اعتقال (8) من عضوية لجان مُقاومة الديوم الشرقية والتحفظ على عدد منهم داخل مقر التحقيقات الجنائية بمدينة بحري .. هل تتكرر مأساة (توباك) ورِفاقه!

 


 

 

” الجريدة “ هذا الصباح… صاحب اعتقال سوار الذهب أبو العزائم وفقًا لـ(فيديو) بحوزة (الجريدة) اطلاق كثيف للرصاص الحي على مقربة من منزل أُسرته.
اعتقال عضوية لجان مقاومة الديوم الشرقية..
هل تتكرر مأساة (توباك) ورِفاقه!
* اعتقال ( 8 ) من عضوية لجان مُقاومة الديوم الشرقية والتحفظ على عدد منهم داخل مقر التحقيقات الجنائية بمدينة بحري
* اللجنة الإعلامية للجان مقاومة الديوم الشرقية: اعتقال عضويتنا صاحبه اطلاق للرصاص الحي والـ(البمبان)
* مصادر قانونية لـ(الجريدة): التحقيق مع معتصم (تشكيلي) على خلفية مقتل رقيب في الاستخبارات العسكرية
* لجنة محاميي الطوارئ: نُحذر الأجهزة الأمنية من تكرار مسرحية (توباك ، الننه ، ترهاقا)
الخرطوم: سلمى عبدالعزيز
(الثلاثاء) الـ29 من مارس أعلنت اللجنة الاعلامية للجان مُقاومة الديوم الشرقية عن اعتقال ـ عُضو لجنتها ـ سوار الذهب أبو العزائم من داخل منزله وصاحب عملية الاعتقال إطلاق الرصاص الحيّ والغاز المسيّل للدموع بكثافة لمنع أُسرته وسُكان الحي من التدخل وأشارت اللجنة إلى اقتياده لجهة غير معلومة لديها بواسطة (4) سيارات (تاتشر) سيارة (افانتي).
اعتقال وإطلاق للرصاص الحي!
اللجنة أوردت في بيانات ـ أطلعت عليها الجريدة ـ سلسلة اعتقالات لعُضويتها بدأت مُنذ الـ10 من مارس الماضي حيثُ اعتقلت قوة أمنية ترتدي الزيّ المدني وتحمل أسلحة نارية الشاب مؤمن سعيد واقتياده من وسط حي الديوم الشرقية بواسطة عربة (بوكسي) خالية من اللوحات إلى جِهة غير معلومة لكن لجنة محامو الطوارئ أكدت في بيان سابق لها مشاهدتها "مؤمن" يخضع للتحري داخل مقر التحقيقات الجنائية بمدينة بحري.
عقب يوم واحد فقط من حادثة اعتقال مؤمن سعيد آنفة الذكر،نفذ أفراد أمن ملثمين بزيّ مدني،عملية اعتقال أُخرى استهدفت الشاب مهند عبدالقادر الشهير بـ(دجانقو)حيثُ أقتيد من شارع محمد نجيب نهار الـ11 من مارس بواسطة سيارة خالية من اللوحات إلى جِهة غير معلومة لذويه ولجنة مقاومة الديوم الشرقية حتى الآن.
في الـ16 من مارس الماضي أُعتقل عضو لجان مقاومة الديوم الشرقية ، الشاب منتصر سعيد ، وهو الشقيق الأكبر لمؤمن سعيد الذي تم اعتقاله في الـ10 من مارس الماضي، بواسطة سيارة خالية من اللوحات وهو في طريقه إلى منزله على مقربة من الساحة الشعبية الشهيرة في الحي. ثم تلاه مُباشرة في الـ17 من مارس اعتقال عثمان زكريا من أمام منزله وأٌقتيد كرِفاقه بواسطة سيارة (بوكس) وأطلقت القوة المنفذة للاعتقال الرصاص الحي أمام منزله ثم لاذت بالفرار.
في مليونية 19 مارس الماضي اعتقلت قوة أمنية كُلاً من معتصم أحمد الشهير بـ(تشكيلي) ومحمد عبدالحميد من داخل منطقة الديوم الشرقية ووفقًا لشهود عيان فإن الشابان تم اعتقالهما بواسطة سيارة (بوكسي) مُشابهة للمستخدمة في اعتقال كُلاً من (مؤمن ، مهند ، منتصر ، عثمان).
عقب مُشاركته في مليونية 24 مارس المعنونة بـ(مدن السُّودان تنتفض) التي توجهت إلى القصر الرئاسي تم اعتقال حمزة صالح محجوب من أمام نادي الحُرية بواسطة سيارة (صالون) بيضاء اللون وخالية من اللوحات وهو ايضًا عضو في لجنة مقاومة الديوم الشرقية.
مقر التحقيقات الجنائية
وكشفت مصادر قانونية في تصريحات لـ(الجريدة) اعتقال عدد من المتظاهرين والتحفظ عليهم داخل مقر التحقيقات الجنائية بمدينة بحري، والتحقيق معهم واستجوابهم في ملابسات مقتل رقيب في الاستخبارات العسكرية في مليونية 8 مارس الماضي. وقالت المصادر إنه لم يتم توجيه تُهم بعينها للمعتقلين حتى الآن.وأشارت ذات المصادر إلى أن أبرز المعتقلين الذين يتم التحري معهم في مقر التحقيقات الجنائية معتصم أحمد الشهير بـ"تشكيلي".وقال بيان أصدره مجلس السيادة "إن الرقيب في القوات المسلحة ويدعى ميرغني الجيلي الذي يعمل في استخبارات القصر الرئاسي وجد مقتولاً في مظاهرات 8 مارس وأوضح أنه توفى اثر تعرضه للضرب بآلة حادة على رأسه من قبل المتظاهرين“.
قضية (توباك)
عقب تنامي ظاهرة الاعتقال التعسفي وما يليه من اخفاء قسري كشفت لجنة محامو الطوارئ بيان لها ـ عن تشكيلها فريق عمل المفقودين والمخفيين قسريًا توجه إلى مقر التحقيقات الجنائية بمدينة بحري وبحوزته خطاب يحوي أسماء كافة الثُوار المخفيين والبالغ عددهم ( 10 ). ووفقًا للبيان فإن اللجنة عثرت على عدد منهم وفي مقدمتهم "معتصم (تشكيلي) ومؤمن سعيد ونوح"، داخل حِراسات التحقيقات الجنائية وأقسام المباحث الفيدرالية.وأشارت اللجنة إلى أن المذكورة اسماؤهم تم التحفظ عليهم بناءً على اجراءات قانونية لم تتضح ماهيتها.وحملت لجنة محامو الطوارئ الأجهزة الأمنية والشرطية سلامة كافة المخفيين في مكاتب المباحث الفرعية والفيدرالية والتحقيقات الجنائية من تعرضهم لأي معاملة قاسية ومهينة محذرة من تكرار مسرحية توباك ورفاقه مرة أخرى حد تعبيرها.
مواصلة المقاومة
صاحب اعتقال سوار الذهب أبو العزائم وفقًا لـ(فيديو) بحوزة (الجريدة) اطلاق كثيف للرصاص الحي على مقربة من منزل أُسرته. وأكدت اللجنة إنها تحصلت على معلومات مهمة من مصادر موثوقة لديها اشارت إلى وجود أذرع أمنية داخل منطقة الديوم الشرقية تمد الأجهزة الأمنية بمعلومات مفصلة مهدت للقبض على عدد من الثُوار الفاعلين في الحِراك الثوري والتعرف على أماكن تواجدهم.مشيرة إلى أن حملة الاعتقال المتكرر التي استهدفت عضويتها الهدف منها كسر عزيمتهم مؤكدة مضيهم قدماً في درب النضال حتى النهاية وان ماحدث لن يثنيهم من استكمال أهدافهم ولن تحقق مساعيهم اي نجاح في الإيمان بالقضية لايزال راسخاً وتضحيات الشهداء والجرحى والمعتقلين أقوى من كافة أدوات البطش والقمع.
كسر القيد
وفي محاولة منها لايقاف مسلسل الاعتقالات التعسفية نظمت اللجنة مواكب جابت عدداً من احياء المنطقة الداخلية اطلقت عليها مليونية (كسر القيد) في الـ18 من مارس الماضي. تفعيلاً لما وصفته بـحالة الطوارئ الثورية وتأكيدًا للعهود المبرمة مع الشُهداء ولجان المقاومة وسعيًا لصناعة وطن يسع الجميع ويلبي طموحات وأحلام الشعب السًّوداني ويُشارك في تشكيله كل من أمن بثورة ديسمبر المجيدة التي ضحى في سبيلها شابات وشباب وشيب بأرواحهم ودمائهم الطاهرة.
الجريدة

 

آراء