مجموعة دعم الثورة السودانية بقلاسقو – اسكتلندا: بيان إدانة و إستنكار لمجازر جبل مون

 


 

 

ظلت مجموعة دعم الثورة السودانية بقلاسقو تتابع بقلق عميق الأوضاع الأمنية في السودان و لا سيما الصراع القبلي الأخير في مناطق جبل مون بولاية غرب دارفور. حيث تفيد التقارير الواردة عن مقتل و جرح العشرات و نزوح المئات من المدنيين بالاضافة الى حرق العشرات من القرى و إغتصاب النساء و إختفاء قسري للأطفال.

تدين المجموعة بأشد العبارات هذه الاعتداءات السافرة و تحمل السلطات الإنقلابية متمثلة في القوات المسلحة السودانية و قوات الدعم السريع، و حركات الكفاح المسلح الموقعة على سلام جوبا المتحالفة مع العسكر، المسئولية الكاملة لفشلهم في حماية المدنيين. و ترفض المجموعة الإتفاق الأخير بين البرهان و حمدوك و الذي زعم اطرافه بانه جاء حقناً لدماء السودانيين و لا زالت الدماء السودانية الطاهرة تراق و القرى تستباح في دارفور على مرأى و مسمع من العالم أجمع.

تطالب المجموعة بعثة اليونيتماس و مجلس الأمن الدولي و مجلس الأمن و السلم الأفريقي بالتدخل و التحقيق الفوري حول هذه الجرائم التي ترتقي إلى جرائم ضد الانسانية و جرائم الحرب و إضافتها ضمن ملف دارفور بالمحكمة الجنائية الدولية. كما تطالب المجموعة منظمات الإغاثة المحلية و الإقليمية و الدولية بالتدخل الفوري لتقديم المساعدات الإنسانية للمتضررين.

و تعلن مجموعة دعم الثورة بقلاسقو عن كامل تضامنها مع ضحايا أحداث جبل مون، و تشيد بالمواقف البطولية للثوار و الثائرات الذين أبدوا تضامنهم مع ضحايا جبل مون من خلال مليونية ٢٥ نوفمبر التي انتظمت في معظم المدن السودانية و العواصم الأجنبية تنديداً للإنقلاب العسكري في السودان. و تحث المجموعة جميع قطاعات الشعب السوداني بالداخل و الخارج على الإلتفاف حول قضايا الوطن كافة دون تمييز و ممارسة المزيد من الضغوط دعماً للحرية و السلام و العدالة و الإنتقال الديمقراطي السلمي و رفضاً لاي حلول جزئية لمشاكل البلاد.

كما تطالب المجموعة جميع أحرار السودان و خاصة سفراء السودان الأحرار الذين وقفوا بصلابة ضد الإنقلاب العسكري بان يتخذوا مواقف شبيهة تجاه الأحداث القبلية بجبل مون من أجل التأثير على الرأي العام المحلي و الإقليمي و الدولي.

ايضاً تحث المجموعة أطراف اتفاق سلام جوبا على القيام بواجباتهم تجاه حماية المدنيين و الإسراع في تكوين القوات المشتركة و تنفيذ بند الترتيبات الأمنية تمهيداً لتشكيل جيش وطني موحد ذو عقيدة وطنية قادر على التعاطي مع التحديات الأمنية بالبلاد و الإضطلاع بدوره في صون أمن الوطن و سيادته.

و تترحم المجموعة على أرواح شهداء جبل مون و شهداء المظاهرات الأخيرة الرافضة لإنقلاب ٢٥ اكتوبر و جميع شهداء الثورات السودانية الخالدة على مر التاريخ.

*المجد والخلود للشهداء الأبرار و عاجل الشفاء للجرحى و عودة سالمة للمفقودين و الخزي و العار للقتلى.

*حرية ، سلام ، عدالة، و المدنية خيار الشعب
*لا تفاوض، لا مساومة و لا شراكة مع العسكر و الثورة مستمرة.

اللجنة الاعلامية
مجموعة دعم الثورة بقلاسقو - اسكتلندا ، المملكة المتحدة
٢٦ نوفمبر ٢٠٢١م

 

آراء