احتلال حلايب “كعب أخيل” شرق السودان!!

 


 

عيسى إبراهيم
23 December, 2022

 

ركن نقاش

** اهلنا ألهدندوة في شرق السودان يقولون في التعزية: "تويت تسماكوي toyat tesmaque" ومعناها: "الموت اخذ اجود خرافك"..ونقول الان ان اهمال حكوماتنا المتعاقبة منذ الاستقلال وحتى اليوم وطنية كانت (١٧% حكما للبلاد) او عسكرية (٨٣% حكما للبلاد) ليس لشرق السودان - فحسب - بل لكل اطرافنا في الغرب والجنوب (القديم الذي انفصل والجديد) والشمال.. في مجال التنمية بابعادها المختلفة تجعلنا نتخوف ان نشيل الفاتحة في وطننا العزيز حيث الطامعون من حولنا في اراضينا كثيرون ونخشى ان نفقد "كل خرافنا" كل وطننا الحبيب!!...
** احتلال حلايب وشلاتين وابورماد اخشى ان تكون مدعاة لفقد شرقنا الحبيب باجمعه اذ لعل ما قامت به مصر خلال احتلالها لهذا الجزء الحبيب من ارضنا حيث احتفظت بسكان المنطقة من السودانيين وعمرت المنطقة طولا وعرضا بكل احتياجات قاطنيها وفي المقابل نرى اهمال حكوماتنا المتعاقبة لتنمية منطقة شرق السودان وما عملت اثناء الاحتلال لاسترداد هذا الجزء المحتل من ارضنا بالحوار او بالقوة الجبرية بل استمر حكامنا العسكريون (خلال هذه الفترة) في زيارة القاهرة (وفي فمهم ماء) ونستثني فقط رئيس الوزراء حمدوك الذي واجه القيادة المصرية في عقر دارها باحتلالها لمنطقة حلايب ففقد لجرأته وصراحته منصبه القيادي في بلاده!!..
** احتضنت مصر ايلا المنتمي لقبائل الهدندوة في شرقنا والذي كان اخر رئيس وزراء في حكومة الانقاذ المبادة وحين عاد الى بورتسودان - قبل فترة - استقبل استقبال الفاتحين..وعودته هذه - وهو المطلوب للعدالة في بلاده - تثير كما هائلا من الاسئلة والاستفهامات فهل في عودته سر؟؟؟..
** شرق السودان يمور هذه الايام بالمشاكل قديمها (في اهمال تنمية الاقليم) وجديدها (بتوقيع اتفاق مع مواني دبي لانشاء ميناء "ابوعمامة" على بعد مئتي كيلومتر شمال بورتسودان والمهدد لميناء بورتسودان رئة السودان وحاضنة مجاميع ابناء المنطقة معاشيا) ولقد هدد ابناء الشرق بالعمل لتقرير مصير منطقتهم!!..
يا ايها الوطن: داو جؤحك لا يتسع:
** اذن نقطة ضعفنا في شرقنا الحبيب "كعب اخيلنا" تكمن في ما يرد الى الشرق من رسائل صريحة ومغلفة من ما حصل عليه سكان حلايب وشلاتين وابورماد من استقرار سكني وصحي وتعليمي واقتصادي وسياسي ولعله نفسي يكون مدعاة باغراء شرق السودان اما للانفصال من السودان واقامة حكومتهم في اقليمهم واما الاقتراب من جزئهم المحتل اندماجا وتكاملا!!..
مصر والسودانيون في شلاتين:
** القت اجهزة الامن في محافظة البحر الاحمر القبض على اكثر من مئة شخص يحملون الجنسية السودانية يعملون ويقيمون بشكل غير شرعي (حسب القناة المصرية) بعدة مناطق بمدينة شلاتين وتم اعتقالهم واقتيادهم للنيابة المختصة للتحقيق تمهيدا لترحيلهم وذلك خلال عدة حملات واسعة
استهدفت مخالفي الاقامة بمدينة شلاتين جنوب المحافظة وكشف مصدر مسؤول للمصريين ان تقارير امنية كشفت تزايد عدد السودانيين المقيمين بشكل غير شرعي بالمدينة وانهم تسللوا للحدود دون تصاريح..
المذيعة تسأل مرافقا لها: هل هناك محاولات ربما او مساعى لتغيير التركيبة السكانية لشلاتين بتكثيف وجود السودانيين بالمنطقة بما يتعارض مع المصالح المصرية؟..
اجابة المرافق: ربما هناك بعض المكايدات والقول بان حلايب وشلاتين سودانية ودخلنا في متاهة مع انو معلوم ان حدود مصر عند خط
٢٢ جنوبا موضوع مستقر ومعلوم عند كل الاطراف الدولية ومسجل عند الامم المتحدة (هذا الكلام غير صحيح فاذا صح على المصريين ان يوافقوا على التحكيم الدولي)....انا ظني بعض الحالات وموجودون في داخل الحدود السودانية ويرغبون عن طيب خاطر ان يكونو مواطنين مصريين انا ظني ما فيش مانع ومنحت فعلا الجنسية المصرية ومنحت ايضا الاقامة في هذه المنطقة ....انما يعني
انو محاولة ترتيب ذلك لا يمكن ان يحدث هذا..(من قناة تلفزيونية مصرية)!!..
غزل مكشوف واغراءات:
** تفاصيل لقاء بين ترك والسفير المصري والحديث عن بعثات تعليمية..
(https://www.tagpress.net/?p=1072)
eisay1947@gmail.com

 

آراء