باستخدامك هذا الموقع، فإنك توافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام.
موافق
الخميس, 25 يونيو 2026
  • اختياراتنا لك
  • اهتماماتك
  • قائمة القراءة
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
سودانايل
أول صحيفة سودانية تصدر من الخرطوم عبر الانترنت
رئيس التحرير: طارق الجزولي
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • الرياضة
  • أعمدة
  • الثقافية
  • بيانات
  • تقارير
  • المزيد
    • دراسات وبحوث
    • وثائق
    • نصوص اتفاقيات
    • كاريكاتير
    • حوارات
    • الثقافية
    • اجتماعيات
    • عن سودانايل
    • اتصل بنا
Font ResizerAa
سودانايلسودانايل
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • بيانات
  • الرياضة
  • أعمدة
  • اجتماعيات
  • الثقافية
  • الرياضة
  • الملف الثقافي
  • بيانات
  • تقارير
  • حوارات
  • دراسات وبحوث
  • سياسة
  • فيديو
  • كاريكاتير
  • نصوص اتفاقيات
  • وثائق
البحث
  • قائمة القراءة
  • اهتماماتك
  • اختياراتنا لك
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
تابعنا
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
منبر الرأي
طارق الجزولي عرض كل المقالات

هل سنرى الصادق المهدي . . ؟ .. بقلم: الطيب الزين

اخر تحديث: 25 أبريل, 2026 3:24 مساءً
شارك

 

بعد مماطلات ومراوغات المجلس العسكري الإنقلابي، التي دخلت شهرها الرابع، وأصبحت الأحوال العامة تسير من سيّء إلى أسوأ ، سياسياً واقتصادياً واجتماعياً، حتى وصلنا مرحلة أصبح فيها السودان مهدداً بالفوضى والخراب والتمزيق الممنهج الذي يستهدف نسيجه الداخلي، ومكتسباته التاريخية، ومشتركاته الوطنية، التي عمقتها الثورة بهتافاتها وشعاراتها، والإعتصام الذي كان بوتقة وطنية، نابضة بالتفاعل والنشاط والإبداع، رسخت قيمة النضال، في نفوس شباب الثورة، وحقيقة الإنتماء الوطني وشكلت لوحة وطنية مطرزة بالخيبات والجراحات والدموع، والآمال والطموحات، وآحلام يوم باكر . . ! التي يحاول المجلس العسكري الإنقلابي، ومن خلفه المافيات الداخلية والخارجية الحؤول دون بلوغها، وفي مقدمتها بناءالدولة المدنية الديمقراطية بتصرفاتهم الهمجية التي عبأت الشارع السوداني عن بكرة أبيه، وجعلته بركان يغلي في كل مدن وقرى السودان التي تتأهب للخروج في مليونية ٣٠/٦/٢١٠٩، رداً على الجريمة البشعة التي إرتكبها مجلس الخيانة والعمالة ضد المعتصمين السلميين وأيضاً دفاعاً عن الثورة التي تتربص بها جهات وأطراف عديدة لوأدها. . ! 

كما وأد الطاغية عمر البشير قبل ثلاثون عاماً النظام الديمقراطي الذي كان فيه الصادق المهدي رئيسا للوزراء.
الصادق المهدي بعد ثلاثة أسابيع من المجزرة كسر صمته المريب، وخرج من مخبئه في جلباب أبيض أنيق . . !
معبراً عن إدانته للجريمة ومحملاً المجلس العسكري الإنقلابي مسؤوليتها ومطالبا إياه بمحاسبة الفاعلين . . !
بغض النظر عن توقيت الخطاب، وما حواه من حديث .
السؤال الذي يطرح نفسه، هل سيخرج السيد الصادق المهدي في مليونية ٣٠/٦/٢٠١٩، ويكون في مقدمتها لإنهاء الفوضى التي يمارسها المجلس العسكري الإنقلابي . . ؟
هذه من جهة . . ومن جهة أخرى،
المسيرة تصادف الذكرى الثلاثون للإنقلاب على الحكومة الشرعية التي كان الصادق المهدي رئيس وزرائها.
فهل سيخرج السيد الصادق المهدي ثأراً لشرفه ودوره، ووفاءاً لشعبه، الذي تعرض للغدر والقتل والقهر والبطش في الأحياء والبيوت والطرقات.
هل سنرى تطابقاً وإتساقاً بين التصريحات والمواقف، أم سيكتفي الصادق المهدي بالصمت، وفي أحسن الأحوال، يكتفي بالكلام الذي لا يقدم ولا يؤخر .
سننتظر ثلاثة أيام، لنرى ماذا سيفعل الإمام . . ؟
الطيب الزين

eltayeb_hamdan@hotmail.com

الكاتب

طارق الجزولي

شارك هذا المقال
Email Copy Link Print
لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

مصدرُك الموثوق للأخبار والتحليلات والآراء الدقيقة!

نقدّم تغطية دقيقة ومتوازنة، إلى جانب تحليلات معمّقة وآراء متنوعة تساعدك على فهم ما وراء الخبر. تابع آخر المستجدات والرؤى أولًا بأول.
3.5KLike
140Follow
5.5KFollow

يتصفح زوارنا الآن

الأخبار
وصول المبعوث البريطاني الخاص لمنع المجاعة والشؤون الإنسانية للخرطوم
منبر الرأي
اخلاص بابو.. ووفاء أبناء محمد الأمين حامد .. بقلم: امام محمد امام
الدولة التي لم تكتمل: جنوب السودان من الثورة إلى الفوضى (3-5)
منبر الرأي
سكنت الروح وغابت
الأخبار
وول ستريت جورنال: البرهان أجرى سلسلة تحركات جيوسياسية جريئة قبل يوم واحد من انقلابه .. عبد الفتاح السيسي قدم تطمينات للبرهان خلال زيارته السرية للقاهرة

مقالات ذات صلة

منبر الرأي

على محمود (جاب ضقلها يتلولح) يا ريس .. بقلم: سيد الحسن

سيد الحسن
منبر الرأي

مراجعات في المشهد العام (4/5) .. بقلم: السر سيدأحمد

السر سيد أحمد
منبر الرأي

لماذا يا أخي الحبيب الإمام؟ .. بقلم: كباشي النور الصافي

كباشي النور الصافي
منبر الرأي

هل نحن بحاجة إلى وزارة إعلام؟ يا له من ببغاء عقله في أذنيه .. بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم

د.عبد الله علي ابراهيم
مساحة اعلانية
سودانايل
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
تصميم وتطوير JEDAR
Facebook Rss