باستخدامك هذا الموقع، فإنك توافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام.
موافق
الخميس, 25 يونيو 2026
  • اختياراتنا لك
  • اهتماماتك
  • قائمة القراءة
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
سودانايل
أول صحيفة سودانية تصدر من الخرطوم عبر الانترنت
رئيس التحرير: طارق الجزولي
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • الرياضة
  • أعمدة
  • الثقافية
  • بيانات
  • تقارير
  • المزيد
    • دراسات وبحوث
    • وثائق
    • نصوص اتفاقيات
    • كاريكاتير
    • حوارات
    • الثقافية
    • اجتماعيات
    • عن سودانايل
    • اتصل بنا
Font ResizerAa
سودانايلسودانايل
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • بيانات
  • الرياضة
  • أعمدة
  • اجتماعيات
  • الثقافية
  • الرياضة
  • الملف الثقافي
  • بيانات
  • تقارير
  • حوارات
  • دراسات وبحوث
  • سياسة
  • فيديو
  • كاريكاتير
  • نصوص اتفاقيات
  • وثائق
البحث
  • قائمة القراءة
  • اهتماماتك
  • اختياراتنا لك
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
تابعنا
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
منبر الرأي
طارق الجزولي عرض كل المقالات

الشعور بالذنب .. بقلم: د.آمل الكردفاني

اخر تحديث: 25 أبريل, 2026 3:25 مساءً
شارك

 

الملاحظ ان الانسان السوداني -وايضا عند بعض العرب – يفتقد لشعور مهم جدا وهو الشعور بالذنب .. ليس الذنب لمخالفته لله بل الذنب من ايقاعه ضرر ولو غير مقصود بالآخرين …نادرا ما يشعر مسؤول حكومي بالذنب لأصابة المواطنين بالضرر من خطأ وقعت فيه الدولة أو تقصير في درء الخطر عنهم.. لاحظت هذا الشعور متوفرا بقوة عند اليابانيين … بعد الحرب العالمية الثانية شعر الشعب الياباني كله بخطأ دخوله في حرب عالمية ومن ثم اجتاحه شعور عام بالذنب .. فقدم الشعب الياباني اعتذاره للعالم عبر وفود شعبية تشعر حقيقة لا كذبا بذنبها… عندما يحدث تسريب اشعاعي نووي يعتذر الوزير المختص وهو يشعر بالذنب لمقتل الكثيرين جراء هذا التسرب .. هذا الشعور غير متوفر لدينا لا على المستوى الجماعي ولا على المستوى الفردي بل هناك شعور مقابل يقفز بمجرد ان يتضرر الآخر وهو الشعور التبريري .. عندما تمت ابادة جماعية للجنوبيين في أبيي قبل عقود لم يشعر أي مسؤول بالذنب .. ناهيك عن الشعور بالعار… وعندما تمت ابادة قبائل كاملة في الغرب لم يشعر أي مواطن بالخزي والذنب ، وعندما يموت الالاف من وباء الكوليرا لا يشعر أي مسؤول بالذنب ..وعندما يخطئ شخص فيتضرر آخر ضررا بسيطا أو جسيما لا يشعر الفاعل بالذنب … بل حتى القاتل لا يشعر بالذنب .. بل كل شخص يبحث عن مبرر لخطأه .. فالجنوبيون مثلا قتلوا الشماليين عام 55 وبالتالي هذا يبرر ابادتهم .. ومن يقتل يبرر قتله بالشيطان اذا لم يجد مبررا آخر ومن يسبب لشخص عاهة مستديمة يفكر أولا في الافلات من العقاب وليس في الشعور بالذنب …
الشعور بالذنب شعور انساني عالي الانسانية .. يميز الانسان عن سائر الكائنات الحية… للأسف لا يتعلم الطفل عندنا هذا الشعور منذ الصغر لأن هذا الشعور لا يتم اكتسابه وانما تعزيزه وتطويره داخل نفس الانسان .. ان الانسان الذي لا يشعر بالذنب مصاب في الحقيقة بعاهة شعورية … ويمكنه تحت مبررات بسيطة اقتراف كافة الشرور وتوقيع كافة الاضرار الجسيمة بالآخرين…

amallaw@hotmail.com

الكاتب

طارق الجزولي

شارك هذا المقال
Email Copy Link Print
لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

مصدرُك الموثوق للأخبار والتحليلات والآراء الدقيقة!

نقدّم تغطية دقيقة ومتوازنة، إلى جانب تحليلات معمّقة وآراء متنوعة تساعدك على فهم ما وراء الخبر. تابع آخر المستجدات والرؤى أولًا بأول.
3.5KLike
140Follow
5.5KFollow

يتصفح زوارنا الآن

منبر الرأي
اليوم_العالمي_للعصا_البيضاء_15_أكتوبر
مقدمة في تقريظ المركزية الديمقراطية (2-3) .. بقلم: عصام على عبدالحليم
منشورات غير مصنفة
لماذا لا يحتكم الثوار السودانيون إلى سيادة القانون ؟ .. بقلم: عثمان الطاهر المجمر طه / لندن
منبر الرأي
الجنس والعبودية والسوق: ظهور البغاء في شمال السودان (1750 – 1950م). عرض: بدر الدين حامد الهاشمي
اجتماعيات
الإمام الصادق المهدي ينعي الاستاذ فتحي خليل والي ولاية الشمالية

مقالات ذات صلة

منبر الرأي

لا تأمنوا الكيزان والكوزات .. فلم تسقط بعد في الوزارات .. بقلم: عباس خضر الزبير

عباس خضر
منبر الرأي

الصحة.. وتحديات الخريف والنزوح (2) .. بقلم: إمام محمد إمام

إمام محمد إمام
منبر الرأي

السياسة البريطانية حيال “الأنصار” في السودان .. عرض وتلخيص: بدر الدين حامد الهاشمي

بدر الدين حامد الهاشمي
منبر الرأي

جنوب السودان: مراحل انهيار الثقة بينه وبين الشمال 2-3 . عرض وتحليل: د. أحمد إبراهيم أبوشوك

أ.د. أحمد إبراهيم أبوشوك
مساحة اعلانية
سودانايل
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
تصميم وتطوير JEDAR
Facebook Rss