كلمة السر التي أحرقت البلاد لعقود

 


 

 

"العبد" "slave" ، كلمة أُطلقت في عهد الظلمات على أؤلئك البشر الضعفاء الذين يقعون في قبضة البشر الأقل ضعفاً، لتعني إنسان مملوك لإنسان آخر ، يبيعه ويشْتَريه ويستخدمه في جميع أغراضه الخدمية والتجارية والترفيهية وحتى الجنسية...في صورة تجسد أبشع وأفظع الطبائع البشريّة على الإطلاق.
وليس بالضرورة أن يتصف الشخص بأكثر من كونه ضعيفاً لا حيلة له أمام القوة المفرطة المستخدمة لإرغامه على اختيار أحد الأمرين الأمرّين، إما الصمود والمقاومة حتى الموت أو التحرر؛ وإما الاذعان والانصياع والخضوع للآخر ، ومن ثم الامتثال لجميع أوامره ، والرضا والاستسلام للواقع الذي يفرضه، فيصير بذلك مملوكاً للذي لا يختلف عنه في شيء سوى امتلاك أدوات القهر و خبث الطبع.
* وقد تمددت هذه الظاهرة لتكتسب الشرعية القانونية بظهور حملة الأديان في أجزاء متفرقة من الكرة الأرضية.
وهنا يحضرني سؤال ظلّ يسرح و يتجول في ذهني لفترة طويلة دون أن اعثر له على جواب يشفي غليلي، وهو " لماذا لم تحرم الأديان السماوية وغير السماوية جريمةَ الرقٍّ بصورة قاطعة، وتضع لمرتكبيها عقوبات وأحكام واضحة كما فعلت ذلك بشأن السرقة والزنا والخمر وقتل النفس؟"
وتعتبر إتفاقية "البقط" التي أبرمها والي الخليفة الإسلامي بمصر، " عبدالله بن أبي السرح" وملك المقرة "كالديرات" في عام651 ميلادي، أول وثيقة لشرعنة اصطياد بني البشر في السودان.
وبحسبما ذكر ابن عبد الحكم أحد المؤرخين الأوائل" فقد
تضمنت المعاهدة عدة فقرات، لكن أظلمها وأحلكها وأبشعها كانت الفقرة التي تنص على "وجوب دفع دولة النوبة "السودان" 360 عبدًا سنويًا إلى والى الدولة الإسلامية المكلف لولاية مصر ، على أن يكون هؤلاء العبيد صحيحي الأبدان ليسوا من العجائز أو الأطفال، ويكونوا خليطًا من الذكور والإناث، يضاف عليهم 40 عبدًا توزع على وجهاء مصر".
والغريب في الأمر أنها استمرت لنحو سبعمائة سنة، لذا تعتبر من أطول المعاهدات في التاريخ البشري.
"تخيل بس.. 700عام ×400 بني آدم سوداني!"
مع العلم ان تلك الفترة لم يستثنى فيها أحد، ولم تكن حملات الاصطياد تقع على قبيلة معينة دون غيرها، بل كانت تتم عبر رجالات الإدارات الأهلية من مختلف بقاع جغرافية دولة النوبة الممتدة من اسوان شمالا وحتى النيل الأزرق جنوبا.
ولم تسلم قبيلة سودانية من ذلك، طيلة فترة السبعمائة عام المخزية... لتتلوها حملات الأوروبيين والامريكان.
* لكن حينما جاءت حملة محمد على باشا التركية، في 1821 قرر الاستعانة ببعض "الهمباتة" للاسترشاد بهم، والاستقواء بهم في عمليات صيد البشر، مقابل إعفاءهم من الاستعباد وحشو جيوبهم وكروشهم ببعض الدراهم والدنانير، فتوهموا بأنهم غير معنيين بتلك الحملات لعلو نسبهم العرقي ، لدرجة ان استمرأوا عمليات الاصطياد، واقتنوا لأنفسهم بعضاً من إخوانهم، إلى أن جاءت الحكومة الإنجليزية ومنعت وحاربت تداول بيع بني البشر في مستعمراتها التي من بينها السودان.
كل تلك التراكمات ترتب عليها إنتاج صورة مشوهة لهوية قطاع واسع من المجتمع السوداني، وذلك يعود إلى أن الإنسان السوداني نفسه يسعي لتكريس العبودية في ذاته بممارسة الوهم الاستعلائي ضد بني جلدته، حتى وصل به الأمر أن وضع معايير معينة للسيادة والعبودية، أبرزها درجة سواد البشرة، وحدة الأنف وملمس الشعر، واللغة وغيرها... وكل يدعي الاصالة والنقاء و ينعت من سواه ب"العب"، وهي كلمة السر التي أشعلت الحروب في السودان ومزق تماسكه ومجتمعاته منذ قبل استقلاله وحتى لحظة كتابة هذه السطور.
فهلّا أدرك هؤلاء المرضى المتعنصرون بأن العالم اجمع ينظر إلى الإنسان السوداني على أنه سوداني فقط، و لا شئ يميزه عن غيره من السودانيين إلا الأوهام المرضية التي تعشعش على عقول البعض منهم، يعلم ذلك كل من عاش ولو ليوم واحد خارج السودان.
وبالتالي، فإن إطلاق كلمة العبد على الغير، يعني بالضرورة أن مطلقها يعاني صراعاً نفسياً خطيراً يدفعه نحو نعت غيره بما يخشاه هو أن يوصف به.

15 أبريل 2022

amom1834@gmail.com

 

آراء