ابن حي البيان بودمدني كابتن عمر النور … الرحلة الي الزمالك المصري.. الجزء الثاني والأخير

 


 

صلاح الباشا
10 November, 2022

 

من ضمن متابعاتي للفضائيات السودانية والتي تشق طريقها للنجاح بكل تصميم وارادة قوية من طواقمها العاملة باجتهاد شديد برغم الظروف الاقتصادية والضغوط المادية التي تواجهها وتقلبات السياسة.. فقد شاهدت بمحض الصدفة البحتة حوارا توثيقيا وتاريخيا ممتازا اجراه الصحفي والاعلامي المعتق اخانا الكبير الزميل الاستاذ ( جمال عنقرة) بالقاهرة مع الكابتن عمر النور نجم نجوم الزمالك والكرة المصرية في ستينيات القرن الماضي .. وكان الحوار قد بثته فضائية الخرطوم .
حكي فيه كابتن عمر النور عن كيفية سفره الي مصر وقد جاءت الفكرة بمحض الصدفة .. وهي انه قد تم اختياره في تشكيلة المنتخب القومي السوداني حين كان يلعب في صفوف نادي التحرير البحراوي وقد كان المنتخب يضم ٢٥ لاعبا سافروا للمعسكر ببورتسودان . وفي اثناء المعسكر تم استبعاد اثنين من اللاعبين من صفوف المنتخب وهما عمر النور من التحربر وعمر بين من بورتسودان .. وهنا كما يقول كابتن عمر انه اصيب بصدمة واحباط شديد فغفل راجعا الي مدينته ( ودمدني) واعتكف في منزل اهله بحي البيان رافضا الخروج حتي الي الشارع .. برغم محاولات والدته التي كانت تطلب منه ان يجلس في الظل خارج حوش البيت للونسة مع اصحابه واهل الحي... ولمدة اسبوع كامل.
وعند عودته الي الخرطوم بحري قرر السفر الي مصر لاستكمال دراسته حيث كان طالبا بالمدرسة المصرية بودمدني في موقعها الاول بشارع الدكاترة وكان اسمها ( مدرسة الاتحاد ) .. وقد اراد السفر مع مجموعة من اصحابه المقيمين بالقاهرة خلال اجازتهم بالسودان . فاخبروه بانهم سيسبقونه في السفر لانهم يرغبون في تغيير الشقة القديمة التي يستأجرونها ومن هناك سيكتبون له بالحضور . وفعلا بعد عدة ايام افادوه بالسفر الي القاهرة وكانوا قد استاجروا شقة في حي شبرا المعروف.
وبعد سفر كابتن عمر النور واستقراره معهم وبعد مرور عدة ايام فانه قد اشتاق لممارسة لعبة كرة القدم وانه يشعر بالجوع تجاه الكرة ( حسب وصفه ) . فاخذوه الي كوتش نادي الزمالك وافادوه بان هذا الشاب نجم كرة مشهور بالسودان .. فجربوه في تمرين اول ثم ثاني .. وكان وقتها يزور القاهرة نادي ويستهام الانجليزي .. فاختاره المدرب في التشكيلة لمباراة الزمالك ضد ويستهام وادي اداء رائعا.
كان ذلك يوم اربعاء .. حيث كانت هناك مباراة في الدوري المصري ضد الترسانة بعدها بيومين .. والترسانة وقتها كان ندا قويا للاهلي والزمالك . وفي اقل من ٢٤ ساعة تمكنت ادارة نادي الزمالك من إحضار اوراق عمر النور من اتحاد كرة القدم بالخرطوم حيث تم تسجيله في اتحاد الكرة المصري واستخرجوا له الكارنيه ( اي بطاقة اللعب رسميا) .
يقول كابتن عمر انه لم يعلم بانه سوف يختاره الجهاز الفني للعب ضمن تشكيلة الفريق الذي سيواجه الترسانه في يوم الجمعة اي بعد يومين من مباراة ويستهام .. وقد اخبره في ذات المساء كابتن الزمالك عبده نصحي بانه سوف يلعب المباراة ضد الترسانة .. ففوجيء بالامر . وعند اطلاعه علي كشف الفريق وجد ان اسمه رقم اربعة في التشكيلة.
وقد ذكر عمر النور ان نادي الترسانة كان يتشكل من اشهر نجوم الكرة في مصر مثل الشاذلي ومصطفي رياض وغيرهم . كما ان فريق الزمالك كان يضم نجوم الكرة المصرية في ذلك الزمان مثل سمير قطب واحمد مصطفي ويكن والجوهري وحمادة امام وعبده نصحي ونبيل نصير وابورجيلة وحارس المرمي السوداني سمير محمد الذي كان يلعب لاهلي الخرطوم .
وقد ذكر عمر النور بان الترسانة كان متقدما بهدفين ثم تعادل الزمالك ثم احرزت الترسانة الهدف الثالث .. وهنا بذل عمر النور جهدا خارقا فاحرز بمفرده اربعه اهداف في مرمي الترسانة كما قام بتجهيز ثلاث اهداف احرزها كل من سمير قطب وابورجيلة وحمادة امام ليخرج الزمالك منتصرا بسبعة اهداف مقابل ثلاثة وسط فرحة مشجعي الزمالك الذين اقتحموا الملعب ليحملوا عمر النور علي اعناقهم في شوارع الزمالك .
وبعد تلك المباراة فان عمر النور اصبح معشوق الجماهير الزمالكاوية لسنوات طويلة الي ان اعتزل الكرة وقد اطلقت عليه الصحافة المصرية لقب ( الغزال الاسمر ) نظرا لسرعته الفائقة.
وللعلم فقد كرمه مجلس ادارة نادي الزمالك برئاسة المستشار مرتضي منصور رئيس مجلس الادارة في العام الماضي ٢٠٢١م بمناسبة العيد رقم ١١٠ لتأسيس النادي .
التحية لكابتن عمر النور متمنين له طول العمر والصحة والعافية حيث ان اولاده الثلاثة قد تميزوا ايضا في ممارسة اللعبة .. وقد سبق لعمر ممارسة مهنة التدريب في العديد من الاندية بدول الخليج.
وهنا اذكر تماما اننا قد عاصرنا فترة لعب عمر النور في مباريات نادي الرابطة بمدني بدار الرياضة حين كنا في المرحلة المتوسطة بالمدرسة الاهلية( ب) والتي كانت لا تبعد كثيرا من دار الرياضة.. فلقد لعب عمر مع عمالقة الرابطة حينذاك امثال حاج عوض بعشوم ومصطفي الجعلي في حراسة المرمي وغالب حسن ومزمل والضقيل وعثمان مرحوم وود العسكري والناير والمدرب محمد عبدالرازق كندا ثم معاوية وغيرهم من نجوم ذلك الزمان من عقد الستينات في القرن الماضي ... والي اللقاء

bashco1950@gmail.com
//////////////////////////

 

آراء