باستخدامك هذا الموقع، فإنك توافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام.
موافق
الثلاثاء, 23 يونيو 2026
  • اختياراتنا لك
  • اهتماماتك
  • قائمة القراءة
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
سودانايل
أول صحيفة سودانية تصدر من الخرطوم عبر الانترنت
رئيس التحرير: طارق الجزولي
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • الرياضة
  • أعمدة
  • الثقافية
  • بيانات
  • تقارير
  • المزيد
    • دراسات وبحوث
    • وثائق
    • نصوص اتفاقيات
    • كاريكاتير
    • حوارات
    • الثقافية
    • اجتماعيات
    • عن سودانايل
    • اتصل بنا
Font ResizerAa
سودانايلسودانايل
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • بيانات
  • الرياضة
  • أعمدة
  • اجتماعيات
  • الثقافية
  • الرياضة
  • الملف الثقافي
  • بيانات
  • تقارير
  • حوارات
  • دراسات وبحوث
  • سياسة
  • فيديو
  • كاريكاتير
  • نصوص اتفاقيات
  • وثائق
البحث
  • قائمة القراءة
  • اهتماماتك
  • اختياراتنا لك
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
تابعنا
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
منبر الرأي
طارق الجزولي عرض كل المقالات

انهم يتاجرون في التجاري… يا وزارة التجارة .. بقلم: د. فتح الرحمن عبد المجيد الامين

اخر تحديث: 25 أبريل, 2026 3:23 مساءً
شارك

 

ان ذوي النفوس الضعيفة… ومعتادي أكل السحت… ومستمرئي الاثراء بلا سبب… لا بغمض لهم جفن حتي يقوموا بوأد كل فرحة تحاول ان تطل برأسها وتتاوق محمد أحمد…

لقد قامت الدولة ببذل مجهودات مكثفة لاقناع معارضي رفع الدعم بضرورة رفع الدعم عن المحروقات… وساقت الحجج الدامغة وأكدت بما لا يدع مجالا للشك ان رفع الدعم سيوقف التهريب والسوق الاسود وذلك بمساواة سعر المحروقات بسعره في الدول المجاورة.
الا ان المراقب اليوم لموقف المحروقات من بنزين وجازولين وغاز يجد أن الصفوف لم تبارح مكانها… وها هم يصطفون كما كانوا بل أسوأ مما كان وكأن دعما لم يرفع ولا يحزنون… فما هي الحكاية اذن…
لقد تلاحظ ان هنالك محترفون اختصاصيون في تجارة المحروقات حتي ولو كان سعرها تجاري!!! لا يقومون بتهريب المحروقات الي الدول المجاورة… لان رفع الدعم ساوي السعر هنا وهناك… وأصبح تهريبها لدول الجوار ما يغطي معاهم لأن سيخسرون… لذلك صاروا يهربون المحروقات لبقعة مجاورة جدا جدا… وهي فقط خلف الطلمبة!!!
هؤلاء يربتون علي أكتاف بعضهم البعض قائلين… لا عليك يا فردة… مدعوم تجاري ما فرقت… كلو عند العرب صابون… يقفون في الصفوف… ثم يعاودون الوقوف… وهذه شغلتهم… يجيدونها باحترافية وبالهداااوة… بحصلون علي المحروقات بنزين جازولين غاز حتي ولو بالتجاري ثم يبيعونها بالسوق الاسود… أي أنهم أيضا يتاجرون في التجاري… يا وزارة التجارة…
أقترح علي المسئولين استخدام الصبغة التي تستخدم في الانتخابات لجعلها علامة يصبغ بها ابهام كل من تحصل علي البنزين او الجازولين او الغاز… بحيث لا يسمح له بالحصول عليه مرة أخري في نفس اليوم!!! ده حل… اذا ما عندكم حلول…

د. فتح الرحمن عبد المجيد الامين
الخرطوم في 11 نوفمبر 2020

fathelrahmanabdelmageed720@gmail.com

الكاتب

طارق الجزولي

شارك هذا المقال
Email Copy Link Print
لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

مصدرُك الموثوق للأخبار والتحليلات والآراء الدقيقة!

نقدّم تغطية دقيقة ومتوازنة، إلى جانب تحليلات معمّقة وآراء متنوعة تساعدك على فهم ما وراء الخبر. تابع آخر المستجدات والرؤى أولًا بأول.
3.5KLike
140Follow
5.5KFollow

يتصفح زوارنا الآن

منبر الرأي
السد العالي .. تجربة أدبية .. بقلم: أحمد الخميسي
منبر الرأي
مشروع سكن فئوى الخوجلاب نصب واحتيال حكومى .. بقلم: عصام جزولي
بيانات
حركة/ جيش تحرير السودان المتحدة تستنكر وتدين مجزرة مدينة قريضة وقرية دونكي ابيض
بيانات
طيبة برس تعزي في فقيد قبيلة الإعلام الدكتور هاشم الجاز .. وتؤجل برنامج التدشين
منبر الرأي
“مآلات الحرب في السودان: من وهم الحسم إلى ضرورات التسوية”

مقالات ذات صلة

منبر الرأي

أحذروا دعوات افطار الانقلابيين .. بقلم: طه مدثر عبدالمولى

طارق الجزولي
منبر الرأي

انقاذ السودان يمر عبر الخرطوم وليس اسرائيل اوعراق الخمينيين .. بقلم: محمد فضل علي … كندا

محمد فضل علي
منبر الرأي

مهنيّو المياه والطيران مدعوون لرحلة رائدة ومثيرة لإسقاط الطعام لمتضرري الفيضانات.بقلم: د. محمد قريش

بروفيسور/ محمد الرشيد قريش
منبر الرأي

العنصرية والعنصرية المضادة: قراءه منهجية لأنواع العنصرية ومذاهبها واليات تجاوزها .. بقلم: د. صبري محمد خليل

د. صبري محمد خليل
مساحة اعلانية
سودانايل
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
تصميم وتطوير JEDAR
Facebook Rss