باستخدامك هذا الموقع، فإنك توافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام.
موافق
السبت, 27 يونيو 2026
  • اختياراتنا لك
  • اهتماماتك
  • قائمة القراءة
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
سودانايل
أول صحيفة سودانية تصدر من الخرطوم عبر الانترنت
رئيس التحرير: طارق الجزولي
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • الرياضة
  • أعمدة
  • الثقافية
  • بيانات
  • تقارير
  • المزيد
    • دراسات وبحوث
    • وثائق
    • نصوص اتفاقيات
    • كاريكاتير
    • حوارات
    • الثقافية
    • اجتماعيات
    • عن سودانايل
    • اتصل بنا
Font ResizerAa
سودانايلسودانايل
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • بيانات
  • الرياضة
  • أعمدة
  • اجتماعيات
  • الثقافية
  • الرياضة
  • الملف الثقافي
  • بيانات
  • تقارير
  • حوارات
  • دراسات وبحوث
  • سياسة
  • فيديو
  • كاريكاتير
  • نصوص اتفاقيات
  • وثائق
البحث
  • قائمة القراءة
  • اهتماماتك
  • اختياراتنا لك
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
تابعنا
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
منبر الرأي
نور الدين عثمان
نور الدين عثمان عرض كل المقالات

تعويض أسر الشهداء..أم القصاص لهم؟ .. بقلم: نور الدين عثمان

اخر تحديث: 13 أغسطس, 2015 3:39 مساءً
شارك

منصات حرة  

  o    الطبيعي أن نسمع وعوداً بمطاردة الجناة والقبض عليهم ومحاكمتهم والقصاص لدماء الشهداء..!! o       لكن أن نسمع بوعود تعويض أسر الشهداء (مادياً) في تقديري هو وضع غير طبيعي و(التعويض) في تقديرنا هو (حكم) يجب أن يصدر من قاضي داخل محكمة في وجود الجاني وأصحاب الحق..؟ o       وأن تعلن الحكومة عن نية تعويض أسر شهداء سبتمبر هو اعتراف ضمني بوجود جريمة، ووجود جناة، ووجود حق لهذه الأسر، ولكن الشيء الغريب هنا.. لماذا تقوم الحكومة بعملية (التعويض) بالنيابة عن الجاني الغير معروف؟ اذا كان فعلا الجاني غير معروف لدى الحكومة!!  وهذا يقودنا الي نتيجة مفادها أن الحكومة تعلم من هم الجناة ولذلك تبرعت بتعويض أسر الشهداء نيابة عنهم..!! o       إذا كانت الحكومة فعلاً لا تعلم من هم الجناة وتعوض الأسر دون السعي الجاد لمطاردتهم وفتح تحقيق في القضية..  للحكومة نقول: لقد أخطأت.. لان المطلوب منك الكشف عن الجناة وتقديمهم للمحاكم وليس التعويض..!! o       أما إذا كانت الحكومة تعلم من هم الجناة، ولذلك ستقوم بالتعويض بالنيابة عنهم، دون محاكمات ودون إصدار حكم (بالتعويض) في ظننا هذا الأمر خطير جداً ويضع الحكومة في موضع (الإتهام) ويجب ان تحاكم بتهمة (التستر على المجرمين)..!! o       على العدالة أن تأخذ مجراها، وعلى الجهات العدلية أن تعرف بأن دماء شهداء سبتمبر لا تعوض بثمن، ولم تطالب الأسر بتعويض مادي، واذا فعلا ارادت الحكومة تعويض هذه الأسر عليها (بالعدالة).. والقصاص في تقديرنا هذا هو التعويض العادل وأي حديث من جهة الحكومة عن تعويض مالي دون محاكمات ودون معرفة (الجناة) هو حديث مردود ومرفوض من أصحاب الحق الخاص قبل العام..!!   ودمتم بود

الجريدة manasathuraa@gmail.com

الكاتب
نور الدين عثمان

نور الدين عثمان

شارك هذا المقال
Email Copy Link Print
لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

مصدرُك الموثوق للأخبار والتحليلات والآراء الدقيقة!

نقدّم تغطية دقيقة ومتوازنة، إلى جانب تحليلات معمّقة وآراء متنوعة تساعدك على فهم ما وراء الخبر. تابع آخر المستجدات والرؤى أولًا بأول.
3.5KLike
140Follow
5.5KFollow

يتصفح زوارنا الآن

منبر الرأي
هل يستطيع مجلس الأمن أن ينهي حرب السودان؟*
الرد على دعوى زنوجة الهوية والحضارة النوبية .. بقلم: د. صبري محمد خليل/ أستاذ فلسفه القيم الاسلاميه في جامعه الخرطوم
منبر الرأي
لحظة الحقيقة: بين الحرب والفساد..والجافلة والمربوطة..!
حوارات
خالد أبو الروس لمصطفى سند: قدمنا أول مسرحية سودانية وصنعنا أول باروكة سودانية، والجمهور عندما سمع صوت المرأة في المسرحية أخذ بالصياح: أمرقي أمرقي أمرقي
منبر الرأي
عبد الله بولا – ذلك المواطن الممتاز الذي خلد .. بقلم: وجدي كامل

مقالات ذات صلة

منبر الرأي

اليرموك و سواطير نائب الرئيس … بقلم: بابكر فيصل بابكر

بابكر فيصل بابكر
منبر الرأي

رحلة الطفل “الفُلاَنِي” وفراقه منازل الظعائن .. بقلم: د. طبيب عبدالمنعم عبدالمحمود العربي/ المملكة المتحدة

د. عبدالمنعم عبدالمحمود العربي
منبر الرأي

يسالونك عن تشاد .. بقلم: آدم كردي شمس

طارق الجزولي
منبر الرأي

المتضررون وحدهم يملكون حق الاختيار .. بقلم: مزمل الباقر /الخرطوم

طارق الجزولي
مساحة اعلانية
سودانايل
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
تصميم وتطوير JEDAR
Facebook Rss