دراسة نقدية لتطور الحركة السياسية والمستقبل السياسى فى جبال النوبة!!

 


 

 

 

( ١ -  ۳ )

 

تهدف هذه الدراسة النقدية لتسليط الضوء على تطور الحركة السياسية فى جبال النوبة بتجاربها الهائلة ، ومتعرجاتها وتراكماتها وتجلياتها السياسية والاجتماعية .. مع إستعراض للتنظيمات والأحزاب ونشأتها .. ودور النخب والصفوة والحياة السياسية ، وكيف بإلتقائهم بدأت الأفكار تتلاقح وبرزت بموجبها قضية التحرر ضد الأوضاع الإدارية غير المقبولة والمطالبة بالحقوق المدنية والاجتماعية .. خاصة فى ظل عدم مشاركتهم فى الحكومات الوطنية ، والتى كانت عاملاً مؤثراً فى قيام الحركة السياسية بمنطقة جبال النوبة ، والتى تجسدت فى بحثهم المضنى دون وجل عن حيز زمانى ومكانى للتعبير عن ذاتهم .. وعن الديمقراطية الراسخة والعدالة الاجتماعية والعيش الكريم ، وكيف بدأت فكرة الشعور بالإقليمية فى أذهان أبناء النوبة منذ ذلك العهد يتصاعد تدريجياً ، الى أن تطور ذلك المفهوم فى دوائر النوبة داخل وخارج الإقليم حتى جاء إتحاد عام جبال النوبة مع إنتفاضة ١۹٦٤م ، ونافس على مقاعد البرلمان .. فكانت بداية الصراع السياسى ضد الأوضاع الهامشية بجبال النوبة ، ثم كيف حدث الإنشقاق داخل الإتحاد .. الى أن جاءت ثورة مايو ١۹٦۹ م ، والتى تقودنا الى  التنظيمات السياسية التى قامت خلال تلك الفترة فى المنطقة بهدف خدمتها ، حتى يقف القارئ الكريم على اللحظات الشائكة والمعقدة من تاريخ أمتنا فى منطقة جبال النوبة عبر سياحة لفهم الواقع السياسى المعاش على أساس التفاعل بين العناصر التعددية لمكونات الحركة السياسية ومعطياتها وتداعيات الماضى والحاضر وتشكيل المستقبل السياسى ، ولا سيما نحن بصدد الحديث عن صفحات تاريخ جبال النوبة السياسى .. نتناول فيها بعض التفاصيل الدقيقة فى الممارسة التنظيمية والحزبية .. ومساهمتها فى قلب مسار بعض الأحداث المصيرية.

نشأة التنظيمات السياسية فى جبال النوبة: 

 ظلت قضية جبال النوبة تشكل إحدى الأجندة الحاضرة دوماً فى ملف السياسة السودانية ، وظلت مصطلحات ( النعرة العنصرية ، الأحزاب العنصرية ، الإنقلابات العنصرية … إلخ ) مرتبطة الى حد كبير بهذه القضية بإعتبارها تمثل مصدر قلق دائم فى كل العهود والأزمنة ، فهى تأخذ أشكالاً تنظيمية قبلية وإقليمية  ( تنظيم الكتلة السوداء ، إتحاد عام جبال النوبة ، تنظيم كومولو ، الحزب القومى السودانى … إلخ ) ، ومنطقة جبال النوبة تشكل رقماً مهماً فى رصيد المقدرة القومية للدولة لموقعها الجغرافى فى قلب السودان.

  تطورت الحركة السياسية فى جبال النوبة بعد تسريح أبناء النوبة من قوة دفاع السودان الذين أتيحت لهم الفرصة لزيارة أغلب مدن شمال ووسط السودان وشمال أفريقيا ، فشاهدوا التطور الاجتماعى وعندما عادوا وجدوا المئات من أبناء النوبة قد تخرجوا من المدارس الأولية والوسطى ، وبإلتقائهم بدأت الأفكار تتلاقح وبرزت قضية التحرر والمطالبة بالحقوق المدنية والاجتماعية ، وكان فى مقدمة هذه المطالب إلغاء الدقنية والسخرة.

وظهر جلياً الوعى الاجتماعى الذى تنامى وسط النوبة مما أصاب المستعمر بالهلع ، وقد كان يظن أنه فرض سيطرته عليهم بقانون المناطق المقفولة .. فلجأ المستعمر الى إعادة نظام الإدارة الأهلية وكسب ثقتهم بعد أن وضعت إعتبارات خاصة لهم ولأسرهم حتى لا يعيد التاريخ نفسه وتتكرر الثورات فى جبال النوبة ، وأطلقت يد رجال الإدارة الأهلية لمتابعة الصفوة المناوئين والبطش بهم وزجهم فى السجون ، ولكن رغم ذلك لم يتوقف النشاط خاصة بعد قيام مؤتمر جوبا فى عام ١۹٤٧م وقيام الجمعية التشريعية ، إذ بدأت الاجتماعات تعقد داخل المنازل بأحياء المدن الكبيرة مثل الدلنج .. كادقلى .. تلودى .. الرشاد .. وكان النقاش يدور حول الظلم الاجتماعى والتحرر منه.

وعندما قامت الأحزاب السودانية لم تستوعب طاقات أبناء النوبة ، فقد كان حزب الأمة يعتمد على ( البقارة ) ، بينما إعتمد الحزب الوطنى الاتحادى على فئة التجار الوافدين الى المنطقة ، بينما كان أبناء النوبة يتلقون التعليمات من هؤلاء نيابة عن أحزابهم ، مما جعل أبناء النوبة يتخذون مواقف متطرفة من هذه الأحزاب التى لا تضم فى عضويتها وقياداتها أفراداً فاعلين من بينهم.

ومن خلال هذه التطورات وجد أبناء النوبة أنفسهم معزولين عن الحركة السياسية وهناك من يديرون شئونهم بالنيابة عنهم ، ولقد خلق هذا العزل شعوراً سيئاً فى أنفسهم ، بالرغم من أن حزب الأمة قد فاز فى أول إنتخابات بأغلبية المقاعد فى كل من دوائر لقاوة والمجلد والدلنج ودلامى وهيبان .. لأنه رفع شعار .. ( السودان للسودانيين ) الذى كان أقرب الى نفوس النوبة منه الى شعار الوحدة مع مصر ، مقابل مقعدين فقط للحزب الاتحادى عن دائرة كادقلى ورشاد .. فهى نفس تلك الشعارات التى رفعتها الحركة الشعبية لتحرير السودان فى الفترة الأخيرة ، من أجل ( سودان جديد ) .. هى التى شجعت أبناء منطقة جبال النوبة للإنضمام إليها ، بهدف المساهمة فى حل مشاكل السودان المزمنة فى إطار الوحدة من نمولى الى حلفا ، ومن الجنينة الى بورتسودان ، وقد تبلورت رؤية الحركة الشعبية فى شعار مشروع السودان الجديد الذى ينادى بإزالة كل مؤسسات التخلف والتى تتمثل فى المؤسسة العسكرية والأحزاب الطائفية بإعتبارها تمثل دعامات أساسية للسودان القديم وفقدانها للحس الوطنى ، ولكن حينما حاولت الحركة الشعبية إختزال شعار السودان الجديد فى إطار حق تقرير المصير والانفصال ودولة الجنوب ، تراجع عنها أبناء النوبة وإنفض السامر وحاولوا فك الإرتباط بالحركة ، لأنهم مع إطار دولة السودان الموحدة.

فى ظل تلك الأحداث ظهر على المسرح السياسى تنظيم الكتلة السوداء عام ١۹٤٨م كأول تنظيم بالمنطقة يضم قبائل النوبة ، وكانت أفكاره تدور حول تطوير الخدمات وفتح آفاق التنمية فى منطقة جبال النوبة ، وكان على رأسه د. أدهم وأخرون ، ولم يلاقى التنظيم القبول لدى الرأى العام السودانى وبعض من أبناء النوبة.

وفى أول حكومة وطنية خرج أبناء النوبة منها صفر اليدين ، مما زاد من خيبة أملهم فى الأحزاب السياسية أنذاك ، إضافة الى أنه لم يعين أحداً من أبناء النوبة عند سودنة الوظائف .. وفى منتصف عام ١۹٥٥م وبعد إلحاح شديد من نواب الحزب الوطنى الاتحادى تم إستيعاب أثنين من أبناء النوبة بدورة تدريبية للضباط الإداريين إستثناءاً وهما المرحوم كودى الدومة والأستاذ جبريل تية عبدالقادر ، وفى نفس العام عاد من مصر السير المك الزاكى الفكى على الميراوى ..  يحمل موافقة مصر على بعثة قوامها ثلاثون طالباً من أبناء النوبة لتلقى التعليم الثانوى والجامعى بمصر ، ولكن بسقوط حكومة الأزهرى ألغى عبدالله خليل تلك البعثة مما أشعر أبناء النوبة بالغبن الشديد .. فتخيل معى أخى القارئ إذا لم يلغى رئيس وزراء حكومة حزب الأمة عبد الله خليل هذه البعثة التعليمية المجانية لثلاثون طالباً من أبناء النوبة سنوياً لكانت أحدثت تغييراً جذرياً على مستوى منطقة جبال النوبة والسودان سياسياً وإدارياً.

وبدأ الشعور بالإقليمية يتصاعد تدريجياً وكان عدم مشاركتهم فى الحكومة الوطنية عاملاً مؤثراً فى قيام حركة النوبة ، ففى رأيهم أن الحكومات الوطنية فشلت فى تحقيق الأهداف الوطنية والقومية لأنها إتبعت منهج الإستعمار فى التفكير السياسى ، مما جعل المثقف ( النوباوى ) يتحول تدريجياً بفكره الى خانة العداء السياسى للحكومات ، وبرز ذلك فى خطب محمود حسيب فى تلك الآيام حيث يقول ..( لقد كنا فى الماضى نضع ثقتنا فى أخواننا زعماء الأحزاب السياسية ولكن النتيجة فى هذا التجاهل وهذا التخلف الذى نشكو منه الآن ). 

بعد ثورة إكتوبر ١۹٦٤م نشأ إتحاد عام جبال النوبة بالخرطوم وقد شارك فى تأسيسه الأستاذ عطرون عطية ، عثمان عبدالنبى ، عبدالله حامد ، محمد حماد كوة وترأسه المرحوم محمود حسيب ، ولقد كان الاتحاد يحمل هموم ومشاكل أبناء جبال النوبة ، وبعد تكوينه رفع شعارات تطالب بتمثيل جبال النوبة فى البرلمان وكانت خطوة متقدمة فى حركة تضامن أبناء النوبة ، وفى عام ١۹٦٥م أُتخذ قراراً بأن ينافس اتحاد عام جبال النوبة فى مقاعد البرلمان فى الاقليم ، ووجه جميع قواه لتنضم الى معركة الإنتخابات العامة فى تنظيم مستقل ، وكانت الظروف مواتية لصالح اتحاد عام جبال النوبة نسبة لليأس فى وسط جماهير النوبة من الأحزاب التقليدية ، والاتحاد أصبح يعبر عن آمالهم وتطلعاتهم مما جعله يفوز بثمانية مقاعد من جملة أربعة عشر مقعداً لجنوب كردفان ، وكان هؤلاء الأعضاء جمعياً من مناطق تمركز النوبة بجنوب وشمال وغرب الجبال .. وكان على رأس الفائزين الأب فيليب عباس غبوش الذى فاز بالدائرة ( ٢۰٧) الدلنج وترأس فيما بعد الهيئة البرلمانية للاتحاد داخل البرلمان.

هذه النتائج جعلت الأحزاب التقليدية تفقد نفوذها فى المنطقة وبذلك قويت شوكة الاتحاد العام بإعتباره قوى جديدة فى الساحة السياسية ، ولقد ظل متكاملاً ذا قوة فعالة على المستويين القومى والمحلى معاً ، وإستمر الاتحاد فى المحافظة على الدعم والزخم الشعبى الذى أفرزته نتيجة الإنتخابات مما عمق الروابط  ما بين الاتحاد وقواعده وظهر ذلك جلياً فى أول مؤتمر بكادقلى عام ١۹٦٦م والذى حضره وفود كبيرة من أعضاء الاتحاد العام وطلاب جنوب كردفان بالجامعات والمعاهد العليا وعناصر قيادية من أبناء الاقاليم الجنوبية وكان هدف المؤتمر توعية المواطنين من خلال الأوراق التى قدمت ، أما المؤتمر الثانى للاتحاد فى مدينة الدلنج عام ١۹٦٧م كان أقل شعبية وزخماً من المؤتمر الأول ، وذلك لنشوب الخلاف بين جناحى فيليب غبوش ومحمود حسيب ، كما إنسلخ ثلاثة من النواب التابعين للاتحاد وإنضموا الى حزب الأمة فى نفس ذلك العام.

لقد قاد الاتحاد حركة نشطة لإنشاء جمعيات تعاونية فى الاقليم ولعب دوراً هاماً فى علاج قضايا الناس اليومية ، وبذلك إستطاع إقامة منهج جديد فى تعاطى السياسة المحلية على مستوى المنطقة لم تشهد مثل ذلك من قبل ، مما جعل الحكومة تبادر بدفع الأحزاب السياسية الى الدخول فى نشاطات مكثفة بجبال النوبة للتقليل من قوة وتأثير جهود اتحاد عام جبال النوبة.

وفى مجال السياسة الوطنية فقد ظهر الاتحاد بجلاء ككتلة منسجمة من خلال نشاطات أعضائه داخل وخارج البرلمان لأنهم كانوا يتطلعون الى التمثيل الوزارى فى الحكومة ولكن الأمور لم تكن كذلك فأعلنوا إنضمامهم مباشرة الى المعارضة ، ومع ذلك فقد إستطاعوا إقناع المجلس بمعاملتهم كمجموعة متميزة إستطاعوا إظهار قضية جبال النوبة السياسية والاقتصادية والاجتماعية من خلال المنابر التى تيسرت لهم وعبر الندوات والصحف وغيرها ، ولكن لنشوب الخلاف فى عدم الإتفاق فى الأيدولوجية بين قياداته المتمثلة فى محمود حسيب وبعض عناصر النوبة المستعربة الذين كانوا ينادون بتعريف هوية السودان كدولة عربية افريقية وجناح الأب فيليب غبوش بتبنى السودان ذى الهوية الأفريقية ، هذا الخلاف أدى الى تضاؤل الاتحاد تدريجياً حتى ظهر ضعفه بوضوح فى عام ١۹٦٧م عندما فاز أعضاؤه بثلاثة مقاعد فقط فى الإنتخابات العامة فى ذلك العام.

وعندما إستولت ثورة مايو على السلطة فى مايو ١۹٦۹م خرج الأب فيليب غبوش مواصلاً المعارضة من خارج البلاد ، وظل يدعم خطه السياسى من الخارج حتى عام ١۹٧٧م عندما دخل فى مصالحة وطنية مع نظام جعفر نميرى ضمن أحزاب المعارضة ، لكن نظام نميرى أوقف نشاط الأب فيليب السياسى أكثر من عامين وظلت تحركاته مرصودة من قبل أمن النظام حتى أعلن جهاز أمن الدولة عن تورطه فى محاولة إنقلابية عام ١۹٨٤ وصفت بأنها ( عنصرية ) لإحتوائها على العناصر الزنجية ( السوداء ) من النوبة والجنوبيين ، وتم إعتقاله ومعه نائبه محمد حماد كوة ومن ثم العفو عنه فى المحاكمة الشهيرة ، أما الجناح الأخر الذى تزعمه محمود حسيب فقد لعب دوراً فى قيام ثورة مايو حيث ذكر أنه نقل الى قادة الإنقلاب مخطط الجناحين ( جناح الأب فيليب وجناح محمود ) للإستيلاء على السلطة فى البلاد مما جعل جعفر نميرى يستعجل تحركه ويسبق الجناحين ، فلذلك عين محمود حسيب وزيراً للمواصلات فى أول حكومة تم تشكيلها فى ١۹٦۹م .. ( وهو أول منصب وزارى يناله النوبة ) ، ثم محافظاً لكردفان ومحافظاً لمديرية جنوب كردفان وأقيل لأسباب غامضة وصفت بأنها لأسباب صحية حتى تم إغتياله عام ١۹٨٤م فى ظروف غامضة.

والى اللقاء فى الحلقة القادمة والتى سوف نتناول فيها التحولات التى التى طرأت على الساحة السياسية النوبية  ، نحاول فيها التطرق الى تنظيم ( الكومولو ) والذين ساهموا فى تأسيسه ومراحله السرية .. والنشاطات التى قام بها ومساهماته فى العمل السياسى ، وكيف حدثت التغيرات والتحولات فى منطقة جبال النوبة حينما إختار أعضاء من التنظيم الإنضمام الى الحركة الشعبية.

 

سدنى – استراليا      -    ٢۳ يونيو ٢۰١۰ م                       

 

Adam Gamal Ahmed [elkusan67@yahoo.com]

 

آراء