أسواق (الاطاري) كلام وقروش

 


 

 

الاتجاه الخامس

الكلام (نوعان)
كلام (مليان)
وكلام
(مليان) كلام
(فارغ)
بعد انتهاء مباراة الهلال والاهلي التي هزم فيها الهلال الاهلي مرتان في امدرمان من بره خط ١٨ وفي القاهره باسناد ٦٥ الف متفرج للاهلي غي مباراة عاديه جدااااا
تفرغ. الناس. لمراجعات السياسه وموافقة الجيش علي توقيع الاتفاق من اوائل العام الجاري وخرج برهان في القاعه وقال ان وطنيين معهم قاموا بكتابة هذا الاتفاق وفجاة خرج الفريق بانهم لم يوقعوا علي الاتفاق الا ان يدمج الدعم السريع مع الجيش وللفريق احاديث طويله عن الدعم السريع ونحن في بلادنا عندنا مشكله في ان الناس لايراجعون ولايحتفظون بما يقوله القادة قد تكن ذاكرتنا ضعيفه. ولكننا. اقوياء في. ان نصدق واقوياء ايضا في ان نكذب والبرهان له احاديث مسجله عن الدعم السريع منها *في أواخر مارس2021 قال البرهان لدى مخاطبته قوات الدعم السريع : قوات الدعم السريع نفذت أدواراً كبيرة وانحازت إلى ثورة ديسمبر مع القوات المسلحة..
*طيب ..
*وقال أن عملية دمج وتسريح قوات الدعم السريع ستكون في التوقيت المناسب لتكون جزءاً أصيلاً من القوات المسلحة ..
*طيب ..
*وقال :
البعض يتحدث عن دمج وتسريح قوات الدعم السريع لكن هذه القوات تؤدي واجبها بشكل كامل ..
*طيب ..
*وقال :
هذه القوات إذا لم تكن تنفذ دورها لتم تفكيكها وتسريحها، وهي جزء أصيل من القوات المسلحة وفي التوقيت المناسب ستدمج وتسرح ..
*طيب ..
*وقال :
البعض لا يريد الاستقرار للسودان لتفكيك البلاد ويبحثون عن الثغرات ونحن نجدد ثقتنا في قوات الدعم السريع فرداً فرداً ..
*وفي يونيو 2021 قال البرهان :
قوات الدعم السريع لا تدخل ضمن توصيف اتفاق السلام في جوبا وهي بحكم القانون جزء من القوات المسلحة وتعمل بإمرتها وفي حال تم اتخاذ إجراءات حتماً ستكون منفصلة عن تلك التي ستأخذ بحق الحركات الأخرى ..
(انتهي جزء من احاديث البرهان عن الدعم السريع)
وطبعا بعد ان يتم الاتفاق علي دمج الدعم الجيش بقوة قادر و طبطبت دول المصالح سوف ياتي البرهان بان اطراف اتفاق جوبا خارج الاطاريء وعليه لابد ان يؤجل التوقيع حتي ينضم كل الاطراف للاتفاق وهذا طبعا من سابع المستحيلات في السياسه او الدنيا كلها ان يتفق الناس جميعا علي شان واحد وطبعا. لاطراف اتفاق جوبا. تاريخ ايضا في قائمة طلبات حتي يصبحوا سياسين ووطنين وايضا موقعين علي الاتفاقات ولهم قوائم طلبات تاريخيه ننجزها قليلا بحكم الصيام وحكم هزيمة الهلال للاهلي مرتين خلال ٢١ يوما مضت وطلبات الحركات المسلحه وقوائم الرفاق تاتي فاتورتها كلاتي تاريخيا منذ تشكيل الحكومة الانتقالية في سبتمبر 2019 قدمت حركتي جبريل ومناوي عدة مطالب:
أ- مطالب العام 2019
1/ تأجيل تشكيل المجلس التشريعي لحين الوصول لاتفاق سلام
2/ تأجيل تعيين ولاة الولايات ومعتمدي المحليات على ان يظل الولاة العسكريين المكلفين ومعتمدي المؤتمر الوطني في مناصبهم.
3/ تأجيل تعيين رئيس القضاء والنائب العام لحين الوصول لاتفاق سلام.
ب/ مطالب العام 2020
1/ تم الوصول لاتفاق في جوبا وكان مطلبهم الاول إلغاء بند عدم حق الترشح للمشاركين في الفترة الانتقالية من الوثيقة الدستورية على ان يشارك روؤساء الحركات في الحكومة الانتقالية ثم يترشحوا بعد نهايتها.
2/ صرف مليون دولار لكل حركة
3/ منح اعفاءات جمركية لعربات الحركات
4/ منح قطع اراضي سكنية لقيادة الحركات
5/ دفع مصروفات سكن اسر قادة الحركات في فنادق جوبا وفنادق الخرطوم علما بانهم عائدون من دول اوروبية وليس معسكرات نازحين.
ج/ مطالب العام 2021
1/ عدم تشكيل المجلس التشريعي
2/ حل لجنة إزالة التمكين
3/ تشكيل حكومة من كفاءات وطنية على ان تكون النسبة المخصصة للحركات من كفاءات حركية اساسها الانتماء القبلي والاسري للحركتين.
د/ مطالب العام 2022
1/ في هذا العام كانوا واضحين جدا ومطلبهم واحد لا ثاني له (توسيع قاعدة المشاركة) وفي توسيع المشاركة هذه اتضح انهم يقصدون المؤتمر الوطني المحلول ، فحتي عودة الشعبي وانصار السنة والاتحادي الاصل وجميع الذين سقطوا مع البشير اعتبروها غير كافية بدون المؤتمر الوطني
هـ- مطالب العام 2023
1/ عدم ابعاد الجيش من السياسة
2/ عدم عودة العسكر للثكنات
3/ تبقى الاوضاع كما هي عليه ويستمر اهل السودان في الصرف عليهم بلا حسيب او رقيب.
الخلاصة : منذ العام 2019 والى العام 2023 طالبت الحركات التي رفعت السلاح باسم اهالي دارفور بكل شيئ من مال وسلطة لقادة الحركة واسرهم والامر الذي لم تطالب به حتى الان هو عودة النازحين واللاجئين، وتسليم المطلوبين للجنائيه.
(انتهي) جزء من مطالب حركات الكفاح المسلح وتلاحظ ان هذه الحركات في جمع مطالبها لم تتحدث عن اليات لدمج الدعم ولنها تحدثت عن اليات لتمويل عناصرهم المسلحه ودمجها في الجيش وتاتيك هنا فرضية ان ان يكن هؤلاء المناضلين مثل جوزيف لاقو الذي كان يمتلك جيشا قويا في ستينات وسبعينات القرن الماضي (انانيا 2) واصبحت جزء من الجيش السوداني بعد توقيع الاتفاق في اديس ابابا واصبح هؤلاء الجند جزء من الجيش متوارثين نسبهم في الاتفاق حتي جاء اتفاق نيفاشا الذي هزم الوحده و هلل للانفصال بعدها تم تفريغ الجيش من كل عناصر جنوب السودان التي جاءت من رحم انانيا 2 ومن اتفاق وقع مع الجنوبيين لم تكن لهم مطالب اعطاؤهم نميري اراضي شرق مطار الخرطوم (اركويت) وكانت هدية منه لوفاء ووطنية هؤلاء الجند
اذن نحن امام كارثة كبري
كارثة وطن
وكارثة قادة
وكارثة انسان
علي قاعدة من يدفع لمن ومن يحمي من ومن يحكم من ومن يفاوض من انها وطنية الاسواق الحره متحرره بتحرير وامتلاك الثروات لجماعات واسر وليس لوطن باكمله

ونسال الله السلامه

 

آراء