ميشيل سماحة وآخرون: تراجيديا لبنانية-إغريقية
د. عبد الوهاب الأفندي
3 September, 2012
3 September, 2012
(1)
أتذكر لقائي الأول مع السياسي اللبناني المخضرم ميشيل سماحة جيداً، ولسبب بسيط، هو أنه اللبناني الوحيد الذي وقع احتكاك بيني وبينه. وفي العادة أجهد لأن أجعل بيني وبين السياسيين في لبنان وغيره بعد المشرقين، فلا أسعى إليهم ولا يسعون إلي. ولعل هناك استثناءً لبنانياً آخر اعتبرته من الغرائب المحيرة، تمثل في تقدم أحد كرام الإخوة ممن جاء لمحاضرة دعيت لإلقائها في بيروت قبل بضع سنوات، ليبلغني تحية رئيس الوزراء وقتها، ويقول أن السيد الرئيس قد أنابه لحضور المحاضرة. لم أعتقد أن محاضرتي كانت من الأهمية بحيث تستحق اهتمام وحضور رئيس الوزراء، ولكني لم أكن محتاجاً لأن يذكرني "دولته" بتلك الحقيقة بهذه "المجاملة" غير الضرورية التي قدرتها على كل حال.
(2)
أما سماحة فقد كان لي بالمقابل شأن آخر معه، إذ لم يكن من الممكن أثناء تغطيتي لمؤتمر الحوار اللبناني في مدينة لوزان السويسرية عام 1984 تجاوز الرجل، الذي كان ظاهرياً المتحدث باسم وفد الحكومة، ولكن كانت له أدوار أخرى تتكشف باستمرار. كان من الواضح أيضاً أنه كان "نجماً صاعداً" وقتها في حزب الكتائب والساحة المسيحية عموماً، وقد كان إصراره على لعب هذا الدور المتعاظم هو مبعث الاحتكاكات معه، خاصة حين تدخل عندما كنت احادث الزعيم المسيحي الشاب داني شمعون فمنعه من مواصلة الحديث معي. وقد طفق يتدخل باستمرار في تواصل أعضاء الوفد من التيارات المسيحية مع الإعلام بصورة كانت تشير بوضوح إلى أن الرجل لم يكن مجرد "متحدث" حكومي.
(3)
كانت هذه التجرية والخلفية هي التي دفعتني إلى تتبع مسار الشخصيات الرئيسة في ذلك المشهد العبثي-التراجيدي منذ ذلك الحين، بعد أن تولدت لدي قناعة بأن ما يحدث في لبنان له أبعاد تتجاوز تلك الساحة، لدرجة أنني فكرت في أن أعد دراسة الدكتوراه عن انهيار الدولة في لبنان (المشرف المقترح نصحني بالابتعاد عن الموضوع، خاصة بعد أن اقترحت زيارة لبنان، واصفاً المقترح بأنه ضرب من التهور). وقد كانت مسيرة سماحة المتعرجة (والمأساوية بأكثر من وجه) تأكيداً لتلك الانطباعات عن أهمية ورمزية الحالة اللبنانية.
(4)
لم يمض عام على مؤتمر لوزان حتى تمرد سماحة على الكتائب وانضم إلى مجموعة سمير جعجع وإيلي حبيقة التي استولت على قيادة القوات اللبنانية. وبعد أن أطاح جعجع بحبيقة بعد عام آخر، انحاز سماحة إلى الأخير. إلى هنا تجدنا نتابع مسيرة سياسي شاب اختار أن يتقلب بين تيارات التطرف المسيحي باتجاه المزيد من التشدد، حتى بلغ به الأمر التحالف مع حبيقة، المتهم الأول في مذابح صبرا وشاتيلا. ولكن الامر لم يتوقف هنا، حيث لم يلبث حبيقة، ومعه سماحة، أن انقلبا على انقلاباتها، وأصبح كلاهما من أقرب حلفاء النظام السوري في لبنان. وقد تقلد سماحة بعد ذلك مناصب وزارية في معظم الحكومات الموالية لسوريا بدءاً من عام 1992 وحتى عشية خروج سوريا المهين من لبنان بعد اغتيال الحريري.
(5)
استمر أبطال هذه التراجيديا في التساقط، حيث فقد أمين الجميل الرئاسة في عام 1988، فاستبق الخلافة بتعيين قائد الجيش ميشال عون على رأس حكومة عسكرية. وقد انحاز داني شمعون إلى عون ضد القوات اللبنانية، ولكنه قتل مع زوجته وطفليه في أكتوبر 1990 بعد حوالي أسبوع من إطاحة القوات السورية بالعماد عون لمعارضته اتفاق الطائف. وقد حملت جريرة قتله لحليف سوريا الجديد إيلي حبيقة (وبالضرورة لسماحة)، إلا أن بعض الجهات الرسمية وجهت التهمة لسمير جعجع.
(6)
تلخص هذه السيرة الملتبسة مآلات التطرف عموماً، وأهمها أنه يهزم نفسه ويؤدي إلى نقيضه. التطرف المسيحي كما تجلي عند سماحة وحبيقة وعون وشمعون وغيرهم رفع شعار حماية لبنان من الوجود والهيمنة الأجنبية، وتعزيز مكانة المسيحيين، وانتهى بارتهان لبنان للأجانب، وتمزيق الصف المسيحي وإضعافه سياسياً وأخلاقياً. وهكذا شهدنا كل من عون وسماحة وقد انتهى بهما الأمر إلى "حلفاء" للنظام السوري القمعي، بل منفذين لأجندته اللبنانية على حساب لبنان الدولة بكل طوائفها، وخاصة المسيحية.
(7)
الحلقة الأخيرة من هذا المسلسل التراجيدي، والمتمثلة في اتهام سماحة بالتورط في مخطط إجرامي أعدته المخابرات السورية لضرب الأمن والسلم في لبنان، تمثل مرحلة جديدة، لعلها الأخيرة، في هذا المنحدر السحيق من التناقض والإفلاس الأخلاقي. فكيف يمكن أن تبرر أي عقلية توريط كل القوى اللبنانية في صراعات لا مصلحة لها فيها من أجل مصالح نظام يعادي لبنان ويعادي شعبه قبل ذلك؟ هذا فوق أن مثل هذه الجرائم ما كانت ستنقذ النظام، لأن مثل هذه الأنظمة هي في نهاية المطاف أعدى أعداء نفسها. وهكذا حال كل تطرف.
Abdelwahab El-Affendi [awahab40@hotmail.com]