة الانتخابات، وتفعيل اللجان العدلية المتعلقة بالانتخابات وتبليغ أعضاء الاتحاد السوداني بكل تلك الإجراءات.

وجدد اتحاد الكرة السوداني دعوته للفيفا والكاف لحضور تلك الجمعية الانتخابية.

وطالبت لجنة الحوكمة بالفيفا بتمليكها كافة المستندات التي تؤكد الإجراءات التنظيمية والإحصائيات التي اتخذت بموجب ذلك النظام الأساسي، وإرسال محاضر الاجتماعات المتعلقة بالجمعية، ومحاضر الجمعيات العمومية السابقة التي انتخبت اللجان الانتخابية، وقد أكد الاتحاد السوداني التزامه بكافة تلك المطالب.

 

آراء