كباشي عبد الرحمن الوسيلة ” المَّكْ ”
عبد الله الشقليني
13 May, 2012
13 May, 2012
abdallashiglini@hotmail.com
كباشي عبد الرحمن الوسيلة " المَّكْ "
صُدفة مُصَابحَة شوفْتَك تَجيبَ الفَكْرَة
رِيحةْ الزّمَن القَديم ،"كوكَابتو" سِتَ النَفْرَة
سِيرتَكْ يا العَظيم جَالِس بَرَاكْ في الحَكْرَة
البِحَسِبْ جَمايلَكْ ، يستَنى يوم الحَشْرَة
(1)
سيدي ، متّعكْ المولى بالصحة و العافية وأمان الزمن ونداوة العزوَّة يا "دُخري" العشيرة . فقد كنتَ ولما تزل تُطيِّب الأحْزان وتُمسِك ألجِمة الأفراح أن تجفل أفراسها ، فلا تطيع إلا أمركَ برخاء يَدك الخضراء التي تبذل . وصباح بسمَكَ الذي يُشمِس ليل الفقراء والطيبين ، أكبر من صباحات الأماني وأضخم من السحاب الذي يحجب وهج الشمس العنيد في بيئة حماها المولى بشمس حلَّتْ مكان الطبيب . تعلمتَ سيدي ألا تفرح إلا في زحام عامة الناس حين يستبشرهم السَّعد وأنت بينَهُم ،ترمي بسهمك ناصعاً بالخير . لا تسكن روحك إلا في صُحبة الأضياف حين يجتمعون عندكَ . وفي مجلسك تتجمّع الولائم وتعْظُم الذبائح ، ثم الطعام متنوع أشكاله وأنواعه وألوانه. على آنية لا تشبه آنية البيوت : " قُدَاحة خليفة المهدي " كما يقول أهلنا ، تشبعُ الأعيُن قبل البطون . وزاد أضيافك الذي يفترش السِماط يكفي أضعاف أعدادهم .لا يأتون إلا حِزماً يملئون الدار ، فيفيض الخير على الجيران .
جئت سيدي من زمن لا تنفع معه مقاييس العصر أو انضباط العيش أو إدارة الوقت. جئت من زمنٍ يقيسون فيه المواعيد بمقاييس أهل الزراعة و الراكضين خلف النشوق .
لك طول العًمر ،
يا سيداً قدِم علينا بفحولة أهل التاريخ القديم في الكرم . من جينة أهْلك مُكوك " الفتيحاب " و" أب سِعد " . وحين تناسلت العشيرة ، ضربت الجينات أخماساً في أسداس، حيرى ماذا تفعل معكْ ؟. فخرجتَ أنتَ من مقاييس الراهب النمساوي "جريجور مندل " ، وجئت إلينا طفلاً أواخر الأربعينات من القرن الماضي ،في زمان ليس بزمانك. جاءت طفولتك لا تشبه منْ حولِك من الأقران . أخذتَ بعض ملمَحَكَ من أبيك " المَّكْ عبد الرحمن الوسيلة ". فمشيت تتبعْ أثر الحافر ، لكن سهمك مفرود القوس ، مُزخرف الحواشي يُباهي غيره. لا تًشابه قوسكَ أقواس الفرسان ، فحين يَتَمطى يُخيفُ الريح وسطوة العواصف .
يقولون أندى ما في التاريخ الاجتماعي عندنا،هي"سيرة الكرم والبطولة " .فكنت أنت سيدها وفارس حوبتها . كأن الأرياف قد مَضَغْتَ نباتها وعشتَ وَداعة مزارع النيل الأبيض عند ضاحية الفتيحاب . لم تُغنيك الوظيفة الحكومية فنبذتها، فشرعها ذلّة الحضور والتمام والانتصاب أمام الرؤساء ومحاكاة لبس الفرنجة . فأنت منذ جئت تضبُط زمانك ضائقة الفقراء وتوقهم للفرح ، فأنت فرّاج كُربتهم وحادي درب مسعاهم. لذا كان لك أن تلبس لباس فلاحي جُزر " السروراب " حيث مزارعكم ، وانتعلتَ نِعالهم وتحدثتَ بحديثهم ، فاستعادت روحك المُحلقة في التاريخ ألقها . وامتلأ صدرك بريح رطبة برطوبة الزرع حين تهلّ بَشائره .
(2)
عشيرة سيدنا تسكُن فريق " الشَّياخة " ،في حي" أبو كدوك" بأم درمان ، وهو الفرع الذي انحدر من " الفتيحاب " . وحين أخرج المستعمر بعض أهلها الذين كانوا في موقع تمّ اختياره لكوبري أم درمان القديم ليصبح معسكراً لجيش المستعمر" مكان السلاح الطبي حالياً " ، خرجتْ العشائر عام 1913 إلى أرض فضاء شمال المنطقة . أرضٌ غطتها الأعشاب وشجر السدر والحنَّة ، فنشأت أحياء " الرُجال بانت " و " أبو كدوك ". وكان أول الساكنين ابن " أبوكدوك " صاحب راية المهدية ، فسُمي الحي باسمه " أبو كدوك " الذي تحده شمالاً " خور حمدان أبو عنجة " وجنوباً " بانت غرب" وشرقاً " حي الضباط ". وبعد "ابن أبوكدوك " تجاسر القادمون وعمروا الأرض.
كانت " الشيَّاخة " مسكن سيدنا الأول ففيه البيت الكبير. وتوسعت الأسرة من بعد الابن والبنات والحفدة ،فغادر إلى أم درمان الجديدة " أمبدة " لمسكن أرحب ، فيه سعة .
تلاقت الأسرة الكبيرة بيننا بزواج جدنا الأكبر" إبراهيم التِميم " بجدته " بنت المك " ، وتربى الأعمام في بيتها، ولم يحفظ المولى لنا ذرية تَمد جسر الوشائج . وبقيت الجيرة كعُشرة الدّم . لكن صداقتنا نبعت بثقل شخصيته الآسرة ، ولم يكن فارق السن بيننا كبيراً حين التقت أهواؤنا ، فأخذت عنه ميِّزات ، يتحلل فيها المرء من ربقة حُب الذات،فتجد روحك مسكنها وأنت وسط الجماعة .
(3)
كان ولم يزل " كباشي " حفياً بأهازيج العشيرة كأنه قد وُلد أيام الممالك القديمة . للعمّ والجدّة وابنة العمّ شأن في نفسه غير الذي اعتدنا . له أمثال ضاربة في القدم ، من أمثالها :" كان فاتَتَكْ بتْ عَمَكْ أُخُد بِتها". كان في ذاكرته شبق ميراث العشيرة في تكوينها القديم . كأنه سيف استله التاريخ من غِمده في مُتحف الحياة الاجتماعية ، ونهض بيننا لحماً ودماً. أخذ أجمل ما في تاريخ العشائر من طيبة النفس وأريحية المسلك والتواضُع . عجم الماضي سنانه وخضّبَ مشاعره المجدولة بمحبة الناس .
قد جاء يوم شُكركْ يا بهي الطَّلعْ، في موعدٍ غير الذي يتحسب له الناس . دُمْ سيدي بألف صحة وعافية ، ونسأل المولى أن يهبكَ من الرزق بطول قامة أحلامك ،و أن تصبح ميسوراً رغم ضائقة البلد ،لتُعطِّر أحلام الفقراء بالمِسك ، وتٌثقل العرائس بجدائل الهدايا . وتظل كما عودتنا في الأفراح وفي الأتراح " مُتلزماً مُتحزماً " و " سيد القوم ".
عبد الله الشقليني
12-5-2012
\\\\\\\\\\\\\\\\\