وقعتُ فجر هذا اليوم وأنا أقلب مختلف الرسائل والأخبار والمواد الأخرى التي ظلت تنقلها إلي متتابعةً تطبيقات هاتفي المحمول ، على نبأ مفجع نعى من خلاله الموسيقار الكبير الدكتور أنس العاقب من على صفحته في فيسبوك ، زميله الملحن والموسيقار والعازف العبقري الأستاذ موسى محمد إبراهيم الذي انتقل إلى جوار ربه أمس بولاية فيرجينيا بالولايات المتحدة الأمريكية مغفوراً له بإذن الله تعالى. وما أن انبلجت أسارير الصباح ، وانتشر ضياؤه في أرجاء الكون ، حتى باكرنا السفير القدير ، بل الأديب المفن ، عبد المحمود عبد الحليم بمقال تأبيني مفعم بالشجن والحزن والأسى ، وغني في نفس الوقت بالمعرفة الوثيقة بتراث هذا الفنان العبقري الخالد ، وسيرته الباذخة بتفاصيلها المبهرة ، سواءً ما كان منها بالسودان أو بأمريكا. ولا غرو في ذلك ، فإن السفير عبد المحمود هو ابن الخرطوم جنوب ، وهو بالتالي شاهد عصر مثالي منذ عهد الصبا الباكر لتطور الحركة الفنية والإبداعية الصاخبة التي ظل يمور بها ذلك الجزء من العاصمة المثلثة منذ خمسينيات وستينيات القرن الماضي ، بشخصياته ورموزه المعروفة التي حلقت بعيداً في سماوات الفن والإبداع شعراً وتأليفاً موسيقياً وتلحيناً وعزفاً وأداءً غنائيا. تلك لعمري أسماء مثل: إسماعيل حسن والجيلي محمد صالح والحاج عبد الحميد يوسف وعثمان حسين ومحمد وردي وخليل أحمد ومنى الخير وعبد الفتاح الله جابو وعلي ميرغني وحسن الزبير وحسن بابكر ، نزولاً إلى عهد عبد المنعم الخالدي وسليمان أبو داؤود وسميرة دنيا وعافية حسن وإنصاف فتحي..وهلم جرا. لقد كان الراحل موسى محمد إبراهيم أيقونة ذلك الجيل الذهبي من تلك الكوكبة النيرة من الفنانين والمطربين العظام بحق. إذ ما من أغنية من الأغنيات التي ظهرت بين خمسينيات وحتى منتصف سبعينيات القرن الماضي ، هزت الوجدان ، وأثارت الشجون ، ودغدغت المشاعر ، وأسالت دموع الجوى والصبابة ، و " حننت وشوقت " ، إلا كان للعازف والملحن والموسيقار القدير موسى محمد إبراهيم فيها نصيب معتبر وسهم وافر، إما تلحيناً وغالباً مصاحبةً للأوركسترا بالعزف الطروب على آلة " البكلو " ، أو الاثنين معاً بطبيعة الحال. فكمثال على الأغنيات الشجية التي قام بتلحينها ، يذكر المعجبون والذواقون المهتمون على سبيل المثال كلاً من: كفاية كفاية لعبد العزيز داؤود ، وماضي الذكريات وبعد الرحيل لعثمان مصطفى ، ومهما أمري يهون عليك لبهاء الدين عبد الرحمن ، وخاتم المُنى للبلابل ، وسافر زمان لصلاح مصطفى. أما الأغنيات التي شارك فيها على نحو مميز عازفاً ماهراً على آلة البكلو ، فتوشك أن تجل عن الحصر والتعداد ، وقد وسمت سائر روائع العصر الذهبي مثل: أنا والنجم والمسا لعثمان حسين ، والوسيم القلبي رادو لعميد الغناء السوداني أحمد المصطفى التي أضحى عنوانها له لقباً بسبب براعته وتفننه في عزف موسيقاها ، وظالمني وطول عمري ما ظلمتك يوم للعميد أحمد المصطفى أيضاً ، والقطار المر ولحن الحياة منك لعثمان الشفيع ، وغيرهن وغيرهن من بدائع الأغنيات لرواد المدرسة الوترية بمختلف أجيالهم المتعاقبة. وبالطبع فإن من المآثر الخالدة للموسيقار الرائد موسى محمد إبراهيم ، قيامه بالتوزيع الموسيقي لأوبريت " ملحمة أكتوبر " من تأليف الشاعر هاشم صديق ، وألحان الفنان محمد الأمين ، وأداء محمد الأمين ومجموعة من الفنانين ، تصاحبهم جوقة كبيرة من الطلبة والطالبات. كتب السفير المخضرم عبد المحمود عبد الحليم في تأبين الوسيم موسى محمد إبراهيم في مقاله الذي جاء تحت عنوان: " الموسيقار موسى محمد إبراهيم: وأنينُ الناي يبقى بعد أن يفنى الوجود " فقال: " ... وكأن حبيبنا موسى محمد إبراهيم قد انتظر صديقه الفنان عثمان مصطفى ليؤدي لحن الختام لرائعته " ماضي الذكريات " قبل أن يلحق به وتأوي روحاهما إلى قناديل معلقة وفراديس سامقة بأعالي الجنان .. أم تراه قد انتظر نهاية صولو المندلين عند الموسيقار سليمان زين العابدين الذي فجعنا برحيله قبل أيام ليؤكدا معاً ، وقبل صعودهما لسماوات الخلود إلياذة جبران: " وأنين الناي يبقى بعد أن يفنى الوجود ". وبالطبع فإن إشارة عبد المحمود إلى كل من المطرب عثمان مصطفى والملحن والعازف الماهر سليمان زين العابدين ، قد جاءت بسبب أنهما قد رافقا موسى محمد إبراهيم في رحلته نحو الأبدية مؤخراً جداً في بحر عام الحزن هذا نفسه. وبمناسبة هذا العنوان الجذاب والمؤثر الذي صدر به السفير عبد المحمود مقاله الرائع هذا ، فلقد أوشكت أنا بدوري أن أجعل عنوان مقالي الحالي هكذا: " موسى محمد إبراهيم .. سكت النغم صمت الكنار " ظناً وتوهما مني بأن أغنية " راح الميعاد " للراحل عثمان مصطفى هي الأخرى من ألحان موسى محمد إبراهيم ، ولكنني استدركت لاحقاً أنها في الواقع من ألحان الموسيقار المبدع " عبد اللطيف خضر " أمد الله في أيامه ومتعه بالصحة والعافية. وعزيت صديقي الموسيقار الدكتور كمال يوسف ، أستاذ الموسيقى بكلية الموسيقى والدراما بجامعة السودان للعلوم والتكنلوجيا في وفاة أستاذه وزميله موسى محمد إبراهيم عبر رسالة وتساب ، فرد علي بهذا الرد العلمي المفيد والسديد الذي أود أن أشرك فيه حضرات القراء الكرام تعميماً للفائدة: " ... رحمه الله .. حضر إلى الإذاعة في العام 1951م ، إبان ما عُرف ب " إضراب الفنانين " ، فطلبت الإذاعة من القوات المسلحة مدها بعازفين ، فحضر 13 عازفاً من بينهم الأستاذ موسى. وظل بفرقة الإذاعة إلى أن صار رئيساً لها حتى العام 1975م ، حيث هاجر في ذلك التاريخ إلى دولة الإمارات العربية المتحدة ، وأسهم في تأسيس الفرق العسكرية فيها بدءاً بإمارة " أم القوين " ، وبقي بالإمارات حتى السنوات الأولى من الألفية ، ثم هاجر إلى أمريكا صحبة بعض أبنائه. لم يلحن الفراش الحائر أو الوسيم ، لكنه عزف المقدمة في كلتا الأغنيتين. أشهر ألحانه الذكريات وعدى فات لعثمان مصطفى ، وتعتذر بعد أيه وكفاية كفاية لعبد العزيز داؤود .. تميز بتطويعه لآلة البكلو المعروفة بصعوبة العزف عليها وبمحدودية ما يُسند إليها من أدوار نسبة لطبيعتها ، لكنه نجح في أن يجعل منها ما يشبه الناي في الموسيقى العربية ، وأعطاها طابعاً سودانياً خالصاً صبغ به معظم إن لم يكن كل ما تم تسجيله من أغنيات على مدى ربع القرن الذي عمل فيه بالإذاعة السودانية.. وهو أيضاً عازف ممتاز للأكورديون والبيانو. " أ. هـ. ثم أضاف الدكتور كمال يوسف عندما سألته إن كانت أغنية " راح الميعاد وزماني فات " لعثمان مصطفى من تلحين موسى محمد إبراهيم لكي يقول لي: " .. عملت معه لقاءً مطولاً في الإذاعة فما ذكرها من ضمن أعماله ، لكن ذكر أغنيات أبو داؤود ، ولون المنقة ، والذكريات ، وعدى وفات ، وأغنية لبهاء الدين أبو شلة.. ". فهل لحن موسى محمد إبراهيم أغنية " لون المنقة " للبلابل أيضا كما لحن لهن " خاتم المنى " ، أم أن هذه مجرد هفوة وزلة " كيبورد " من الدكتور كمال ؟. وعلى ذكر هذا اللقاء الذي قال الدكتور كمال يوسف أنه قد أجراه مع الراحل موسى محمد إبراهيم ، أذكر أنني تابعت ذلك اللقاء عبر أثير الإذاعة ، ومما أذكره منه أن موسى محمد إبراهيم قد قال فيه إنه التحق بسلاح الموسيقى بالقوات المسلحة في أربعينيات القرن الماضي وهو بعد فتى يافع في سن الرابعة عشرة عاماً من عمره ، أي ضمن من كانوا يسمون حينئذ بالصبية أو ال Boys ، أو من كانوا يقال لهم " نص تعيين " أيضا. ولعل مما يجدر بنا ذكره في ذات السياق أيضاً ، أن القوات النظامية من جيش وشرطة ، قد ظلت ترفد الحركة الموسيقية والغنائية في السودان ، بأرتال من المبدعين الأفذاذ الذين أسهموا إسهامات معتبرة ومشهودة في إثراء النشاط الإبداعي في البلاد في شتى المجالات ، بما في ذلك المجال الموسيقي والغنائي هذا على وجه التحديد. ويأتي على رأس أولئك المبدعين الأفذاذ بالطبع ، الراحل موسى محمد إبراهيم نفسه ، ومحمد إبراهيم بادى ، والطاهر إبراهيم ، وأحمد زاهر ، وبشير عباس ، وعمر الشاعر وسليمان أبو داؤود على سبيل المثال فقط. رحم الله من رحل مهم إلى دار الخلود ، ومتع من بقوا منهم على قيد الحياة بموفور الصحة والعافية. وسلام على موسى محمد إبراهيم في الخالدين.