وقائع ختام احتفالات الإذاعة السودانية ـ ذاكرة أمة abusamira85@hotmail.com عندما كان صوت المبدع الراحل إبراهيم الكاشف ينساب جزلا يرجو من الحبيب أن يذكره ولو في (ذكرة الغابر)، كانت الإذاعة السودانية تحتفل على الهواء مباشرة بذكرى انتهاء عامها التاسع بعد الستين منذ انطلاقتها للمرة الأولى. ولعل حصاد رحلة تلك الأعوام الطويلة قد جعل الإذاعة السودانية رقما مهما في صناعة الوعي لأمة تمتد على مساحة مليون ميل مربع، خاصة أن شعار الاحتفال تمحور حول عبارة (الإذاعة السودانية ـ ذاكرة أمة). ذاكرة الإذاعة يبدو أن الأستاذ معتصم فضل عبد القادر رئيس قطاع الإذاعة، قد تعمد أن لا يشرح عبارة الشعار بصورة إنشائية، إذ دلف في كلمة مبسطة ركز فيها على إعلاء قيم المهنية والعمل، مؤكدا أن الإذاعة السودانية ذاكرة الأمة، لأن مكتبتها تحتوي على 100 ألف شريط مسجل تختلط فيها أصوات الزعماء والمفكرين والسياسيين وأهل الفن والرياضة وكافة ضروب الإبداع التي تملأ حياة أهل السودان. وضرب مثلا بأن محتويات المكتبة تتيح للمستمع أن يراجع مع البروفسور عبد الله الطيب تفسيره للقرآن الكريم، وإن يستمع إلى طه حمدتو في وصف حي لمباراة في أدغال أفريقيا تنقل إلى الخرطوم عبر الهاتف عن طريق لندن. وتستمد هذه الاستفاضة من قبل معتصم مشروعيتها من تلمس الإذاعة لافتنان المستمعين بالبرامج القديمة. أما بث الوفاء فقد كان الضمير البارز الذي حلق في سماء استديو الموسيقى الذي احتضن فعاليات الحفل الختامي، وبث منه على الهواء مباشرة، حيث تم تكريم وتحفيز نفر من العاملين في الإذاعة على تميزهم في الأداء. استديو الموسيقى نحن الآن في استديو الحفل، ولعله من أكبر استديوهات الإذاعة من حيث المساحة والعمر، فشيد بمسمى استديو (بي) مع نشأة الإذاعة في مطلع الأربعينيات، وهو شأن كل المنشآت التي شيدها المستعمر البريطاني في بلادنا، فقد بناه بكثير من البخل وقليل من الخيال. ما علينا فقد تطور الاستديو الآن وغشته قشور العولمة من حوائط وأسقف مستعارة وإضاءة مخفية، أضافت إليه شيئا من الأناقة. المهم على أيام طيب الذكر الراحل محمود أبو العزائم رحمه الله ونفعنا بسيرته العطرة أطلق على المكان اسم (استديو الموسيقى). وظل على هذا الاسم حتى لحظة التئامنا في حفل الختام ضحى أمس الأول. مواصفات عالمية للإعداد مقدم الحفل الأستاذ الطيب قسم السيد أذاع الحفل بمواصفات عالمية في التقديم والإعداد البرامجي، من حيث استيعاب حيثيات الاحتفال ومراحل إعداده، ربما يأخذ عليه بعض الحضور والمستمعين عبر الأثير الإطناب في الوصف واستخدام العبارات الفخيمة في جمل طويلة، تستغرق في التفاصيل التي بدورها قد توقع المتحدث في أخطاء نحوية لا تغتفر. ولا تنقص هذه الـ (ربما) من تقديم الطيب للحفل بصورة جذابة، لكن الحاصل في دنيا (الملتيميديا) الآن أن الجمل القصيرة الرشيقة المباشرة هي الأكثر قدرة على جذب الانتباه. البدوي عريسا إذا كانت الإذاعة قد احتفت باثنين من الذين أثروا برامجها، فقد احتفلت أيضا بسيرة سودانية جهيرة أبدعت في هيئة الإذاعة البريطانية، لذلك حين صعد المحتفى به الأستاذ محمد خير البدوي صاحب قطار العمر إلى المنصة، عبر عن سعادته بإيراد مثل شعبي يقول (إن غاب ما بطروا وإن حضر ما بشوفوا). لكن هذا التكريم جعل البدوي يخرج من الدائرة كعريس، وهنا أزجى البدوي الشكر للأستاذ الزهاوي إبراهيم مالك مرتين، مرة بصفته وزيرا للإعلام والاتصالات وثانية بصفته وزيرا للعريس المحتفى به. الكابلي مقدم برامج أيام كانت الإذاعة تمنح الفنان جواز المرور إلى آذان المستمعين، دخلها الفنان القامة الأستاذ عبد الكريم الكابلي فنانا من الدرجة الأولى دون أن يمر ببقية الدرجات، لكن تكريم الإذاعة للكابلي له سبب آخر لا علاقة له بفتوحاته الكثر في مجال الغناء والشعر التي ضحى فيها بـ (الأيام وعمري وكل عزيز ونادر). كرمت الإذاعة الكابلي المذيع ومعد البرامج الذي قدم فيها أكثر من برنامج شكلت إضافات جديدة ومتميزة في خريطة البث الإذاعي على مدى 49 عاما منذ أن قدم الكابلي أول ندوة عن التراث الشعبي في مدرسة المؤتمر الثانوية في العام 1960م. وملأ إحساس الفرح بالتقدير الكابلي حين اعتبر أن الوفاء من شيم الكرام، وتمنى أن تتجدد صلته القوية والقديمة بالإذاعة. من المدرج إلى المايكروفون دخل طالب السنة الأولى في كلية الآداب بجامعة الخرطوم حسن أبشر الطيب ردهات الإذاعة في العام 1961م من بوابة الترجمة وتقديم مواد تعنى بالطلاب، وتطورت إلى برنامج من (المدرج إلى المايكروفون)، ثم ارتادت آفاقا جديدة بتقديم البرنامج الشهير (ظلال في حياة إنسان) مع الراحل الأستاذ محمد توم التيجاني. إزاء هذا الجهد الملموس كرمت الإذاعة الدكتور حسن أبشر الطيب لدوره الواضح في هذه البرامج. من جانبه، قابل الدكتور الطيب التكريم بحفاوة العودة إلى قبيلته الأولى الإذاعة التي وجدها (جزيرة من التميز الإداري)، تعكس صورة حية لإذاعة متميزة. ومن هذا التميز اقترح الدكتور الطيب على القائمين إعداد نسخة احتياطية من المكتبة الإلكترونية لأرشيف الإذاعة، معلنا عن استعداده للمساهمة بفكره وجهده وعلاقاته في سبيل إنجاز هذا المشروع. وقدم اقتراحا ثانيا فحواه أن تهتم الجامعات بتشجيع طلاب الدراسات العليا للبحث في دور الإذاعة في وحدة الأمة. أوبريت الإذاعة أوبريت الإذاعة بانوراما شعرية صاغها الأستاذ عبد الوهاب هلاوي، احتفى فيها بالإذاعة من حيث هي كائن يضج بالحياة يحصي نبض جسده، يتحسسه، كأن الجسد محبرة يضع الكاتب فيها ريشته ويسطر ما يسطر. وقدم الأوبريت مجموعة من الفنانين بينهم عثمان مصطفى بحنجرته الذهبية وسيف الجامعة بأدائه الذي يعيدنا إلى عصر الطرب الأصيل. ليت هلاوي عندما غمس ريشته في جسد الإذاعة، سار على نهج الراحل المقيم الشريف زين العابدين الهندي في أوبريت السودان، خاصة في مقطعه (سلام يا البقعة مبروكة الآله والدين ... الخ). ولا ينقص هذا التمني من روعة أوبريت الإذاعة، لكن القضية نحن في زمن ينبغي فيه أن تحمل القصيدة الفكر والوعي معا. الزهاوي والتأثر بالإمام رغم أن مياها كثيرة جرت في مسيرة الأستاذ الزهاوي إبراهيم مالك السياسية، إلا أن الإعجاب الشديد بالأخ الحبيب السيد الصادق المهدي مازال باقيا، وبدا واضحا في كلمته القوية المؤثرة في ختام الاحتفال، فقد سار على نهج حفيد الإمام المهدي في البسملة ودعاء الاستهلال ثم المقدمة وتقسيم الحديث إلى فقرات على نمط طلاب أكسفورد، المهم أن الزهاوي بدا منتبها جدا لتعقيد وتناغم المعطيات التي ستدفع مسيرة الإذاعة إلى الأمام في عمل متكامل يلبي احتياجات المواطن. نهارية ساهرة عند استديو الموسيقى جلسنا في نهارية ساهرة وسعيدة، لم نشعر بالزمن أو أنه كان سريعا، نراقب بلا ملل حركة صناعة الوعي وصور بث الوفاء مثل صوت الموج وبقع الضوء ممزوجة بالرذاذ في بحر يتسع أمامه كل ضيق، لا يقيم حدودا، فيشرح الصدر هذا الهواء المحمل بالعطر وبراءة الخلق، نتحد به لتنطلق أحلامنا بلا حدود، ونقول إن الإذاعة السودانية هنا أم درمان جزء من تكويننا.