عـــيد العُمــــر

 


 

 


abdallashiglini@hotmail.com

(1)
إن  الحياة أعياد في بِساط الفرح أو دمعات تُكفكِف الحُزن ، لكن عيد العُمر يبدو أنه فوق كل الأفراح ، أو هكذا قلتُ لنفسي .
نسمةٌ باردةٌ من بطن الحَرّ ... أخذتني لدنياوات ما كنتُ أحسب نفسي  أصل .
إن الدُنيا كائن متموج الدروب ، يَحملُك على أظهُر الحُزن لمآلات الفرح .
هاتفتني  : " كل سنة وإنتَ طيب " ...
جلست... بيني وبين الذاكرة :  قهوة آخر المساء وأول الصباح ،
كينابيع السلسبيل الفضي النقي تفتحت الدروب  :
(2)
قلتُ لنفسي :
أيصلُح أن أكون شفافاً في يوم العيد الخاص ؟
أيعبُر المرء أفراحه كلها لتتجمع في يوم فرحة العُمر ؟. لم يكُن الدهر كالذي نحياه الآن. تجمّع ألفٌ و نيف على الساحة أمام الدار بحلفاية "ملوك العبدلاب". ففي أرضهم وطنٌ للغرباء و نعمَ المُستجير بجيرتهِم . فضلُهم موسومٌ بكرم الضيافة وطيب المُعاشرة. بصمة التاريخ أمضى من الوشم  . فهنالِك جدّ لنا هو الشيخ " يعقوب مُجلي " اقتطع له " عمارة دُنقُس " مزارع قربها  في بدايات  حُكم السلطنة . ها هو خيط الحنين يعيد الدفء للنفوس .
(3)
خمسون متراً أو أقل تعبُر أنت من طريق الإسفلت الرئيس إلى مكان حفل الزفاف .
قمة الضجيج.. كانت بحق  :
" بوشَة حَريمْ ونِعمةَ كَريمْ " كما تقول الجدة " فاطنة " عن الساحة المملوءة بالطنين الناعم والضحك والسرور التي هي من نِعم المولى حين يستطعم الجميع خُبز الحفاوة بعُش الزوجية .
مؤسسة قديمة هيَّ قِدم الدهر دخلنا باحتها المُتسعة باختيارنا . التففنا على المُجتمع التقليدي بأحصنة حُراسه يملئون الكون بالصرامة ، فلا تَعْجَبْ حين تجد النبات الأخضر يتسلل من بين صُم الحجارة ، فالصلادة تُجاور ماء الحياة وبلسم العافية ، ألم يُفصِح الذكر الحكيم؟ :

{ ... وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاء...}البقرة74
(4)
عندما كتب العقاد في أحد أسفاره  :
" علاقة رجل بامرأة واحدة يبقى على حُبها زمناً طويلاً أو يبقى على حُبها مدى الحياة هي حادث لا يتكرر كل يوم ويُصح أن يقال إن هذه العلاقة " إصابة حُب " كسائر الإصابات التي يتعرض لها الإنسان فتطول أو لا تطول وتصيبه وهو مُستعد لها أو تصيبه على غير استعداد ." كنتُ كأني شهابٌ في سماء خواطره .
(5)
طافتْ آنية الطعام والشراب على الأضياف وغيرهم واحداً فواحدا . كانت الطفولة تتسلل تُمسك خمار فستان الزفاف من انجرار أطرافه الخلفية عند قدوم سيدة عُمرنا الجميل بأقداح الطلاوة الإلهية التي بصمت على وجهها ومُحياها ، خالية من رتوش الصناعة والديكور . يبدو النضار مُحلقاً بفرحٍ يرتجّ بارتباكها أمام العيون التي تنظرنا جميعاً ساعة القدوم.
إحدى العَمَّات حَوْلنا تحمل مباخر الطيب وأُخريات تشُق زغاريدهنَّ عنان السماء . عند طقس شراب حليب الفألِ أول القُدوم، شربتُ حليباً لم أتذوق مثله لا في عمري اللاحق ولا في العُمر الماضي.
ارتباكنا أمام جمع المحلِّقين حولنا واقعٌ مُحقق إذ لم نتعود نحنُ أن نَعتلي كراسي الرئاسة الصورية إلا ذلك اليوم فكيف لا نرتبِك!. الأعيُن تنظُر إلينا كدُمى مورقة، كأن أعيُن الطفولة تفُض أغلفتها بفرح المرة الأولى. هذا ما وَهَبتنا الدُنيا بعد أن ضنّت علينا زماناً طويلاً وابتسم الدهر ساعتها في ليلة ساهرة ذات يوم من أيام سبتمبر. و غنّت قيثارة من حنين ، واهتزت أوتارها .
(6)
لمْ تُمطر السماء ولم تُغَّبِِر ذلك اليوم . نور على نور و وضاءة تمسح آنية بلور النفوس عندما تستريح . تَخيَّرنا الاثنين موعداً للأمسية على غير ما اعتادت الأفراح مواعيدها ، وفيها يكمُن سرٌ في سِتره يأبى على البَوح أو النسيان .
عَرَّفنا أنفُسنا فنحن: رجلٌ وامرأة في مُقتبل العُمر متساويان ولكنهما مُختلفان ومُتكاملان يحبان بعضهما، وتلك أُحجية ربما تبدو غامضة أول الأمر ولكن يُدركها الإنسان إن مضى العُمر وأينعت أزهار العُشرة.
لفنا من بعد إعصارُ المنافي ، حين تُفجرت مائدة الأسرة الصغيرة فتتشتت الأشلاء بعضها في الوطن والآخر يحفر في جبال المجهول بأظافر تحلُم بنبع حياة أكثر نقاء من الذي اعتدنا وأكثر إنسانية...
الفجرُ الساحر وقد انحسرت حُمرته والصبحُ تنفس مُشرقاً وجاء موعد السُكُوت عن الكلام المُباح .

عبد الله الشقليني
22/07/2008 م

 

آراء