موجز التسلسل الزمني لتاريخ مصر والسودان

 


 

 

 

 

ahmed.elyas@gmail.com


موجز التسلسل الزمني لتاريخ مصر من الألف 4 ق م حتى القرن 20 م
أثناء كتابتي للموضوعات الأولى من حلقات "تاريخ الصراع والعلاقات بين السودان ومصر" رأيت أن أتناول باختصار التسلسل الزمني Chronology لتاريخ مصر، وذلك لكي يسهل علينا تتبع العلاقات عبر التاريخ بصورة موجزة من جهة ولرؤية الوجه الحقيقي لتاريخ مصر من جهة أخرى، من كان يحكم مصر؟ ومع من كانت علاقة السودان؟ وبعد أن وضعت تصوري للتسلسل الزمني لتاريخ مصر، رأيت أننا في السودان أيضاً نحتاج وبشدة إلى رسم صورة مصغرة واضحة للتسلسل الزمني لتاريخ السودان سأقدمها بعد عرض موجز التسلسل الزمني لتاريخ مصر.
أرى أنه يمكن تناول تسلسل تاريخ مصر بإيجاز عبر العصور من خلال مرحلتين كبيرتين ومتميزتين هما 1. مرحلة التاريخ الفرعوني 2. مرحلة الحكام الأجانب
المرحلة الأولى: تاريخ مصر الفرعوني بين الألفين 32 – 11 ق م
المرحلة الثانية: تاريخ الحكام الأجانب لمصر منذ الألف 11 ق م وحتى القرن 20 م، وتتضمن:
1. فترة الحكام الأجانب قبل الإسلام 11 ق م – 7 م وتضمن حكم الليبيين والسودانيين والأشوريين والفرس واليونان/بطالمة والرومان/بيزنطيين.
2. فترة الحكام الأجانب المسلمين 7 – 20 م وتتضمن فترة ولاة مصر في عصر حكم الخلافة العباسية المركزي والأسر التي استقلت بحكم مصر حتى القرن العشرين. وهي:
أ‌- عصر الولاة 7 – 9 م (تناولناه في الحلقة السابقة رقم 3)
ب‌- الأسرة الطولونية من نهاية العقد السابع من القرن التاسع وحتى مستهل القرن العاشر الميلادي، دام نحو ثلاثة عقود ونصف. وعادت مصر إلى الحكم المركزي للخلافة العباسية في بغداد نحو ثلاثة عقود، ثم انفصلت مرة أخرى تحت حكم الأسرة الإخشيدية.
ت‌- الأسرة الإخشيدية بين العقدين الرابع والسابع من القرن العاشر الميلادي. حكمت نحو ثلاثة عقود ونصف.
ث‌- الأسرة الفاطمية التي أسست الخلافة الفاطمية منفصلة كلية عن الخلافة العباسية في بغداد في نهاية العقد السابع من القرن العاشر وحتى بداية العقد الثامن من القرن الثاني عشر الميلادي. حكمت نحو 200 سنة.
ج‌- الأسرة الأيوبية من بداية العقد الثامن من القرن الثاني عشر وحتى منتصف القرن الثالث عشر الميلادي. حكمت نحو ثمانية عقود.
ح‌- أسر المماليك من منتصف القرن الثالث عشر وحتى العقد الثاني من القرن السادس عشر الميلادي. حكموا نحو قرنين وسبعة عقود.
خ‌- عصر الولاة العثمانيين منذ العقد الثاني من القرن السادس عشر، خضعت خلالها مصر لحكم الدولة العثمانية المباشر كواحدة من الولايات العثمانية، وفي مستهل القرن التاسع عشر استقلت أسرة محمد على الألبانية بحكم مصر معترفة بالسيادة الاسمية للدولة العثمانية حتى عام 1953م
د‌-
تعليق على مصطلح الحكام الأجانب
هذا التعبير "الحكام الأجانب" ليس من عندي بل هو تعبير استخدمه الكتاب المصريون في دراسة تاريخهم. وقد استعرت هذا المصطلح من كتابتهم. يقول عميد الآثاريين المصريين الدكتور سليم حسن (1893 – 1961) أثناء كتابته عن الهكسوس الذين حكموا مصر قبل بداية الدولة الحديثة في القرنين الـ 17 و16 ق م "هؤلاء الهكسوس كانوا ضمن أول طائفة من الحكام الأجانب في مصر"
وقد استخدم الكاتب المصري المشهور محمد العزب موسى (ت1993) في كتابه وحدة تاريخ مصر (ص 22) نفس المصطلح لأوضاع في مصر في آخر عصر الدولة الحديثة في القرن 11 الميلادي حيث قال:
"بدأت عوامل الضعف تعمل عملها في مصر الفرعونية منذ عصر مبكر يرجع إلى عصر الأسرة العشرين ... تعرضت مصر في تلك المرحلة المبكرة للغزوات والأطماع الأجنبية ... أصبح الجيش يعتمد أساساً على المرتزقة الأجانب لاسيما اللوبيون والمشاوشة والاغريق ... وأخذ الأجانب من إغريق وآسيويين ونوبيين يظهرون بكثرة في البلاد" ويواصل محمد العزب موضحاً نتائج ذلك: "في هذا المناخ العام من التفكك والتفسخ والانهيار الحضاري فقد العنصر المصري السيادة على بلاده وتعاقبت عليه الأسر الأجنبية الحاكمة."
ولم أدخل عصر الهكسوس في فترة "مصر تحت الحكام الأجانب" لأن حكم الهكسوس أعقبه حكم المصريين في عصر الدولة الحديثة بين القرن 16 - 11 ق م، والذي بدأ بعده عصر الحكام الأجانب الدائم والذي اختفى خلاله وجه مصر الحقيقي ما عدا فترة صحوة في القرن السابع قبل الميلاد في عصر الأسرة السادسة والعشرين.
ويصف محمد العزب (ص25 – 26) محاولة الأسرة السادسة لاستعادة وجه مصر الحقيقي بالصحوة الأخيرة لأن مصر بعد عصر الأسرة السادسة والعشريين دخلت تحت حكم الفرس في القرن السادس قبل الميلاد. وشهد القرن الخامس قبل الميلاد صراعات خارجية وداخلية في عصر الأسر 28 و29 و30 انتهت باستعادة الحكم الفارسي الذي انتهى بالغزو اليوناني تحت قيادة الاسكندر الأكبر عام 332 ق م، ثم الرومان / البيزنطي حتى الفتح الاسلامي.
أما استخدام مصطلح "فترة الحكام الأجانب المسلمين" بين القرنين 7 – 20 م فهو من عندي، إذ من الواضح أن مصر منذ الفتح الإسلامي وحتى ثورة يوليو 1952 كانت تحت حكم أسر غير مصرية كما يتضح من تسلسل حقب التاريخ المذكورة اعلاه.

موجز التسلسل الزمني لتاريخ السودان
أرى أننا بحاجة إلى إعداد صورة واضحة وكاملة وشاملة لتسلسل تاريخ السودان، صورة تبرز دور ومساهمة كل مناطق السودان في تأسيس وبناء وتطور تاريخه منذ انبثاق فجره وحتى العصر الحالي. وأرى أن المواطن السوداني يحتاج إلى هذه الصورة لكي تكون حاضرة وواضحة في ذهنه يصل بها ماضيه بحاضره. وسبق أن تقدمت في كتابي مراجعات في تاريخ السودان (ص 9 -39) بمقترح لتحقيب تاريخ السودان وناقشت فيه ما يتعلق بفترات الثقافات والممالك المبكرة. وأقدم هنا ملخصاً موجزاً له مع إجراء بعض التعديلات عليه. وأطرح ذلك للنقاش بصورة عامة وأخص بالذكر الزملاء الكرام أعضاء الجمعية التاريخية السودانية التي أطمح في أن تتبنى مشروع تحقيب تاريخ السودان بصورة شاملة وكاملة متفق عليها يسير عليها الدارسون والمهتمون بتاريخ السودان.
التقسيم المقترح
ليس من الضروري – كما أرى - تناول تاريخ السودان من خلال التقسيم الثلاثي التقليدي (قديم ووسيط وحديث) ولا بأس في التفكير في إعداد بديل آخر. ويمكن تناول تسلسل تاريخ السودان وفق التقسيم الثلاثي التقليدي كالآتي:
التاريخ القديم قبل الألف 3 ق م وحتى القرن 4 م:
- مراحل الثقافات المبكرة قبل الألف 3 ق م
- مرحلة مملكة كوش من الألف الثالث ق م وحتى القرن 4 م

التاريخ الوسيط بين القرنين 5 – 16م:
- مرحلة ما بعد كوش بين القرنين 5 – 8 م
- مرحلة الممالك أعالي النيل وشرق وغرب السودان بين القرنين 8 – 16م

التاريخ الحديث يبدأ بالقرن 16:
- مراحل ممالك دارفور وسنار وتقلى والمسبعات
- الحكم التركي بفترتيه 1517 و1920
- التورة والدولة المهدية
- الاستعمار البريطاني
- الاستقلال والحكومات الوطنية
--------------------------------------
التاريخ القديم قبل القرن 3 ق م حتى القرن 4 م ويتضمن:
أ‌- مناطق نبتا بلايا ومناطق غرب النيل ووادي هور منذ الألف 7 ق م
ب‌- مناطق ما بين النيل الأبيض جنوباُ حتى أسوان شمالاً منذ الألف 6 ق م
ت‌- مناطق وادي العلاقي ودلتا القاش ومكوار وجبال البحر الأحمر منذ الألف 6 ق م
ث‌- تطور الأنظمة الاجتماعية والسياسية لبعض تلك المناطق كما في مملكة تاستي في نهاية الألف 4 ق م
ج‌- مملكة كوش القرن 25 – 15 ق م
ح‌- العدد الكبير من الممالك والإمارات السودانية التي ذكرت في آثار الأسر المصرية: مثل ما ذكر في آثار الأسرة السادسة في القرن 22 ق م، وما ذكر في آثار الأسرة الحادية عشرة في القرنين 20 و19 ق م.
خ‌- مملكة كوش الثانية (نبته ومروي) 8 ق م – 4 م
د‌- ممالك النوبة غرب النيل منذ القرن 3 ق م
التاريخ الوسيط بين القرنين 5 – 16م ويتناول:
أ‌- مملكة البليميين بمراحلها الثلاث 4 – 7 م
ب‌- مملكة نوباديا القرن 4 حتى مستهل القرن 8 م
ج‌- مملكة مقرة القرن 5 – 1397 - ؟
ح‌- مملكة علوة القرن 5 - ؟
خ‌- ممالك شرق السودان: مملكة نقيس ومملكة بقلين ومملكة بازين ومملكة وجارين ومملكة قطعة (منذ القرن 9 م - ؟) ومملكة الدكن (منذ القرن 10 م) ومملكة سواكن (في القرن 14 م).
د‌- مملكة الزغاوة والتاجويين (الداجو؟) بين مملكة كانم ومملكة مقرة (القرن 10 - ؟)
ذ‌- مملكة دوتاو (شمال وادي حلفا) بين القرنين 12 – 15 م
ر‌- ممالك أعالي النيل الأزرق قبل القرن 16 م
التاريخ الحديث يبدأ بالقرن 16 م ويتناول:
أ‌- ممالك دارفور بين القرنين 12 - 19 م
ب‌- مملكة سنار بين القرنين 16 -19 م
ت‌- مملكة تقلي بين القرنين 16 - 19 م
ث‌- مملكة المسبعات بين القرنين 16 - 17 م
ج‌- فترة الحكم التركي للسودان القرن 16 م (سواكن وشمال السودان) ثم عام 1921
ح‌- فترة الدولة المهدية
خ‌- الاستعمار البريطاني
المزيد من التوضيح في الحلقة القادمة

المراجع
- سليم حسن، تاريخ السودان المقارن إلى عهد بيعنخي، القاهرة: شركة نهضة مصر للطباعة والنشر. وطبعة مؤسسة الأسراء للنشر والتوزيع في القاهرة عام 2004 تحمل اسم: مصر القديمة، الجزء العاشر، تاريخ السودان المقارن إلى عهد بيعنخي
- محمد العزب موسى، وحدة تاريخ مصر. ط 2 القاهرة: المركز العربي للصحافة 1980

 

 

آراء