المثقف والسلطة
د. عمر بادي
10 November, 2011
10 November, 2011
عمود : محور اللقيا
لقد صدر كتاب ( المثقف و السلطة ) للمؤلف الدكتور إدوارد سعيد في نسخته الأصلية باللغة الإنجليزية بإسم ((Representations of the Intellectual في عام 1994 و أعيد طبعه في عام 1996 , و قد قام بترجمته إلى اللغة العربية الدكتور محمد عناني و صدر من دار رؤية للنشر و التوزيع – القاهرة في عام 2006 , و الكتاب يحتوي على 205 صفحة من القطع المتوسط .
المؤلف الدكتور إدوارد وديع سعيد ( 01/ 11/1935 – 25/09/2003 ) ولد في القدس من ابوين فلسطينيين مسيحيين , و درس في كلية فكتوريا في الإسكندرية في مصر , ثم سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية و حصل على درجة البكالوريوس من جامعة برنستون ثم الماجستير و الدكتوراة من جامعة هارفارد . عمل أستاذا في جامعة كولومبيا في نيويورك و كأستاذ زائر لمعظم المنظمات الأكاديمية , و كان يجيد التحدث باللغات العربية و الإنجليزية و الفرنسية بطلاقة . كتاباته كانت في النقد الأدبي و له إهتمامات سياسية تتمحور في القضية الفلسطينية و في العلاقة بين القوة و الهيمنة الثقافية الغربية و تشكيلها في رؤى الناس كالدعاية للصهيونية , و يعتبر كتابه ( الإستشراق ) من إهم أعماله و قد كتب فيه عن فترة ما بعد الإستعمار و التي أوجدت مكونا خفيا للثقافة الأوربية و هو فكرة كون أن الهوية الأوربية متفوقة بالمقارنة مع جميع الشعوب و الثقافات غير الأوربية . من نشاطات إدوارد سعيد أنه قد أسس مع آخرين ( المبادرة الوطنية الفلسطينية ) كحركة سياسية فلسطينية تهتم بالشخصية الفلسطينية و تعمل على إعتراف العالم بهم . لقد أصدر إدوارد سعيد خمسة عشر مؤلفا كتب فيها عن القضية الفلسطينية و عن الثقافة و السلطة و عن الموسيقى و عن الفكر الإسلامي و عن المجتمعات الغربية و عن سيرته الذاتية .
يحتوي الكتاب على مقدمة و ستة فصول . الفصول الستة وردت تحت هذه العناوين : صور تمثيل المثقف , إستبعاد الأمم و التقاليد , منفى المثقفين ( المغتربون و الهامشيون ) , محترفون و هواة , قول الحقيقة للسلطة , و أرباب دائبة الخذلان . يقوم المؤلف بطرح فكرة الكتاب في شكل تساؤل مهم : ما علاقة المثقف بالسلطة ؟ و المقصود هنا السلطة في شكلها العام سواء كانت سلطة الدولة أو سلطة المجتمع أو سلطة الأيديولوجيا أو المال أو النفوذ . لقد أوضح المؤلف أنه قد ُدرج على تسمية طبقة المثقفين لغويا بالإنتليجنسيا و قد تعمق هذا المصطلح في الفكر الإشتراكي حتى صار يشمل المفكرين و المتعلمين و ( المهنيين ) تمييزا لهم عن ( الحرفيين ) أصحاب الحرف اليدوية .
سوف أتعرض بإيجاز إلى علاقة المثقف بالسلطة كما وردت في هذا الكتاب . يذكر المؤلف أن المثقف الحق هو من لديه أفكار يعبر عنها لغيره في محاضرة أو حديث أو مقال أو كتاب , و ان يكون مستمسكا بقيم عليا مثل الحرية و العدالة , له و لغيره , و عدم قبوله بالحلول الوسط فيما يتعلق بهذه القيم , خصوصا حين يحس أنه ما دام قد أقدم على الكتابة أو على مخاطبة جمهور ما , قد أصبح يشارك في ( الحياة العامة ) و أصبح ( يمثل ) غيره ممن لا يمثلهم أحد في دوائر السلطة , و التي تتعدد في صورها من صورة صاحب العمل الذي يمارس المثقف مهنته لديه إلى صورة الشركات التجارية التي تسعى للربح دون غيره و لا يعنيها في سبيل ذلك ضحايا الربح من الفقراء و المحرومين , إلى صورة الحكومة التي تسخّر جهازا بل أجهزة كاملة للحفاظ على مواقعها , إلى صورة الأيديولوجيات الجذابة الخادعة التي قد لا يدري العامة ما وراءها , و يقع على المثقف عبء ( تمثيل ) العامة في مقاومة أشكال هذه السلطة جميعا , لا يدفعه إلا ما يؤمن به من قيم و مباديء إنسانية عامة , لا حزبية ضيقة , أو فئوية متعصبة , أو مذهبية متجمدة , و مصرا على أن ينهض في هذا كله بدور الهاوي لا المحترف , أي الذي يصدر في أفعاله عن حب لما يفعل لا من يخدم غيره , أو يعبد ( أربابا ) زائفة سرعان ما تخذل عبّادها .
في مقدمة الكتاب يذكر الدكتور إدوارد سعيد أن مادة الكتاب كانت عبارة عن محاضرات قدمها إلى الإذاعة البريطانية ( بي بي سي ) في السلسلة المعروفة بإسم ( محاضرات ريث ) , و هي سلسلة كان قد إفتتحها الفيلسوف البريطاني برتراند راسل في عام 1948 ثم شارك فيها كبار المفكرين في الغرب . لذلك يقول المؤلف أنه قد شعر بالفخر الشديد حين عرضت عليه ال ( بي بي سي ) فرصة تقديم ( محاضرات ريث ) لعام 1993 . لكن ما إن أعلنت الإذاعة البريطانية نبأ تقديمه لتلك المحاضرات حتى إرتفعت أصوات الإنتقادات ضد هذا الإختيار من اللوبي الصهيوني نسبة لأنه فلسطيني و يعتبر من المناضلين النشطين في سبيل الحقوق الفلسطينية , و أن في الغرب يوجد من يجمع بين الفلسطيني و بين العنف و التعصب و قتل اليهود , بل تمادى البعض من هؤلاء و رماه بمعاداة الغرب .
يستمر المؤلف و يشير انه يتحدث في هذه المحاضرات عن المثقف أو الكاتب بإعتباره شخصية يصعب التكهن بما سوف تقوم به في الحياة العامة , و يستحيل ( تلخيصها ) في شعار محدد أو في إتجاه حزبي ( معتمد ) أو مذهب فكري جامد ثابت , لأن عليه أن يحدد معايير الصدق أو معايير واقع الشقاء البشري و الظلم البشري و ان يستمسك بها مهما يكن إنتماؤه الحزبي و مهما تكن خلفيته القومية و مهما تكن نوازع ولائه الفطري , و لا يشوه أداء المثقف أو المفكر في الحياة شيء قدر ما يشوهه ( التشذيب و التهذيب ) أو اللجؤ إلى الصمت حين يقتضيه الحرص , أو إلى الإنفعالات الوطنية أو إلى الردة و النكوص بعد حين , مع تضخيم صورة ذاته . يستمر المؤلف و يذكر أن الهوة التي تفصل بين الأغنياء و الفقراء تزداد إتساعا كل يوم في الغرب و في العالم العربي , و من الغريب أن تؤدي إلى قدر بشع من اللامبالاة المصحوبة بالإعجاب بالنفس عند المفكرين و المثقفين القابضين على زمام الحكم .
بعد هذا سوف أورد مقتطفات من أفكار المؤلف الدكتور إدوارد سعيد كما صاغها في الفصول الستة التي حواها هذا الكتاب , و سوف تكون طريقة عرضي لها في شكل نقاط :
1 - في كتابه ( خيانة المثقفين ) أورد الكاتب جوليان بندا دراسة عن المثقفين الذين يتخلون عن رسالتهم و يفرطون في مبادئهم , و يفصح بوضوح و جلاء عن رفضه لصورة المفكرين غير الملتزمين على الإطلاق , أي من يعيشون في أبراج عاجية و المنحصرين في عوالمهم الخاصة تماما , و الذين يكرسون حياتهم لموضوعات عويصة غامضة قد يصل بعضها إلى حد السحر و العرافة . المفكرون الحقيقيون أقرب ما يكونون إلى الصدق مع أنفسهم حين تدفعهم مباديء العدل و الحق إلى فضح الفساد و الدفاع عن الضعفاء و تحدي السلطة المعيبة أو الغاشمة . يضيف بندا أن هؤلاء لا بد أن يكونوا أفرادا يتصفون بالكمال و يتمتعون بقوة الشخصية , و عليهم أن يكونوا دائما معارضين للوضع الراهن في زمانهم و بصورة دائمة تقريبا . ثم يضيف أنه يدرك مدى أهمية إستعانة الحكومات بالمثقفين لا في مواقع القيادة , بل لتدعيم السياسات الحكومية و للدعاية ضد الأعداء الرسميين و لوضع صيغ ( التلطف في التعبير ) كما في ( اللغة الجديدة ) مثل ما أسماها الروائي جورج أورويل و هي لغة الأضداد حيث تعني الكلمات عكس دلالاتها , كما يحدث في الإعلام بأشكاله المختلفة من إخفاء لما يحدث تحت مسمى ( مقتضيات المرحلة ) أو ( الكرامة القومية ).
2 - إن السياسة حولنا في كل مكان , و ليس بوسع أحد أن يفر إلى عالم الفن أو حتى إلى عالم الفكر أو حتى إلى عالم الموضوعية المنزهة عن الغرض . فالمثقفون ينتمون إلى عصرهم , و تسوقهم معا السياسة الجماهيرية القائمة على الصور الفكرية التي يجسدها الإعلام او صناعة أجهزة الإعلام , و هم لا يستطيعون مقاومة هذه الصور إلا بالطعن فيها , و التشكيك فيما يسمى ب ( الروايات الرسمية ) , و مبررات السلطة التي تروجها أجهزة إعلامية ذات قوة متزايدة .
3 - على المثقف في كنف الإسلام أن يحيي الإجتهاد , أو التفسير من وجهة نظر جديدة , لا أن يستسلم منساقا مثل الأغنام وراء علماء الدين ذوي الطموحات السياسية أو مثيري عواطف الدهماء من المتحدثين ذوي الشخصيات الجذابة .
4 - لا يبعث الأحزان مصير مثل العيش في المنفى , و كان الحكم بالمنفى في العصور التي سبقت العصر الحديث عقوبة بالغة الشدة , فالنفي لا يقتصر معناه على قضاء سنوات يضرب فيها المرء في الشعاب هائما على وجهه , بعيدا عن أسرته و عن الديار التي الفها , بل يعني إلى حد ما أن يصبح منبوذا إلى الأبد و محروما على الدوام من الإحساس بأنه في وطنه , فهو يعيش في بيئة غريبة , لا يعزيه شيء عن فقدان الماضي , و لا يقل ما يشعر به من مرارة إزاء الحاضر و المستقبل .
5 - نجد أن المثقفين الذين عاشوا أعمارهم كلها افرادا في مجتمعهم يمكن تقسيمهم إلى المنتمين و اللامنتمين , بصورة ما , أي من ناحية معينة أولئك الذين ينتمون إنتماء كاملا إلى المجتمع بحالته القائمة , و تزدهر أحوالهم فيه دون أن يغلبهم الإحساس بالنشوز عنه أو الإختلاف معه , اي من يمكن أن نصفهم بانهم من يقولون ( نعم ) , و على الناحية المقابلة نجد الذين يقولون ( لا ) , اي أولئك الأفراد الذين هم في شقاق مع مجتمعهم , و بذلك فهم في ( وضع المنفى ) .
6 – المنفى يعني للمثقف أنه سيظل هامشيا على الدوام , و أن ما سوف ينجزه بإعتباره مثقفا لا بد أن يبتكره بنفسه لأنه لا يستطيع إتباع سبيل ( مقرر ) سلفا , فإذا إستطاع أن يجابه هذا المصير و يخوضه لإعتباره حرمانا و شيئا يبكي عليه و يندبه , بل بإعتباره لونا من ألوان الحرية , و جهدا إستكشافيا يفعل فيه ما يريد وفقا للنسق الذي يضعه بنفسه إزاء الإهتمامات المختلفة التي تشغل باله , و حسبما يملي الهدف الخاص الذي وضعه لنفسه , فسوف يجد في ذلك متعة فريدة .
7 – المفكر أو المثقف المستقل هو من يعمل بذاته و لذاته , أي أنه شخص لا يتقيد بما يدين له من فضل إلى ما يربطه بالجامعات التي تدفع الرواتب , أو الأحزاب السياسية التي تطلب الولاء للخط السياسي للحزب , أو هيئات المستشارين التي تتيح حرية إجراء البحوث و لكنها بأساليب ذات دهاء و حذق , تصبغ أحكامهم بالصبغة التي تريدها و تفرض القيود على الصوت الذي يحاول الإنتقاد .
8 – على المثقف أو المفكر اليوم أن يصبح من الهواة , أي إن عليه أن يعتبر أن إنتماءه إلى مجتمع من المجتمعات , بصفته فردا يفكر و يهتم بما يهم المجتمع , يمنحه الحق في إثارة القضايا الأخلاقية التي تنشأ حتى في صلب إشتغاله بأشد المسائل التقنية الخاصة بالمهنة التي يحترفها , ما دامت تمس بلده و قوته و أسلوبه في التعامل مع المواطنين فيه و كذلك مع المجتمعات الأخرى .
9 – إن لكل مثقف أو مفكر جمهورا و قاعدة , أي جمهورا معينا يسمعه , و القضية هي : هل عليه أن يرضي ذلك الجمهور بإعتباره زبونا عليه أن يسعده , أم أن عليه أن يتحداه و من ثم يحفزه إلى المعارضة الفورية أو إلى تعبئة صفوفه للقيام بدرجة أكبر من المشاركة الديموقراطية في المجتمع ؟ أياً كانت الإجابة على هذا السؤال , فإنه لا بد من مواجهة السلطان أو السلطة .
10 – إن المثقف المعاصر يواجه السؤال التالي : هل يقبل المرء ببساطة أن يدعم دعما أعمى كل ما يفعله بلده و يتغاضى عن جرائمه ؟ إن المثقفين أو المفكرين ليسوا من محترفي المهنة الذين يصيبهم الفساد بسبب خدمتهم القائمة على الملق و المداهنة لسلطة تعيبها مثالب خطيرة , و لكنهم مفكرون يقفون موقفا قائما على المباديء و يعتبر موقفا بديلا يمكنهم في الواقع من قول الحقيقة للسلطة .
11 – لقد قلت مرارا في هذه المحاضرات إن المثل الأعلى للمثقف أو المفكر هو أن يمثل التحرر و التنوير , فكل ما يمثله المفكر أو المثقف يرتبط دائما بحياة المجتمع و خبراته المتصلة الحلقات , كحياة الفقراء و المحرومين , و الذين لا يمثلهم أحد , و الذين حرموا من أي سلطة .
12 – لا يجهل أحد مدى الصعوبة البالغة التي تكتنف محاولة إنتقاد سياسات الولايات المتحدة أو إسرائيل في التيار الرئيسي لأجهزة الإعلام الغربية , كما يعرف الجميع أنك إذا حاولت ان تقول كلاما معاديا للعرب كشعب أو كثقافة أو للإسلام كدين , فسوف تجد ذلك يسيرا إلى درجة مذهلة .
omar baday [ombaday@yahoo.com]