باستخدامك هذا الموقع، فإنك توافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام.
موافق
الخميس, 25 يونيو 2026
  • اختياراتنا لك
  • اهتماماتك
  • قائمة القراءة
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
سودانايل
أول صحيفة سودانية تصدر من الخرطوم عبر الانترنت
رئيس التحرير: طارق الجزولي
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • الرياضة
  • أعمدة
  • الثقافية
  • بيانات
  • تقارير
  • المزيد
    • دراسات وبحوث
    • وثائق
    • نصوص اتفاقيات
    • كاريكاتير
    • حوارات
    • الثقافية
    • اجتماعيات
    • عن سودانايل
    • اتصل بنا
Font ResizerAa
سودانايلسودانايل
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • بيانات
  • الرياضة
  • أعمدة
  • اجتماعيات
  • الثقافية
  • الرياضة
  • الملف الثقافي
  • بيانات
  • تقارير
  • حوارات
  • دراسات وبحوث
  • سياسة
  • فيديو
  • كاريكاتير
  • نصوص اتفاقيات
  • وثائق
البحث
  • قائمة القراءة
  • اهتماماتك
  • اختياراتنا لك
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
تابعنا
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
منبر الرأي
طارق الجزولي عرض كل المقالات

إسماعيل عيساوي مالكاً للتلفزيون القومي بأمر المجلس العسكري (الموقر)!!! .. بقلم: د. بشير إدريس محمد زين

اخر تحديث: 25 أبريل, 2026 3:24 مساءً
شارك

 

• هل إكتمل تماماً تسجيلُ تلفزيون جمهورية السودان القومي بإسم إسماعيل عيساوي، وبصورة نهائية؟!

• هل إنتهى أُعتماد هذا التلفزيون ليكون ضمن نصيب عيساوي وأزلامه في (التركة والميراث) المقسمة بين فلول الإنقاذ، وأزلام الوصولية، وأرزقية الثورة المضادة؟!

• ماذا يريد هذا العيساوي أن يقول للشعب السوداني بالضبط، وهو يمدُّ إلينا لسانه وإصبعه (علامة الخازوق) كل صباحٍ جديد، بما يستفرغه فينا من سُخف؟!

• لا بل ماذا يريد أن يقول لنا المجلس العسكري بالضبط من خلال هذا العيساوي؟!!

• أيُّ إيقافٍ لحملات إعلامية، وأيُّ تهدئةٍ ينادي بها المجلس العسكري مع قوى الحرية والتغيير، وهو يأذن لخازوقه العيساوي، وكلَّ صباح، أن يشير (بأصبع البعبوص) لجماهير الشعب السوداني من خلال ما ينشر ويذيع؟!!

• هل أصبح الولاء للمجلس العسكري، أو لحميدتي، أو لأخيه عبد الرحيم هو كل ما يمكن أن يحظى به، أو يتأهله أيُّ مديرٍ للتلڤزيون القومي ليتمتع (ببعبصة) الشعب كلَّ صباح، وبالأريحية التامة التي يمارس بها عيساوي بعبصتَه؟!

• أليس تلڤزيون السودان ملكاً لشعب السودان؟! فلماذا إذن يستغله العيساوي كلَّ يوم (لخوزقة) الشعب السوداني؟!!

• لماذا هؤلاء الوصوليون المتزلفون لا يحملون لنا حتى أدنى درجات المداهنة والمواراة؟!

• لماذا لا يتحلَّون حتى بالأدب الأدنى في مخاطبتنا وبعبصتنا؟!

• هل معقول أن يجعل رجلٌ واحد، بوزن ريشة العيساوي، سياجاً من العمى، والصمم، (والطرم) حول تلفزيون بلادنا القومي، فيمنعه حتى من أدنى درجات التفرُّج على ما يجري على أرض السودان من سفهٍ، وخرابٍ، وإستباحة، وتقتيل؟!

• هل يمكن أن تبلغ الجُرأة هذا الحدَّ من التمادي والوقاحة؟!

• لو ملكتُ من أمر هذه البلاد شيئاً ليومٍ واحد لأصدرتُ قراراً واحداً فقط يقضي بحل العيساوي، وحبسه في حوش التلڤزيون (للتنجيم)، ثم آخر بحل الإدارة الأهلية وتجريدها (للتأديب)، وثالث (بتعصيم) هيئات علماء السلاطين، وبذلك أُنهي بذور مهنة (المُحلِّل) من سوق (الدهنسة) في السودان، وإلتي بدأت تروج مجدداً، وبتبجُّح، وإلى الأبد !!

•••

bashiridris@hotmail.com

الكاتب

طارق الجزولي

شارك هذا المقال
Email Copy Link Print
لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

مصدرُك الموثوق للأخبار والتحليلات والآراء الدقيقة!

نقدّم تغطية دقيقة ومتوازنة، إلى جانب تحليلات معمّقة وآراء متنوعة تساعدك على فهم ما وراء الخبر. تابع آخر المستجدات والرؤى أولًا بأول.
3.5KLike
140Follow
5.5KFollow

يتصفح زوارنا الآن

الأخبار
احتجاز المعتقلين تعسفيًا في سجن سوبا ـــــ العودة لـ( بيوت الأشباح) .. محامو الطوارئ: (240) مفقوداً منذ الانقلاب .. الاعتقالات تنفذ عبر افراد بالزي المدني وسيارات بدون لوحات .. النائب العام يتهرب من مقابلة هيئة الدفاع عن المعتقلين
منبر الرأي
ردود أفعال الركاب السودانيين في الطائرة المصرية المخطوفة!!!! .. بقلم: فيصل الدابي/المحامي
مقدمة في تقريظ المركزية الديمقراطية (2-3) .. بقلم: عصام على عبدالحليم
منبر الرأي
على هامش المؤتمر العام السابع لحزب الأمة … بقلم: رباح الصادق
حقد الكيزان ومدرسة بورتسودان الثانوية الحكومية .. بقلم: د. عبدالله سيدأحمد

مقالات ذات صلة

منبر الرأي

عودة إلى أحكام الجنسية المتصلة بالإنفصال .. بقلم: نبيل أاديب عبدالله/ المحامى

نبيل أديب عبدالله
منبر الرأي

اورنيك ١٥ الالكتروني والحرس القديم .. بقلم: صلاح الدين حمزة الحسن / باحث

طارق الجزولي
منبر الرأي

المعلومة مقابل “الجنس” .. بقلم: نور الدين عثمان

نور الدين عثمان
منبر الرأي

هل أصبح انفصال جنوب السودان أمراً حتمياً؟! .. بقلم: فيصل على سليمان الدابي

فيصل علي سليمان الدابي
مساحة اعلانية
سودانايل
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
تصميم وتطوير JEDAR
Facebook Rss