باستخدامك هذا الموقع، فإنك توافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام.
موافق
الجمعة, 26 يونيو 2026
  • اختياراتنا لك
  • اهتماماتك
  • قائمة القراءة
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
سودانايل
أول صحيفة سودانية تصدر من الخرطوم عبر الانترنت
رئيس التحرير: طارق الجزولي
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • الرياضة
  • أعمدة
  • الثقافية
  • بيانات
  • تقارير
  • المزيد
    • دراسات وبحوث
    • وثائق
    • نصوص اتفاقيات
    • كاريكاتير
    • حوارات
    • الثقافية
    • اجتماعيات
    • عن سودانايل
    • اتصل بنا
Font ResizerAa
سودانايلسودانايل
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • بيانات
  • الرياضة
  • أعمدة
  • اجتماعيات
  • الثقافية
  • الرياضة
  • الملف الثقافي
  • بيانات
  • تقارير
  • حوارات
  • دراسات وبحوث
  • سياسة
  • فيديو
  • كاريكاتير
  • نصوص اتفاقيات
  • وثائق
البحث
  • قائمة القراءة
  • اهتماماتك
  • اختياراتنا لك
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
تابعنا
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
منبر الرأي
د.عبد الله علي ابراهيم
د.عبد الله علي ابراهيم عرض كل المقالات

في عيد المرأة العالمي: فاطمة أحمد إبراهيم: ولبت دعوة عامل بسيط بالسيالة عطبرة .. بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم

اخر تحديث: 11 مارس, 2018 9:40 صباحًا
شارك

 

قامت النائبة فاطمة أحمد إبراهيم، رئيسة الاتحاد النسائي السوداني ورئيسة تحرير مجلة “صوت المرأة”، بعد انتخابها للجمعية التأسيسية في مايو 1965 على القائمة المؤيدة من الحزب الشيوعي، بزيارات لبعض جهات السودان. ووجدت خبر بعضها في جريدة الميدان أنقله بتصرف في ما يلي: 

26 أغسطس 1965
زارت النائبة فاطمة أحمد إبراهيم مدرسة بربر الثانوية للبنات. وأحسنت البنات استقبالها وأهدن لها. وتبرعن لمطبعة مجلة “صوت المرأة” لسان حال الاتحاد النسائي.

3 سبتمبر 1965
جاءت رسالة من ملكال عن زيارة النائبة فاطمة أحمد إبراهيم للمدينة. وكان في استقبالها الوزير بوث ديو ومحافظ المديرية ورؤساء المصالح والتجار وجمع غفير من المواطنين قدروا عدده بثلاثة ألف. وقامت بزيارة بعض أسر الجنوبيين في منازلهم. وشهدت ليلة ساهرة جعلوا ريعها لصالح مطبعة “صوت المرأة”. والتقت بالمثقفين الجنوبيين. وافتتحت مهرجاناً رياضياً بالمدينة. وجرى تكريمها بعدد من الحفلات.

25 أغسطس 1965
كتب مجدوب مدني بمخازن السكة حديد بعطبرة الرسالة أدناه إلى جريدة الميدان في أعقاب زيارة النائبة فاطمة أحمد إبراهيم لمنزله في حي السيالة التاريخي بالمدينة:
لقد جمعتني ظروف سعيدة بالمناضلة الأستاذة فاطمة أحمد إبراهيم التي لبت دعوة عامل بسيط بالسيالة. وقد علمت أن سبب زيارتها لعطبرة هو الوقوف على مطالب العمال والمزارعين ومشاكل المرأة بصفة خاصة. وقد تكشفت لي حقيقة هذه الزيارة، واقتنعت أن طريقها هو طريق أبنائي. ولذا أعلنت انضمامي للحزب الشيوعي السوداني. وقد اسفت للمدة التي قضيتها بالحزب الوطني الاتحادي بلجنته الستينية.

وفاطمة كلامها براهو.

IbrahimA@missouri.edu

الكاتب
د.عبد الله علي ابراهيم

د.عبد الله علي ابراهيم

شارك هذا المقال
Email Copy Link Print
لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

مصدرُك الموثوق للأخبار والتحليلات والآراء الدقيقة!

نقدّم تغطية دقيقة ومتوازنة، إلى جانب تحليلات معمّقة وآراء متنوعة تساعدك على فهم ما وراء الخبر. تابع آخر المستجدات والرؤى أولًا بأول.
3.5KLike
140Follow
5.5KFollow

يتصفح زوارنا الآن

الأخبار
البرير يلتقي بالسفير التركي ويقدم له تنويراً حول استعادة الحكم المدني
منبر الرأي
ضغوط الدولار ومسارات السلام
Uncategorized
السادس من أبريل… ذاكرة الثورة ونداء الوطن
الأخبار
السودان.. “رفض” محادثات السلام ينذر بخطر تدخل “خبيث” لإطالة أمد الحرب
منبر الرأي
ملاحظات منزينجر عن السودان (أمريكا المصغرة في أفريقيا)، 1871م .. ترجمة: بدر الدين حامد الهاشمي

مقالات ذات صلة

منبر الرأي

إطار مفهومي لثورة ديسمبر 2018 (5-5-أ): شرعية قحت ومشروعيتها .. بقلم: د. عمرو محمد عباس محجوب

د. عمرو محمد عباس محجوب
منبر الرأي

لماذا الحرب؟؟؟

عوض النقر بابكر محمد
منبر الرأي

أتركوا “مريم” !! .. بقلم: سيف الدولة حمدنالله

سيف الدولة حمدناالله
منبر الرأي

ثلاث سنوات من النزيف: متى نغيّر السؤال؟

مختار العوض موسى
مساحة اعلانية
سودانايل
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
تصميم وتطوير JEDAR
Facebook Rss