أزمات عميقة تمسك بخناق النظام

 


 

 



تدهورت الاوضاع في البلاد بشكل غير مسبوق بعد انفصال الجنوب، مما يهدد بالمزيد من تمزيق ماتبقي من الوطن ، وزادت الاوضاع الاقتصادية والمعيشية استفحالا، وأصبحت ازمة الحريات والحرب أكثر تفاقما وعمقا.
* تفاقم أزمة الغلاء والضائقة المعيشية:
الاوضاع الاقتصادية وصلت الي درجة من السوء بتخفيض قيمة الجنية السوداني بعد قرار التعويم الأخير ، ووصلت ديون السودان 40 مليار دولار والتي يجب أن تسدد منها سنويا مليار دولار، وبلغ التضخم 30% ، اضافة الي الضائقة المعيشية والارتفاع الجنوني في الأسعار. وتدهور خدمات المياه والكهرباء مما أدي لاندلاع المظاهرات في أحياء العاصمة والحزيرة ، والتي تطالب بتوفير الخدمات واسقاط النظام، وهي هتافات تعبر عن قضايا ومشاكل حقيقية تعاني منها الجماهير والتي فشلت الحكومة في حلها. كما سخر الناس من هجوم د. نافع علي نافع: علي المعارضة ووصفها بأن مكانها " مزبلة التاريخ " ، في حين أن كل تطورات الأحداث تشير الي أن نظام الأنقاذ مثله مثل الانظمة المتسلطة السابقة " عبود ، النميري) مكانه الطبيعي " مزبلة التاريخ" ، وحديث د. نافع يعبر عن استخفاف بعقول الناس، وودفن للرؤوس في الرمال، حتي يكتسح النظام سيل الثورة الشعبية الجارف. ولاشك أن الحركة الجماهيرية سوف يتصاعد نهوضها بسبب المزيد من ضيق الاحوال الاقتصادية التي من المتوقع أن تواصل تدهورها بسبب الصرف الباهظ علي الحرب التي امتد لهيبها لبشمل جنوب كردفان، وولاية النيل الأزرق، ودارفور.
هذا اضافة للصرف علي أدوات القمع بعد تصاعد الحرب والمظاهرات حيث يبلغ الصرف علي الأمن والدفاع والقطاع السيادي حوالي 75% من الميزانية،  وتقليص ميزانتي التعليم والصحة الي اقصي حد، وأن جماهير شعبنا وصلت الي درجة اصبحت لاتحتمل مزيدا من الضرائب والجبايات، فالحياة اصبحت لاتطاق والنظام عجز عن أن يحكم واعترف بانهياره الاقتصادي واصبح قادته كمن يتخبطهم الشيطان من المس ، كما يتضح من تصريحاتهم التي اصبحت مثل تصريحات الرئيس السابق النميري في أيامه الأخيره قبل أن تكنسه انتفاضة مارس – ابريل 1985م. وتوفرت الآن كل العوامل الموضوعية لاسقاط النظام، ويبقي ضرورة رفع القدرات الذاتية للمعارضة وتقويتها والحركة الجماهيرية، وبناء اوسع تحالف علي مستوي القواعد يضم الشباب والطلاب والنساء والعاملين والمهنيين والمفصولين عن العمل ومتضرري السدود ومزارعي الجزيرة وبقية المشاريع الأخري الذين يعانون من الخصخصة وبيع وتأجير اراضي البلاد الزراعية، وجماهير وحركات وتنظيمات المناطق المهمشة التي تعاني من النزوح والخراب والدمار بسبب حرب الابادة التي يشنها النظام، وبناء اوسع جبهة ضد الغلاء والجوع ، وتنسيق حملات المظاهرات في الأحياء والمزيد من التحضير الجيّد والتنظيم لها، ومواصلة المعارك اليومية والجزئية والتي تصب في المجري العام لاسقاط النظام بأداة النضال الجماهيري والاضراب السياسي والعصيان المدني..
•    تفاقم أزمة مصادرة الحريات: 
يواصل النظام قمعه الوحشي لمظاهرات المواطنين من أجل توفير الخدمات، ومظاهرات واعتصامات الطلاب  السلمية كما حدث في مظاهرات الصحافة وطلاب جامعة السودان الأخيرة التي تم قمعها بوحشية بالهراوت والغاز المسيل للدموع ، اضافة الي الاعتقالات والاستدعاءات التي يتم فيها تعذيب المواطنين.
كما يواصل النظام مصادرة حرية الصحف والتعبير مثل مصادرة صحيفة "الميدان" ومنعها من التوزيع لأكثر من 11 مرة. ومصادرة الحريات جزء من مخطط النظام لاقامة دولة دينية ظلامية تنتهك حرية التعدد الديني والثقافي واللغوي..الخ، وتصادر الحقوق والحريات الأساسية ونهب ممتلكات الدولة واستنزاف المواطنين عن طريق الجبايات والضرائب باسم الدين.
توضح أزمة الحريات والضيق بحرية التعبير الأزمة العميقة التي يعيشها النظام ، وهي من علامات تحلله وزواله.
وبالتالي يصبح من واجبات الساعة بناء اوسع جبهة من أجل الدفاع عن الحريات والحقوق الديمقراطية.
*ضرورة وقف الحرب:
هناك ضرورة لوقف الحرب في جنوب كردفان وولاية النيل الأزرق ودارفور التي لها تكلفتها الاقتصادية وأعبائها الثقيلة علي المواطنين وتدميرها للزرع والضرع، فالحرب التي دارت في الشهور الماضية في ابيي وجنوب كردفان وولاية النيل الأزرق أدت الي نزوح اكثر من 300 ألف من تلك المناطق ، اضافة الي الابادة والتطهير العرقي كما تشير تقارير منظمات الأمم المتحدة، ومنع وصول الاغاثة للمتضررين من الحرب وتركهم بلا مأوي يواجهون مصيرا مؤلما نتجت عنه مآسي انسانية، هذا فضلا عن خطورة اتساع رقعة الحرب لتشمل الشرق الذي يعاني من تدهور الأوضاع فيه. ويتحمل النظام المسؤولية والذي اوصلهم الي حالة من وانعدام الأمن واليأس في تحسن الاوضاع في الشرق الذي تنهشه المجاعات والأمراض.
وهناك ضرورة للجدية من أجل نجاح المفاوضات الجارية حاليا بين حكومتي الشمال والجنوب والحركة الشعبية – قطاع الشمال، والوصول الي اتفاق مع حكومة الجنوب حول البترول والحريات الأربع بما يساعد علي تحسين العلاقة بين شعبي الشمال والجنوب، وفك الحصار الاقتصادي علي الشعبين، وضرورة الوصول للحل الشامل والعادل لمناطق جنوب النيل الأزرق وجنوب كردفان وابيي ودارفور ، بما يحقق التنمية المتوازنة والحكم الذاتي والتوزيع العادل للسلطة والثروة والتحول الديمقراطي.
*خلاصة الأمر نلاحظ أن النظام محاط بأزمات عميقة، تحيط به احاطة السوار بالمعصم، وتحكم الخناق عليه، والتي تتلخص في أزمات الضائقة المعيشية والحريات وتصاعد الحرب، مما يوضح أن النظام اصبح لايقوي علي مواجهة تلك المشاكل، وبعد أن اصبح يتآكل داخليا نتيجة لتعمق التناقضات داخله، وبعد الفشل في حكم البلاد بطريقة شمولية ديكتاتورية عمقت القمع والنهب لموارد البلاد والخطاب العنصري الاستعلائي.
ويبقي المخرج الوحيد من كل الأزمات التي تعاني منها البلاد هو مواصلة النضال الجماهيري الدؤوب الجاري الآن ضد النظام حتي الانتفاضة الشاملة التي تلقي به في مزبلة التاريخ. 

alsir osman [alsirbabo@yahoo.co.uk]

 

آراء