وحـدة الصف البجاوي … بقلم: د. ابومحمد ابوامنة

 


 

 


كما تشاهدون علي الساحة السياسية فقد تصاعدت الازمة وبلغت ذروتها والوطن يقف علي شفي التفكك والانهيار فقد صار انفصال الجنوب امرا مفروغا منه الآن. كما كثرت التكهنات بانفكاك اجزاء اخري من الوطن.

كما تعلمون فان البجا يشكلون اثنية خاصة لها تاريخها وثقافتها وعاداتها ولغاتها الخاصة ولها منطقتها الجغرافية المترابطة, التي تمتد من بئر شلاتين في اقصي الشمال الي خور الخياري جنوبا, ومن ساحل البحر الاحمر شرقا حتي حدود الاقليم الشمالي غربا.

بالرغم ان البجا لعبوا عبر التاريخ دورا فعالا في الدفاع عن الغزاة الاجانب وشاركوا في الكفاح ضد الاستعمار البريطاني وقدموا عشرات من الضحايا في معركة الجمعية التشريعية وتصدوا لكل النظم الديكتاتورية, الا انهم لا يجدون غير التهميش والاذلال من قبل كل الحكومات سواء كانت عسكرية او مدنية.

ان الحكومات التي تعاقبت علي الحكم منذ الاستقلال وحتي الان سارت في نفس الطريق المتمثل في فرض هيمنة اواسط البلادعلي السلطة، وطبقتها الراســمالية علي الاقتصاد، وبتركيزالتنمية علي اواسط، وفرض ثقافتها ومعتقداتها الدينية ولو بقوة السلاح وتهميش الاقاليم الاخري. لقد طالب البجا منذ الخمسـينات من القرن الماضي بالحكم الاقليمي وبالمشـاركة في السلطة وبتنمية منطقتهم فاتهموا بالعنصرية والجهوية وعرض وحدة البلاد للخطر.كلما رفعوا صوتهم بأبسط المطالب انهـالت عليهم مطرقة الاتهام بالعنصرية.

هم يعيشون اليوم كما عاشوا قبل قرون وقرون مضت, في فقر ومرض وجهل وانسان الشرق يجاهد في سبيل جرعة الماء ولقمة العيش . فقد اتسع نطاق الفقر، وانتشر الجفاف والتصحر، وتتوالي المجاعات وتعم امراض سوء التغذية وضعف الدم و السل، ونسبة هذه الامراض هي الاعلي في العالم كما تشهد بذلك دراسات هيئة الصحة العالمية ووزارة الصحة..

ان السيطرة والهيمنة والتهميش التي فرضتها حكومات اواسط البلاد هي التي ادت الي الحروب والاقتتال. انها هي ذاتها التي تؤدي اليوم الي انفصال الجنوب.

بانفصال الجنوب ستفقد الحكومة المركزية الكثير من موارد البترول. لتغطية العجز في الموارد ستسعي الحكومة الي المزيد من مص دماء الشرفاء واستغلال مواردهم الطبيعية من بترول وغاز وذهب مع الضغط الشديد علي اي مشاريع تنمية وعدت بها.

باستقلال الجنوب سيواجه سودان الانقاذ عهدا مظلما.

البجا سيتعرضون لأسوء استغلال, هم مقبلون علي عهد أكثر سوادا. فستزداد معدلات الفقر والجوع بشكل لم يسبق له مثيل في البلاد.

لن تخدعهم مؤتمرات للتنمية عقدت في الكويت او في غيرها من المواقع, لقد شبعوا وعودا فوق وعود. علي البجا ان يتحركوا اليوم دفاعا عن انفسهم وقبل فوات الاوان

لذلك تنادي القيادات البجاوية في الخارج بضرورة توحيد الصف البجاوي في الداخل والخارج حول الاهداف التاريخية للتنظيم, وبانتخابات للمكاتب في كل الاقاليم.

لقد رأت قيادتكم ان تعقد اجتماع موسع يضم القيادات المنتخبة للتفاكر حول قضايا مصيرية لما بعد الاستفتاء وتوثيق العلاقات مع الحركة الشعبية, حليفتنا التاريخية ورفيقة الخندق الواحد اثناء سنين النضال المسلح.

 

د. ابومحمـد ابوامـنة

المكتب القيادي

مؤتمر البجا

تلفون 00441619052905

(abuamnas@gmail.com)
 

 

آراء