أيغير رئيس الوزراء العراقي اسمه ام نغير نحن جلودنا ؟!!

 


 

 

(1)

بلغة أهل أصيل دوسة فإن( قواء يعني الغُراب ،بينما نوضيّ يعني طائر اللقلق الأبيض اللون).
و أصيل المذكور هو الجنرال أصيل دوسة عبدالرحمن ( إبن خال أحمد تقد لسان؛ الحقوقي و القيادي بحركة العدل و المساواة) و ابن عم الراحل يوسف لبس عبدالرحمن( عليه رحمة الله و مغفرته) و الذي سجنه البشير ل 15عاما بتهمة قيادة إنقلاب عسكري ضده).
و هو أي أصيل ؛ حفيد السلطان دوسة عبدالرحمن.
كان أصيل ضابطاً رفيعاً بالحرس الجمهوري العراقي و تحت الإمرة المباشرة للرئيس الراحل صدام حسين عندما غزا التحالف الدولي ( امريكا، بريطانيا، استراليا و بولندا) العراق في مارس 2003.
عندها كان الجنرال أصيل يقود فرقة من صفوة الجيش العراقي في أم القصر جنوبي العراق. رغم ما اصاب الجيش العراقي من إنهيار سريع بسبب الخيانة الا ان أصيل دوسة آثر على السير في خط جده (غير البايولوجي) الخليفة عبدالله التعايشي؛ فرفض الإنسحاب ليستشهد كما الإستشهاديون في كرري و ام دبيكيرات، لكن فعلها هناك في أرض العراق ضد الغزاة المحتلين.
و الاستشهاديون ملة واحدة و إختلفت الأزمنة و الأمكنة أو تباينت القناعات !!

(2)

و عن (القواء و النوضي) اي الغراب و اللقلق؛ يقال ان غراباً ضاق ذرعا بلونه و أصله( كما بعض السودانيين) فطلى ريشه بدهان أبيض ، عله يجد قبولاً عند فصيل اللقلق ، الا ان الاخير رفضه ، ببساطه لأنه ليس منهم ، فعاد الي الغربان منكسراً؛ ليعيش ما تبقى من عمره منبوذاً محتقراً .
ليكون ذلك عنواناً و مثالاً لمن لا يقدر ذاته، لكن في أدبيات إحدي اللغات السودانية غير المكتوبة !!.

(3)

عندما تم انتخاب مرشح الاطار التنسيقي محمد شياع السوداني رئيساً لوزراء العراق ؛ سخر منه التيار الصدري بصورة لرجل سوداني يقف بالقرب من حائط و يصافح ظله.( الصورة تبدو بأنها أخذت لشخص سوداني بأحد الأحياء الأمدرمانية الطرفية) . لا أدري من اين للتيار الصدري تلك الصورة ؟؟
بحسب المعلومات المتوفرة ؛ فإن قبيلة السودان العراقية ، لا علاقة لها بدولة السودان الحالية. هنالك من يقول بانها قضاعية و تنتسب الي سويد بن نهد بن قضاعة، و تنتشر في( قطر ، الأمارات ، العراق، السعودية، و ايران و غيرها) و ان نسبها ينتهي بالصحابي الجليل المقداد بن عمرو و الذي قال فيه النبي (ص) ((أمرني اللهُ -عزَ وجلَ- بحب أربعة من أصحابي وأخبرني أنه يُحبُّهم منهم: عَليّ، وأَبو ذرّ، وسَلْمان، والمِقْداد)).

(4)

في الأسبوع الماضي كتب الأديب الكبير و السفير جمال محمد ابراهيم مقالاً تحت عنوان ( لماذا لم نتخذ النيل أسماً لبلادنا..؟).
برغم أنني على عهدي بتوقير كبار كتاب بلادي على مساهماتهم الثرة ( و بالطبع فإن السفير جمال محمد ابراهيم واحد منهم ) لكن المقال المذكور و الذي اغرقه الكاتب المحترم ببحور من دموع الأسف و الحسرة على تسمية بلادنا بأسم السودان لا يمكن قرأته بمعزل عن المقال الذي كتبه الاخ الراحل الأستاذ الطيب مصطفى(عليه رحمة الله و مغفرته) في يناير 2016 تحت عنوان ( هل آن الأوان لتغيير اسم السودان ..؟ ) .
مع احترامي و تفهمي للدفوعات التي اوردها الكاتبان الكبيران ؛ إلا أننا لسنا في الحاجة الي تغيير جلودنا أو اسم بلادنا الذي سكن وجداننا و وجدان العالم من حولنا. كل ما نحتاجه هو التصالح مع ذواتنا للإعتزاز بالذي يميزنا عن الاخرين.
ذلك حتى لا نضطر غداً للاعتذار لكل من ( الشاعر محمد عثمان عبد الرحيم، حسن خليفة العطبراوي و احمد عمر الرباطابي ) على :-
ايها الناس نحن من نفر
عمروا الأرض حيث ما قطنوا
يذكر المجد كلما ذكروا
و هو يعتز حين يقترن
أنا سوداني أنا أنا
سوداني أنا !!
أو على:-
من أم در يا ربوع سودانا
نحييك و انت كل آمالنا !!

د. حامد برقو عبدالرحمن
NicePresident@hotmail.com

 

آراء