باستخدامك هذا الموقع، فإنك توافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام.
موافق
الجمعة, 26 يونيو 2026
  • اختياراتنا لك
  • اهتماماتك
  • قائمة القراءة
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
سودانايل
أول صحيفة سودانية تصدر من الخرطوم عبر الانترنت
رئيس التحرير: طارق الجزولي
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • الرياضة
  • أعمدة
  • الثقافية
  • بيانات
  • تقارير
  • المزيد
    • دراسات وبحوث
    • وثائق
    • نصوص اتفاقيات
    • كاريكاتير
    • حوارات
    • الثقافية
    • اجتماعيات
    • عن سودانايل
    • اتصل بنا
Font ResizerAa
سودانايلسودانايل
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • بيانات
  • الرياضة
  • أعمدة
  • اجتماعيات
  • الثقافية
  • الرياضة
  • الملف الثقافي
  • بيانات
  • تقارير
  • حوارات
  • دراسات وبحوث
  • سياسة
  • فيديو
  • كاريكاتير
  • نصوص اتفاقيات
  • وثائق
البحث
  • قائمة القراءة
  • اهتماماتك
  • اختياراتنا لك
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
تابعنا
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
منشورات غير مصنفة

من سحر البيان (منقحة) .. بقـلم: صـلاح محـمـد علـي

اخر تحديث: 1 نوفمبر, 2014 10:36 صباحًا
شارك


تعودت منذ عهد الطلب أن أسجل  في مفكرتي ما يمر عليّ  من عبارات جميلة ضناً بها من النسيان .. و عند رجوعي لأوراقي القديمة قبل أيــام وجدتني أنساق وراء قراءة  بعض ما سطرت  فوجدتها عبارات متنوعة لا يربط بينها رابط سوى بلاغة العبارة و جمال اللغة ..  فيما يلي نماذج منها  أرجو أن يجدها القـارئ الكريم كذلك :-

قال أبو الطيّب المتنبي يمدح علي بن أحمد عـامر الإنطاكي في قصيدة مطلعها
( أطـــاعن خيلاً من فوارسـها الدهـــــــر  ***  وحيداً و ما قولي كذا ومعي الصــبر )

و ما زلت حتى قادني الشـوق نحوه   ***   يسـايرني في كل ركب له ذكــر
اسـتكبر الأخــــــبار قبـــــــل لقــــــــــائـه      ***   فلمــا التقيـنا صـغّر الخبر الخـُبــر
دعـاني إليك العلم و الحلم والحجـا    ***  وهذا الكـلام النظم والنائــل النثـــر
و ما قلت من شعر تكــاد بيوتــه إذا   ***   كتـبــت يبيضّ من نورها الحبـــــر
وما أنا وحــدي قلت ذا الشعر كلـَه    ***  ولكن لشـعري فيــك من نفسـه شـعر
وقال :
لعينيكِ ما يلقى الفـؤاد و ما لقِي *** و للحب ما لم يبـق مني وما بـقِي
وما كنت ممن يدخل العشق قلبه***  و لكـــــــــن من يرى عينيـكِ يعشَــقِ
و بين الرضى والسخط والقرب والنــــــــــــــــــــــــــوى مجال لدمع المقلة المترقـرق

و قال نـــزار :
( إن الشاعر يستبطن النفس البشرية و يتقمص وجدان العالم و يقول ما يريد أن يقوله الناس قبل  أن يقولوه –  وعلى هذا يمكن تفسير نبوة المتنبي الذي لا يزال منذ ألـف سنة مستشار العرب فى كل كبيرة  و صغيرة من شئون الحياة ..  إننا نلجأ إليه  كفنان عظـيم استطاع ببصيرته و رؤياه الخـارقتين أن يحّول تجربته الشخصية إلى تجربة بحجم الكون وأن يخرج من حدود الزمن العربي إلى براري الزمن المطلق ) .
و قال عبد الله الطيّب :
” وقد سما ببني المجذوب أنهمـو* أهل البيان و أهل العلم و الفـكر
لا يأخـذون جرايات الملـوك  * و ما ذُلوا و ما حدهم يوماً بمنكسر “
و قال العباســي :
سبعون قصّرت الخطى 
و تركتني أمشي الهوينى ظالعاً متعثــــــــرا
من بعد أن كنت الذي يطأ الثـــــــــرى
زهواً و يستهوي الحسان
تيهاً و تبختـــــــــرا !
و قال الطيّب صالح  المحجوب:
” كان المحجوب إنساناً مضيئاً في عالم قليل الضوء .. و محباً في عالم يحتاج  إلى كثير من المحبة . “

و قال إيليا أبو ماضي :
” إن الأُلى قد كنت أرمي دونهم    ***  غلـوا يــــــــــدي و حطّمـوا أقواســــــي
و استبدلوا سيفي البتـّار بأسيف      ***   خشب و باعوا عسجدي بنُحاس
أسد الرخام و إن حكى في شكله    ***    شكل الغضنــفـــر ليس بالفـــــّراس   “
و قال لقمان الحكيم :
” ثلاث من كن فيه فقد استكمل الإيمان :
1. من إذا غضب لم يخرجه غضبه من الحق .
2. و إذا رضِيَ لم يخرجه رضـاه إلى الباطل .
3. و إذا قدر لم يأخذ ما ليس له .   “
و قال الفارابي :
” من رفع نفسه فوق قدرها صارت محجوبةً عن نيل كمالها . “
و يقول أحمد مطر في لعبة الشطرنج :
على رقعة تحتويها يدان 
تسير إلى الحرب تلك البيادق ..
تهوي القلاع و يعلو صهيل الحصان 
و يسقط رأس الوزير المنافق ..
يموت الشجاع بذنب الجبان
و تطوي يدا اللاعبْين المكان .
أقول لجدي :
لماذا تموت البيادق ؟!
يقول :
لينجو الملك !
أقول :
لماذا إذن لا يموت الملك لحقن الدم المنسفك ؟!
يقول : إذا مات في البدء
لا يلعب اللاعبان !!!
abasalah45@gmail.com

شارك هذا المقال
Email Copy Link Print
لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

مصدرُك الموثوق للأخبار والتحليلات والآراء الدقيقة!

نقدّم تغطية دقيقة ومتوازنة، إلى جانب تحليلات معمّقة وآراء متنوعة تساعدك على فهم ما وراء الخبر. تابع آخر المستجدات والرؤى أولًا بأول.
3.5KLike
140Follow
5.5KFollow

يتصفح زوارنا الآن

سكان السودان القدماء ولغاتهم (5)
مقدمة في تقريظ المركزية الديمقراطية (2-3) .. بقلم: عصام على عبدالحليم
منبر الرأي
مش الحِلو قال ليكم مافي إنتخابات في جبال النوبة/جنوب كردفان !!. بقلم: عبدالغني بريش فيوف
منبر الرأي
الفن الجسدي عند النُّوبة .. التجسيد الجمالي والوظيفي .. بقلم: الدكتور عمر مصطفى شركيان
منبر الرأي
الفيفا ومحاربة العنصرية.. محاولة للرصد والتقييم

مقالات ذات صلة

منشورات غير مصنفة

الفشل في كنانة .. بقلم: د. عبد اللطيف البوني

د. عبد اللطيف البوني
منشورات غير مصنفة

ثم ماذا بعد هذا !!! .. بقلم: بابكر سلك

بابكر سلك
منشورات غير مصنفة

قروش الحكومة وزول الحكومة .. بقلم: حسن فاروق

حسن فاروق
منشورات غير مصنفة

نعم كان الرئيس البشير مفاوضاً براغماتياً ذو رؤية استراتيجية. (1) .. بقلم: د. أبوبكر يوسف إبراهيم

د. ابوبكر يوسف
مساحة اعلانية
سودانايل
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
تصميم وتطوير JEDAR
Facebook Rss