في رحيل الشيخ الأم درماني “عبد القادر توتو ”

 


 

 



abdallashiglini@hotmail.com
في رحيل الشيخ الأم درماني " عبد القادر توتو "

ألف رحمة ونور عليه ، كان تقياً رحيماً رفيقاً يمتلئ محبة .
كتبنا في سيرته منذ سنين :


عبد القادر الطيب " توتو ".
شيخٌ يستطعم من زاد الآخرة
أكتوبر1989 م :ـ

الرحلة تبدأ في لمحة بصر . السفائن الأبدية تنقل المغادرين تباعاً . الحبيب والقريب والبعيد ، من الرضيع إلى الكهل المشيب . من التشكيل المدهش للبنية البشرية في أيامها الأولى  وهي تغادر الحياة بصمت ، يحس الفراق بعضنا وبعضنا الآخر لا يعرفه . الأم  هي الأرض والحقل ،  تعرف مرّ الفراق و قسوة الذهاب بلا رجعة . فقطعة تنمو في داخلها وتتشكل ثم تنبض وتتغذى ، وبرجليها تركل حتى تخرج إلى الدنيا بصراخ من لا يريد الخروج . إنها سنة الحياة ، تتقلب في بعض النعيم ، والكثير من العذاب ينتظر .

تتداخل القداسة مع الأحزان . الحضور الديني يطمئن النفوس ، و يخفف الفاجعة ويشرب من أحزان الفقد حتى لا يبقى منها إلا القليل.  لن نسرف في وصف التفاصيل. فعند الخيط الرفيع بين الحياة والموت لن تجد أمامك إلا من تشكلت أنفسهم للصبر على الحياة الإنسانية وهي تنتقل من حضورها وضجيجها ، حيث الروح والفكر والعُشرة ، ثم إلى مآلها تستسلم للسكون الأبدي  . يقولون تبدأ الروح رحلة الصعود إلى السماوات العلا في جلال وهيبة . من منا  يصبر على خطو تلك العتبات وعبور الجسر بين الحياة والموت ؟. ففراق الرحيل الأبدي مُّر .

التشهُد عند الرأس . عوالم تعتصرها السنوات ، تجمّع نفسها و تنسكب على العيون قبل أن ينطفئ نورها . صحوة قبل الغيبة النهائية  يسمونها    ( فجّة الموت )  ، ثم الأصابع الدافئة تغطي الجفون . الرباط يعيد الفك المرتخي . اليدين ، والقدمين وترتيبهما ،  ووضع الأستار. قص الألبسة برفق قبل الغُسل الأول .

ـ من يخبر الشيخ ( عبد القادر توتو ) ؟
ـ أنا .

ثم غادرت مبكراً .  قُبالة حديقة الموردة في مدينة  أمدرمان ، كان متجره مغلقاً . و غادرت إلى ( شارع الأربعين ) و منه اتجهت شرقاً ، عبرت ( شارع الفيل ) ثم انحدرت على طول الطريق . على اليسار توقفت ، سألت للتأكد ثم طرقت الباب :ـ

ـ شيخ عبد القادر موجود ؟.
ـ نعم ، تفضل .
ـ شكراً .
فتح الباب ، وأطلّ الشيخ .
ـ السلام عليكم ، أتفضّل يا ابني .
ـ وعليكم السلام ...

عرّفته بنفسي ، وتذكر الأسرة . اطمأن على صحة والدي ، ثم قاطعني :ـ
ـ أتفضل يا ابني !

عرف هو حزني من الملامح . أنزلت كلماته الرضية ، من ترحم وتعزية  ورفق ، سكينة على نفسي ، وقدرة على الوثب من الحزن والألم إلى تقبل سنة الحياة بسلام نفسي وطمأنينة .
ـ الدفن بمقابر حمد النيل .
ـ نعم .

بسيارته مع المعدات ، وأنا من خلفه بسيارة أخرى . في الطريق تخيّر رفاقه من الشباب. يطرق الباب ، بضع دقائق ويرافقنا آخر ، ثم آخر . الجيل الجديد ، العنفوان يختلط بالرضى و القبول . تلمح التقوى بلا بهرج ، الأجر هو الغاية . ابتدرني أحدهم :ـ

ـ أنا قبل كدة كان عندي ملاريا ، يومين . وشيخ (عبد القادر توتو) أصّر أن أذهب معه المقابر ذات يوم ، وكانت ( الدافنة ) عشاء  ، مثل اليوم، وكان يقول ( عَرق الحَفِر، والنية الصافية  بتحرق الملاريا ) . في ذلك اليوم عدت من المقابر أتصبب عرقاً ، ثم تدثرت ، وبعد نوم عميق، تفتحت شهيتي للأكل و غادرتني الحمى و بدأت العافية طريقها إلى الجسد . ربنا يلهمكم الصبر و يعطر قبر الفقيدة ، ويعظم أجر الجميع .

عند الموقع ، تفقد الشيخ الأرض وتخيّر مكاناً ، ثم بدأ الحفر . بعضنا يزيل ناتج الحفر ، وجنود الشيخ تقاسموا ( الشيّلة ) . كانت الأرض تنضح بالندى ، ( طين البَحر ) الرطب ، هينا يسهل تجريفه . تجاذبنا بعض أطراف الحديث :ـ

تحدث الشيخ عبد القادر :ـ
ـ المرحومة مَرَة صالحة . الطين الرطب الهش ، من العلامات . اللهم أجعل قبرها روضة من رياض جنانك  .
ـ آمين يا رب العالمين .

الوقت بعد العِشاء . نسمة باردة تلوح في الأفق ، وهواء عليل يحرك ( الجلابيب ) على الأجساد  لتُرفرف ، ونحن لا نحسه. نقلنا المياه لموقع المقبرة لتجهيز ( مونة ) الألواح الخرسانية سابقة التجهيز حيث يتم إعدادها  لأسقف القبور . وقف الشيخ عبد القادر على جانب ، ينبه أحدهم لمواضع التسوية والحّفر عند الحواف ، واسترسل في الحديث :ـ
ـ القبور دي مليانة بالأولياء . ناس لا عندهم شواهد ، ولا أصلهم معروف ، لكن عند ربهم قدرهم كبير ، ربنا يجعلنا وإياكم مع زمرة الأولياء والصديقين والشهداء .
ـ آمين يا رب العالمين .
تصنتُ باهتمام ، وسألت :ـ
ـ يا شيخنا هل صادفت عجائب ؟
ـ على طول ، وأولادنا الشباب ديل شهدوا معاي غرائب .
وتابع شيخ عبد القادر :ـ

ـ  نحنا شاهدنا حاجات عجيبة . قبل كدة حفرنا قبُر ، و كانوا معاي الشباب ديل ، (علي) و( بابكر) بيشهدوا . الأرض يا (عبد الله) ممسوحة ومستوية ، والقش قايم فوقها. شكل المكان بِكر ، والأرض فاضية . بدينا الحفر  وبعد شوية  وجدنا طرف جثمان ، وشمينا ريحة الحَنوط . وأنا بي إيدى بزيح التُراب ، وجدت الجسد كامل . شكل اليد والورِك واللفة البيضاء ، كأنه اندفن هسع ! . ربنا قادر على كل شيء . رجّعنا التراب ، وحفرنا في  مكان آخر .

( رتينة ) الإضاءة من داخل القبر ، ترسم وَهَجاً أبيضاً وحوله خيالات سوداء  تتحلق ، هي شخوصنا ونحن نرقب . أيادٍ تشير وأخرى ترتفع لقراءة الفاتحة . الأيدي تتخطف ( المحافير ) و تتقاسم النفير . 
الشيخ عبد القادر ينبه :ـ
ـ ( علي) خَلي الجماعة يقاسموك الحَفِر، مأجورين بإذن الله .
تلك سيرة الشيخ  في كل يوم وكل ليلة . في الختام وبعد اكتمال المراسم يردد الجميع من حوله ( سورة الإخلاص ) إحدى عشر مرة ، ويسقي مسمعك من رحيق الأدعية ، تغسل أحزانك وتلفك بالرضى .

تجد الشيخ في حُلة الطمأنينة سيداً يتوهج نُضرة وشباباً ، تتفجر من أريج حديثه نفحات التُقى  والصلاح . يكتسي جسده قوة رغم تقدم العُمر . ينهض عند النفير ، يتوهج هِمة  يبذل الغالي  و يتمنى الظفر بالأجر له و للشباب من حوله. يستنفر الخرز المتوهج  من كل عقد ، ينتقي حسَن السيرة والطباع ، ليكون رفيقه في عمل الخير . تأتيه يلفك الهم والحزن ، ليفُك عنك غلالة الأسى . ينفث في وجهك بريق السماح والرضى و سلام النفس و هو يقول :ـ

ـ إنها الدار العاجلة ، اعمل الخير ما وسعتك القدرة  ، وتسربل بالإيمان تأتيك الطمأنينة طائعة . اللهم نسألك رزقاً طيباً وعملاً متقبلاً .

عبد الله  الشقليني
25/06/2004

 

آراء