الجبهة الثورية – لا تنازعي

 


 

 

 

يقول بيت الشعر: تأبى الرماح إذا اجتمعن تكسرا.. وإذا افترقن تكسرت أفرادا، والحديث النبوي الشريف يقول: المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا، وحديث آخر يخبرنا: مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضوٌ تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى. فالمتحدون يقفون معاً ويبنون صروح العزة والسؤدد، أما المتخازلون فيتساقطون بعضهم فوق بعض يجرجرون أذيال الخيبات، ما حدث من قصم لظهر هذا الجسم الثوري بخروج القائد مناوي، أفشل رهاننا مع قوى المركز المتجبرة بأننا وحدة واحدة متكاملة، فروجوا لزعمهم القائلين فيه أن النخبة الدارفورية لن تستطيع بناء إقليمها إن تركت لها إدارته على الغارب دون وصاية مركزية.

من أمثال أهلنا البقارة (ما تكسر الحربة في الدواس)، وهذا المثل يضرب لمن ينهض ويقوم باكراً من الضرا قبل أخوته الآخرين، مما يؤدي إلى تشجيع هؤلاء الآخرين على (فرتقة) الضرا، فيبدو أن فصيل مناوي أراد ان يكسر لأخوته حرابهم بعد أن اشتد وطيس حرب التفاوض ونقاشات أخذ الحقوق، فبخروجه كأنما أراد تأكيد الرسالة الإعلامية السالبة لبقايا الدويلة المركزية، بأن القضية في دارفور ما هي إلا عراك حول المنافع والمصالح، وإلا فلماذا قرر الإنسحاب في اللحظات الفاصلة السابقة لتوقيع إتفاقية السلام، الذي حلم به الجميع فدقوا له طبول الفرح و أطلقت الميارم من أجله زغاريد الابتهاج.
إذا استصحب المتحدثون باسم قضية دارفور في جوبا الإرث الشعبي لاقليمهم معهم، و جعلوه نبراساً مضيئاً لطريق خارطتهم في مداولات مفاوضات منبر جوبا، لكفوا الناس والعالمين شر الانشقاقات والتشققات والتخزيلات والاحباطات، فعلى الذين لا يعجبهم العجب ولا صوم شهر رجب من الذين يقولون (لا)، بدون تبرير لماذا (لا) أن يعلموا بأن قطار السلام ذاهب إلى غاياته المنشودة و(المابي الصلح ندمان)، لقد تحولت معسكرات النازحين إلى بؤر لتكدس المعاناة والضغوط النفسية التي ولدت انفجار حادثة معسكر كلمة قبل يومين، إنّ الانسان بطبعه لا يحتمل الكبت والضيق وشظف العيش والتمييز السالب (نازح).
جميعنا مسؤول، سياسيون وكتاب واعلاميون ورموز أهليون وشعراء وفنانون وتشكيليون موهوبون ورعاة ومزارعون، كلنا واقع على رقابنا واجب تحقيق السلام وإعادة النازحين واللاجئين إلى قراهم، حتى لا تتحول المعسكرات إلى مخيمات كرتونية مثل التي كانت لأخوتنا الجنوبيين حول المدن، فليس من الإتساق أن يستمرأ بعض قادة حركات الكفاح المسلح المتاجرة بمعاناة اللاجيء والنازح الذي قضى عقدين من الزمن تحت مساكن الكرتون، فهذه المعاناة سببها الخانقون لرقابهم بالكارفيتات الأنيقة الجالسون حول طاولات المؤتمرات المتحدثة باسم هؤلاء البؤساء، فعندما يشق الصف قائد ينضوي مع اخوته تحت لواء مشروعية قضية واحدة، فهذا يعني استمرار مأساة المسكين (المجدوع) تحت سقوف البلاستيك.
من أجمل ما قرأت في تفاصيل القرارين الأمميين فقرة تتحدث عن إلزام كل الممانعين للانضمام إلى منبر جوبا دون قيد أو شرط، فالناس قد كلّت وملّت من (تحنيس) فلان وتبخيس فلتكان، فمادامت القضية واضحة المعالم والأهداف، لم التفكك والتشرزم ومفارقة الصف؟، لقد دفع مواطن دارفور ثمناً غالياً جراء بيروقراطية النخبة وتحركها السلحفائي تجاه تحقيق التماسك والوحدة الداخلية، فلا يجدر بنا أن نرهن حياة المنتهكة عروضهم لعجلة الزمن كي تقتص لهم من المجرم الذي فعل بهم الأفاعيل، بل علينا أن نتحد في رؤيتنا وكلمتنا ونقذف بمسودة أجندة واحدة على طاولة التفاوض، لا أن نكون مادة دسمة لتهكم رفقاء السلاح في جبهات السودان الأخرى.
ألمراقب لقضايا التهميش والحروب الأهلية في دارفور وجبال النوبة والأنقسنا، يلحظ ثبات القيادة الروحية الواحدة في جبال النوبة (الحلو)، وفي الأنقسنا (عقار)، بخلاف حالتنا الدارفورية التي أعيت من يداويها، فالقضية واحدة ومعلومة ووصلت أجندتها أضابير المحافل الدولية، الأمر الذي لم يتوفر للقضيتين الأخريين (جبال النوبة والأنقسنا)، فنحن في دارفورنا التي ضربت سمعتها آفاق الميديا العالمية وجدنا أنفسنا تحت إمرة مائة قائد ملفوف رأسه بالكدمول، و عشرات البيانات الممهورة بأسماء قادة ورؤساء ومؤسسين وجنرالات للحركات الآتية أسمائها:- الحركة (ألف) والحركة (باء) والحركة (جيم) والحركة (دال) ... حتى الياء، ولم تكفنا جميع الحروف الأبجدية في إحصاء أعداد هذه الجيوش وهؤلاء القادة الحاملين لرتبة القائد والزعيم والكمرد.
علينا كشعوب وقيادات دارفورية أن نتحسس رأسنا الذي قيل لنا بأنه غير موجود على قمة جسدنا، وعلينا الأعتراف بأن هنالك أعوجاجاً قد أصاب رقابنا منذ فجر اليوم الأول لإشعال فتيل أول طلقة، والأمثال تقول (إتنين كان قالو ليك راسك ما فيك أهبشو) و(الجمل ما بشوف عوجة رقبتو)، فمسيرة النضال التي شارفت على إكمال عقدها الثاني لابد لها من مراجعة جريئة وشجاعة، وعلينا مواجهة أنفسنا بالسؤال: ما الذي يمنع عبد الواحد وجبريل ومناوي من الأتفاق حول أجندة قضية دارفور؟، هل هي النرجسية وحب الذات وأمراض النخبة السودانية التي أدمنت الفشل؟ أم هي ألنظرة القبلية والعشائرية والخشوم بيتية الضيقة؟.
ألعشيرة لن تبني دولة والقبيلة من المستحيل أن تنجز مشروع إقليم دارفور المستقبلي الطموح، ومن يراهن على القبيلة والعشيرة فاليبشر من الآن ببوار بضاعته وخسران تجارته، فالمستقبل للالتفاف حول النزعات القومية والاتحاد في الهوية الوطنية الجامعة، ولا مكان لمن يظن بأن عجلة الزمان سوف تدور إلى الوراء لأعادة إنتاج دولة القبيلة، وكفى موعظة بدويلة البشير العنصرية البائدة.

إسماعيل عبد الله
ismeel1@hotmail.com

 

آراء