خير والبطل، واعتذار ومحبة للدكتور أمين مكي مدني
6 January, 2010
مدخل للأستاذ البطل
رد الأستاذ مصطفى عبد العزيز البطل على مقالي هذا المنشور بالأحد، مما حدا بي أتوخى نشره في سودانايل، وأطالب القارئ الكريم والقارئة أن يضع عينه على شيئين:
الأول: هل في هذا المقال ما يفيد أنني برمة بالحديث عني مطلقا أو الزج بي في أسلوب ساخر؟ إنني ما برحت معجبة بكتابات البطل الساخرة، ولا أخفي أن تطرق قلم مثله لقلمي كان مدعاة فخر فلست ممن يبخس الناس أشياءهم. البطل أعزك الله وأعزه من الأقلام النادرة التي يحرص فئران الصحف والفضاء على التهام كل ما تجود به قريحتهم التهاما مع المتعة.. إنما لم أحب أن تزج قضية المحبة في الكيان في جحر هو الذي بالبداية جلب لها التشويش، وعلى العموم فإنه كما قال حر في التعرض لما يريد، وأسحب هنا برمي السابق مرحبة بأن يدخل في مداعباته ما شاء طالما أن حريته تعني حتى انتفاء حريتنا في مجرد التبرم!
الثاني: أعزك الله وأعزه، هل في حديثنا هنا ما ينفي علاقة المحبة بين النساء والرجال (الدارجة) مطلقا؟ وقد ظننا أننا نتحدث عن حشر تلك العلاقة الخاصة في الأمور العامة، وربما بلغ بنا العي مبلغا وصل لتلك التفسيرات التي ساقها البطل..
لا علينا، يبدو أن السيد مصطفى قد غضب، ولم نحب أن كلماتنا أغضبته وحقا وصدقا أقول، لم أستاء من كلمات البطل البتة على صعيد شخصي، ولكن ضرنا أيما ضر أن يقول لصاحبه وهو يحاوره (دعنا عن الملاسنة) أنه ضل طريقه من حظيرة الأغنام إلى الإعلام.. وطالما كانت بينهما محبة وتلك مجرد مداعبة (خشنة) فنحن نرفع أيدينا.. ويا داخل بين خير والبطل، لا ينوبك إلا الجدل.. ونحن لا نبغيه، فعذرا أستاذنا البطل!
نشر المقال التالي بالأحداث بالأحد 2/1/2010م
بسم الله الرحمن الرحيم
ملاسنات خير والبطل:
ورسالة اعتذار ومحبة .. للدكتور أمين مكي مدني
بعد التهنئة بالاستقلال وبالعام الجديد للقراء الكرام، فإنا نجد نفسنا في حيرة من أمرنا فهناك أجندة كثيرة نود مداولتها بيننا نرجئها للحديث حول معركة بسبب لقب "الحبيبة" وتصحيح معلومات خاطئة في مقالنا السابق متعلقة بدور د. أمين مكي مدني في انتفاضة السكر!
كتب الأستاذ محمد محمد خير بعنوان (لعنة المحلق الإعلامي) تعليقا على استقالة الأستاذ مصطفى عبد العزيز البطل عن المنصب قبل تقلده ونشر مقاله في آخر لحظة، وألحقه بمقال (حتى لا ننسى)، وكتب الأستاذ مصطفى عبد العزيز البطل ونشر في صحيفة الأحداث بعنوان (الحبيبة رباح: القصّاب ولغة الخطاب) تعليقا على مقالة الأستاذ محمد محمد خير على ما سقناه في مقالنا (غلطان بالنمرة) حول علاقة الأنصار بالتمباك وكان مقاله بعنوان (ليس دفاعا عن التمباك وإنما محبة لرباح) وقد نشر قبل فترة ونحن نحدث أنفسنا بمداخلته حتى داخله البطل ببعض مما أردنا قوله ولكن في سياق خصومة بالغة.
المقالات التي صاغتها أيدي خير والبطل في الخصومة بينهما كانت فيها جفوة، ولكن الحق يحق فقد بالغ البطل فيما خطه قلمه حول غريمه، مما لا أستطيع الاستشهاد به لأنه يدخل في دائرة السب المباشر، لأن محمدا من الكتاب ذوي القلم الممتع وقد أثبت للبطل قدرته فلا أقل من أن يبادله تحيته تلك بتحية مثلها أو أحسن منها، قبل الولوج في استنكار أو نفي ما كتبه محمد محمد خير.. كما أن المقالين كذلك لم يخليا من معلومات صحيحة ولج لها كل منهما مما يليه، ولم يخليا من متعة ومن طرفة فالكاتبين على اختلاف مواقفهما ورؤاهما من أصحاب الكلمة الجزلة والفكرة الطريفة والطرفة والدعابة المحبوبة، وإن كنا لم نحب أن نزج في تلك المعركة، وتزج معان لا نحب فيها خلط الجد بالهزل. من ضمنها فكرة المحبة في المخاطبة بين الناس في كيان الأنصار.
بحثنا دون جدوى في أوراقنا القديمة عن تبادلات كتابية بيننا وبين الحبيب بشير أبو سالف وهو من كادر الحزب المهاجر بالولايات المتحدة، وكان يخاطبنا بالأميرة، وقد رفضت تربيتنا الأنصارية هذا اللقب، على عكس ما توحي كلمات البطل. ففي المهدية المناصب لا تورث وللمهدي منشور في ذم أبناء المراتب، وما حدث من توريث للقب للبعض ظل مرفوضا لكل صاحب حس وعقيدة صحيحة، وبالنسبة لي فإني لم أناد الأمير عبد الرحمن نقد الله عجّل الله بشفائه بهذا اللقب إلا بعد أن استحقه بعد أن انتخب رئيسا لمجلس شورى الأنصار في 2002م، وظللت أرفض أن أنادى بالأميرة وهي بدعة ابتدعها بعض الأحباب في الجامعات كما شرح الحبيب أبو سالف بأن اللقب استحدثه بالجامعة الأهلية الحبيب محمد زكي – زميلي الآن في مكتب الحبيب الإمام- لأن عضوات التنظيم كن مثار تندر من بقية التنظيمات بسبب لقب (الحبيبة) وما يجره من ريب عليهن، فكانت فكرة الحبيب زكي أن اللقب يستند على الإرث المهدوي وشكل بدوره عامل جذب لأن كثيرات كن يحببن أن ينادين ب(أميرة)! وكنت جادلت الحبيب زكي قبلها حول ما رأيته ليس استنادا على إرث المهدية إنما دكا له! فالمهدية كانت تضع الإمارة استنادا على كسب معين، وكان هناك راس العشرة، ورأس المية، والمقدم، والأمير، والخلفاء الأربعة.. هيكل محدد يضع كل شخص بحسب كسبه ودوره، فكيف يدك هذا وتصير كل واحدة أميرة؟ وإن التي تحب أن تسمي بهذا اللقب بدون استحقاق هي ممن يدخلن ضمن وعيد الآية الكريمة (لَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِمَا أَتَوْا وَيُحِبُّونَ أَنْ يُحْمَدُوا بِمَا لَمْ يَفْعَلُوا فَلَا تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازَةٍ مِنَ الْعَذَابِ ولهم عذابٌ أليمٌ) فالمهدية كانت تعطي اللقب باستحقاق معين، وأنا أرفضه ما لم آت بمجيد الأعمال ما يهيئني للقب، ومن تحب أن تسمى به بلا استحقاق فهي حرة. وقد كنت برمة للغاية من الاسترابة بلقب حبيبة، فالذي يعود لمكاتبات الإمام المهدي يجده يستخدم لقب الحبيب وحبيبنا في الله حتى للأعداء وكذلك: حبيبتنا في الله الحاجة آمنة أو الحاجة زينة أو غيرهما ممن خاطبهن من النساء بل وبدأ بمخاطبتهن قبل الرجال أحيانا. والإمام المهدي في مجالسه كان يتحدث عن الفقرا و"الفقاير"، ويدرك أن للنساء شأنا روحيا، وأن بالإمكان التحابب مع النساء في الله، بعيدا عن زخرف الدنيا وزينتها وعن ريب الهوى الدارجة. قال لي الحبيب أبو سالف وأنا أجتهد في التأصيل للفظة الحبيبة من المهدية ومن أسلوب الإمام المهدي واعتبار أن الريب حولها هي من صنع عقول لوثتها ثقافة الابتذال التي لطخت الحب كعاطفة خالية من الريب، في المسلسلات، وغيرها، قال إن الزمان الآن ليس كذاك الزمان، فأحلته لما كان يدور في التركية السابقة من انحلال بلغ مبلغا لا يوصف، وأنه برغم ذلك التلطيخ لشكل العلاقة بين النساء والرجال الشيء الذي استنكره حتى الأوربيين الذين زاروا السودان حينها كما سطر غردون في يومياته، وغيره من الرحالة، قلت إن الإمام المهدي برغم ذلك اجتهد لرسم علاقة بين الرجال والنساء وصلة يمكن أن تقوم على المحبة في الله وأن يتم التخاطب بلقب الحبيبة.. وقلت له لو كان الأحباب في هذا الزمان لا يستطيعون استخدام اللقب إلا مع الحرج فإنه في حل أن يناديني به ويمكنه أن يجترح أحد الألقاب الدارجة أمثال مهندسة وسيدة وأستاذة أو يجعلها رباح قراح، ولكن أرجو ألا يسدل علي بلقب الأميرة الذي يجعل الواحدة بين خانات ثلاث: خانة الموافقة على اللقب المؤيدة له فيقع عليها وعيد الآية، أو الصامتة عنه بدون موافقة كالشيطان الأخرس، أو المعارضة علنا مع ما في ذلك من جفوة لدى التكرار.. ونحن نحمد للأستاذ البطل أن أثار هذه القضية لنكرر شرح الموقف كما نراه من لقب الأميرة الذي طالب البطل أن يساق إلينا، وما نبغيه.. هي بضاعته وبضاعة الأحباب محمد زكي ومن تبعه وهو ظان فيها الإحسان، ردت إليهم جميعا وإن كان بتفهم وبدون جفاء! ذلك أن للمجتهد أجر وإن أخطأ!
أما ما رشح من مقاله في الإشارة للحبيب بشرى الصادق كانما هو متلقي حجج، والتحريض، بل حتى تخطيط المسار من أن المستشار خير هذه الأيام بالبلاد و"عادل الباز يعرف مخبأه"، فإني أحب أن تكون محض دعابة وإن كانت خشنة! فلا الحبيب بشرى متلقي حجج، ولا ما أتى به خير مما يلحق بعرض أو يخدش سيرة أو يأتي بريبة، هذا مع أننا نظنها أمور يجب أن تخرج من دائرة المداعبات!
انطلاقا من هذا الموقف من المحبة، فإنا لا نتردد أن نسوقها للدكتور أمين مكي مدني مرشح قوى الإجماع الوطني في انتخابات نقابة المحامين التي ظهرت نتجيتها بالجمعة أول أمس 1/1/2010م. وغني عن القول إن عملية الانتخابات والخروقات التي صاحبتها في السجل المضروب والممارسات الفاسدة تؤكد من جديد الذهنية التي تتحكم في العمل (الوطني) نسبة لحزب المؤتمر الوطني! وبعيدا عن ذلك فما نود سوقه الآن بعد المحبة في الله والوطن، هو اعتذار وتصحيح.
فقد اتصل بي دكتور امين مكي مدني لتصحيح ما ذكرته من أنه خاطب حشد مظاهرة السكر. وقال إنه في ذلك اليوم إبان انتفاضة السكر توجه لاجتماع التجمع النقابي بنادي الأساتذة بجامعة الخرطوم. وفي الاجتماع جاءهم خبر أن الطلبة معهم جثمان وهم محتشدين في تجمع كبير في الميدان الشرقي وقرروا فض الاجتماع والتدخل لاحتواء الموقف في الميدان الشرقي ومخاطبة الطلاب بضرورة إرجاع الجثمان للمشرحة.
وذهبوا بالفعل للميدان الشرقي ووجدوا أحد قادة التجمع النقابي كان يخطب بالمعاني المذكورة في مقالنا حول ضرورة القضاء على الديكتاتورية المدنية. ولكنه ذهب للميدان الشرقي للحديث لقادة المظاهرة بضرورة إرجاع الجثمان خاصة وقد كان الوقت في منتصف النهار فالاحتفاظ بجثمان في ذلك الوقت ليس صحيا ولا أخلاقيا ولا ديني. وأنه لم يخطب قط ولم يحادث إلا الطالب الذي كان يفاوضهم، قال وفي ذلك الوقت همس أحد الطلبة في أذنه أن الجثمان ليس لطالب وأن الطالب الذي اعتقدناه جثمانه حي معنا في الموكب، وقد رد بأنه أيا كان الحال فالاحتجاز غير صحيح للأسباب المذكورة ولا بد من إرجاع الجثمان، وأعلن الطلبة أنهم سيقومون بإرجاعه شريطة أن يصطحبهم قادة التجمع النقابي في عملية الإرجاع، وقد يكون ذلك نوعا من الحماية- فاصطحبهم هو ود. مامون محمد حسين وقرروا أن يمشوا في موكب الإرجاع بخلاف مسيرة المظاهرة فمشوا غربا بشارع الجامعة وبدلا عن الذهاب بشارع المك نمر سلكوا شارع القصر وتوجهوا جنوبا ودخلوا المستشفى من شارعها الشرقي وصولا للمشرحة في أقصى الجزء الغربي من المستشفى. وحينما وصلوا للمشرحة قال الطبيب في المشرحة إنه لن يستطيع أن يستلم الجثمان لأنه لن يدرك هل هو نفسه فاستلام الجثمان يكون عبر الشرطة، وكانوا في حيرة من أمرهم حتى لمح دكتور أمين القاضي عوض حسن النور قاضي الخرطوم شمال فذهب له وخاطبه بالمسألة وقام بدوره بمخاطبة الطبيب فاستلم الجثمان بأمر القاضي.
قال الدكتور أمين إن شبهة اشتراكه والدكتور مأمون في المظاهرة التي تحمل الجثمان جاءت من تقارير رجال الأمن المتابعين للانتفاضة بأجهزة الاتصال اللاسلكي، فقد كانوا يرفعون تقارير مباشرة لمجلس الوزراء حول المظاهرات وبعضهم كان يتابع موكب الإرجاع ويتابع المسيرة وأنها في الشارع كذا يتقدمها أمين مكي مدني ومأمون محمد حسين، فأخذ قادة الحكومة الديمقراطية الفكرة أننا تقدمنا موكبا احتجاجيا، قال د أمين وهو يفصح لأول مرة حول ملابسات تلك القضية: وقد سبب هذا توترا بيني وبين أهلي وأحبابي، فقد صارت تصرفات التظاهرة -شايلين جثة في المظاهرة يعرضوا بيها كما قال عمر نور الدائم رحمه الله-صارت مضاعفة إذ أتت من فلان الفلاني بالذات، وسببت هذه المعلومات المغلوطة جفوة بيني وبين ابن خالي المرحوم صلاح عبد السلام الذي لم أتكلم معه عن الحادثة وأصحح معلوماته إلا عشية انقلاب 30 يونيو 1989م.
قلت للدكتور أمين وأقول للقراء الكرام، إنني لم أسمع الرواية من شخص فقد حضرت ذلك المشهد المهيب في الميدان الشرقي، ولكني لم أكن أعرف الدكتور أمين شخصيا برغم علاقة الرحم والمصاهرة التي تربطه بأسرة المهدي، وربما كان وجوده في الميدان الشرقي هو السبب في إفادة مغلوطة جاءتني أن الذي يخطب كان د. أمين مكي مدني وقد كان الأشهر من بين قادة التجمع النقابي، كذلك قد يكون ما أشاعه رجال الأمن هو السبب فأكون قد خلطت ما بين مشاهدتي وبين ما سمعته بعدها.. وهذه كلها أشياء واردة وتذكرني بالتحليل الجيد الذي ساقه فانسينا الذي أشرنا له في مقالنا السابق حول رواية الأحداث وما يخالطها من ضلال حتى لشهود الحدث.. لقد شهدت ذلك الحدث في محطة ال21، وأخذت 21 عاما أخرى وأنا أظن الذي خطب واستعمت إليه ولا زالت كلماته ترن في أذني هو الدكتور أمين مكي مدني، وكانت ظنون خاطئة.. أعتذر وأعتذر من جديد، وللدكتور أمين مكي مدني، العتبى حتى يرضى.
وليبق ما بيننا
Rabah Al Sadig [ralsadig@hotmail.com]